Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
Dr.Emanis
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
أبلة حكمت
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
البروفوسور
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
mony moon
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
نهى
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
nihal noor eldin
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
super mada
التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_rcapالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_voting_barالتقويم التربوي مفاهيم وادوار I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 التقويم التربوي مفاهيم وادوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا. نعمة عطية
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد
ا. نعمة عطية


التقويم التربوي مفاهيم وادوار 115810
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
التقويم التربوي مفاهيم وادوار Jb12915568671

التقويم التربوي مفاهيم وادوار Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التربوي مفاهيم وادوار   التقويم التربوي مفاهيم وادوار I_icon_minitimeالإثنين 07 سبتمبر 2009, 11:27 pm

التقويم التربوي
مفاهيم .... وأدوار
د./ محسن فراج


ما البرنامج التقويمي Evaluation program

يعرف البرنامج التقويمي بأنه: مجموعة الأدوات التي تستخدم للتعرف علي مدي فاعلية برنامج تدريبي معين، لتحديد مستويات التحصيل والأداء وتشمل اختبارات ومقاييس واستبيانات وبطاقات ملاحظة ومقابلات وتقارير فردية وجماعية

الفرق بين: التقييم. .. والتقويم

التقييم: هو عملية جمع معلومات عن المتعلمين، ماذا يعرفون؟ وما الذي يستطيعون عمله؟.

التقويم: هو عملية منظمة ومركبة تتطلب جمع بيانات موضوعية بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة كيفية يستند إليها فى اتخاذ قرارات مناسبة

التقــويــم

نعلم جميعاً دور التقويم في التعليم ... فالتقويم عمليــة تشخيص ومتــابعــة وعلاج وجمع أدله حول معرفة الطالب ”بشكل ذاتي أو عن طريق المعلم” بالمــادة العلمية، وقدرته على استخدامها وتحديد موقفه منها، ومستوى الكفاءة المتحققة لديه. فهو الأداة التي تساعد المعلم على إدراك ما يعرفه الطالب عن العلوم وما يستطيعون عمله. لذا اهتم التقويم بمستويات التفكير العليا وحل المشكلات واتخاذ القرار وإصدار الأحكام والتفكير الناقد.
أنواع التقويم


التقويم المعرفي:

ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم المعرفية ويعتمد في ذلك علي اختبارات تقيس الجوانب المعرفية بمجالاتها وهو النوع الأكثر شيوعا ممثلا في الامتحانات

التقويم المهاري:

ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب المهاري حيث يعتمد علي اختبارات الأداء أو قوائم التقدير أو بطاقة الملاحظة للمتعلمين في مواقف طبيعية أو مصطنعة.

والجانب الحركي أو اليدوي جانب أساسي في هذا النوع من التقويم ويعيب علي بعض الاختبارات المستخدمة في هذا المجال أنها تركز علي ناتج الأداء وتهمل الخطوات والإجراءات التي توضح مدي اكتساب المهارة.

التقويم الوجداني:

ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني، حيث يعتمد علي اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير وهذا النوع يكاد يكون مفقودا في مؤسساتنا التربوية والتعليمية.

تقويم الأداء:

ويقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المدرب للأدوار المٌكلف بها ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

طبيعة عمل المعلم

- يتطلب عمل المعلم إتقانه لمجموعة المهارات التي تمكنه من القيام بالعمليات التالية:-

1. التخطيط.

2. التنظيم.

3. القيادة.

4. التقويم.

5. المتابعة.

القدرات الواجب توافرها لدى المعلم الفعال

يشير الأدب التربوي إلى أن المعلم المؤثر (الفعّال) هو الذي يراه تلاميذه على أن لديه: -

1-سيطرة على الموارد والمصادر التي يرغب فيها.

2-خبرة وكفاءة في مجال معين من مجالات المعرفة.

3-سلطة ليكافئ ويعاقب.

4-متفتح الذهن ويملك رؤية واضحة

5- مثقف علميا وتكنولوجيا

ممارسات بعض معلمينا بنظرة نقدية

المعلم

-يقوم بدور الراوية.

-يتصور أنه يعرف كل شئ.

-يملك وحده مهارات التفكير.

-يفرض النظام ويعاقب.

-يختار ويفرض اختياراته.

-ينشط ويفعل وينفعل.

-هو الذات ومصدر السلطة.
تقويم أداء المعلم


يقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المعلم لأدواره، ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل
تقويم التلاميذ


التقويم الحقيقي (الواقعي)

ويستخدم في تحديد ممارسة المتعلم الواقعية للمشاركة في تحصيله بنفسه، فالتقويم الحقيقي يمثل تقويما واقعيا للأداء بصورة تعكس المستوي الفعلي لما تعلمه.

أهدافه:

1. تنمية قدرة المتعلم علي الاستجابة لمهام التعلم أو مشكلات الواقع الحياتية

2. اختبار مهارات التفكير العليا والأساسية لدي المتعلم

3. استخدام عينات من عمل الطلاب

4. إتاحة الفرص للتلاميذ لأن يقيموا أعمالهم الخاصة بأنفسهم.

5. التركيز علي أبعاد متعددة للقياس بدلا من بعد واحد ( الاختبارات)

سجلات الأداء (البورتفوليو):

وهي عبارة عن سجلات للتعلم والتقويم يتجمع فيها عينات ممثلة من أعمال المتعلمين التي توضح تحصيلهم وتقدمهم وجهدهم، وتشمل كل من مخرجات التعلم، إلى جانب عملياته، وقد تركز علي مجال دراسي معين أو أكثر من مجال.

وتعتبر محتويات هذا الملف أداة رئيسية لتقدير مستوي الطالب من خلال الانجازات الملموسة التي توصل اليها حيث يختار الطالب بعض الأعمال المنجزة في هذا الملف ليتم تقييمه عليها، وكذلك يختار المعلم أعمالا أخري إلى جانب التي يختارها الطالب لغرض التقويم.
********


د./ محسن فراج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم التربوي مفاهيم وادوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: