Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
البروفوسور
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
mony moon
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
نهى
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
super mada
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_rcapاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_voting_barاهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Jb12915568671

اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية   اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس 27 أغسطس 2009, 12:05 pm

أولاً- أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة في المغرب و الأندلس :

1- استخدام الأقواس نصف الدائرية أو حدوة الفرس الدائري والمدبب ، والأقواس المفصصة و المقرنصة والمتشابكة .

2- التركيز على استخدام النقوش الجصية في الزخرفة ، التي بلغت مستوى رفيعاً من دقة النقش وتنوع الزخارف والمواضيع ، إلى جانب استخدام الفسيفساء الزجاجية حيناً والخزفية أحياناً أخرى.

3-كسوة السطوح المائلة والقباب الهرمية بالقرميد ( القرمود ) من ظاهرها ، ويكون لونه أخضر غالباً .

4- كون صفوف الأقواس في معظم المساجد عمودية على جدار القبلة ، وتشكل الفتحة الوسطى المجاز القاطع ، الذي ينتهي بقبة فوق المحراب .

5- تجويف المحراب كبير يشبه غرفة ذات ثمانية أضلاع ومسقوفة بقبة صغيرة .

6- المئذنة ذات مقطع مربع ، فهي كالبرج تزينه نقوش مكونة من محاريب مسطحة ، وأقواس متنوعة الأشكال ، ويصعد إليها غالباً بمنحدر ( مرقاة ) يطوف حول نواة مربعة بدلاً من الدرج.

7- للمنبر في معظم المساجد ، غرفة يمين المحراب ، يحفظ فيها ، يخرج يوم الجمعة وأيام العيدين فقط ، ليقف عليه الخطيب ويلقي خطبته ، ثم يعاد إلى غرفته .

8- استعمال القباب الحجرية ذات الضلوع المتقاطعة وللمرة الأولى في تاريخ العمارة ( جامع قرطبة ) .

9- استخدام الخط الكوفي المشجر كشكل من أشكال الزخرفة .

ثانياً- أهم مميزات العمارة في عصر المرابطين و الموحدين:

1- صفوف الأقواس س الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة ، كما رأينا في جامع عقبة بن نافع في القيروان ، وفي جامع قرطبة الكبير 0

2- وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها و تنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية

3- وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل ، يغطي سطحها الخارجي القرميد 0

4- الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص 0

5- تستند القواس غالباًعلى دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستندإليها0

6- الصحن صغير تحيط به أروقة 0

7- المآذن ذات مقطع مربع 0

8- استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن ، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص ( نقش حديدة ) ، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية 0

9- و لقد اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية 0

10- التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي، كما ظهر خط الثلث واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Jb12915568671

اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تابع   اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس 27 أغسطس 2009, 12:06 pm

ثالثاً- أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة السلجوقية و الزنكية :

1- أصبح الإيوان عنصراً أساسياً في تخطيط سائر المباني؛المساجد والمدارس والبيمارستانات، والإيوان هو غرفة أو قاعة بثلاثة جدران ،أما الجدار الرابع فمفتوح كلياً على الصحن ، وغالباً ما تكون الأواوين عديدة ، أو يكون هنالك إيوان واحد 0

2- أما في الصحن فغدت البركة عنصراً أساسياً ، وهي مربعة الشكل أو مستطيلة أو مثمنة مع حنايا في أركانها 0

3- استعملت الأقبية المهدية و المتقاطعة في التسقيف ، كما استعملت القباب ، وخاصة في الأضرحة ، وتنوعت أشكال القباب : مخروطية ، هرمية ، ذات طبقات متدرجة أو مقرنصة 0

4- تنوعت أشكال المآذن ؛ اسطوانية ، أو مخروطية أو مضلعة على شكل مجموعة من أنصاف الأعمدة بينما استمرت المآذن المربعة في بلاد الشام 0

5- ظهرت المقرنصات كعنصر إنشائي حل محل الحنية الركنية في زوايا الانتقال بالقباب ، ثم أصبحت عنصراً زخرفياً يغطي طاسة القبة أو المحاريب ،أو يحمل شرفات المآذن ، أو يشكل أفاريز بين طبقاتها ، ويبدو أن المقرنص تولد عن الحنية التي تشبه المحراب ، بعد تجزئتها إلى مجموعة من المحاريب الصغيرة على طبقات متعددة 0

6- إضافة إلى الخط الكوفي المزخرف المستعمل في نقش النصوص على المباني ، ظهر الخط المعروف بالنسخي أو الثلث و كان بسيطاً خالياً من الزخارف 0

7- ارتقى فن النقش على الخشب والحجر والرخام لتمثيل الزخارف النباتية والعروق الملتفة 0

8- ظهر في عمائر الآجر عنصر زخرفي جديد هو الخزف "القاشاني" الذي رصعت به مباني الآجر ، وكان من لون وحيد هو الفيروزي 0

تعريف البيمارستان : لفظة فارسية ، أطلقت على المستشفيات في العصور الإسلامية , وأخذت أحيانا تسمية أخرى هي " دار الشفاء" 0

1- البيمارستان النوري في دمشق:

بناه السلطان " نور الدين الزنكي"( عام 549 هـ) ، ثم وسعه الطبيب " بدر الدين" ابن قاضي " بعلبك"( عام 637هـ) ، وأضيفت إليه دور كانت حوله ليتسع إلى عدد اكبر من المرضى ، وقد تم ترميمه منذ سنوات و تحول إلى متحف للطب العربي 0

زاره الرحالة"ابن جبير"(عام 580هـ) و وصفه،وتحدث بإعجاب هما يجري قيه من أنواع العلاج والجراحات 0

يتألف المبنى من صحن أطواله( 20×15م ) تتوسطه بركة ماء مستطيلة( 4.5*7م )، في أركانها حنايا 0

تحيط بالصحن أربعة أواوين متقابلة أقواسها مدببة وأكبرها الإيوان الشرقي ، وأربع قاعات رئيسية موزعة في أركان البناء ، لها أبواب على الصحن 0

للمبنى مدخل يبدأ بباب مفتوح في إيوان قليل العمق تعلوه المقرنصات ، ويؤدي إلى دهليز يتكون من قاعة مربعة مسقوفة بقبة من نوع جديد ـ يظهر للمرة الأولى في الشام،وهي تشبه القباب المخروطية التي ظهرت في العراق ، لها شكل مقرنص من الداخل والخارج ، أما بقية السقوف في المبنى أقبية مهدية أو متقاطعة 0

-2-







و عثر على كتابة تؤرخ إصلاحات في عهد "الناصر محمد بن قلاوون" وابنه السلطان "حسن" (سنة 749هـ) ، لعلها تتعلق بالزخارف الجصية الملونة 0

توجد نوافذ فوق الابواب تقوم مقام القوس العاتق الذي يخفف الحمل عن النجفات ، فضلاً عن دورها في الإنارة والتهوية،أقواس النوافذ مدببة، وتغلق هذه النوافذ بستائر جصية ( شمسيات) ذات أشكال هندسية يحيط بها إطار من الزخارف النباتية 0

في الإيوان الشمالي وزرة من الرخام الملون ، فيها محراب مسطح ، نقشت عليه عروق نباتية متقنة ، و تملأ زواياه الخارجية حشوة من الفسيفساء الرخامية ، و في أعلى الوزرة شريط من الحجر السماقي ، نقشت عليه كتابات تؤرخ المبنى ، بقي منها زهرة الزنبق التي تمثل شعار " نور الدين الزنكي" 0

2- المدرسة النورية في دمشق :

أنشأها " نور الدين زنكي"( عام 563هـ)، ما تزال بحالة جيدة ، عدى إيوانها الشمالي فقد أقتطع جزء منه لتوسيع الطريق خلفه ، ندخل إلى المدرسة عبر بوابة مفتوحة على سوق الخياطين ، يليها دهليز يؤدي إلى صحن المدرسة ، الذي تتوسطه بركة ماء مماثلة لبركة البيمارستان النوري 0

تفتح على الصحن (3 أواوين) في الشرق و الغرب والشمال ، تحتل القبلية ( قاعة الصلاة ) الجهة الجنوبية ، و تفتح على الصحن بـ(3 أبواب) أوسطها أكبرها 0

في الركن الجنوبي الشرقي من المبنى ، على يسار الدهليز ، توجد " تربة نور الدين الزنكي" التي تضم ضريحه ، تعلو التربة ( غرفة الضريح ) قبة مخروطية مقرنصة من الداخل والخارج (كقبة البيمارستان )، وتتخللها النوافذ ، وتتوجها غي القمة قبة صغيرة مفصصة على هيئة الصدفة 0

و تضم المدرسة مجموعة من الغرف للطلبة موزعة على جوانب الإيوانات في الطابق الأرضي ، و في الطابق العلوي الذي يصعد إليه بسلم ، مدخله في دهليز المدرسة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Jb12915568671

اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تابع   اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس 27 أغسطس 2009, 12:07 pm

رابعاً- أهم خصائص العمارة الأيوبية فيما يلي :

1- التقشف وعدم الإسراف في الزخرفة ، بسبب الحرب مع الصليبين 0

2- القوة وإتقان التخطيط والبناء ، ودقة النسب ، مع ضخامة المنشآت بالنسبة للعصور السابقة 0

3- الاعتماد على الحجر المنحوت بأبعاد كبيرة كمادة أساسية في الواجهات و الأعمدة وتيجانها ، وأحياناً في القباب والأقبية 0

4- ظهورالأروقة بالإضافة إلى الأواوين في المدارس وخاصة في حلب،وهذا تطور جديد لم يستعمل من قبل

5- اعتماد التسقيف على القباب لدرجة كبيرة ، وكانت هذه القباب مدببة في حلب ، في حين شاعت القباب المفصصة في دمشق ، واستندت بعض القباب إلى رقبتين ، العليا من 12 ضلعاً ، والسفلى مربعة ، و استند البعض الأخر إلى الجدران مباشرة ، واعتمد على المقرنصات أو السروال أو المثلث الكردي للانتقال من المضلع أو الدائرة إلى المربع ، كما استعمل القبو المهدي في التسقيف وندر استعمال القبو المتقاطع، و خاصة في حلب 0

-3-

6- شاع استعمال القوس المدبب ، كما استعمل القوس الثلاثي الفصوص( لغرض تزيني )، والقوس الموتور ( قوس عاتق فوق النوافذ) هذا في بلاد الشام ، أما في مصر فاستمر استعمال القوس الفاطمي الذي ينتهي بمستقيمين يلتقيان في قمته 0

7- استعملت التيجان المقرنصة فوق الأعمدة للمرة الأولى في العمارة الأيوبية وخاصة في بلاد الشام 0

8- استمرت المآذن ذات المقطع المربع في بلاد الشام بينما استمرت المآذن الفاطمية في مصر0

9- مداخل الأبنية ضمن إيوانات ، تعلوها نصف قبة مقرنصة أو محززة أو ملساء 0

10- بدء ظهور ( بشكل محدود) التناوب بألوان الحجر في أكتاف الأبواب و نجفاتها(الأبيض والأسود)، كما ظهرت بعض المزررات ، خاصة في دمشق بينما لم يظهر هذا في حلب 0

11- تزيين الواجهات الداخلية والخارجية بأشرطة كتابية بخط الثلث و أحباناً بالكوفي المربع 0

12- تطور النقوش الخشبية في المنابر وتوابيت الأضرحة ، وأحياناً المحاريب(محراب المدرسة الحلوية)

1- المدرسة العادلية بدمشق :

أنشأها الملك "العادل أبو بكر شقيق صلاح الدين الأيوبي" (سنة 612هـ)، وهي اليوم مقر المجمع العلمي العربي ، وأكمل بنائها بعد وفاته إبنه "المعظم عيسى" (عام 620هـ)0

تتألف المدرسة من صحن تحيط به من الشرق و الغرب و الشمال ، ( 3إيوانات) ، الشمالي أكبرها ، مع غرف للطلبة ، سقوف الإيونات قبو مهدي ، وتتوضع القبلية جنوب الصحن ، و تتألف من مجاز واحد بـ ( 3 فتحات) سقوفها أقبية متقاطعة ، باب القبلية على الصحن كبير، وعلى كل من جانبيه نافذتان ، وفوق كل منها نافذة مستطيلة ، أقواس النوافذ السفلى مدببة 0

يحيط بالمدخل الخارجي للمدرسة إيوان سقفه قبتان صغيرتان مقرنصتان ، و يتقدمه قوس ثلاثي مزدوج يحيط به قوس مدبب ، يلي المدخل دهليز سقفه قبو متقاطع ، يؤدي إلى الإيوان الشرقي فالصحن ، في الزاوية الجنوبية الشرقية من المدرسة غرفة الضريح ، لها باب على الصحن و باب على الدهليز ، سقف غرفة الضريح ( التربة) قبة تستند إلى رقبة مثمنة ، و يتم الانتقال من المثمن إلى المربع بالمقرنصات ، يصعد إلى الطابق العلوي ، الذي يضم غرفاً للطلبة ، بواسطة درج يمين الدهليز 0

تتوسط الصحن بركة مربعة مع حنيات نصف دائرية في زواياها الداخلية 0

2- مدرسة الفردوس بحلب :

أنشأتها( سنة633هـ) " ضيفة خاتون" بنت "الملك العادل أبي بكر" و زوجة "الظاهرغازي بن صلاح الدين الأيوبي"0

تتألف من صحن تحيط به ( 3أروقة) : في الشرق و الغرب و الجنوب ، أما في الشمال فيوجد إيوان سقفه مهدي و ينفتح على الصحن بقوس مدبب كبير 0

أقواس الأروقة مدببة تستند إلى تيجان مقرنصة ، وهو أول ظهور لهذا النوع من التيجان ، و تستند التيجان إلى أعمدة حجرية دائرية ، سقفت الأروقة ( عام 1965م) بالبيتون المسلح 0

خلف كل من الرواقين الشرقي و الغربي صالة سقفها ( 3قباب مدببة) متماثلة تستند مباشرة إلى الجدران ، و الأقواس المدببة على جانبيها ، و خلف الرواق الجنوبي القبلية ، سقفها ( 3 قباب مدببة) ؛ الوسطى بنيت من الحجارة المنحوتة ، و هي تستند إلى رقبتين : العليا من ( 12ضلعاً )

-4-





و السفلى مربعة ، و يتم الانتقال من المضلع ( 12ضلعاً) إلى المربع بالمقرنصات ، أما القبتان على جانبي الوسطى ، فتستند كل منهما إلى الجدران مباشرة، بدون رقبات،على جانبي القبلية ،غرفتان ، سقف كل منهما قبة تستند مباشرة إلى الجدران 0

وسط الصحن بركة مثمنة من الخارج و مفصصة من الداخل بترتيب جميل 0

استعملت الصالتين شرقي وغربي الصحن للتدريس، بدلاً من الإيوانات،وامتازت مدارس حلب بهذا الترتيب 0

في كل من الزاويين الشمالية الشرقية و الشمالية الغربية من المنشأة، مدرسة يتألف الطابق الأرضي فيها من صحن حوله إيوانات للتدريس و غرفة للطلبة ، و في الطابق العلوي غرف الطلبة أيضاً 0

خلف الإيوان ( شماليه ) إيوان أكبر منه ، سقفه مهدي ، و قوسه مدبب مفتوح على الخارج ، ربما كان مخصصاً لتحفيظ القرآن ؛ أو مصلى للجنائز ، إذ كان يوجد عدة مقابر قريبة من المنشأة 0

يقع مدخل المدرسة الرئيسي ( الشرقي) ضمن إيوان تملأ المقرنصات طاسته ، يلي الباب دهليز منكسر سقفه مهدي ، و ينفتح على الصحن بقوس مدبب 0

بنيت المدرسة بحجارة منحوتة أحجامها كبيرة ، و يمتد أعلى الواجهة الشرقية للمدرسة ، و على طول الجدران الثلاثة المحيطة بالإيوان الداخلي أشرطة كتابية بخط الثلث الجميل و بأبعاد كبيرة 0

وتعتبر " مدرسة الفردوس" أول مجمع ديني ، ليس في حلب فقط ، و إنما في العالم الإسلامي 0 و لها شهرة عالمية بسبب محرابها الذي يصنف في عداد أجمل محاريب العالم الإسلامي ، من ناحية تصميم زخارفه ، فلقد رصعت واجهته وحنيته بالرخام الملون،وتتشكل زخارف واجهة المحراب من أقواس حدوة الفرس الدائري وأقواس مفصصة متداخلة بطريقة فنية جميلة و تتناوب فيها الألوان؛الزهري والأصفر والأسود،والسماقي0

و لقد ظهر هذا الشكل من الزخرفة للمحاريب للمرة الأولى في محراب مسجد الشيخ معروف ( المدرسة الشاذنجتية بسوق الزرب) و قد بنيت ( عام 589هـ ) ، ثم في المدرسة السلطانية ( الظاهرية الجوانية) ( عام 620هـ ) ، ثم في مدرسة الفردوس ( عام 633هـ) ، فجامع الرومي ( عام 767هـ) ، و من " حلب" انتشر إلى أنحاء العالم الإسلامي ؛ ( مسجد علاء الدين و مدرسة قرطاي بقونية ، قبة السلسلة في القدس ، المدرسة الجقمقية في دمشق 0000000000و غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Jb12915568671

اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تابع   اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس 27 أغسطس 2009, 12:08 pm

خامساً- مميزات المنشآت المعمارية ببلاد الشام في العصر المملوكي :

1- استمر الشكل التقليدي للمسجد : صحن جنوبيه القبلية وتحيط به أروقة من الشرق والغرب والشمال في معظم المساجد التي أنشئت في حلب وكذلك المدارس ، إذ صارت المدارس تستعمل كمساجد أيضا في هذا العصر ، أما في دمشق فقد ألغي الصحن في بعض المساجد والمدارس وسقفت في بعضها الآخر .

2- تفتح أبواب المنشآت ضمن إيوان سقفه في معظمها نصف قبة مقرنصة في قمتها ما يشبه الصدفة .





-5-







3- حفلت الواجهات الخارجية بالزينة والزخرفة بالزخارف الحجرية ، وساد التناوب بين الابيض والأسود ومعهما الأصفر أحياناً ، وهذا التناوب ربما يشمل الواجهة بكاملها ، كما هو الحال في معظم مباني هذا العصر بدمشق ، أما حلب فاقتصر التناوب اللوني على أكتاف الأبواب والنوافذ ونجفاتها، ومنحت الزخارف الحجرية النباتية والهندسية عناية كبيرة ، خاصة حول الأبواب والنوافذ .

4- تركت الواجهات الداخلية بسيطة خالية من الزخارف ، وبنيت من الحجر المنحوت .

5- استعملت المزررات الملونة كعنصر تزيني فوق نجفات النوافذ والأبواب ، مع الاستمرار في استعمال الأقواس العاتقة التي ظهرت في العصور السابقة .

6- ظهر في هذا العصر القوس المدبب المسنن ، والقوس المزين باطنه بالزخارف الحجرية ، والقوس الثلاثي الفصوص المزدوج، واستعمل القوس ذو المراكز الأربعة في النوافذ العليا لغرض تزيني .

7- غلب على تيجان الأعمدة النوع المقرنص ، الذي بدأ يظهر في العصر الأيوبي ، ولم يعد يستعمل التاج الكورنثي . مع الإشارة إلى أن الاعتماد على الأعمدة الحجرية الدائرية قل في هذا العصر ، وانتشر الاعتماد على الدعامات المربعة المبنية بالحجارة لحمل الأقواس والسقوف .

8- شاع استعمال القبو المتقاطع كثيراً في التسقيف بدلاً من القبو المهدي، وكثر استعمال القباب المدببة وفي دمشق عرفت السقوف الخشبية المستوية المزخرفة .

9- انتشرت المآذن المثمنة على نطاق واسع ، وأقيمت على قاعدة مربعة حتى مستوى السطح ، مع الابتعاد عن المآذن المربعة المقطع ، وعلى الرغم من أن المآذن الدائرية ظهرت في فترة مبكرة من هذا العصر إلا أنها لم تنتشر ، وبقيت معدودة ، وبنيت المآذن في حلب بالحجر الكلسي الأبيض والأسود وزخرفت بزخارف حجرية منحوتة بالحجر جميلة جداً ، بينما في دمشق أعتمد على التنوع اللوني ( الحجر الأبيض والأسود ) في زخرفة المآذن 0

ونعطي مثالين عن العمارة المملوكي ، أحدهما في دمشق والثاني في حلب .

1- المدرسة الجقمقية في دمشق :

تعتبر المدرسة الجقمقية من أجمل مدارس العصر المملوكي ، تقع إلى جوار الجامع الأموي ، قرب بابه الشمالي ، أنشأها الأمير "سيف الدين جقمق" نائب السلطنة في دمشق .

اكتمل بناؤها (سنة 824 هـ) تستخدم مقراً لمتحف الخط العربي .

يقع المدخل ضمن إيوان مسقوف بنصف كرة من المقرنصات في أعلاها صدفة , فوق الباب قوس عاتق يتألف من مزررات باللونين الأبيض والأسود ، يعلوه شريط من الزخارف ثم شريط كتابي يؤرخ المبنى ، يؤدي الباب إلى دهليز هو غرفة مربعة مسقوفة بقبو متقاطع في قمته قبة صغيرة صدفية للغرفة باب في جدارها الشرقي يؤدي إلى الصحن .

الصحن مربع صغير تقريباً( 13×14م )، تتوسطه بركة مثمنة ، و الأرض حولها مبلطة بحجارة ملونة بأشكال هندسية 0

يغطي الصحن سقف خشبي مزخرف برسومات و ألوان ( دهان) و هو يرتفع عن مستوى بقية السطوح ، و فتحت بفارق الارتفاع من كل جهة ( 4نوافذ) للإنارة و التهوية 0

جنوبي الصحن و شرقيه و غربيه ( 3إيوانات) متصلة مع بعضها، تفتح على الصحن بـ(3أقواس مدببة) ، أكبرها القوس الجنوبي ، وفوق كل من القوسين الشرقي و الغربي قوسان صغيران،كما في الجامع الأموي 0

-6-

جدار الإيوان الجنوبي مع المحراب مزخرف بزخارف متنوعة ، ثم شريط كتابي بالخط النسخي حروفه مذهبة بارزة على أرضية زرقاء ، يحيط به إطار من الزخارف النباتية، ثم شريط رخامي، يشكل سلسلة من المحاريب الصغيرة تتناوب في أقواسها الحجارة البيضاء و السوداء ، كسيت حنياتها بالفسيفساء الرخامية المطعمة بالصدف، و هناك لوحات و زخارف أخرى كثيرة هندسية و نباتية 0

الإيوان الرابع صغير ، شمالي الصحن على يساره درج يؤدي إلى غرف الطلبة في الأعلى 0

تحتل التربة(غرفة الضريح)الزاوية الشمالية الشرقية من المدرسة، سقفها قبة مرتفعة تستند إلى(4 أقواس)، و يتم الانتقال بالمقرنصات ، جدران التربة مكسوة في الأسفل بالرخام المزخرف ، ثم بأشرطة كتابية 0

للمدرسة على الخارج واجهتان : شرقية و شمالية ، فتحت فيهما نوافذ عليا و سفلى ، و بنيت الواجهة بالحجارة التي يتناوب في مداميكها اللونان الأسود و الأصفر ، و زينت بشريط ملون من المزررات ، ثم شريط كتابي يحتل مدماكين ومنقوش بخط الثلث النافر المذهب ، و في الأعلى شرفات يتناوب فيها أيضاً اللونان الأبيض و الأسود 0

2- جامع ألتونبغا في حلب :

يقع في ساحة الملح، و لذلك يدعوه بعضهم بـ ( جامع ساحة الملح ) ، بني ( عام 718هـ) ، و هو أول جامع يبنى في حلب ، داخل الأسوار ، بعد الجامع الكبير 0

للمدخل الغربي بجامع "ألتونبغا" نجفة مستقيمة تعلوها لوحة كتابية تؤرخ الجامع ، و تملأ المقرنصات سقف الإيوان ذي القوس المدبب الذي يتقدم المدخل 0

يلي المدخل دهليز سقفه ( 4 قباب ) صغيرة مقرنصة ، ثم ينكسر جنوباً لنزل بدرجات ست إلى الصحن 0

كما في المساجد التقليدية من العصور السابقة ، يحيط بالصحن (3أروقة ) ؛ في الشرق و الغرب و الشمال ، كل منها بمجاز واحد ، وفتحتين : سقوف الأروقة قبو متقاطع، ويفتح كل منها على الصحن بقوسين مدببين 0

القبلية في الجنوب ، و تتألف من مجازين في كل منهما (5فتحات) ، السقف قبو متقاطع يستند إلى دعامات مربعة بنيت بالحجارة 0

و فوق المحراب قبة مقرنصة جميلة جداً ، هي ثاني قبة مقرنصة في مساجد حلب بعد قبة مسجد المدرسة الشرفية ، تستند القبة إلى أقواس مدببة 0

كانت القبلية تفتح على الصحن بـ( 3 أقواس مدببة ) تستند إلى دعامات مربعة حجرية ، وفي( عام 1921م) أغلقت الأقواس بجدار حجري فتحت فيه أبواب تعلوها نوافذ 0

للمسجد باب شرقي كان يفتح مباشرة على الخندق المحيط بالسور الشرقي للمدينة ، لذلك نرى نوافذ الجدار الشرقي على شكل مرامي السهام 0

المئذنة في الزاوية الشمالية الغربية من المسجد ، يسار المدخل الغربي ، مثمنة على قاعدة مربعة ، و هي أول مئذنة مثمنة تنشأ في حلب 0

تتألف من ( 3أدوار ) يفصل بين كل منها شريط من المقرنصات ، و في كل ضلع من الدور العلوي نافذة مستطيلة تحيط بها زخارف حجرية ، تنتهي المئذنة بشرفة مثمنة تستند إلى مقرنصات،وتعلوها مظلة خشبية مثمنة، وفي القمة مخروط خشبي صغير يحمل هلالاً معدنياً 0

المحراب و المنبر و السدة جددت ( عام 1955م ) ، بعد حريق حصل في المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Jb12915568671

اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تابع   اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية I_icon_minitimeالخميس 27 أغسطس 2009, 12:10 pm

ًسادساً- المميزات العامة للعمارة الدينية في العصر العثماني :

1- ظهور المسقط الأفقي المربع للقبلية ذي المساحة الأفقية الكبيرة والخالية من الأعمدة .

2- ظهور المسقط الأفقي ذي الدعامات الأربعة بمساحة كبيرة في الوسط ومساحات صغيرة حولها.

3- ظهور المسقط الأفقي الكثير الأضلاع ( المسدس ) .

4- استمرار المساقط الأفقية والتقليدية في معظم المساجد مع غلبة القبلية ذات المجاز الواحد والفتحات الثلاث .

5- ظهور الإيوانات داخل القبلية والمحاريب الصغيرة في جدارها الجنوبي .

6- بناء رواق أمام القبلية ، داخله ممر إلى القبلية على جانبيه مسطبتان مرتفعتان .

7- بناء القبلية ككتلة معمارية مستقلة عن السياج الخارجي ، وتحيط بها الباحات والحدائق 0

8- انفتاح القبلية على ما حولها بنوافذ كثيرة وكبيرة عليا وسفلى .

9- تزيين الواجهات الداخلية بالزخارف الحجرية والألوان المتناوبة ( أبيض وأسود ) وهذا ما يسمى بالأبلق ، وإن كانت ظاهرة الأبلق محدودة في "حلب" ، فقد كانت ميزة رئيسية في مباني دمشق .

10- استعمال الأقواس ذات المراكز الأربعة لأغراض معمارية وإنشائية ، ( حاملة للقباب، وفي الرواقات والنوافذ ، و أقواس عاتقة ) ولكن هذا لم يكن على حساب الأقواس المدببة التي ظلت شائعة بل ومسيطرة .

11- استعمال القباب الكبيرة لتغطية مساحات واسعة بدون أعمدة وسطية ، مع تصفيح القباب بالرصاص من الخارج ، ودهانها برسومات نباتية وهندسية ملونة من الداخل .

12- استعمال السقوف جذع الهرم ، والسقوف على جسور الحديد والسقوف الخشبية، مع استمرارية وسيادة القبو المتقاطع والمهدي والقباب الصغيرة على رقبات أو بدونها .

13- ظهور الرقبات الدائرية من الداخل ذات البروزات والدعامات من الخارج ، والرقبات( 16 ضلعاً) ، مع استمرارية الرقبات( 12ضلعاً) وأحيانا المثمنة .

14- ظهور المآذن الكثيرة الأضلاع (16 ضلعاً) بشرفة وبدون مظلة ، ونهاياتها مخروطية مصفحة بالرصاص ، ولكن في عدد محدود من المساجد ، وظلت المئذنة المثمنة بالشرفة والمظلة هي السائدة ، وفي دمشق امتازت مآذن العصر العثماني بتناوب الحجر الأبيض والأسود في مداميك المئذنة .

15- بناء المئذنة كجزء من القبلية في بعض المساجد بدلا من توضعها على السياج الخارجي للمسجد كما كان سائداً في العصور السابقة .

16- بناء المحاريب المضلعة التي تملأ طاستها المقرنصات .

17- جعل السدة جانبية ( في الزاوية الشمالية الغربية من القبلية) على يمين المدخل ، بدرج حجري داخلي في بعض المساجد ، مع سيادة السدة التقليدية فوق المدخل الأوسط للقبلية .

18- جعل المساجد الجامعة ضمن المدارس أو التكايا ، إذ يحاط الصحن بـ(3 أروقة) كثيرة الفتحات في الشرق والغرب والشمال ، سقف كل فتحة منها قبة نصف كروية تستند مباشرة إلى الجدران والأقواس ، وتتوزع خلف الأروقة غرف صغيرة للطلبة ، ومطابخ .



-8-







19- استعمال القاشاني وللمرة الأولى في مساجد حلب ومدارسها لإكساء المساحة بين نجفة النوافذ والأقواس العاتقة من الداخل والخارج ، وجعلت أرضية ألواح القاشاني باللون الأبيض ، مع رسومات نباتية ذات اللون الأزرق بتدريجاته المختلفة ، ووسط المساحة آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو أقوال مأثورة أو أشعار ، كما استعمل القاشاني لإكساء بعض المداميك العليا تحت الشرفات في المآذن

1- المدرسة العثمانية في حلب:

محلة الفرافرة داخل باب لنصر0أنشاها "عثمان باشا الدوركي" بين علمي(1141-1143هـ) وفي(عام 1150هـ) شرع ببناء المطبخ المسمى بالعمارة ، أمام الباب الشرقي للمدرسة ، يفصل بينهما عرض الطريق و بجانبه فزن و مكان للمئونة و آخر للطباخ والبواب 0

اخترت هذه المدرسة لأنها حافظت على بنائها الأصلي منذ أن أنشأت ، و لم يتهدم أي قسم من أقسامها ، ولم يضف أليها أي قسم 0

تضم المدرسة(30غرفة) للمجاورين(الطلبة الذين يقيمون قيها)والباقي لأرباب الشعائر،وفيها مكتبة كانت تضم ( 1242كتاباً) 0ويلحق بالمدرسة( في الزاوية الجنوبية الشرقية) سبيل ماء و كتاب كما تضم جامعا كبيراً 0

الوصف المعماري :

الجامع : يقع في الجهة الجنوبية من الصحن و خلفه مقبرة 0

القبلية مربعة أبعادها( 12.5×12.5م ) ، تتوزع على جوانبها الأربعة عشر إيوانات ترتفع عن مستوى أرضية القبلية : ثلاثة في كل من الشرق والغرب ، و 2في كل من الشمال والجنوب ، يعلو كلا من الإيوان الأوسط في الشرق والغرب إيوان علوي ، وهنالك كذلك إيوان علوي فوق كل من المحراب والباب المؤدي إلى القبلية في كل إيوان نافذة مستطيلة ، فوق نجفتها قويس عاتق عثماني (بأربعة مراكز) 0

المحراب: بسيط قوسه مدبب يستند إلى عمودين ، والمنبر بسيط كذلك صنع المنبر والمحراب من الحجر البعاديني الأصفر 0

يسقف القبلية قبة واحدة نصف كروية تستند على رقبة دائرية من الداخل ذات بروزات وعناصر داعمة من الخارج ، ويحيط بالرقبة من الداخل( فوق الجدران) شرفة تسهل عمليات التنظيف والصيانة والترميم للقبة0 وفي الرقبة (16نافذة) 0

على جانبي القبلية إيوانان يفتحان على الصحن بقوسين مدببين كبيرين ،وفي صدر كل منها محراب قوسه مدبب و على جانبيه نافذتان ، سقف كل إيوان قبو مهدي 0

أمام القبلية رواق من( 3 فتحات) سقف كل منها قبة نصف كروية بدون رقبة تستند مباشرة إلى الأقواس والجدران 0

يفتح الرواق على الصحن ب(3أفواس مدببة) تستند إلى أعمدة دائرية تيجانها مقرنصة ، قبة القبلية و القباب الثلاث في الرواق مغطاة بصفائح الرصاص 0

الصحن : رصف الصحن بالحجارة الصفراء وتتوسطه بركة كبيرة (10×10) و عمقها( 75م )، وسطها فوارة ويحيط بها سياج حديدي،وعلى جانبي البركة حديقتان وشماليها مصطبة مرتفعة يصعد إليها بدرجتين0





-9-



يحيط بالصحن( 3أروقة) تفتح على الصحن بأقواس مدببة تستند إلى أعمدة دائرية تيجانها مقرنصة 0

سقف الأروقة قباب نصف كروية تستند مباشرة إلى الجدران والأقواس ، خلف الأروقة (في الشرق والغرب والشمال ) غرف الطلبة و أرباب الشعائر و دورات المياه و غيرها من ملحقات المدرسة 0

يفتح صحن المدرسة على الخارج بـ(3 أبواب) : في الشرق و الغرب والشمال ، و قد أغلق الباب الشمالي ، وهو غير مستعمل 0

قباب الأروقة مغطاة بصفائح الرصاص 0

المئذنة : ترتفع المئذنة في الزاوية الشمالية في الإيوان الغربي ، وتشكل جزءاً من كتلة القبلية بعيداً عن السياج الخارجي للمنشأة 0

مقطعها من(16ضلعا) ، تعلوها شرفة دائرية تستند إلى المقرنصات ، ويحيط بها درابزين حجري ، مخرم ، وفي وسط الشرفة يرتفع الدور الثاني وهو أرفع من السفلي و مقطعه( 16 ضلعاً) ، والنهاية مخروطية مصفحة بالرصاص 0

أول مئذنة بنيت بهذه المواصفات في حلب هي مئذنة"المدرسة الخسروية"( عام 952هـ) ، ثم جامع "العادلية" (عام 963هـ) ، ثم "البهرمية" (عام 999هـ) ، ثم "العثمانية" (عام1143هـ) ، " فالحاج موسى ( الخير )"( عام 1176هـ) ،"فزكي باشا"(الحميدي )(عام 1316هـ)0

2- خان أسعد باشا العظم في دمشق :

في "سوق البذورية" تم بنائه (عام 1167 هـ) صحنه مربع مسقوف بتسع قباب موزعة على ثلاثة صفوف تحملها أربع دعامات ، تتوسط الصحن 0

وتحت القبة الوسطى توجد بركة مضلعة ذات( 12 ضلعاً) ، وفي رقبات القباب نوافذ تؤمن الإنارة والتهوية ، و في قمة كل منها سور مرتفع0

بوابة الخان على شكل إيوان معقود بالمقرنصات الحجرية ، و تحيط به عدة أقواس متراكبة على أعمدة رفيعة ، و يزين واجهة البوابة محرابان صغيران على جانبيها 0

يلي البوابة دهليز يؤدي إلى الصحن ، سقفه أقبية متقاطعة ، وعلى جانبيه درجان إلى الطابق العلوي 0

يحيط بالصحن واجهات الطابقين من الغرف تكسوها مداميك ملونة بالتناوب بين الأبيض والأسود ، وكذلك يتناوب الأبيض والأسود في الأقواس الحاملة للقباب 0

يحوي الطابق السفلي مخازن تجارية واسعة يتألف كل منها من قسمين:الأمامي فيه غرفة مزودة بنوافذ وعلى الصحن الخلفي لخزن البضائع ، ويوجد في الطابق الأرضي أيضا المسجد ودورات المياه0أما الطابق العلوي فيضم غرفاً لنزول التجار يتقدمها رواق يفتح على الصحن بأقواس تستند إلى أعمدة يصل بينها درا بزينات وعلى جانبي الخان من الخارج ( في الشرق والجنوب ) دكاكين تشكل جزءاً من الأسواق المحيطة بالخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم الملامح الخاصة التى تميز العارة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم التاريخ :: منتدى التاريخ القديم والاسلامى والوسيط والحديث-
انتقل الى: