Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
البروفوسور
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
mony moon
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
نهى
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
super mada
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_rcapتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_voting_barتدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة Jb12915568671

تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة 107601

تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة   تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009, 4:47 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة



حل المشكلات وتدريس الدراسات الاجتماعية )


يعتبر أسلوب حل المشكلات أحد الأساليب الحديثة والمهمة في التدريس في مراحله المختلفة و يرجع استخدام هذا المدخل في تدريس الجغرافيا إلى بداية القرن 20 , ويشير "دالين" إلى أن استخدام هذا الأسلوب في التدريس ينمي مهارات البحث العلمي عند التلاميذ و لذلك يطلق علية الطريقة العلمية في التوصل إلي النتائج و اقتراح الحلول .]


- تعريف المشكلات:-
هي كل قضية غامضة تتطلب الحل و قد تكون صغيرة في أمر من الأمور التي تواجه الإنسان في حياته اليومية و قد تكون كبيرة و قد لا تتكرر في حياة الإنسان إلا مرة واحدة أو هي حاله يشعر منها التلميذ بعدم التأكد والحيرة أو الجهل حول قضية أو موضوع معين أو حدوث ظاهرة معينة .


- تعريف أسلوب حل المشكلة :-
أحد الأساليب التدريسية التي يقوم فيه المعلم بدور إيجابي للتغلب علي صعوبة ما تحول بينة و بين تحقيق هدفه و لكي يكون الموقف مشكلة لابد من توافر ثلاثة عناصر
1- هدف يسعى إليه
.
2-
صعوبة تحول دون تحقيق الهدف .
3-
رغبة في التغلب علي الصعوبة عن طريق نشاط معية يقوم به التلميذ .


ويلاحظ من جملة التعاريف ما يلي :-
1- تعتمد عملية حل المشكلات علي الملاحظة الواعية و التجريب و جمع المعلومات و تقويمها و هي نفسها خطوات التفكير العلمي.
2- يتم في حل المشكلات الانتقال من الكل إلي الجزء و من الجزء
إلي الكل بمعني أن حل المشكلات مزيج من الاستقراء و الاستنباط.
3- حل المشكلات
طريقة تدريس و تفكير معاً حيث يستخدم الفرد المتعلم القواعد و القوانين للوصول إلى الحل
4- تتضافر عمليتي الاستقصاء والاكتشاف وصولاً إلى الحل . حيث يمارس المتعلم عملية الاستقصاء في جميع الحلول الممكنة ويكتشف العلاقات بين عناصر الحل

5-
تعتمد على هدف بحيث على أساسه تخطط أنشطة التعليم وتوجه كما يتوفر فيها عنصر الاستبصار الذي يتضمن إعادة تنظيم الخبرات السابقة
6-
حل المشكلات يعني إزالة عدم الاستقرار لدي المتعلم وحدوث التكيف و التوازن مع البيئة.


طبيعة المشكلة في الدراسات الاجتماعية .
تعتمد المشكلة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي وضع التلاميذ في مواقف تعليمية محبرة بحيث يشعرون بالحيرة وعدم التأكد إزاء بعض المواقف وما تتضمنه المعلومات سواء كانت جغرافية أو تاريخية مع وجود رغبة قوية لدى التلاميذ للتخلص من ذلك الموقف المحير من خلال تنظيم معلوماتهم وربطها اختبارها والتأمل فيها ومن هنا نري أن المشكلة الجيدة تستند علي وضع المتعلم القائم بالحل في موقف يتحدي تفكيره ومهاراته ولا يتطلب حلاً تقليدياً أو سطحياً أو سريعاً ولابد من ملاحظة أن مستوي المشكلة مناسباً للمتعلم مع توفير عنصر الإثارة الدافعية .


وتتعدد المشكلات التي تتخذ محوراً أساسيا ً في تدريس الدراسات منها :-
(1) بعض المشكلات في الجغرافيا (طبيعية – بشرية –سياسية -........ إلخ ) أو في التاريخ ( أحداث – شخصيات - ........ إلخ ) .
(2) مشكلات اقتصادية ( قيام تكتلا ت – قيام
نظم وانهيار أخري ...........إلخ )
(3) بعض المشكلات يقرأ عنها التلاميذ وترتبط
بالأحداث العالمية الجارية مثل الصراع العـربي الإسرائيلي
(4) بعض المشكلات في حياة التلميذ مثل
:
-
كيفية الحصول علي المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي
-
كيفية توجيه الخرائط للوصول إلى الأماكن المطلوبة
-
توفير المياه النقية اللازمة للشرب للحفاظ علي الصحة
(5)
تأتي المشكلة عادة في صورة سؤال أو مجموعة أسئلة يشعر التلميذ تجاهها بالحيرة وتضع أمامهم معلومات تحتاج إلى التنظيم والربط والتوصل إلي أحكام .
أو من خلال طرح قضية عامة ومناقشتها أو تقـد يم بعض المقترحات المرتبطة بجوانب الحياة المختلفة.


وينبغي على معلم الدراسات مراعاة مجموعة من الشروط عند اختيار المشكلة:
(1)
يجب أن تكون المشكلة مرتبطة بالتلاميذ من حيث اتجاهاتهم ودوافعهم ولا تفرض عليهم وبالتالي يستطيع للمعلم الموقف التعليمي في اتجاه الحل
(2)
أن تشمل المشكلة على خبرات لها قيمة في نمو التلاميذ وتفكيرهم
(3)
تتضمن المشكلة عند معالجتها ممارسة الطريقة العلمية في حل المشكلات
(4)
أن تنتج معالجة المشكلة تخطيط و معالجة عملاً تعاونياً بين التلاميذ من ناحية وبين المعلم من ناحية أخرى وبين المعلمين أنفسهم من ناحية ثالثة
(5)
أن تنتج معالجة المشكلة فرص للرجوع لمصادر المعرفة
(6)
أن يكون في المشكلة فرص لتعميم الخبرة في المجتمع أو في المواقف التعليمية حاضراً أو مستقبلاً
(7)
أن تتضمن المشكلة فرصاً لربط المعلومات وتكاملها
(8)
أن تشمل المشكلة خبرات تربط بين مظاهر التعلم المختلفة ( مهارية , وجدانية , معرفية )
(9)
أن تتيح فرصاً للكشف عن سلوك التلاميذ ودوافعهم وميولهم وبالتالي يتعرف المعلم على سلوك تلاميذه وشخصياتهم وبالتالي توجيههم و إرشادهم
(10)
أن تؤدي دراسة المشكلة وحلها للكشف عن مشكلات أخرى تحتاج إلى دراسة والكشف من جديد وهذا مما يساعد على مزيد من النمو للتلاميذ
(11)
ينبغي أن تكون المشكلات متنوعة من حيث مجالاتها وطبيعتها


خطوات حل المشكلة :-
أ- الإحساس بالمشكلة والشعور بأهميتها ويتعاون المعلم والتلاميذ في تحديد المشكلة
ب- جمع المعلومات ت والبيانات من المصادر المتعددة تحت إشراف وتوجيه المعلم وهي تتم بشكل فردي أو جماعي ثم تصنيف المعلومات وتبويبها
.
ج – وضع فروض الحل لأن المعلومات التي يحصل عليها التلاميذ يجب أن تناقش وتنفذ وتتحلل علي هيئة أحكام عامة
د- التحقق من صحة الفروض التي تم التوصل أليها.
هـ - الاستنتاجات والتوصل إلى الحل واكتشافه نتيجة اختبار الفروض
و- معرفة الآثار التي سوف تترتب علي ما يتم التوصل إليه من نتائج
ز- التطبيق والتعميم وتكشف عن مدي صحة الفروض المحددة وقبول النتائج أو عدم قبولها


أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات :
يرى هنكيز أن أستخدم الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية ينمي المستويات العليا من القدرات العقلية إذ يؤدى إلي تنمية التفكير الناقد , و يرى تولي أن استخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الجغرافيا ينمي مهارات البحث الجغرافي و يزيد من قدرة التلاميذ غلي التفكير و مواجهة كثير من المشكلات علي أسس .


وفيما يلي أهمية أستخدم أسلوب حل المشكلات:-
1- تنمية التفكير الناقد و التأملي للتلاميذ كما يكسبهم مهارات البحث العلمي وحل المشكلات كما تنمى روح التعاون والعمل الجماعي لديهم .
2- يراعي
الفروق الفردية عند التلاميذ كما يراعي ميولهم و اتجاهاتهم و هي إحدى الاتجاهات التربوية الحديثة.
3- ينقق قدراً من الإيجابية و النشاط في العملية التعليمية
لوجود هدف من الدراسة و هو حل المشكلة و إزالة حالة التوتر لدى التلاميذ .
4- تساهم تنمية القدرات العقلية لدى التلاميذ مما يساهم في مواجهة كثير من المشكلات
التي قد تقابلهم في المستقبل سواء في محيط الدراسة أو في خارجها .
الأساليب التي
يتضمنها أسلوبها حل المشكلات :-
يجمع أسلوب حل المشكلات بين التدريس و هما

أ- الأسلوب الاستقرائي : فمنة ينتقل العقل من الخاص إلي العام أي من الحالة
الجزئية إلي القاعدة التي تحكم كل الجزئيات التي ينطبق عليها نفس القانون أو من المشكلة إلي الحل .ومثال ذلك تقديم حالات جزئية للتلاميذ ويطلب منهم استخدام القاعدة فمثلاً جبل كلمنجارو بوسط أفريقيا والجبل الأخضر بليبيا يغطيهما الجليد علي الرغم أن الأول في منطقة حارة والثاني في منطقة دفيئة فيمكن للتلميذ أن يستنتج أن الحرارة تنخفض بالارتفاع ويمكن بالتحديد أن يعرف أنها تقل درجة مئوية واحدة لكل 150 متر عن سطح البحر .
ب-الأسلوب القياسي : ينتقل عقل التلميذ من العام إلي الخاص
أي من القاعدة إلي الجزئيات وفي ضوء المثال السابق يمكن القول تنخفض الحرارة درجة مئوية واحدة كل 150 م ارتفاع عن سطح البحر إذاً يغطي الجليد قمة جبل كلمنجارو و الجبل الأخضر .


طريقة حل المشكلات و طريقة المشروع :-
رغم الاتفاق الكبير بين الطريقتين إلا إنهما مختلفان أيضاً
1- يتطلب المشروع مكان بينما
المشكلات لا تحتاج لمكان.
2- يتطلب المشروع نفقات مالية بينما المشكلات لا تحتاج
لنفقات.
3- تأخذ طريقة المشكلات من مستوي فكرى و نظري بينما المشروع تقترن
بالمسائل العملية.
4- يكثر استخدام المشكلات في المواقف التعليمية بينما المشروع
في الهندسية.
5- تكسب المشكلات مهارات عقلية بينما المشروع مهارات يدوية
.
6- بعض المشكلات إذا طبقت عملياً تنقلب إلي مشروع
.
7- بعض المشكلات تحل بطريقة
عقلية و رمزية كاستعمال الكتابة أو الكلام.


المصدر: جامعة حلوان
كــــلـيـة الـتـربـيـة
شعبة تـــاريــخ
الفرقة الـرابعـة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تدريس التاريخ من خلال المدخل المفتوح القائم علي حل المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريس التاريخ من خلال الانشطة
» Teaching Critical Thinking In History تعليم التفكير الناقد من خلال تدريس التاريخ
» فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: