Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
البروفوسور
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
mony moon
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
نهى
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
super mada
مستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_rcapمستقبل التعليم في عالم متغير I_voting_barمستقبل التعليم في عالم متغير I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مستقبل التعليم في عالم متغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مستقبل التعليم في عالم متغير 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مستقبل التعليم في عالم متغير Jb12915568671

مستقبل التعليم في عالم متغير 107601

مستقبل التعليم في عالم متغير Empty
مُساهمةموضوع: مستقبل التعليم في عالم متغير   مستقبل التعليم في عالم متغير I_icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس 2009, 2:39 pm


مستقبل التعليم في عالم متغير


بقلم الدكتور سعادة خليل

إن مستقبل التعليم في عالم متغير بلا شك سيتأثر كثيرا بتكنولوجيا المعلومات وثورة المعلومات، وبنفس القدر سيتأثر بكيف يستخدم المدرسون والطلاب أنفسهم هذه التكنولوجيا للإعداد لتعلم مستديم (Lifelong Learning) في مواجهة التغيير المستمر المتسارع.

نحن نعيش في عالم متغير في جميع مناحي الحياة، وخصوصا من ناحية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، يعتقد أن المعلومات تتضاعف كل سنتين على الأقل في العالم بأسره، ولكي نفهم أهمية تأثير معدل سرعة تضاعف المعلومات فلنتخيل أن كمية المعلومات المتوافرة في العالم في هذه اللحظة تتمثل بخط مستقيم طوله سنتمتر واحد. وعندما يدخل طفل ما المدرسة فكم يا ترى سيبلغ طول هذا الخط عندما يتخرج من الثانوية العامة بعد 13 سنة من الآن؟ 5سم؟ 10سم؟ ولكن الصحيح هو عندما يصبح هذا الطفل في الصف الثاني عشر سيبلغ طول الخط 64سم ليمثل كمية المعلومات التي ستتوفر آنذاك.

قد يقول قائل إن كثرة هذه المعلومات حاليا غير صحية، ففيها الغث والسمين وليست ذات فائدة، وربما تفتقر إلى الدقة أيضا مما يجعل المهمة أكثر صعوبة، وتصبح تحديا كبيرا. ففي عالم يتسارع فيه تدفق المعلومات فكيف نصل إلى المعلومة الصحيحة والدقيقة وكيف نقرر دقتها وصحتها ومدى علاقتها بما نريد؟ هذه مهارة مهمة يحتاجها كل شخص، وعليه أن يتعلمها ويستوعبها بأسرع ما يمكن.

لقد اختصرت الثورة المعلوماتية عالمنا هذا وجعلته في متناول أيدينا على شاشة الكمبيوتر، فالمعلومات متاحة لكل من يريد. فمثلا الحصول على معلومات عن الأسواق والخدمات متاح للجميع دون تمييز لكل من يستطيع استخدام التكنولوجيا. وهذا يعني أن أي مؤسسة أو شركة لها حضور على شبكة الإنترنيت لديها القدرة على ممارسة العمل افتراضيا حول العالم. وهذا السوق العالمي متاح للأفراد كما هو متاح للشركات الكبيرة.

وبالمثل فإن تأثير شبكة الإنترنت على عملية التعلم والتعليم عميق وكبير أيضا. وقد تم استخدام هذه الوسيلة بطرق جديدة ومختلفة، مما أتاح للطلاب الحصول على آخر ما توصلت إليه البحوث والاكتشافات العلمية قبل ظهورها بسنين في المراجع. وأكثر من ذلك يستطيع الطلاب أن يقوموا بأبحاثهم الخاصة بهم في مختلف المواضيع وينشروا نتائجها على شبكة الإنترنيت، ليطلع عليها ويقيمها طلاب ومدرسون وباحثون آخرون. لقد قامت الإنترنت بدمقرطة –إن صح التعبير_ نشر المعلومات بطرق لم يتوقعها أحد منذ بضع سنوات.

فتغييرات بهذا الحجم تتطلب إعادة النظر في عملية التعلم والتعليم جذريا، فيما يخص المناهج وطرق التدريس لكي نضمن لكل طالب تعلم كل المهارات المطلوبة والتي يحتاج إليها في عالم القرن الحادي والعشرين المتحرك الديناميكي.

فبالإضافة إلى تعلم المهارات الأساسية المطلوبة كالحساب والقراءة والكتابة، على كل طالب أن يتقن المهارا ت الرئيسة الثلاثة الضرورية لتكنولوجيا المعلومات ألا وهي: الاتصالات والتعاون والإبداع لإيجاد حلول للمشاكل الفنية. وهناك مهارات أخرى تساويها في الأهمية، وهي معرفة استخدام الأرقام والبيانات في الحياة العملية، والقدرة على إيجاد وتطويع المعلومات المتعلقة بالمهمات المباشرة، وكذلك االسلاسة التكنولوجية، والأهم من ذلك مهارة التفكير التي يحتاجها كل متعلم طوال حياته.

إن السلاسة التكنولوجية خطوة ما بعد ما يسمى بمحو أمية التكنولوجيا. ولكي تكون ماهرا أو طليقا في استخدام التكنولوجيا يعني أنك تجلس إلى الكمبيوتر في مكتبك وتستخدمه بسهولة وسلاسة تامة، كأنك تقرأ كتابا بللغة الأم. ومن التحديات العظمى التي تواجه التعليم هذه الأيام إعداد الطالب الإعداد الجيد، بحيث يمتلك مهارة متطورة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات والكمبيوتر. والفشل في التعامل مع هذه القضية فورا يديم الفجوة المتسعة أصلا ما بين الذي يملك المعلومات والذي لا يملك.

فإذا كانت مهمتنا مقتصرة على إعداد الأفراد لأنواع من الوظائف المتوافرة حاليا فمعنى ذلك أننا ما نزال في حاجة ماسة إلى عمل أكبر للمستقبل، فالتحديات المفروضة علينا أكبر وأكبر كثيرا مما نتصور، فعلينا إيجاد واختراع وظائف المستقبل والإعداد لها الإعداد الجيد سلفا.

ولنأخذ مثلا على ذلك: من الوظائف المطلوبة حاليا ما يطلق عليها (ويب ماستر) وهو الذي يقوم بتصميم وتطوير ومتابعة مواقع على شبكة الإنترنيت، فهذه الوظيفة لم تكن موجودة في سوق العمل قبل 15 سنة تقريبا. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال قد اكتسبوا مهاراتهم، وطوروها بمجهودهم الشخصي.

ولكي نتقدم في هكذا عالم متغير علينا تعلم المهارات الضرورية المواكبة للتغيير لنصبح متعلمين مواكبين لكل تغيير طيلة الحياة، وعلينا أن نمرر هذه المهارات والتجارب لكل الطلاب.

وفي هذه الأيام توفر التكنولوجيا منخفضة التكاليف، وسهلة الاستعمال ـ لنا ـ فرص التعلم في أي مكان وأي زمان. وبلا شك أنه سيكون لهذه التكنولوجيا أكبر الأثر على الطلاب من كل الأعمار. ولنأخذ مثلا على ذلك: شارب للأليكترونيات اليابانية طورت كميبوترا بحجم اليد بشاشة ملونة. وقد يتصل بهذا الجهاز كاميرا رقمية أو لوحة كتابية وحتى برنامج يمكن بواسطته تصفح شبكة الإنترنت لا سلكيا دون توصيلات.

وهذا أتاح للشركات الكبرى اللجوء في تطوير موظفيها إلى الإنترنيت حيث يتاح للموظف أن يكتسب أو يتعلم مهارات جديدة عندما يحتاج إليها. والأكثر من ذلك يستطيع الموظف أن يكتسب المهارات التي يريدها، وهو جالس بكل اطمئنان في مكتبه أو في بيته دون أن يتكبد عناء السفر من بلد إلى بلد أو من مدينة إلى مدينة لحضور ورشة عمل أو محاضرة ما. إن ذلك أصبح من المتاح وليس من المتخيل لكل الدارسين عند امتلاكهم التكنولوجيا المتطورة في بيوتهم. عندئذ تأتي إليهم كل مصادر التعلم الملائمة لكل الأعمار في البيت. وهذا يمد اليوم التعليمي إلى ما بعد انتهاء اليوم الدراسي.

من المشروعات العظيمة فعلا في هذا الصدد التي كان لها كبير الأثر على عملية التعلم والتعليم مشروع أطلق عليه النظام الرفيق Buddy System الذي بدأ في مدارس ولاية إنديانا الأمريكية في عام 1994. لقد تم تزويد طلاب 80 مدرسة في الولاية بأجهزة كمبيوتر وأجهزة مودم لاستخدامها في البيوت. وتمت مراقبة المشروع على مدى تسع سنوات ومتابعته من قبل باحثين متخصصين. وجدوا أنه كان لهذا العمل الأثر الكبير، وكأنه أضاف 30 يوما دراسيا دون أن يكلف المدرسة عناء تواجد الطلاب فيها، ودونما أي تكلفة تذكر إذا علمنا أن تكلفة المشروع لا تعادل أكثر من عمل المدرسة ليوم إضافي واحد. وهذه المعادلة (1:30) هي نتاج لحماس الطلاب أنفسهم للتعلم باستخدام التكنولوجيا التي تم توفيرها لهم في بيوتهم.

وعندما تصبح هذه التكنولوجيا رخيصة الثمن في متناول جميع الطلاب، عندئذ سيصبح التعلم المستديم في متناول الجميع. والأهم من ذلك هو إشاعة فكرة التعلم المستديم على أنه مهارة بقاء واستمرار في هذا العالم. ولهذا يجب العناية والاهتمام بهذه الفكرة بها دونما انتظار اختراع تكنولوجيا جديدة.

وبإيجاز شديد، بلا شك أننا نواجه تغيرات سريعة جدا في وسط عالم متغير اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وعلميا وتكنولوجيا، فالتحدي الذي يواجه النظم التعليمية في بلادنا كبير. لقد عبر المدير التنفيذي لشركة جنرال اليكتريك عن ماهية هذا التغيير ونتائجه قائلا: "إذا كان معدل التغيير داخل أي مؤسسة تعليمية أقل من معدل التغيير الحاصل خارجها فلننتظر عندئذ نهايتها في المدى المنظور."

فالنظام التعليمي الذي يتجاهل المستجدات والتغييرات التي تشكل الغد ينهي بذلك علاقته أو ارتباطه بحياة الطلاب، وسيضمحل شيئا فشيئا. ولهذا يجب إعادة صياغة مؤسساتنا التعليمية منذ ما قبل المدرسة إلى الكلية، لنعد طلابنا الإعداد المناسب للمستقبل وليس للماضي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مستقبل التعليم في عالم متغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم بالمحمول صيغة جديدة من صيغ التعليم عن بعد
» أثر تجربة التعليم الالكترونى فى المدارس الاعدادية المصرية على التحصيل الدراسى للطلاب واتجاهتهم نحوها ، د. محمد محمود زين الدين ، جامعة قناة السويس ، قسم تكنولوجيا التعليم
» الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العامAttitude Toward Using Virtual laboratories In Electronic Education and its Relationships With some Creativity A

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: