shaza.aly supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 134 تاريخ التسجيل : 29/08/2009 العمر : 41
| موضوع: العلاقات المنظومية بين مكونات منظومة المنهج الأحد 07 مارس 2010, 9:45 pm | |
| [size=21]العلاقات المنظومية بين مكونات منظومة المنهج بقلم أ.د. أمين فاروق فهمى منظومة المنهج وعلاقاتها بالتعليم المنظومى مقدمة
يعد المنهج جزء من منظومة التعليم والتعلم التى هى منظومة فرعية من المدخل المنظومى، فمنظومة المنهج لها مكونات تتفاعل وتتناغم فيما بينها لتنتج المخرجات التى تتمثل فى المتعلمين الذين هم مكون من مكونات منظومة التعليم والتعلم. والمنظومة هى مكونات بينها علاقات دينامية وكل مكون من مكوناتها يعتبر منظومة فرعية تؤثر وتتأثر ببقية المكونات وتكوّن فى مجملها المنظومة الكلية. لا بد لمكونات منظومة التعليم والتعلم أن تتفاعل وتتناغم مع بعضها البعض فالمعلم يؤثر ويتأثر بالسياق والمحتوى وبالمتعلم كما أن السياق الذى يتم فيه التعلم لابد وأن يؤثر ويتأثر بالمحتوى والمعلم والمتعلم.
منظومة المنهج: تعتبر منظومة المنهج منظومة فرعية تتكون من الأهداف والمحتوى والطرائق والأساليب والتقويم ولكل مكوّن من المكونات السابقة معايير يتم صياغتها فى ضوء الرؤية والرسالة للمؤسسة التعليمية.
الأهــــــــداف: •تعد الأهداف العنصر الرئيس فى عناصر منظومة المنهج حيث أنها تساعد واضعى المناهج على تخطيط وتنظيم المحتوى. •الأهداف المنظومية تظهر الترابط بين جوانب شخصية التلميذ المختلفة المعرفية والوجدانية والنفسحركية وعلى المعلم أن يعمل على تحقيق هذه الأهداف باستخدام طرائق التدريس والأنشطة المناسبة والتقويم بما يساعد على تحقيق المنظومية فى العملية التعليمية. •تتم صياغة الأهداف فى ضوء معايير يتم وضعها لكل مادة ولكل مقرر.
المحتـــــوى: •المحتوى هو العنصر الثانى من عناصر منظومة المنهج والذى يجب أن يسعى إلى تحقيق الأهداف. •يخطط وينظم المحتوى فى صورة موضوعات رئيسة يندرج تحتها موضوعات فرعية والتى تضم مجموعة من المفاهيم والحقائق والعلاقات والمبادئ والقوانين والنظريات وهذه تمثل الجانب المعرفى من الأهداف. •الجانب النفسحركى يتحقق من خلال تنمية المحتوى للمهارات العقلية والنفس حركية المنظومية التى توجد العلاقات بين عدة مهارات لاكتساب مهارة مركبة. •الجانب الوجدانى يتمثل فى القيم والميول والاتجاهات التى يعمل المحتوى على تنميتها لدى الطلاب. •يعمل المحتوى المنظومى على تحقيق هذه الجوانب بطريقة متكاملة ومترابطة ومتناغمة حيث يظُهر المحتوى العلاقات المنظومية بين الموضوعات وبين جوانب التعلم المختلفة بما ينمى التفكير المنظومى الذى يعتبر الهدف الرئيس من المنهج المنظومى.
الطرائق والأنشطة والوسائل: •تشمل الإجراءات والممارسات التى يقوم بها المعلم بهدف تحقيق الأهداف من جميع جوانبها حيث تعمل على تنمية أساليب التفكير المنظومى والاتجاهات المرغوبة لدى الطلاب هذا بالإضافة إلى العمل على إكساب الطلاب المهارات المنظومية. •يندرج تحت الطرائق المنظومية أكثر من استراتيجية وطريقة للتعليم.
•يجب أن يرتبط المحتوى بمعايير الجودة التى تضعها الهيئات والمؤسسات التربوية المحلية والعالمية التى تطبق نظم إدارة وضبط الجودة الشاملة.
لتقويـــــم: •هو العنصر وثيق الصلة بالأهداف والمحتوى وطرائق التدريس والأنشطة. •تتم بواسطته التغذية الراجعة التى تعمل على سير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح والاهتمام بجميع جوانب التعلم والوقوف أولاً بأول على جوانب الضعف وعلاجها. •يصاغ التقويم وفق المعايير القومية والعالمية فيجب أن: •يكون شاملاً يقيس الأهداف وجوانب التعلم المختلفة والمستويات العليا للتعلم. •يكون منظومياً يقيس البنية المعرفية للطلاب من حيث التراكم والتناغم. •تتسع دائرته بحيث يشمل أداء كافة العاملين بمنظومة التعليم والتعلم. •يكون مستمراً وعلى كافة الأنشطة التى يمارسها الطلاب. •مما سبق يتضح وجود ترابط وتشابك وتناغم وعلاقات متبادلة وتأثير وتأثر بين مكونات منظومة المنهج الأربعة والشكل المنظومى الآتى (sd1) يوضح هذه العلاقات.
الأهــداف طرائق التدريس والأنشطة والوسائل المحتـــوى التقويــــم منظومة المنهج (SD1) •العلاقة المنظومية بين مكونات منظومة المنهج: •توجد علاقات متبادلة ومتناغمة بين منظومتى المنهج والتعليم والتعلم وهما جناحا المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم الذى يستخدم لإعداد أجيال الحاضر والمستقبل كما يتضح من الشكل المنظومى الآتى (SD2).
[المدخل المنظومى فى نظام التعليم فـى المنهـــج] المعلـم الطالـب السياق المحتوى أهـداف وسائـط محتـوى طريقـة تقويم
المدخل المنظومى فى تصميم المناهج: "Systemic Curriculum Design" :
•يعتبر تصميم المناهج من أهم موضوعات الساعة فى تحديث وتطوير التعليم فى كافة مراحلة، ويلعب المدخل المنظومى دوراً رئيساً فى هذا المجال. •يتم تصميم المنهج المنظومى فى ضوء الرؤية والرسالة للمؤسسة التربوية والمعايير والأهداف التى يتم وضعها فى ضوء متطلبات محلية وأخرى عالمية. •الشكل المنظومى الآتى (SD3) يوضح العلاقات المنظومية بين الجوانب السابقة. الرؤية والرسالة للمؤسسات التربوية تصميم المنهج المنظومى متطلبات عالمية متطلبات محلية المعايير والأهداف
منظومة تصميم المنهج (SD3) أن المتطلبات المحلية لبناء أى منهج منظومى لا بد أن تؤثر وتتأثر بكل من الرؤية والرسالة والمعايير والأهداف والمتطلبات العالمية. كما أن المتطلبات العالمية لا بد أن تؤثر فى المعايير والاهداف والمتطلبات المحلية والرؤية والرسالة. كما أن المعايير والاهداف يتم وضعها فى ضوء الرؤية والرسالة والمتطلبات المحلية والعالمية. •كل مكون من المكونات السابقة يعتبر منظومة فرعية من منظومة تصميم المنهج. فعلى سبيل المثال الرؤية والرسالة للمؤسسة التربوية يجب أن تكون منظومية يؤثر فيها الجوانب المجتمعية والبيئية والثقافية والحضارية والدينية والثقافية وحقوق الإنسان. •تؤثر فى هذه المنظومة منظومة أكبر تتكون من المتطلبات المحلية والعالمية والوظيفية والجودة الشاملة
منظومة الرؤية والرسالة (SD4) المجتمـــع الحضـــــــارة البيئــــــــة الديـــــانـــــة حقوق الإنســــان الثقافـــــــــة الرؤية والرسالة للمؤسسة التربوية متطلبات وظيفية متطلبات محلية متطلبات عالمية
الجودة الشاملة (TQ) •خطوات بناء منهج بالطريقة المنظومية (تحويل الوحدات الدراسية إلى المدخل المنظومى):
•يتم ذلك فى عدة خطوات تم استعراضها فى محاضرة مستقلة فى هذا البرنامج التدريبى.
التعليم المنظومى ومميزاته: •التعليم المنظومى هو استراتيجية تدريسية بنيت على المدخل المنظومى يمكن عن طريقها إكساب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات بطريقة منظومية تجمعها علاقات متشابكة ومتناغمة مما يساعد على إكتسابها بصورة وظيفية مترابطة ذات معنى مما يدعم عملية التعلم ويزيد من الدافعية للتعلم ذا المعنى.
مميزات التعليم المنظومى : •يجعل المتعلم محوراً للعملية التعليمية. •يهتم بمدخلات العملية التعليمية والعمليات اللازمة للوصول إلى مخرجات تحقق الجودة. •يعمل على تحسين عمليتى التدريس والتعلم وتحديثها بما يحقق الأهداف. •يجعل المعلم مرشد وموجه للطلاب فى تنظيم بناهم المعرفية مما يمكنهم من إدارتها بكفاءة عالية. •يجعل المتعلم قادراً فى أى موقف تعليمى على ربط ما يدرسه بما سبق دراسته بما سوف يدرسه وهذا يؤدى إلى التغذية المزدوجة (راجعة واستباقية) مما يصحح المسار أولاً بأول ويعمل على تسريع التعلم. •يساعد على وضع استراتيجية تدريسية تخضع للتقويم المستمر مما يسهم فى تنظيم جميع عمليات تصميم التدريس بصورة منظمة تعمل معاً على نحو متفاعل ومتوافق ومتناغم وذلك لتحقيق أهداف المنظومة والمعايير التى تعمل من أجلها. •يقلل من الحشو والتكرار للمعلومات ويعطى للمتعلم الفرصة للقيام بالعمليات العقلية مما يزيد من قدرة الطالب على الاستنتاج الاستدلالى والاستنباطى وذلك نتيجة لاكتساب الطالب مهارات تعلم جيدة ومرتبطة معاً. •يساعد على ترابط الخبرات السابقة مع الخبرات اللاحقة بشكل منظومى مما يساعد المتعلم على معالجة المعلومات بشكل أيسر وأسهل وأعمق. •يساعد على وضع استراتيجية تدريسية تخضع للتقويم المستمر مما يسهم فى تنظيم جميع عمليات تصميم التدريس بصورة منظمة تعمل معاً على نحو متفاعل ومتوافق ومتناغم وذلك لتحقيق أهداف المنظومة والمعايير التى تعمل من أجلها. •يقلل من الحشو والتكرار للمعلومات ويعطى للمتعلم الفرصة للقيام بالعمليات العقلية مما يزيد من قدرة الطالب على الاستنتاج الاستدلالى والاستنباطى وذلك نتيجة لاكتساب الطالب مهارات تعلم جيدة ومرتبطة معاً. •يساعد على ترابط الخبرات السابقة مع الخبرات اللاحقة بشكل منظومى مما يساعد المتعلم على معالجة المعلومات بشكل أيسر وأسهل وأعمق.
فى ضوء كل ما سبق فإن: •التعليم المنظومى الذى يعتمد على المنهج المنظومى الذى هو جزء من منظومة التعليم والتعلم يعمل على تطوير العملية التعليمية بوجه عام ويسهم فى رفع كفاءة التعليم والتعلم وتعظيم القدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء وتنمية القدرة على التحليل والتركيب وصولاً للإبداع والذى يعد من أهم مخرجات أى نظام تعليمى يحقق الجودة. •أهم نواتج التعليم المنظومى اكتساب المتعلم المهارات المنظومية والتفكير المنظومى والقيم والميول الاتجاهات المرغوبة فى ظل من الجودة الشاملة. •يمكن توضيح التعليم المنظومى وعلاقاته وأهم مخرجاته في الآتى (SD5):
اتجاهات وميول وقيم مرغوبة المهارات المنظومية المعايير القومية للتعليم المدخل المنظومى فى التعليم والتعلم منظومة التعليم والتعلم منظومــــة المنهــج التعليم المنظومى التفكير المنظومى الجودة الشاملة منظومة التعليم المنظومى وأهم مخرجاته (SD5)
يتضح مما سبق الصلة الوثيقة بين التعليم المنظومى ومنظومة المنهج . فبدون منهج منظومى تم تصميمه منظومياً لا يمكن أن يكون هناك تعليم منظومى أو منظومة تعليم وتعلم أومدخل منظومى فى التعليم والتعلم أو جودة شاملة فى التعليم والتعلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|