Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
Dr.Emanis
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
أبلة حكمت
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
البروفوسور
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
mony moon
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
نهى
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
nihal noor eldin
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
super mada
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_rcap..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_voting_bar..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 ..:: التدريس المعاصر الفعّال ::..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 73
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. Jb12915568671

..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. Empty
مُساهمةموضوع: ..:: التدريس المعاصر الفعّال ::..   ..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 10:53 am

..:: التدريس المعاصر الفعّال ::..



مفهوم عملية التدريس :


1 ـ مصطلح التدريس في الإطار التقليدي :

ما يقوم به المعلم من نشاط ، لأجل نقل المعارف إلى عقول التلاميذ . و يتميز دور المعلم هنا بالإيجابية ، و دور التلميذ بالسلبية في معظم الأحيان ، بمعنى أن التلميذ غير مطالب بتوجيه الأسئلة ، أو إبداء الرأي ، لأن المعلم هو المصدر الوحيد للمعرفة بالنسبة للتلميذ .
إلا أن هذا المفهوم التقليدي لعملية التدريس كان سائدا قديما ، أما اليوم فتغيرت المفاهيم و تبدلت الظروف ، و غزا التطور العلمي كل مجالات الحياة ، مما أوجد مفهوما جديدا للتدريس .


2 ـ مصطلح التدريس بمفهومه المعاصر :

إن التدريس المعاصر ـ بالإضافة لكونه علما تطبيقيا انتقائيا متطورا ـ هو عملية تربوية هادفة و شاملة ، تأخذ في الاعتبار كافة العوامل المكونة للتعلم و التعليم ، و يتعاون خلالها كل من المعلم و التلاميذ و الإدارة المدرسية و الغرف الصفية و الأسرة و المجتمع ، لتحقيق ما يسمى بالأهداف التربوية .
و التدريس إلى جانب ذلك عملية تفاعل اجتماعي وسيلتها الفكر و الحواس و العاطفة و اللغة .

و التدريس موقف يتميز بالتفاعل بين طرفين ، لكل منهما أدوار يمارسها من أجل تحيق أهداف معينة ، و معنى هذا أن التلميذ لم يعد سلبيا في موقفه ـ كما لاحظنا في مصطلح التدريس التقليدي ـ إذ إنه يأتي إلى المدرسة مزودا بخبرات عديدة ، كما أن لديه تساؤلات متنوعة نحتاج إلى إجابات .
فالتلميذ يحتاج إلى أن يتعلم كيف يتعلم ، و هو فى حاجة أيضا إلى تعلم مهارات القراءة و الاستماع و النقد و إصدار الأحكام .

فالموقف التدريسي يجب النظر إليه على نحو كلى باعتبار أنه يضم عوامل عديدة تتمثل في : المعلم ، و التلاميذ ، و الأهداف التي يرجى تحقيقها من الدرس ، و المادة الدراسية ، و الزمن المتاح ، و المكان المخصص للدرس ، و ما يستخدمه المعلم من طرق للتدريس ، إلى جانب العلاقة ـ التي ينبغي أن تكمن وثيقة ـ بين المدرسة و البيت ، و المحيط الاجتماعي الذي ينتمي له التلميذ .



مظاهر تميز التدريس المعاصر عن قرينه التقليدي :


يمتاز التدريس المعاصر عن التدريس التقليدي بعدة ميزات نجملها في الآتي :

1 ـ يعتبر التلميذ ( لا المعلم أو المنهج ) محور عملية التربية ، فعلى أساس خصائصهم يتم تطوير الأهداف ، و اختيار المادة الدراسية ، و الأنشطة التربوية ، و طرق التدريس ، والوسائل اللازمة لذلك .
أما في التعليم التقليدي فإن الأهداف تتحدد حسب رغبة المجتمع ، أو من ينوب عنه ، ثم يتم اختيار المادة الدراسية ، و الأنشطة ، و الطرق المصاحبة لذلك ، و من هنا ندرك أن التعليم التقليدي يرتكز حول المعلم أو المنهج .

2 ـ التدريس المعاصر عملية شاملة ، تتولى تنظيم و موازنة كافة معطيات العملية التربوية ، من معلم و تلاميذ ، و منهج ، و بيئة مدرسية ، لتحقيق الأهداف التعليمية ، دون تسلط واحدة على الأخرى .
أما في التدريس التقليدي فإن العملية التربوية محصورة غالبا في المعلم و المنهج .

3 ـ التدريس المعاصر عملية إيجابية هادفة تتولى بناء المجتمع ، و تقدمه عن طريق بناء الإنسان الصالح ، أو المتكامل فكرا و عاطفة و حركة .
بينما التدريس التقليدي ـ على العموم ـ عملية اجتهادية تهتم بتعلم التلاميذ لمادة المنهج ، أو ما يريده المعلم دون التحقق من فاعلية هذا التعلم ، أو أثره على التلاميذ أو المجتمع .

4 ـ التدريس المعاصر عملية انتقائية ، تختار من المعلومات و الأساليب ، و المبادئ ما يتناسب مع التلاميذ و متطلبات روح العصر .

5 ـ التدريس المعاصر عملية اجتماعية تعاونية نشطة ، يساهم فيها المعلم و أفراد التلاميذ ، كل حسب قدراته ، و مسؤولياته ، و حاجته الشخصية .
أما التدريس التقليدي فيمثل عملية إلزامية مباشرة ، تبدأ بأوامر المعلم و نواهيه ، و تنتهي بتنفيذ التلاميذ جميعا لهذه المتطلبات .



العوامل التي يعتمد عليها التدريس المعاصر :


التدريس بصفة عامة اصطلاح يدل على مرحلة عملية تتم بوساطتها ترجمة الأهداف ، و المعايير النظرية ، و الأنشط التربوية ( المنهج ) إلى سلوك واقعي محسوس ، و لا يتوقف هذا التدريس على المعلم فقط ، بل يغطى أيضا كيفية الاستجابة للموقف التعليمي و تنظيمه الذي يتكون في العادة من المنهج ، و غرفة الدراسة ، و التلاميذ .

من المنظور السابق تتحدد العوامل التي ترتكز عليها العملية التربوية و التعليمية و هى :
المعلم ـ التلاميذ ـ غرف الدراسة ـ الزمن المتاح لتنفيذ الدرس ـ طرق التدريس التي على المعلم إتباعها عند شرح الدرس .



أهمية مهنة التدريس :


تعتبر مهنة التدريس من أشرف المهن التي يؤديها الإنسان عامة و المعلم خاصة ، إذ إن العاملين في هذا الميدان ـ و هم المعلمون ـ يتركون آثارا واضحة على المجتمع كله ، و ليس على أفراد منه فحسب ، كما هو الحال مع أصحاب المهن الأخرى ، كالأطباء و المهندسين و المحامين و الحرفيين ، فالمدرس عندما يدرس في الفصل لا يدرس لطالب واحد فقط ، و إنما يدرس لعشرات الطلاب بل و للمئات خلال اليوم الواحد .
و الفرق واضح بين مهنة الطبيب ـ على سبيل المثال ـ الذي يخص بعلاجه فردا واحدا من أفراد المجتمع ، بل و يعالج الجزء المعتل من بدنه ، و لا يترك أثرا علميا على مريضه ، كما يفعل المعلم الذي يؤثر تأثيرا كبيرا على عقول طلابه و شخصياتهم ، و كيفية نموها و تفتحها على حقائق الحياة .

و تعد عملية التدريس و التعلم الأساس و الأسبق بين المهن الأخرى ، فالطبيب و المهندس و المحامى و المحاسب و الصيدلي و غيرهم لابد و أن يمروا تحت يد المعلم ، لأنهم من نتائج عمله و جهده و تدريبه في مراحل التعليم المختلفة .
أضف إلى ما سبق أن المعلم يحاول دائما من خلال مهنة التدريس أن يجدد و يبتكر ، و ينير عقول التلاميذ ، و يهذب طباعهم ، و أن يوضح الغامض ، و يكشف الستار عن الخفي ، و يربط بين الماضي و الحاضر ، و يخلق في نفوس الأجيال الناشئة الأمل و اليقين ، و يؤهلهم لبناء المجتمع الناجح القائم على فهم الحياة و متطلباتها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 73
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. Jb12915568671

..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: التدريس المعاصر الفعّال ::..   ..:: التدريس المعاصر الفعّال ::.. I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 10:55 am

المبادئ العامة للتدريس المعاصر :


من خلال مفهوم التدريس المعاصر و مرتكزاته أوجز التربويون المبادئ العامة التي يقوم عليها هذا النوع من التدريس و التي سنستعرض بعضا منها :

1 ـ يمثل التلميذ في التدريس المعاصر محور العملية التربوية ، دون المعلم أو المنهج أو المجتمع .

2 ـ تتلاءم مبادئ و إجراءات التدريس المعاصر لحالة التلاميذ الإدراكية ، و العاطفية و الجسمية ، فتختلف الأساليب المستخدمة في التدريب باختلاف نوعية التلاميذ .

3 ـ يهدف التدريس المعاصر إلى تطوير القوى الإدراكية و العاطفية، و الجسمية و الحركية للتلاميذ بصيغ متوازنة ، مراعيا أهمية كل منها لحياة الفرد و المجتمع ، دون حصر اهتمامه لتنمية نوع واحد فقط من هذه القوى على حساب الأخرى .

4 ـ يهدف التدريس المعاصر إلى تنمية كفايات التلاميذ و تأهيلهم للحاضر و المستقبل ، و لا يحصر نفسه في دراسة الماضي لذاته .

5 ـ يمثل التدريس المعاصر مهنة علمية مدروسة ، تبدأ بتحليل خصائص التلاميذ ، و تحديد قدراتهم ، ثم تطوير الخطط التعليمية ، و اختيار المسائل ، و الأنشطة و المواد التعليمية التي تستجيب لتلك الخصائص و متطلباتها .

6ـ يبدأ التدريس المعاصر بما يملكه التلاميذ من خبرات ، و كفايات و خصائص ، تم يتولى المعلم صقلها و تعديلها أو تطوير ما يلزم منها .

7 ـ يهدف التدريس المعاصر كعملية إيجابية مكافِئة إلى نجاح التلاميذ بإشباع رغباتهم ، و تحقيق طموحاتهم ، لا معاقبتهم نفسيا أو جسديا أو تربويا بالفشل و الرسوب كما هي الحال في الممارسات التعليمية و التعلمية التقليدية .

8 ـ يراعى التدريس المعاصر مبدأ التفرد في مداخلاته و ممارساته حيث يوظف بهذا الصدد المفاهيم التالية :

أ ـ معرفة خصائص أفراد التلاميذ الفكرية و الجسمية و القيمية .

ب ـ توفر التجهيزات المدرسية و تنوعها .

ج ـ تنوع الأنشطة و الخبرات التربوية التي تحفز التلاميذ إلى المشاركة ، و الإقبال على التعليم .

د ـ استعمال المعلم لوسائل تعليمية متنوعة ، يقرر بوساطتها نوع و مقدار تعلم التلاميذ ، و فاعلية العملية التربوية بشكل عام .

هـ ـ تنوع أسئلة المعلم من حيث النوع و المستوى و اللغة و الأسلوب و الموضوع من تلميذ لآخر .

و ـ سماح المعلم للتلاميذ بأن يقوم كل منهم بالدور الذي يتوافق مع خصائصه و قدراته ، ثم اختيار النشاط التربوي الذي يتلاءم مع هذه الخصائص و القدرات .



المعلم الكفء في التدريس المعاصر :



مفهوم جديد للمعلم :

كان المعلم و لا يزال العنصر الأساس في الموقف التعليمي ، و هو المهيمن على مناخ الفصل الدراسي ، و ما يحدث بداخله ، و هو المحرك لدوافع التلاميذ ، و المشكل لاتجاهاتهم عن طريق أساليب التدريس المتنوعة ، و هو العامل الحاسم في مدى فاعلية عملية التدريس ، رغم مستحدثات التربية ، و ما تقدمه التكنولوجيا المعاصرة من مبتكرات تستهدف تيسير العملية التعليمية برمتها .
فالمعلم هو الذي ينظم الخبرات و يديرها و ينفذها في اتجاه الأهداف المحددة لكل منها .
لذلك يجب أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة و عميقة عن مجال تخصصه ، إلى جانب تمكنه من حصيلة لا بأس بها من المعارف في المجالات الحياتية الأخرى ، حتى يستطيع التلاميذ من خلال تفاعلهم معه أن يدركوا علاقات الترابط بين مختلف المجالات العلمية ، و تكوين تصور عام عن فكرة وحدة المعرفة و تكاملها .


المعلم الكفء :

من المفهوم السابق يمكننا تحديد بعض الصفات الأساسية التي يجب أن تتوافر في المعلم الكفء و هى :

1 ـ الالتزام الفطري بقوانين و متطلبات مهنة التدريس ، حيث يؤدى هذا الالتزام بالمعلم إلى إنتاج تعليم منتظم و هادف و مؤثر .

2 ـ أن يكون على درجة كبيرة من المرونة بحيث يستطيع الاستمرار في المهنة ، فيكتسب المعارف و المهارات المختلفة التي يحتاجها في ممارسته لعملية التدريس .

3 ـ أن يكون ذا شخصية قوية ، يتميز بالذكاء و الموضوعية و العدل ، و الحزم و الحيوية ، و التعاون و الميل الاجتماعي .

4 ـ أن يدرك أن الموقف التدريسي عبارة عن موقف تربوي ، لا بد أن يجرى فيه التفاعل المثمر بينه و بين تلاميذه .

5 ـ أن يكون مثقفا واسع الأفق ، لديه اهتمام بالقراءة ، و سعة الاطلاع ، و متذوقا ناقدا .

6 ـ أن يتسم بالموضوعية و العدل في الحكم و المعاملة ، دون تحيز أو محاباة .

7 ـ أن يكون مثلا أعلى لتلاميذه ، فبشخصية المعلم تبنى شخصيات التلاميذ ، لذلك ينبغي أن يكون المعلم أنموذجا يحتذى به للتصرف السليم في جميع المواقف التي تعترضه .

7 ـ أن يمتلك القدرة على ضبط الفصل ، و شد انتباه التلاميذ لما يدرّس ، و حفظ النظام داخل غرفة الدراسة ، و خلق مناخ مريح ، و مشجع على التعلم .

8 ـ الإلمام بأكثر من طريقة أو أسلوب لتنفيذ عملية التدريس . بل يجب أن يستخدم أكثر من طريقة في شرح الدرس الواحد ، و ذلك حسب نوع الدرس المطروح للبحث و المناقشة .

9 ـ إلى جانب العديد من الصفات الشخصية المكملة لما ذكرنا ، كالصوت الواضح المسموع ، و الصدق و الأمانة ، و المرح و دماثة الخلق ، و التواضع و التأدب في الألفاظ ، و التزين بالمظهر العام ، و غيرها من الصفات الأخرى .




في حفظ الرحمن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..:: التدريس المعاصر الفعّال ::..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم)
» مالفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس؟
» موقع هام جدا لكل الباحثين فى مجال المناهج وطرق التدريس عن المناهج العربية المتطورة وبرمجيات التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: