Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
Dr.Emanis
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
أبلة حكمت
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
البروفوسور
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
mony moon
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
نهى
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
nihal noor eldin
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
super mada
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_rcapالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_voting_barالعوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار احمد
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد
منار احمد


العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف 115810
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 35
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف Jb12915568671

العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف Empty
مُساهمةموضوع: العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف   العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009, 3:35 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[size=16]العوامل التي تؤثر في إعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف

نورد بعضا منها لأخذها في الاعتبار عند تصميم الخطة التعليمية.
*تختلف خلايا برايل عن الكلمات العادية من حيث الوحدة الإدراكية perceptual unit.
*معرفة طريقة برايل يعتمد على ترتيب النقاط وليس عددها.
*معدلات القراءة بطريقة برايل قد تكون أبطا من القراءة بالطريقة العادية وقد لا تكون كذلك.
* قراءة برايل تستلزم منحى تركيبيا، بمعنى أنه يجب أن تتعرف على مكونات كل حرف أولا ثم بعد ذلك تدمج هذه الحروف مع بعضها البعض لتقرأ الكلمة التي تتكون منها هذه الحروف .
من المهم أن تقيم وزنا للعوامل الانفعالية والبيئية التي قد تؤثر في قدرة الطفل وميوله للقراءة.
فالأطفال المكتئبون غالبا ما يشعرون بنقص في تقدير الذات، ويعتبرون القراءة بمثابة الملجأ الذي يهربون إليه.
بينما يلاحظ أن الأطفال الذين يحظون باتجاهات إيجابية من قبل عائلاتهم كانوا أكثر استمتاعا بالقراءة.

طريقة الخبرة اللغوية The language experience approach
الخبرة اللغوية هي طريقة تستخدم فيه لغة الطالب وخبراته الخاصة في صياغة موضوعات مقروءة ذات معنى.
وفي هذا الإتجاه يسمح للطالب أن يلاحظ كيف تتم عملية الكتابة، وأن يقرأ الكلمات المألوفة بالنسبة له، وتتم هذه الطريقة، كما قدمها ركس
by Rex, et al (1994) بإتباع الخطوات التالية
1-أقصص للطفل ملخصا حول قصة معينة.
2- إجعل الطفل يصف القصة شفهيا.
3- إجعل الطفل يحول ما ذكره شفهيا إلى نص مكتوب.
4- ساعد الطفل على قراءة ما كتبه.


تحسين سرعة القراءة Building Reading Speed
هناك العديد من الطرق لتحسين سرعة القراءة، كلما قرأ الطالب أكثر كلما تحسنت سرعته في القراءة.
وقد ذكر ولبي و دوفي Willoughby and Duffy (1989) عدة طرق لتحسين سرعة القراءة :
القراءة الصامتة Silent Reading
1- شجع الطفل على ألا يحرك شفتيه أثناء القراءة، فتحريك الشفتين يقيد الطفل بعدد الكلمات التي ينطقها، ومن ثم يقلل من سرعته في القراءة.
لكن علينا أن نعلم أن الفهم أكثر قيمة من السرعة، فالطفل الذي يقرأ 300 كلمة في الدقيقة لكنه لا يتذكر أو يفهم ما قرأ لا يعد متميزا أو أفضل من
الطفل الذي يقرأ 175 كلمة في الدقيقة لكنه يتذكر ويفهم ما قرأ.
بعض الطلبة يحرك شفتيه أثناء القراءة لأنه يعاني من مشكلات في الانتباه، ويرى أن تحريك شفتيه يساعده على التركيز.
2- وضح السرعات المختلفة للقراءة ، فمن المهم أن يفهم الطلبة لماذا يجب عليهم أن يسرعوا أو يبطئوا في القراءة تبعا للمواقف المختلفة.
3- شجع القراءة المسلية، فالطالب الذي يقرأ كثيرا سيكون أكثر مهارة.
4- إوجد المنافسة بين الطلبة، فالطلبة يستمتعون بالمنافسة، وتزداد دافعيتهم للقراءة طمعا في المكافئة.

القراءة الشفهية reading
إقرأ مع مجموعة ما من خلال تبادل الأدوار، واحد يقرأ والآخرون يستمعون.*
*إقرأ بصوت عالي بصحبة مجموعة.
*إقرأ بصوت عالي باستخدام المسجل.
*لا يجب مقاطعة الطالب عندما يخطأ لتصحح أخطائه.

الطلاب ضعاف البصر Students with Low Vision
أصبحت طريقة برايل أكثر تقبلا لدى ضعاف البصر وخاصة أولئك الذين يعتمدون في قراءتهم على الخطوط الكبيرة. العديد من ضعاف البصر ويعتمد تعليم ضعاف البصر بطريقة برايل على الإتجاهات الإيجابية للمعلمين وأولياء الأمور والطلبة أنفسهم تجاه طريقة برايل.
البصر يفضلون إستخدام الوسيلتين، مع تفضيل أحدهما حسب المواقف المختلفة.
من المهم ألا ننظر إلى طريقة برايل على أنها رمز للعجز أو أنها فقط للمكفوفين، ولكن على أنها أداة تساعد الأشخاص ضعاف البصر في المواقف التي يكون فيها استخدام الحروف الكبيرة أمر صعب أو غير عملي.
من المهم أن نشجع التلاميذ ضعاف البصر ألا ينظروا إلى النقاط، فالعديد منهم يحاول قراءة برايل بعيونهم، مما يجعلهم بطيئين في القراءة.
وقد أوصى ولبي و دوفي بارتداء المسكرة sleepshades لمنع التلاميذ من القراءة بأعينهم أو وضع ستارة رقيقة من القماش على الورقة تحجب النقاط وتسمح لهم بقراءتها عن طريق اللمس.
وتؤثر العوامل النفسية أيضا في إقبال ضعاف البصر على تعلم القراءة بطريقة برايل.
الإستعانة بالتلاميذ المكفوفين المهرة في طريقة برايل قد يقلل من بعض المخاوف والإتجاهات السلبية تجاه استخدام هذه الطريقة.
إن تشجيع أسرة الطالب الكفيف على تعلم طريقة برايل يعتبر وسيلة من وسائل زيادة دافعية هؤلاء الطلبة إلى التعلم. كما أن القدرة على القراءة والكتابة بطريقة برايل يمنح الأسرة فرصة كبيرة لمساعدة أبنائهم المكفوفين في أداء واجباتهم المدرسية. إلى جانب أنه يظهر للطلبة مدى أهمية طريقة برايل مما دفع الأسرة إلى تعلمها، فيزيد ذلك من حرص الطلبة على إتقان هذه الطريقة.

طريقة المستشار Mentoring
تعتمد هذه الطريقة على الإستعانة بأحد الأشخاص المكفوفين المتميزين الذين يستخدمون طريقة برايل بطريقة منتظمة وبشكل يومي حيث يقوم بالحديث مع التلاميذ عن طريقة برايل واحترام الناس لها، وأنها طريقة فعالة في القراءة والحصول على المعرفة وتحقيق الذات




[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العوامل التي تؤثر في اعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العوامل التى تؤثر على نفسية ابنك
» التحديات التي تواجه العلمية التعليمية
» اثر استعمال المجمعات التعليمية وفرق التعلم في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات معهد اعداد المعلمات في مادة التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: