إدارة المصادر واستخدام التكنولوجيا في الصفوف الدراسية
يمكن أن تلعب التكنولوجيا دورًا كبيرًا في وحدات المشاريع العملية. فيعمل استخدام التكنولوجيا على تحسين الخبرة التعليمية ويتيح للطلاب إمكانية إقامة علاقات مع العالم الخارجي. ويمنح الطلاب مكانًا للبحث عن المصادر وإنشاء نتاجات العمل. وتستغرق الإدارة الفعّالة للتكنولوجيا المتاحة خلال المشاريع تخطيطًا وتنظيمًا.
الصف الدراسي الذي يوجد فيه جهاز كمبيوتر واحد
يعد النقص في عدد أجهزة الكمبيوتر أحد أكبر التحديات التي يواجهها العديد من المعلمين. وحتى مع وجود جهاز كمبيوتر واحد فقط في الصف الدراسي، توجد عدة طرق لاستخدام التكنولوجيا بفعّالية لتحسين مستوى تعلم الطلاب.
تنظيم الطلاب في أزواج وعمل جدول يومي لاستخدام الكمبيوتر.
محاولة العثور على الوقت لوضع مجموعة مواعيد مفتوحة لاستخدام الطالب الفردي.
استخدام ساعة توقيت للمحافظة على التزام الطلاب بحدود مواعيدهم.
التأكد من استخدام وقت جهاز الكمبيوتر لإنشاء النتاجات وإجراء الأبحاث. يجب إجراء كافة أعمال ما قبل التخطيط الأخرى مسبقًا (تعد لوحات الشرح طريقة جيدة لأداء ذلك).
استخدام النماذج التي أنشأها المعلم للطلاب لكي يقوموا بملئها حفاظًا على الوقت.
عرض ملصقات باستخدام مصطلحات وأوامر الكمبيوتر.
التأكد من تقديم قواعد الكمبيوتر وتوجيهاته بالنماذج.
في الصف الدراسي الذي يوجد فيه جهاز كمبيوتر واحد، يستطيع الطلاب إجراء الأبحاث في أجزاء صغيرة من الوقت وإنشاء نتاجات العمل، مثل عروض الشرائح التقديمية والكتيبات والنشرات الإخبارية ويمكنهم إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى خبراء خارجيين وتلقيها منهم. ويحتمل أن يكون الوقت هو أكبر مشكلة في الصف الدراسي الذي يوجد فيه جهاز كمبيوتر واحد، ولكن يمكن استخدام الكمبيوتر من خلال جدول إبداعي. فعلى سبيل المثال، يعد السماح للطلاب بالعمل على جهاز الكمبيوتر عندما ينتهون من العمل في موضوع آخر حلاً جيدًا. ويتمثل حل آخر في تجميع الطلاب ومنحهم يومًا من أيام الأسبوع يتم تخصيصه لجهاز الكمبيوتر.
وفي الأيام المخصصة، تتمكن مجموعات خاصة من الطلاب من استخدام جهاز الكمبيوتر. ويمكنهم العمل بشكل مستقل أو في مجموعات ثنائية حسب العمل الذي يلزم إتمامه. وإذا كان هناك جهاز كمبيوتر مشغلاً ولا يستخدمه أي عضو من المجموعة المحددة لاستخدامه، فيمكن لأي شخص استخدامه حتى يتم الاحتياج إليه.
محطات التعلم
تقدم محطات التعلم للمعلمين والطلاب طريقة منظمة لتناوب العمل من خلال عدد صغير من أجهزة الكمبيوتر أثناء وقت الصف الدراسي. وبالوصول إلى ثلاثة أجهزة كمبيوتر أو أربعة، يحصل الطلاب على مزيد من الوقت وفرص طويلة المدة للعمل باستخدام التكنولوجيا لإنشاء المشاريع. ويجب الربط بين المحطات كل واحدة بالأخرى بطريقة تفيد الطلاب لتناوب العمل من خلالها بشكل مناسب. ويمكن إعداد هذه المحطات بحيث يرتبط المحتوى الذي يتعلمونه والعمل الذي ينتجونه ببعضهما البعض. على سبيل المثال،
المحطة الأولى تخطيط لوحة الشرح
المحطة الثانية: مراجعة الزملاء وملاحظاتهم
المحطة الثالثة: المراجعة والصياغة
المحطة الرابعة: استخدام الكمبيوتر لإنشاء نتاجات العمل
المحطة الخامسة: استخدام الكمبيوتر: البحث والعمل مع الخبراء على الكمبيوتر والنشر.
ويتوقف قدر الوقت الذي يتم تخصيصه لمحطات التعلم على قدر الوقت المتاح وكم العمل الذي سيتم توقعه من الطلاب. ويتمثل الجزء المهم في استخدام محطات التعلم بفعّالية في التأكد من وعي الطلاب بما يفعلونه في كل محطة من خلال تقديم المعلم لنماذج ومراقبته لهم. ويجب أن يتحمل الطلاب مسؤولية عملهم باستخدام قوائم المراجعة و/أو عقد مؤتمر مع المعلم والحصول على مكان لتخزين أعمالهم قيد التنفيذ فيه لليوم التالي.
مختبرات الكمبيوتر
تعد مختبرات الكمبيوتر طريقة أخرى يحصل بها الطلاب على التكنولوجيا ويستخدمون فيها أجهزة الكمبيوتر كوسائل لتحسين مستوى تعلمهم. وباستخدام مختبرات الكمبيوتر، يتم منح الطلاب أجزاء من الوقت خلال الأسبوع لاستخدام أجهزة الكمبيوتر. وباستخدام هذه المختبرات، يجب أن يستعد الطلاب للعمل الذي يلزمهم إتمامه باستخدام الكمبيوتر. ولأن الوقت يكون محدودًا دائمًا، يلزم الطلاب القدرة على العمل بشكل مستقل وفعّال. واستنادًا إلى كم تبلغ سعة المختبر، يستطيع الطلاب العمل على أجهزة الكمبيوتر بشكل مستقل وفي أزواج. ولا يمكن حدوث محطات تعلم بدون الكمبيوتر في الصف الدراسي مقدمًا ويمكن الاحتفاظ بمحطة الكمبيوتر للزيارة التي تتم إلى المختبر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]