:بس الله 5:
مناهجنا ومناهجهم
منذ أن اقتلع الفلسطينيون من وطنهم فلسطين في 1948 ،طبق المنهاج الأردني في الضفة الغربية والمنهاج المصري في قطاع غزة . وبعد اقامة السلطة الوطنية الفلسطينية بناءً على اتفاقيات اوسلو وانشاء أول حكومة فلسطينية ،أنشأت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لأول مرة في التاريخ ،وأخذت هذه الحكومة على كاهلها القيام بالمسئوليات المختلفة تجاه العملية التعليمية / التعلمية في فلسطين ،ومن أول الخطوات التي تم انجازها انشاء مركز المناهج الفلسطيني الذي قام ببناء المناهج الفلسطينية وفق أسس ومبادئ السياسة التربوية التي ترتكز على عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني ،ووثيقة الاستقلال المعلنة في الجزائر 1988،والتراث الفلسطيني ،والدين الاسلامي ،والقيم والأسس التربوية والمعرفية والاجتماعية والفكرية والوطنية والنفسية ،لقد تحاشت وزارة التربية والتعليم التطرق للأساس السياسي حتى الانتهاء من ابرام الاتفاقيات النهائية مع الطرف الآخر .
تجربة مركز القطان حتى مارس 2006منذ انطلاقة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في غزة في أكتوبر 2000 وضع جل اهتمامه مساعدة المعلمين في فهم وتنفيذ وتقويم المناهج الفلسطينية .وكذلك مساعدة القائمين على بناء المناهج في مهمتهم القومية في اخراج تلك المناهج إلى حيز الوجود منذ نكبة 1948.
* في خطة عمل المركز للسنة الأولى 2000/2001 تم تحليل وتقويم 11 مقرراً وكانت عملية التحليل منفصلة عن عملية التقويم ،حيث أن عملية التحليل متطلب أساسي وضروري لانجاح عملية التقويم لاحقاً ،فقد تم تحليل كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي بجزأيه ،وكتاب العلوم للصف السادس بجزأيه ،فقد تم تحليل المقرر من حيث المحتوى والمضمون لمساعدة المعلمين على معرفة بنية هذه المقررات لتسهيل تنفيذها ،هذا وتم بناء نموذج تحليل في المركز وزع مجاناً على العديد من المعلمين لمساعدتهم في القيام بعملية التحليل بأنفسهم .
ومن ناحية أخرى فقد تم اجراء 7 دراسات تقويمية لكتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي ج1،ج2،كتاب لغتنا الجميلة للصف السادس ج1،ج2 ،كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول وكتاب العلوم للصف السادس ج1،ج2 ،وأجمعت هذه الدراسات التقويمية على التوصيات التالية :
أن الأنشطة الواردة كثيرة ومتنوعة ويغلب عليها طابع الصعوبة وتحاكي الطلبة المتفوقين ،المناهج طويلة وتحتاج إلى وقت أكثر ،الموضوعات تحتاج إلى اختصار مع المحافظة على جوهرها ،ضرورة مراعاة العمر الزمني والعقلي للطلاب في اختيار الموضوعات ،ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وأنماط تعلمهم المختلفة ،ضرورة اعداد أدلة للمعلمين حتى يمكنهم تنفيذ هذه المناهج . منهاج اللغة الإنجليزية للصف الأول الأساسي كان ممكن أن يكون متكاملاً لو ركز على المجتمع الفلسطيني من حيث حاجاته وثقافته وحاجة الطفل الفلسطيني وأنEnglish for Palestine ليس له علاقة بوثيقة المنهاج الفلسطيني من حيث الاعداد .
- ضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على تنفيذ المنهاج بنظام المنحى التكاملي الذي يعتمد نظام الوحدة الدراسية وليس الموضوعات المنفصلة ،ضرورة العمل على اثراء المنهاج بوسائل تقويم مختلفة وليس الاعتماد على نمط الأسئلة فقط .
* وفي 2001/2002 تم تحليل وتقويم 7 مقررات دراسية التي طبقت في نفس السنة الدراسية ،وخلصت الدراسات التقويمية إلى أن كثافة المنهاج غطت على بساطة المحتوى في كثير من الأحيان خاصة في منهاج اللغة الإنجليزية للصف الثاني ،كثافة المنهاج لا تتناسب مع الوقت المسموح به ،عمليات التقويم مضنية وشاقة حيث لا يتطرق الكتاب إليها بشكل مباشر وميسر ،إن العملية التراكمية غير متوفرة لكون المنهاج تجريبي .
ضرورة توفير دليل للمعلم يساعده على التنفيذ ،ضرورة اجراء عمليات تقويم شاملة ومستمرة مادامت المناهج تجريبية . ضرورة مراعاة الأنشطة والخبرات للفروق الفردية بين الطلبة .
§ وفي 2002/2003 تم تحليل وتقويم 13 كتاباً مقرراً ،6 تحليل و7 تقويم ،وفي هذه السنة تم لأول مرة اجراء تحليل وتقويم لكتب الدراسات الإجتماعية حيث عين باحثاً لهذه المادة ،أما فيما يتعلق بعملية التقويم فقد تم تقويم 2 كتاب لغتنا الجميلة للصف السابع وكتاب العلوم للصف الثامن بجزأيه ،وكتاب الجغرافيا للصف السابع بجزأيه ،وكتاب التاريخ للصف الثامن بجزأيه وكتاب الرياضيات للصف الثامن بجزأيه . وقد خرجت هذه الدراسات بالتوصيات التالية :
ضرورة اجراء دراسات تقويمية لعينات مختلفة وبطرق مختلفة ،ضرورة عقد لقاءات وورش تدريبية للمعلمين لتنفيذ المنهاج بشكل أفضل ،وبناء الأهداف التربوية والتعليمية من خلال فلسفة فلسطينية واضحة مبنية على حاجات المجتمع الفلسطيني وطموحاته ،التركيز على أساليب مختلفة لتنمية التفكير بأنواعه واعداد الطلبة لعصر غير عصرهم .
وفي 2003/2004 تم تحليل وتقويم 19 كتاباً ،شملت عملية التحليل كتب العلوم واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والرياضيات للصف التاسع ج1،ج2 وكتب التربية المدنية للصفوف الأربعة الأساسية الأولى ،وتحليل كتاب لغتنا الجميلة والرياضيات للصف الرابع ج1 ،وتحليل كتاب اللغة الانجليزية واللغة العربية للصف الرابع الأساسي .
وتقويم كتب الرياضيات والتاريخ والعلوم للصف الثامن وكتاب الجغرافيا والتاريخ والعلوم للصف التاسع ،وتقويم كتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع واعداد دليل لغة عربية للصف الرابع بجزأيه تم توزيع 400 نسخة منه على جميع المدارس .
- وخلصت الدراسات التقويمية السابقة إلى نتائج لا تختلف كثيراً عن الدرسات السابقة ،هذا بالإضافة إلى ضرورة رصد آراء المعلمين المنفذين وأخذ التغذية الراجعة منهم من أجل التعديل ،التركيز على ربط الأنشطة التطبيقية بحياة الطالب وابراز المنظور الثقافي والاجتماعي الفلسطيني في المناهج ،والعمل على ربط الموضوعات ببيئة الطالب بأكبرقدر ممكن .
وفي 2004/2005 تم تحليل وتقويم 11 مقرراً ،منه تحليل كتاب العلوم للصف الرابه ج2 ،وكتاب الرياضيات للصف الخامس وكتاب اللغة الإنجليزية للصف العاشر وكتاب لغتنا الجميلة ج1 للصف الخامس ،وتقويم 3 مقررات : كتاب التاريخ للصف العاشرج2 ،والرياضيات للصف التاسع بجزأيه ،وكتاب اللغة العربية للصف التاسع ،وتوصلت هذه الدراسات التقويمية إلى كثير من التوصيات المشتركة مع الدراسات التي أجراها الباحثون سابقاً .
وفي 2005/2006 تم اجراء 5 دراسات تحليلية تقويمية ،تقويم كتاب المطالعة والنصوص واللغة الإنجليزية والتاريخ ج2 للصف العاشر وكتاب الرياضيات والعلوم ج1 للصف الخامس ،ومن أهم ما توصلت إليه هذه الدراسات ما يأتي : ضرورة وضع هذه المناهج موضع التجريب قبل التعميم ،ضرورة الربط التكاملي بين الموضوعات ،ضرورة اعطاء التدريب الكافي المستمر للمعلمين القائمين على تنفيذ هذه المناهج والمتابعة الدائمة ،واجراء دراسات أكثر شمولية وشركه بين شطري الوطن – غزة والضفة الغربية وضرورة الاطلاع على المناهج في الدول المجاورة للاطلاع على خبرات عربية ودولية في تنفيذ المنهاج ،والعمل على اعادة تحديد الفترة الزمنية لتنفيذ هذه المناهج ليتناسب معها .
النعليق على الدراسات السابقة : تمحورت الدراسات السابقة حول عملية التحليل للمحتوى والمضمون لمساعدة المعلمين على تنفيذ المنهاج الجديد بشكل أفضل وذلك تماشياً مع رسالة المركز في المساهمة في تطوير العملية التعليمية التعلمية في فلسطين،وتتناول الدراسات التقويمية المناهج الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والمديرين والمشرفين التربويين تقويم هذة الكتب للوقوف على اصدار أحكام من حيث القوة لتعزيزها وتحديد نقاط الضعف لتطويرها وتحسينها وذلك فى المجالات التالية :
1- النظرية التي بني عليها الكتاب
2- الفئة المستهدفة
3- الأهداف
4- المحتوى والأنشطة
5- دليل المعلم
6- الوسائل التعليمية
7- التقويم والتطوير
8- الاخراج
9- السياق المجتمعي الفلسطيني
وذلك للعمل على دعم المنهاج الفلسطيني ومساعدة القائمين عليه في اجراء عمليات التعديل الضرورية خاصةً وأنه منهجاً تجريبيا والتطوير نحو الأفضل .
إن الدراسات التي قام بها مركز القطان للبحث والتطوير التربوي هي دراسات مهنية وصفية أكثر منها نقدية .
صورة الفلسطيني والعربي في الكتب المقررة الإسرائيلية :
التعليم في( إسرائيل) :
يخضع التعليم في إسرائيل لأربعة قوانين رئيسيةوهي : - ( القانون التعليمي الإلزامي ) : وهو الذي يفرض على جميع الأولاد في سن [ 5إلى 15] سنة الالتحاق بالمدارس ويكون تعليمهم مجانا ، أما بالنسبة إلى سن [ 16 - 17 {سنة فالتعليم غير إلزامي ولكنه مجاني . - ( قانون التعليم الحكومي ) : وهو الذييلزم الدولة بتمويل التعليم في جميع المؤسسات الرسمية . - ( قانون مجلس التعليمالعالي ) . - ( قانون الإشراف على المدارس)