Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
Dr.Emanis
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
أبلة حكمت
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
البروفوسور
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
mony moon
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
نهى
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
nihal noor eldin
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
super mada
نظرية العقد الاجتماعي  I_vote_rcapنظرية العقد الاجتماعي  I_voting_barنظرية العقد الاجتماعي  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 نظرية العقد الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


نظرية العقد الاجتماعي  115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
نظرية العقد الاجتماعي  Jb12915568671

نظرية العقد الاجتماعي  107601

نظرية العقد الاجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: نظرية العقد الاجتماعي    نظرية العقد الاجتماعي  I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر 2010, 1:08 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نقد نظرية ( العقد الاجتماعي ) social contract


تعريف النظرية : هي ( نظرية فلسفية يراد بها تفسير فكرة أصل الدولة وقيامها ، ومؤداها أن الدولة قامت نتيجة لتعاقد تم بين الشعب والملك بشروط معينة . وأية مخالفة من جانب الملك لهذه الشروط تعتبر مبررا لفسخ العقد الاجتماعي الذي يفترض تخلي الناس عن حالة الفوضى ليكونوا المجتمع الذي يريدون )
هذا هو تعريف هذه النظرية كما جاء في ( معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ) للدكتور / احمد زكي بدوي ص 383.
وعبر بالملك هنا لأن هذه النظرية ظهرت في عهد أسرة البوربون الحاكمة في فرنسا قبل الثورة الفرنسية 1789م.

نشأتها :

نشأت هذه النظرية في أواخر القرن السابع عشر / وخلال القرن الثامن عشر ، ومن أوائل القائلين بها كل من هوبز وجان جاك روسو وفولتير وغيرهم ، وتحققت نظريا إبان الثورة الفرنسية في حكومة الإدارة ، وأقول نظريا ، لأن الثورة الفرنسية قد تخلت عن كثير من شعارات حقوق الإنسان والحرية حيث سفكت فيها الدماء وظهر لون جديد من الديكتاتورية ( الاستبداد ) باسم الثورة والشعب ، بل إن نابليون حين نصب إمبراطورا لفرنسا ( 1814م ) قد طوح بكثير من أسس الثورة ورمى بها في مزبلة ( المصالح العليا ) ، وهي واحدة من منادح الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون .

هذه النظرية تخالف النهج الإسلامي في الحكم والسياسة والسيادة من وجوه :

1- أنها تعطي السيادة المطلقة للشعب دون الله تعالى ، وهو صاحب الحكم والأمر سبحانه ، قال الله تعالى ( قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57) الأنعام ، فبيده الحكم والسيادة وهو سبحانه خير الفاصلين ، ومن الفصل : الأمر والنهي والحكم والتشريع .

2- تجعل نظرية العقد الاجتماعي العقد اجتماعيا ، والعقود في الإسلام ربانية شرعية ، أي أنها تقوم على أساس الخضوع للدين والشريعة ممثلة في القرآن الكريم والسنة الشريفة ، وليس للشعب ،/ ولا لبشر مهما أوتي من العلم والعقل والثقافة والحصافة .

3- من أسس هذه النظرية أنها بشرية الاختيار والبناء والأسس والتفسيرات ، فواضعوها بشر ، وهم غير مسلمين منهم كما ذكرت آنفا : هوبز وروسو وفولتير وغيرهم ، وبالتالي فالنظرية ترفض أن يحتكم الشعب في مسألة التعاقد بين الحاكم والشعب إلى القرآن والسنة بل إلى اختيار الشعب المتمثل في الدستور الوضعي .

4- تقوم هذه النظرية على أساس المنفعة ، والمنفعة الدنيوية فقط ، ولا تقيم أي اعتبار للمنفعة الأخروية ، وبالتالي فهي نظرية علمانية - وأرجو ألا يأتي أ حد فيغالط في هذه الحقائق - بينما العقد الرباني الشرعي في الإسلام يقوم على تحقيق المنفعة الأخروية في الأساس ومعها المنفعة الدنيوية قال تعالى (وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) القصص ، ومن نتائج نظرية العقد الاجتماعي حين لا تهتم بالمنفعة الأخروية أن ينتشر الفساد في الأرض ، أي أن المنفعة الدنيوية التي تتغياها نظرية العقد الاجتماعي لاتتحقق هي أيضا فتأمل.

5- يلغي القول بهذه النظرية مبدأ البيعة في الإسلام التي هي الأساس في تحقق العقد الرباني الشرعي بين الحاكم و الرعية و ألفاظها ( أبايعك على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ) ، فنظرية العقد الاجتماعي لا تأتي على ذكر الكتاب الكريم ولا السنة المشرفة ، أي أنها تسقط مبدأ التحاكم إلى القرآن والسنة وحصر التعاقد فيهما وتسقط نظرية الشرط في البيعة الشرعية وهو ذكر الكتاب والسنة كشرط أصيل في البيعة ، فهي نظرية يردها الإسلام لذلك ولكل ما تقدم .

6- وأخيرا – وليس آخرا- فهي تدعو إلى دستور غير إسلامي ، أي وضعي ، يصممه القانونيون وغيرهم ، وقد يقول قائل : بل هو دستور إسلامي مصدره الكتاب والسنة ، وربما قال قائل مصدره الرئيس الكتاب والسنة : وهنا يصبح معه مصادر أخرى ، لأنه ليس المصدر الوحيد ، وقد يزايد بعضهم فيقول بل دستوره الإسلام فما الضير من استعمال هذا اللفظ ( العقد الاجتماعي ) و لفظ ( الديموقراطية ) ووو ،،،،،،، من الألفاظ التي تحمل دلالات عقدية ومنهجية واضحة ومناقضة للشريعة الإسلامية ، وقد رددنا على هؤلاء في مواضع سابقة ، وهنا وعلى عجالة نقول : إذا كنتم تريدون الإسلام منهجا ودستورا فلماذا تتخطون ألفاظ الإسلام في الحكم والسياسة والسيادة إلى ألفاظ لمناهج تناقضه روحا ومعنى ومبنى وعقيدة .

إن القوم في الحقيقة لايرفعون شعار الشريعة الإسلامية في بعض بياناتهم إلا لخداع الناس و إيقاع بعض الدعاة في شراكهم ، بينما يعتبر استعمال الألفاظ الكفرية – التي جاءت من قبل عقول كافرة وحضارات كافرة – هي الإطار العام الذي سيحكم كافة التوجهات والتشريعات والمناشط السياسية بعد أن تترسخ ويتفق الجميع على استخدامها لتأطير الفعل السياسي و ترتيب أوراقه وتنظيم أولوياته وتحديد مساراته ووضع مناهجه وآلياته . قال الله تعالى : (لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63)النور ، و أتوجه بوعيد الله هذا إلى الذين يخالفون عن أمره ممن يعتبر نفسه من الدعاة ولكنه يسعى مع هؤلاء ويعجب بأقوالهم ومراميهم المخالفة لشريعة الله ولدينه القويم ، فليحذر هؤلاء من عاقبة سعيهم هذا وهم ممن قامت عليهم الحجة بالعلم الشرعي والنصيحة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
نظرية العقد الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحراك الاجتماعي Social Mobility
» دراسة حول محددات الانحراف الاجتماعي
» الضبط الاجتماعي عند ابن خلدون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم الإجتماع :: منتدى علم الاجتماع والانثربولوجي-
انتقل الى: