Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
Dr.Emanis
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
أبلة حكمت
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
البروفوسور
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
mony moon
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
نهى
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
nihal noor eldin
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
super mada
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_rcapأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_voting_barأمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 73
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي Jb12915568671

أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي Empty
مُساهمةموضوع: أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي   أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 10:47 am

:بسم الله الرحم




أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي




لا يخفى على المتتبع لمسيرة التعليم في الدول المتقدمة جهود ‏الولايات المتحدة الأمريكية في تطوير محتوى وطرق وأساليب ‏تدريس كل من العلوم والرياضيات منذ أن فوجئت في العام ‏‏1957م بإطلاق القمر الاصطناعي سبوتنيك ‏Sputnik‏ من قبل ‏الاتحاد السوفيتي. ومنذ ذلك العهد خضعت مناهج الرياضيات في ‏الولايات المتحدة الأمريكية لعدد من التغيرات و الاجتهادات بغرض ‏التطوير ورفع أداء الطلاب في هذه المادة. ويمكن تقسيم فترات ‏التغيير إلى فترات الستينات ثم السبعينات ثم الثمانينات التي ‏ظهرت الدعوة فيها قوية للتطوير, ففي هذه الفترة ظهر تقرير "أمة ‏في خطر"(‏a nation at risk‏)عام 1983 ، أهم وثيقة عن التعليم ‏في أمريكا خلال العقود الماضية. الذي يؤكد أن مشكلات الأمة ‏الأمريكية في التعليم ترجع بالدرجة الأولى إلى انخفاض ‏المستويات الأكاديمية للطلاب، وإلى تدني نوعية التعليم وأشار ‏أيضا بأصابع الاتهام للمعلم نفسه. وواكبه عدد من التقارير في ‏مجال الرياضيات مثلAgenda for Action‏ تلاها تقرير ‏Everybody‏ ‏Counts‏ ثم وثيقة معايير منهج وتقويم الرياضيات ‏المدرسيةStandards for Curriculum‏ ‏and Evaluation for ‎School Mathematics‏ , وهذه الوثيقة الأخيرة كان لها الأثر البالغ ‏على تطوير تدريس الرياضيات في مدارس التعليم العام في ‏الولايات المتحدة . وظلت اللجنة التي أصدرت تقرير "أمة في ‏خطر" منعقدة حتى نهاية القرن العشرين ذلك التقرير مهد أيضا ‏لظهور الخطوة التي رسمها الرئيس بوش عام1990بعنوان أمريكا ‏عام 2000 استراتيجية للتعليم المتضمنة الكثير من اتجاهات ‏الإصلاح التي نادى بها تقرير 1983.‏

ومنذ أربع سنوات اكتشفت الولايات المتحدة أن نظام التعليم في ‏اليابان وكوريا الجنوبية يتفوق علي
نظام التعليم عندها؛ فأقامت الوزارة مؤتمراً دُعي إليه كبار رجال ‏الدولة والمؤثرون في المجتمع تحت عنوان "أمة في خطر"؛ وذلك ‏لأنه إذا كان خريجو الجامعات من هذين البلدين سيتفوقون على ‏خريجي الجامعات في أمريكا؛ فإنها ستكون في خطر بعد عشر ‏سنوات أو عشرين سنة. وعزته إلى قصور نسبي في نظامها ‏التعليمي، فأجرت الإصلاحات اللازمة. كما أن الأوروبيين أيضا ‏يجرون تعديلات على نظامهم التعليمي (مثلاً برنامج أوريكا). جدير ‏بالذكر أن التعليم يحتل قائمة أجندة اليونسكو، ويشغل اهتمام ‏صانعي السياسة في كل دول العالم .

في نفس التوقيت أقامت إحدى الدول النامية مؤتمرًا عن التعلم ‏في بلادها، وعلى الرغم من المشاكل الهائلة في هذه الدولة ‏التي تتعلق بالمناهج والمدارس والطالب والجو العام للعملية ‏التعليمية وعدم الاعتناء بالنابغين وغير ذلك من العوامل المتداخلة ‏ــــ فإن عنوان المؤتمر كان "أمة لها مستقبل"... فإذا كان حال ‏الأمم المتقدمة تجاه منظومتها التعليمية بهذا القدر من التخوف ‏على نوعيتها ومدى ملاءمتها باعتبارها أهم المشاكل التي تواجه ‏كيانها وتهدد وجودها ؛ فإن البلدان العربية أحوج ما تكون إلى مثل ‏هذه المراجعة المستندة إلى التحليل الاقتصادي وإلى قيم ‏اكتساب المعرفة في التطور الإنساني. إن الفارق الأساسي بين ‏البلدين هو الفارق بين النظرتين على هذا المستوى؛ الفارق بين ‏من يخاف من مشكلة قد تحدث بعد عدة سنوات؛ فيعد لها العدة ‏ومن يغفل عن مشكلة تحيط به من جميع جوانبه..

إننا في موقف خطير ينبغي للمسئولين عن التعليم في كل بلد ‏عربي أن يتداركوه فقد نمنا وأدلج أعداؤنا وتكاسلنا وجدّوا وقنعنا ‏بالثقافة الشكلية والمعلبة التي هي سرّ تخلفنا في كل جوانب ‏الحياة , وأي تقدم يأتي بغير تعليم ...
أننا نقبل منجزات الغرب الحضارية وتقنياته التي أصبحت جزءا لا ‏يتجزأ من حياتنا.بينما كان أجدر بنا أن نرصد طرق التفكير وأسلوب ‏الحضارة والتعليم السائدة في الغرب. الأحرى أن نعود إلى القرون ‏الوسطى عندما لم يكن لأمريكا وجود. حين نقل العرب إرث فارس ‏واليونان الحضاري والثقافي والعلمي إلى اللغة العربية ليس فقط ‏بتعريبها وترجمتها، بل بإدخالها في صلب الثقافة العربية تعديلاً ‏وتجاوزاً وتطويراً بحيث تنسجم مع روح العصر فلم يكن غريبا أن ‏يأتي الناس من أوربا وغيرها لتعلم اللغة العربية، كما نذهب اليوم ‏لنتعلم اللغات الأجنبية ؛ فتم ما يعرف بالمثاقفة (‏acculturation‏) ‏بين الحضارات المختلفة عن طريق الجدل الواسع والعلني في ‏كل الشؤون الدينية والمذهبية واللغوية والعلمية... دون أي تهديد ‏أو تخوف من الآخر أومن ثقافته.

أمــــا قبــــــل ...
فقد غدت العاصمة العباسية بغداد معملاً يزود العالم بآخر منجزات ‏العصر على المستوى التربوي والعلمي وقف إلى جانبها عدد آخر ‏من المؤسسات التعليمية التي تميزت بصفتها العلمية المنهجية ‏‏, والتي تعد بحق جامعات أو أكاديميات في العصور الماضية نذكر ‏منها على سبيل المثال لا الحصر : جامع الأزهر في القاهرة , ‏وجامع الزيتونة في تونس , والمسجد الأقصى في القدس, ‏المدرسة المستنصرية التي بناها الخليفة العباسي المستنصر ‏بالله عام 1227م وبدأ التدريس فيها عام 1233, و بيت الحكمة ‏في بغداد ,.ودار الحكمة في القاهرة أنشأها الحاكم بأمر الله ‏الفاطمي سنة 975م.....الخ ثم بدأت بعدها مرحلة جديدة من ‏مراحل الانحدار والتخلف عاشتها البلاد العربية لمدة أربعة قرون ‏من الزمن ركدت فيها الحضارة الإسلامية وجمدت لعدم قدرة ‏الدولة العثمانية على تغذيتها بالتشجيع المعنوي والمادي وإغلاق ‏الشرايين التي كانت تصل بينها وبين الثقافات الأخرى ؛ فاقتصر ‏دور المدرسين على التلقين والتقليد وزيادة عدد الكتاتيب زيادة ‏كمية على حساب نوعية التعليم.

أمـــا بعـــــد ...
فإذا كانت الحملة الفرنسية عام 1798م قد عرّفت المصرين بآلة ‏الطباعة وبالمدارس الأوربية
حديثة الطراز إضافة إلى المناهج التعليمية العلمية الحديثة، فقد ‏ترتب على ذلك أيضا تشديد قبضة الاحتلال على واقع التعليم ‏والنظام التعليمي بما يخدم مصالحه السياسية والاقتصادية ‏وممارسة أهدافه الاستعمارية.

مع نهاية القرن السابع عشر وهزيمة الدولة العثمانية عسكريا ‏أمام الجيوش النصرانية الغربية , بدأت السفارات إلى الغرب , وبدأ ‏استقدام متخصصين في العلوم البحتة , ولأول مرة جرى استقدام ‏غير مسلمين للتخطيط والتدريس في المدارس الإسلامية . ثم ‏عمل الأعداء على شطر نظم التعليم إلى شقين : التعليم ‏الديني والتعليم المدني مع احتواء الأخير على بعض المناهج ‏الشرعية , التي عملوا بعد ذلك على إضعافها من خلال عدة ‏طرق منها :ـ طريقة وضع المنهج , وطريقة تدريسه , وموقع ‏الحصص في اليوم الدراسي , والحط من مدرسيه , وتخفيض عدد ‏ساعات هذه المناهج .. ثم عمدوا بعد ذلك إلى تعديل في هذه ‏المناهج وفق الرؤى العولمية والاتجاهات العلمانية .

إن فكرة العلاقة بين الهيمنة والتعليم في الغرب أساسية ؛ لذا ‏فهم يحاولون الهيمنة والسيطرة والإخضاع عبر التعليم , عبر تغيير ‏مناهج التعليم الديني في مصر والسعودية وباكستان واليمن ‏‏,وعبر القضاء على المدارس الدينية والمعاهد والجمعيات الخيرية ‏التي تدعمها , ويغري أمريكا بهذا صداقتها لهذه البلدان .
لقد أصبح واضحا أن قضية المناهج التعليمية لم تعد شأنا داخليا ‏ترتبه الحكومات متى وكيف شاءت , وتهمله أو تؤجله متى وكيف ‏شاءت ؛ وإنما أصبحت شأنا عالميا في ظل ثقافة العولمة وبفعل ‏أدواتها , وأصبح في منطقتنا العربية له أبعاد ثقافية واقتصادية ‏وسياسة بل وعسكرية إذا لزم الأمر .

إن قضية تغيير المناهج التعليمية في المنطقة الإسلامية لم تفتر ‏منذ معاهدة كامب ديفيد , ومرورا باتفاقيات مدريد وما تلاها , إلا ‏أنها ازدادت جرأة ووضوحا وصراحة بعد أحداث 11 سبتمبر اذ شنت ‏الدوائر الرسمية ووسائل الإعلام في الغرب حربا ضروسا على ‏مناهج التعليم في العالم الإسلامي متهمة إياها بأنها المسئول ‏الأول عن ظاهرة تفريخ الإرهاب , وقد وضعوا الخطط للتدخل في ‏التعليم في عدة بلدان وتعد مصر وباكستان والسعودية واليمن ‏نماذج على ذلك , حيث قدمت الولايات المتحدة الأمريكية دعما ‏لباكستان مقداره 100مليون دولار لبناء بنك معلومات عن طلاب ‏المدارس القرآنية يهدف لتأمين معلومات أساسية عن كل طالب ‏ومدرس في هذه المدارس .
ترتبط المناهج بهوية الأمة , وتشكل عاملا مهما في إعدادها ‏وتربيتها , ومن ثم فالتعامل معها لا يخضع لتصريحات طائشة ‏ومواقف مندفعة , وإنما تحتاج إلى أن يتعامل معها في ظل أوضاع ‏هادئة بعيدا عن التشنج والانفعال وبعيدا عن الاستجابة لردود ‏الأفعال .

‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي
» تحليل نظام مناهج التعليم الجامعي وما قبل التعليم الجامعي (دراسة بحثية كاملة)
» رؤى استراتيجية لتغيير وتجويد التربية في الوطن العربي في مشارف القرن الحادي والعشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: