Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
Dr.Emanis
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
أبلة حكمت
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
البروفوسور
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
mony moon
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
نهى
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
nihal noor eldin
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
super mada
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_rcapالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_voting_barالمناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 107601

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009, 9:48 pm

:بس الله 5:

مناهجنا ومناهجهم



منذ أن اقتلع الفلسطينيون من وطنهم فلسطين في 1948 ،طبق المنهاج الأردني في الضفة الغربية والمنهاج المصري في قطاع غزة . وبعد اقامة السلطة الوطنية الفلسطينية بناءً على اتفاقيات اوسلو وانشاء أول حكومة فلسطينية ،أنشأت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لأول مرة في التاريخ ،وأخذت هذه الحكومة على كاهلها القيام بالمسئوليات المختلفة تجاه العملية التعليمية / التعلمية في فلسطين ،ومن أول الخطوات التي تم انجازها انشاء مركز المناهج الفلسطيني الذي قام ببناء المناهج الفلسطينية وفق أسس ومبادئ السياسة التربوية التي ترتكز على عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني ،ووثيقة الاستقلال المعلنة في الجزائر 1988،والتراث الفلسطيني ،والدين الاسلامي ،والقيم والأسس التربوية والمعرفية والاجتماعية والفكرية والوطنية والنفسية ،لقد تحاشت وزارة التربية والتعليم التطرق للأساس السياسي حتى الانتهاء من ابرام الاتفاقيات النهائية مع الطرف الآخر .

تجربة مركز القطان حتى مارس 2006

منذ انطلاقة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في غزة في أكتوبر 2000 وضع جل اهتمامه مساعدة المعلمين في فهم وتنفيذ وتقويم المناهج الفلسطينية .وكذلك مساعدة القائمين على بناء المناهج في مهمتهم القومية في اخراج تلك المناهج إلى حيز الوجود منذ نكبة 1948.
* في خطة عمل المركز للسنة الأولى 2000/2001 تم تحليل وتقويم 11 مقرراً وكانت عملية التحليل منفصلة عن عملية التقويم ،حيث أن عملية التحليل متطلب أساسي وضروري لانجاح عملية التقويم لاحقاً ،فقد تم تحليل كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي بجزأيه ،وكتاب العلوم للصف السادس بجزأيه ،فقد تم تحليل المقرر من حيث المحتوى والمضمون لمساعدة المعلمين على معرفة بنية هذه المقررات لتسهيل تنفيذها ،هذا وتم بناء نموذج تحليل في المركز وزع مجاناً على العديد من المعلمين لمساعدتهم في القيام بعملية التحليل بأنفسهم .
ومن ناحية أخرى فقد تم اجراء 7 دراسات تقويمية لكتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي ج1،ج2،كتاب لغتنا الجميلة للصف السادس ج1،ج2 ،كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول وكتاب العلوم للصف السادس ج1،ج2 ،وأجمعت هذه الدراسات التقويمية على التوصيات التالية :
أن الأنشطة الواردة كثيرة ومتنوعة ويغلب عليها طابع الصعوبة وتحاكي الطلبة المتفوقين ،المناهج طويلة وتحتاج إلى وقت أكثر ،الموضوعات تحتاج إلى اختصار مع المحافظة على جوهرها ،ضرورة مراعاة العمر الزمني والعقلي للطلاب في اختيار الموضوعات ،ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وأنماط تعلمهم المختلفة ،ضرورة اعداد أدلة للمعلمين حتى يمكنهم تنفيذ هذه المناهج . منهاج اللغة الإنجليزية للصف الأول الأساسي كان ممكن أن يكون متكاملاً لو ركز على المجتمع الفلسطيني من حيث حاجاته وثقافته وحاجة الطفل الفلسطيني وأنEnglish for Palestine ليس له علاقة بوثيقة المنهاج الفلسطيني من حيث الاعداد .
- ضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على تنفيذ المنهاج بنظام المنحى التكاملي الذي يعتمد نظام الوحدة الدراسية وليس الموضوعات المنفصلة ،ضرورة العمل على اثراء المنهاج بوسائل تقويم مختلفة وليس الاعتماد على نمط الأسئلة فقط .
* وفي 2001/2002 تم تحليل وتقويم 7 مقررات دراسية التي طبقت في نفس السنة الدراسية ،وخلصت الدراسات التقويمية إلى أن كثافة المنهاج غطت على بساطة المحتوى في كثير من الأحيان خاصة في منهاج اللغة الإنجليزية للصف الثاني ،كثافة المنهاج لا تتناسب مع الوقت المسموح به ،عمليات التقويم مضنية وشاقة حيث لا يتطرق الكتاب إليها بشكل مباشر وميسر ،إن العملية التراكمية غير متوفرة لكون المنهاج تجريبي .
ضرورة توفير دليل للمعلم يساعده على التنفيذ ،ضرورة اجراء عمليات تقويم شاملة ومستمرة مادامت المناهج تجريبية . ضرورة مراعاة الأنشطة والخبرات للفروق الفردية بين الطلبة .
§ وفي 2002/2003 تم تحليل وتقويم 13 كتاباً مقرراً ،6 تحليل و7 تقويم ،وفي هذه السنة تم لأول مرة اجراء تحليل وتقويم لكتب الدراسات الإجتماعية حيث عين باحثاً لهذه المادة ،أما فيما يتعلق بعملية التقويم فقد تم تقويم 2 كتاب لغتنا الجميلة للصف السابع وكتاب العلوم للصف الثامن بجزأيه ،وكتاب الجغرافيا للصف السابع بجزأيه ،وكتاب التاريخ للصف الثامن بجزأيه وكتاب الرياضيات للصف الثامن بجزأيه . وقد خرجت هذه الدراسات بالتوصيات التالية :
ضرورة اجراء دراسات تقويمية لعينات مختلفة وبطرق مختلفة ،ضرورة عقد لقاءات وورش تدريبية للمعلمين لتنفيذ المنهاج بشكل أفضل ،وبناء الأهداف التربوية والتعليمية من خلال فلسفة فلسطينية واضحة مبنية على حاجات المجتمع الفلسطيني وطموحاته ،التركيز على أساليب مختلفة لتنمية التفكير بأنواعه واعداد الطلبة لعصر غير عصرهم .

وفي 2003/2004 تم تحليل وتقويم 19 كتاباً ،شملت عملية التحليل كتب العلوم واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والرياضيات للصف التاسع ج1،ج2 وكتب التربية المدنية للصفوف الأربعة الأساسية الأولى ،وتحليل كتاب لغتنا الجميلة والرياضيات للصف الرابع ج1 ،وتحليل كتاب اللغة الانجليزية واللغة العربية للصف الرابع الأساسي .
وتقويم كتب الرياضيات والتاريخ والعلوم للصف الثامن وكتاب الجغرافيا والتاريخ والعلوم للصف التاسع ،وتقويم كتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع واعداد دليل لغة عربية للصف الرابع بجزأيه تم توزيع 400 نسخة منه على جميع المدارس .
- وخلصت الدراسات التقويمية السابقة إلى نتائج لا تختلف كثيراً عن الدرسات السابقة ،هذا بالإضافة إلى ضرورة رصد آراء المعلمين المنفذين وأخذ التغذية الراجعة منهم من أجل التعديل ،التركيز على ربط الأنشطة التطبيقية بحياة الطالب وابراز المنظور الثقافي والاجتماعي الفلسطيني في المناهج ،والعمل على ربط الموضوعات ببيئة الطالب بأكبرقدر ممكن .
وفي 2004/2005 تم تحليل وتقويم 11 مقرراً ،منه تحليل كتاب العلوم للصف الرابه ج2 ،وكتاب الرياضيات للصف الخامس وكتاب اللغة الإنجليزية للصف العاشر وكتاب لغتنا الجميلة ج1 للصف الخامس ،وتقويم 3 مقررات : كتاب التاريخ للصف العاشرج2 ،والرياضيات للصف التاسع بجزأيه ،وكتاب اللغة العربية للصف التاسع ،وتوصلت هذه الدراسات التقويمية إلى كثير من التوصيات المشتركة مع الدراسات التي أجراها الباحثون سابقاً .
وفي 2005/2006 تم اجراء 5 دراسات تحليلية تقويمية ،تقويم كتاب المطالعة والنصوص واللغة الإنجليزية والتاريخ ج2 للصف العاشر وكتاب الرياضيات والعلوم ج1 للصف الخامس ،ومن أهم ما توصلت إليه هذه الدراسات ما يأتي : ضرورة وضع هذه المناهج موضع التجريب قبل التعميم ،ضرورة الربط التكاملي بين الموضوعات ،ضرورة اعطاء التدريب الكافي المستمر للمعلمين القائمين على تنفيذ هذه المناهج والمتابعة الدائمة ،واجراء دراسات أكثر شمولية وشركه بين شطري الوطن – غزة والضفة الغربية وضرورة الاطلاع على المناهج في الدول المجاورة للاطلاع على خبرات عربية ودولية في تنفيذ المنهاج ،والعمل على اعادة تحديد الفترة الزمنية لتنفيذ هذه المناهج ليتناسب معها .

النعليق على الدراسات السابقة :
تمحورت الدراسات السابقة حول عملية التحليل للمحتوى والمضمون لمساعدة المعلمين على تنفيذ المنهاج الجديد بشكل أفضل وذلك تماشياً مع رسالة المركز في المساهمة في تطوير العملية التعليمية التعلمية في فلسطين،وتتناول الدراسات التقويمية المناهج الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والمديرين والمشرفين التربويين تقويم هذة الكتب للوقوف على اصدار أحكام من حيث القوة لتعزيزها وتحديد نقاط الضعف لتطويرها وتحسينها وذلك فى المجالات التالية :
1- النظرية التي بني عليها الكتاب
2- الفئة المستهدفة
3- الأهداف
4- المحتوى والأنشطة
5- دليل المعلم
6- الوسائل التعليمية
7- التقويم والتطوير
8- الاخراج
9- السياق المجتمعي الفلسطيني
وذلك للعمل على دعم المنهاج الفلسطيني ومساعدة القائمين عليه في اجراء عمليات التعديل الضرورية خاصةً وأنه منهجاً تجريبيا والتطوير نحو الأفضل .
إن الدراسات التي قام بها مركز القطان للبحث والتطوير التربوي هي دراسات مهنية وصفية أكثر منها نقدية .
صورة الفلسطيني والعربي في الكتب المقررة الإسرائيلية :
التعليم في( إسرائيل) :
يخضع التعليم في إسرائيل لأربعة قوانين رئيسيةوهي : - ( القانون التعليمي الإلزامي ) : وهو الذي يفرض على جميع الأولاد في سن [ 5إلى 15] سنة الالتحاق بالمدارس ويكون تعليمهم مجانا ، أما بالنسبة إلى سن [ 16 - 17 {سنة فالتعليم غير إلزامي ولكنه مجاني . - ( قانون التعليم الحكومي ) : وهو الذييلزم الدولة بتمويل التعليم في جميع المؤسسات الرسمية . - ( قانون مجلس التعليمالعالي ) . - ( قانون الإشراف على المدارس)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 107601

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009, 9:56 pm

مراحل التعليم في إسرائيل :

- الحضانات (3 أشهر وسنتان) ويلتحق بها 67% من أطفال إسرائيل. التعليم قبلالإلزامي ( 3-4 سنوات ) ويلتحق بها من 95-99 % من أطفال إسرائيل . - المرحلةالابتدائية ( 6-13 سنة ) . وينتسب إلى المدارس الحكومية الابتدائية هذه 68% منالتلاميذ ، وإلى مدارس التعليم الديني 22% ، وأما البقية فتنتسب إلى مدارس الأحزابالدينية الأرثوذكسية . - المرحلة الإعدادية . - المرحلة الثانوية . - التعليمالعالي .

مناهج التعليم الحكومي العلماني في إسرائيل :
- يدرس التلاميذ فيالمرحلة الابتدائية الحكومية مواد تتلائم والأهداف العامة التي حددتها وزارةالمعارف وهي تشمل ( 14 ) مادة إلزامية على النحو التالي : ( الدين اليهودي - اللغةالعبرية - - التاريخ - الجغرافيا - الوطن والمجتمع - الحساب - الطبيعة - البيئة - المدنيات - اللغة الأجنبية - الأشغال اليدوية - الفنون - الرياضة - التدبير المنزلي (
- يدرس التلاميذ في المرحلة الإعدادية الحكومية ( 10 ) مواد وهي ما يلي: ) الدين اليهودي - اللغة العبرية - - التاريخ - جغرافيا إسرائيل - الرياضيات - العلومالطبيعة - المدنيات - اللغة الأجنبية - الفنون - الرياضة ( .
- بالنسبةللمرحلة الثانوية فهي تخضع لنوع الثانوية ففي إسرائيل أنواع مختلفة من الثانوياتوهي : (1) الثانوية الأكاديمية " أدبي وعلمي " (2) الثانوية المهنية . (3) الثانويةالزراعية . (4) الثانوية الدينية .

ولإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ،أجمعت كل الأطراف الصهيونية على خلق صورة سلبية عن العرب عامةً والفلسطينيين خاصةً ،وصورة براقة ايجابية عن الابداع الصهيوني في فلسطين ، ففي احد كتب الجغرافيا صوروا بأن فلسطين بلداً فارغاً مهجوراُ وأن الجهود الصهيونية سوف تحرره وتخلق عالماً جديداً حيث يقول "حاييم وايزمان " أنه يبدو أن الله لقد غطى أرض فلسطين بالصخور والمستنقعات والرمال وأن الذين يستطيعون أن يحولوا هذا جمالاً هم الناس الذين يفنون حياتهم لبراء جروحهم ( أي اليهود ).
وفي دراسة للباحثة المصرية صفاء عبدالعال التي حللت مضمون 16 كتاباً 11 كتاب تاريخ وخمسة جغرافيا, مقررة على طلاب المدارس وجدت أن مناهج التعليم في اسرائيل تهدف إلى تعبئة النشء نفسياً في اتجاه الحرب وتكريس العنصرية ضد العرب وتزرع في نفوس الطلبة النزعة إلى الحرب كوسيلة وحيدة للدفاع عن حقوق وتاريخ يرونه مشروعاً .
إن نظام التعليم في اسرائيل يسعى إلى زرع بذور الخوف وعدم الثقة في الآخرين والكراهية لكل ما هو ليس يهودي فضلاً عن تنمية روح العداء باستمرار ضد العرب في عقول الطلبة.
وتعتمد الكتب الإسرائيلية إلى تشويه صورة الفلسطيني ووصفها بعدة صفات مثل " بيت الزواحف العربية ،والعرب اللصوص ،والمختلسون ،والأنذال المتعطشون للدماء اليهودية أو البدو المتخلفين أوعابروا السبيل وقطاع الطرق ".
ويوصف العرب في المناهج الإسرائيلية بأنهم قتلة ،ولصوص ، حيث يعتبرون الفلسطيني كلب قذر ،قاتل مجرم سفاح ،نجس خائن متلون جبان ،كاذب متعصب قاسي لص ،حقير .
وفي إحدى المقررات الدينية تروي قصة شمعون الطيب اليهودي الذي قدم هدية لصديقه العربي " أحمد " بمناسبة زفافه وكانت هدية شمعون عبارة عن قطعة صابون ،لقد فرح العربي أحمد كثيراً بالهدية ،فقام بفتحها أمام الحضور وابتلع جزءاً منها وناول الباقي لعروسه ،ولكن الصديق الطيب شمعون وضح له بأن الهدية " ليست قطعة حلوى ولكنها قطعة صابون تستخدم للاستحمام وازالة النجس والقذارة عن جسمه المتسخ ".
وفي قصة مقررة بعنوان ) القرية العربية ) . جاء فيها : ( إن شروط النظافة والمحافظة على الصحة تكاد تنعدمبين العرب ، والإجراءات الصحية التي لا يستطيع الإنسان العيش ساعة واحدة بدونها غيرمتوفرة في أي قرية عربية ، حتى في القرى الكبرى الغنية ، ولعدم وجود المراحيض يقضيالعرب حاجاتهم في أي مكان ، فالأولاد يقضون حاجاتهم في الساحة أو في الحظيرة أو فيالبيت ، أما الكبار فيأخذ الواحد منهم إبريقا ويخرج إلى الحقل . وعادة الاستحمامتكاد تكون غير مألوفة عند العرب ، وهناك بعض الفلاحين الذين لم يمس الماء أجسادهممنذ زمن طويل ، وامرأة عربية أقسمت بالله أنها ولدت ستة أولاد دون أن يمس الماءجسدها ، وهناك مثل عند العرب يقول " الطفل الوسخ أصح وأشد " !
العرب يرتدون الثيابولا يغيرونها إلى أن تبلى ، حيث يغدو مليئا بالقمل والبراغيث ويكلح لونه ، والعربيصانع القهوة يبصق في الفناجين كي ينظفها.
وفي دراسة تناولت كتب الأطفال الأدبيةوالقصصية جاءت مواصفات العربي فيها كما يلي : ( أحول العينين - وجهه ذو جروح - أنفهمعقوف - ملامحه شريرة - شارب مبروم - - ذو عاهة - أسنانه صفراء متعفنة - عيونه تبعثالرعب ... .
والمواد الدينية تتعرض بالشتم لنبينا محمد صلىالله عليه وسلم ولعيسى عليه السلام و التشويه العنصري للإسلاموتعاليمه . والمواد الدينية تكريس للعداء والتكفير لكل ما هو غير يهودي ...
والمواد الجغرافية ترسم في عقول الأطفال والشباب خريطة إسرائيلالكبرى والتي تمتد حتى المدينة المنورة .والمواد التاريخية تشويه لكل ما هو عربي وإسلامي.
في كتاب ‏(أرض الوطن‏)‏ المقرر على تلاميذ المدارس الابتدائية الإسرائيلية الصفحة‏ 36 ‏ تعليمات للحارس المستجد للمستوطنات‏..‏ النص يقول: وفقاً لقوانين الحراسة يلتزم الحارس أن يسمع دبة النملة على الأرض‏،‏ وأن يكون سلاحه على أهبة الاستعداد‏،‏ وأن يسترق السمع لبيت الزواحف العربية.‏
تيودور هرتزل هو أول من أطلق تعبير الأفاعي على العرب والمسلمين حين فشل في إقناع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بشأن إعطاء فلسطين لليهود فقال شاتما إياه: إنه رمز لمجموعة من الخبثاء تحيط به مجموعة من اللصوص وهذه العصابة ليست إلا مجموعة من الأفاعي السامة.‏
وهرتزل هو الذي قال أيضاً: إن الإنسان الذي يخترع مادة شديدة الانفجار يعمل لأجل السلام أكثر من ألف داعية من اللطف والرفق واللين.‏
وفي كتاب ‏(‏بين أسوار القدس‏)‏ للصف الرابع الابتدائي في مدارس "إسرائيل" نص يقول:.‏ تدور الحياة في أورشليم بين الأسوار تحوطها الجبال والمرتفعات التي تروع وتخيف العرب اللصوص.‏
وكتاب ‏(‏أرض الوطن‏)‏ أيضاً نقرأ فيه النص التالي صفحة ‏87‏: منذ الهياج الذي حدث عام‏1937‏ وتحطم الأسوار المطوقة لمدينة طبرية‏..‏ تفشي بين أبناء المدينة عدم الأمان والخوف من العرب القتلة‏.‏
وقد وصف نسيم دهان وكان وزيراً للصحة‏..‏ المصلين في الحرم القدسي بأنهم ثعالب ارتقوا تدريجياً والآن هم أفاعي وعقارب‏..‏ وقد قال الحاخام عوفديا يوسف رئيس حزب شاس الديني: في يوم ما نحن شعب الله المختار لإذلال العرب‏..‏ عليكم أن تمطروهم بالصواريخ وأن تقضوا عليهم فهم أشرار ملعونون ويجب تطهير "إسرائيل" من أولئك العرب الصراصير والحشرات القذرة‏..‏
ويقرأ تلاميذ المدارس الإسرائيلية النص التالي: يجب على حارس المستوطنة أن يميز بين المباح المبهم ومباح العرب اللصوص‏.‏ وفي الصفحة التالية من كتاب ‏(‏أرض الوطن‏)‏ نص يقول: تقع حوادث سرقة ونهب يومياً في مستوطنات يهودا‏..( حسب ادعائهم عن جنوب الضفة الغربية )‏ العرب قاموا بهذه السرقات سرقوا الفواكه من الحدائق والأحصنة من الحظائر وأكياس الحنطة من الدكاكين والأجهزة من البيوت وأحدثوا دماراً هائلاً‏.‏
نص آخر غير مدرس لإسحاق شامير‏..‏ نحن بعيدون كل البعد عن تأنيب الضمير إذا استخدمنا وسائل الإرهاب‏.‏ وبالتالي يمكن تبرئة كل العصابات الإرهابية على مدى تاريخ "إسرائيل" مثل عصابات هاشومير وهاجاناة واشترم وكشتاي وايهود وديريت شالوم وزفاي ليومي وسيف جدعون وكاف ايال وعملاء الهيكل وجشتوميم وغيرها.
وإذا كانت "إسرائيل" تعتبر هذه العصابات السابقة جماعات مقاومة مشروعة فلماذا تعتبر المقاومة الفلسطينية والانتفاضة عمليات إرهابية يجب سحقها بكل الوسائل بالرصاص والمدفعيات الثقيلة والمدرعات والمقاتلات إف ـ‏16‏ وبالحصار وبالعقاب الجماعي وبمنع التجول وبتدمير المنازل وبتجريف الأراضي‏..‏
وإذا كانوا يتهمون النصوص القرآنية بأنها تحرض على الإرهاب وينصبون لنا المخانق بسبب الآية القرآنية الكريمة: ( ترهبون به عدو الله وعدوكم ) فماذا يقولون عن نص التوراة الذي جاء فيه: امحقوهم عن آخرهم‏..‏ أبيدوا حرثهم ونسلهم.وأيضاً النص التالي: إن لم تطردوا سكان الأرض من أمامكم يكون الذين ينبثقون منهم أشواكاً في أعينكم ومناخف في جوانبكم‏.‏
ومناهج التاريخ والجغرافيا في "إسرائيل" تمارس رضاعة التلاميذ صناعياً بلبن العنصرية وتئول النصوص التوراتية وتزرع فيهم الشعور بأنهم أولاد الرب وشعب الله المختار والشعب الأسطوري والجنس السامي ثم بعد ذلك يتحدثون عن ضرورة تغيير المناهج الدينية في العالم الإسلامي، ويتجرأ شيمون بيريز ويعلن عام ‏1995‏ أن "إسرائيل" في طريقها لصناعة برمجيات تعليمية عربية حتى يمكن تصحيح وتوحيد النظام التعليمي في الشرق الأوسط ثم يصرح في منتدي دافوس‏‏: "إسرائيل" لا تريد أن تكون دولة ثرية وسط محيط من الفقراء ولا دولة نظيفة في محيط غير نظيف لذا ستسعى "إسرائيل" لتغيير التعليم في الشرق الأوسط ثم الاقتصاد‏.‏
نص أخير يكرس للعنصرية جاء في كتاب ‏(بين أسوار القدس‏)‏ في الصفحة الثلاثين‏..‏ نص يصف العرب بأنهم: شحاذون طماعون في الحصول على الصدقات اليهودية ، الجباة انشغلوا بمسألة الحلوكة. (أي توزيع الصدقات على العرب‏).‏
تشكل كتب التدريس في مناهج التعليم الإسرائيلية في مختلف مراحل الدراسة المدرسية جزءًا من الفكر الصهيوني والاحتلال بعناصره (العنصرية، الإرهاب، الكراهية).
وفي غالبية كتب التدريس لا يزال اليهودي يوصف بأنه "جالب الحضارة" والعربي هو "البدائي" و"المتخلف". وفيما يلي أمثلة على ذلك:
في كتاب "ديرخ هميليم" (طريق الكلمات) للصف الرابع:
"جاء الطلائعيون (اليهود ) لحراثة أرضهم بسلام وطمأنينة لكن جيرانهم العرب لم يعجبهم ذلك وحاولوا طردهم من أرضهم ومن مرة لأخرى كانوا يحرقون الحقول ويسرقون الأبقار أو المواشي من القطيع وحتى إلحاق الأذى بأعضاء المجموعة".
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 107601

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009, 10:09 pm

وتفرد الدراسة نماذج لكيفية بناء المستوطنات الأولى مع بدء مرحلة الهجرة إلى "إسرائيل"، وتتخذ من مستوطنة "بتاح تكفا" مثالاً. وعلى ذلك تقول كتب التعليم "الإسرائيلية": إن اليهود حين شرعوا في بناء هذه المستوطنة كان بقربها قرية يقطنها العرب، وجوههم صفراء والذباب على وجوههم ولا يحاولون طرده، وكثير من العرب كانوا عمياناً يمشون وهم يمسكون أيدي بعضهم البعض، أما الأطفال فكانوا حفاة، بطونهم منفوخة من الأمراض وآثار لسعات حشرات الصحراء بادية على مناطق عديدة من أجسادهم شبه العارية.
إن أهم ما يميز التربية والتعليم في دولة الاحتلال الإسرائيلي هو "عسكرتها" لدرجة تجعل الطالب خصوصا في المراحل الإعدادية والثانوية جنديا، وبهذا تتكامل المناهج مع التربية لتؤدي دورا واحدا هو "خلق جيل متطرف معبأ بكافة المبررات ليسلب ويغتصب حق الآخرين".

وهاتان قصيدتان لشاعرين صهيونيين من أولئك المتعصبين النازيين ،وليس غريباً بالنسبة لنا نحن الفلسطينيون أن يكتب هذان الشاعران مثل هذه القصائد . لكن الغريب أن تسمح وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية بتدريسها في المدارس وفي كل الأحوال ما جاء في القصيدتين من معاني يمثل رأي غالبية الاسرائليين .
§ لن نحاورهم للشاعر الصهيوني: افرايم تصيدوم
لو تخلى الفدائيون عن أسلحتهم
وقضيتهم وأرسلوا بطاقات
التهنئة لكل يهودي
حتى لو شاركتنا المنظمة في بناء
المستوطنات للمهاجرين الجدد
حتى لو أعلنوا أمام الملأ بأن
الضفة الغربية هي أرض يهودية
حتى لو استقبل أهالي الضفة
جماعات غوش ايمونيم بالأغاني
والزغاريد
حتى لو التزم ياسر عرفات أمام
الملأ بأننا الذئب وهم الغنم
واعترفوا بالدولة اليهودية
وحتى لو نقلوا اللاجئين إلى
القطب الشمالي ورفعوا رايات
الهزيمة أياماً وليالي
وحتى لو تحولت سيوفهم إلى
أقلام ومساطر
فلن نجالسهم أبداً ولن ....نحاورهم
§ سنسفك الدماء للشاعر الصهيوني: ابثلوم كور
لو كنت قائداً لجيشنا الأسطوري
لوقفت عند باب المدينة المحاصرة المخندقة
مدينة فلسطين لزرعت الموت والرماد
في كل المنازل والشوارع وفي كل
المساجد والكنائس
سنسفك دماءً كثيرة ونقتل
الأطفال والنساء والشيوخ
يجب أن نقاتل ،وأن نقتل
كل الذين يبحثون عن وطن لهم
يجب أن نقتل حتى يكون لنا وطن من النهر ........إلى النهر
مناهجنا في عيونهم:
مارست اسرائيل ضغوطاً هائلة على الدول المانحة من أجل وقف دعم طباعة الكتب الفلسطينية وشنت حملة هوجاء على المنهاج وقاد هذه الحملة المركز الاسرائيلي لمتابعة آثار السلام The Center
For Monitoring the Impact of Peace(CMIP) اليميني المتطرف في نيويورك والقدس المحتلة والذي قام بالعديد من الدراسات والبحوث على المناهج الفلسطينية بهدف الاساءة اليها دولياً.
وبدأت جماعات الضغط اليهودية حملة دولية ضد المنهاج الفلسطيني الجديد ، وتتركز الحملة عبر رسائل للبرلمانات الاوروبية واليونسكو والكونجرس الامريكي ، تستهدف وقف المعونات والدعم عن وزارة التربية التعليم الفلسطينية, ويتابع المركز الاسرائيلي لمتابعة آثار السلام المنهاج في كل من مصر، وسوريا، والسعودية، والسلطة الفلسطينية واسرائيل. وقد تابع المنهاج الفلسطيني منذ ولادته وأجرى عليه الدراسات التحليلية النقدية حتى يؤثر على قرارات الدول المانحة في طباعة هذه الكتب ففي :
الدراسة الأولى نوفمبر 2001 شملت 58 كتاب للصفوف 1، 2، 6، 7، الحادي عشر.
الدراسة الثانية : اكتوبر 2002 شملت 14 كتاب صدرت من 2000-2002 غير 58 السابقة.
الدراسة الثالثة: مايو 2003 شملت 35 كتاباً للصفوف 3-8.
الدراسة الرابعة : اكتوبر 2004 شملت 30 كتاباً للصفوف 4/9.
الدراسة الخامسة : يوينو 2005 شملت 30 كتاباً للصفوف 5-10.
محور كل الدراسات كان حول :
Jews, Israel, and peace in Palestinian school textbooks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 107601

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009, 10:10 pm

§ الدراسة الاولى نوفمبر 2001:
v الدراسة الأولى 2000/2001 :
وقام بها فريق من المختصين برئاسة الدكتور : Arnon Groiss وشملت هذه الدراسة المناهج الفلسطينية الجديدة التي صدرت في عامين متتاليين وعددها 58 كتاباً للصفوف الأول والثاني، والسادس والسابع والحادي عشر، ولقد قام المركز المذكور (CMIP) بدراسة مسجلة شاملة لكل الكتب السابقة وذلك من أجل معرفة مدى علاقة هذه الكتب بعملية السلام، والتسامح والاعتراف والتصالح وذلك حسب المعايير التي حددها المركز الإسرائيلي لمتابعة تطبيق عملية السلام ومعايير اليونسكو:
1. معايير المركز الإسرائيلي لمتابعة تطبيق عملية السلام:
- صورة الشعوب والمجتمعات الأخرى (الفلسطيني والاسرائيلي) في هذه الكتب، وهل يعترف أحد الأطراف بالآخر؟ هل هم مقبولون عند بعضهم البعض، أونمطيون لا يتقبلون آرائهم بعضهم البعض، أو هناك انحياز لطرف دون الآخر ؟
- العملية السلمية : هل التعليم الفلسطيني يعزز ويقوي عملية السلام، هل هناك مساحة للتغيير والتحسين.
2. معايير منظمة اليونسكو:
- هل المعلومات المقدمة دقيقة وكاملة ؟
- هل العروض والخرائط والنماذج حديثة وصحيحة ؟
- هل انجازات الطرف الآخر معترف بها ؟
- هل طبقت معايير متساوية عند الطرفين ( الإسرائيلي والفلسطيني) ؟
- هل الصراعات السياسية عرضت بموضوعية وأمانة ؟
- هل الكلمات وظفت لخلق التحيز وسوء الفهم أولتجنب الصراع ؟
- هل تم الدفاع عن مبادئ الحرية، والكرامة والأخوة.
- هل أٌكد على الحاجة إلى التعاون الدولي من تكوين مبادئ انسانية مشتركة والتقدم نحو السلام، وتعزيز القانون ؟
لقد خلصت الدراسات السابقة ( حسب رأيهم) بأن كتب السلطة الوطنية الفلسطينية لا تفي بالمعايير للتعليم من أجل السلام والتصالح مع اسرائيل، بل بالعكس تبرز رفض وجودها، حيث لا تعلّم هذه الكتب القبول بوجود اسرائيل على المستوى الدولي، بل تعلم الاجيال القادمة ذلك، وما يلي :
- أن مفهوم السلام مع اسرائيل غير موجود في أي مكان من الكتب الفلسطينية المقررة ولكن التسامح بين المسلمين والمسيحيين هو الموجود فقط وليس مع اليهود.
- عدم أحقية اليهود في فلسطين التاريخية.
- عدم الاعتراف باسرائيل وهي عضو في هيئة الأمم منذ 1949م.
- أن فلسطين التاريخية تمتد من نهر الأردن حتى البحر المتوسط.
- أن الخرائط الجغرافية التي وجدت في الكتب الفلسطينية تجاهلت وجود حدود دولة اسرائيل.
- قدمت القدس أنها تعود للفلسطينيين فقط وحدهم دون غيرهم.
- تم ذكر الأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية في فلسطين ولم يذكر أي مصدر لمكان مقدس يهودي.
- هناك سلسلة طويلة من الدعوة لتحرير فلسطين، مقدمة كنضال ضد الاحتلال الاسرائيلي.
- تمجد الكتب الفلسطينية الجهاد والشهادة مع أهمية خاصة لشهداء فلسطين.
- تم عرض اسرائيل كدولة غير انسانية وجشعة.
- أن اسرائيل هي المسؤولة عن طمس الهوية العربية الفلسطينية.
- أن إسرائيل هي المسؤولة عن خلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.
- ذكر اليهود واليهودية مذكور في أدنى مستوى.
- عدم توخي الدقة في ذكر بعض الحقائق التاريخية : مثل ما ذكر في منهاج الصف السابع حول محاولة اسرائيل لطمس الثقافة الفلسطينية الاسلامية مثل حرق منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى المبارك.

إن كتب المنهاج الفلسطيني استخدمت مصطلحات تدعو إلى الحرب والعنف وتؤدي إلى استمرار الصراع، مثال مقرر الحادي عشر لسنة 2000 ص29 (التربية المجتمعية السكانية الفلسطينية) " إن السلاح السكاني سيلعب دوراً إيجابياً في النصر في الصراع العربي الإسرائيل" :
- النزعة في تعليم الطلبة الفلسطينيين رفض شرعية اسرائيل في الوجود وظهور وغرس الأمل والطموح في تبديل دولة اسرائيل بدولة فلسطينية.

v الدراسة الثانية اكتوبر 2002 :
وقد شملت 14 مقرراً جديداُ بالإضافة إلى 26 ورقة امتحان للمرحلة الثانوية في موضوعات مختلفة من العام الدراسي 2000 إلى 2002 ، واتبعت هذه الدراسة نفس المعايير في الدراسة السابقة، وخلصت (حسب رأيها) إلى النتائج التالية :
1. لأول مرة تم ذكر أهمية الق\س للديانات الثلاثة بشكل متحضر.
2. لم يظهر اسم اسرائيل كدولة ذات سيادة ولا أي مدينة اسرائيلية على أي خارطة في هذه الكتب.
3. كل المعلومات الجغرافية على هذه الخرائط فلسطينية.
4. عندما ذكرت سيرة السيد المسيح عليه السلام، لم يذكر شيء عن شخصيته اليهودية.
5. ذكر اليهود سلبي دائماً.
6. لم يذكر السلام بتاتاً ولكن التشجيع على الحرب واضح ضد اسرائيل المغتصبة المعتدية والمحتلة.
7. قدمت اسرائيل كدولة محتلة ومعتدية في احدى أوراق الامتحان النهائي.
8. ذكر حق تقرير المصير والعودة للاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم في 1948.
9. إن إسرائيل هي مصدر العدوان والموت والدمار للفلسطينيين وخاصة اللاجئين الذين يطمحون بالعودة لوطنهم الأم في فلسطين.
10. التركيز على العلاقة العربية والمسيحية بالقدس ولا ذكر للعلاقة اليهودية.
11. وفي الختام الصورة مظلمة حيث أن غالبية المعايير ل CMIP واليونسكو اجاباتهم سلبية في كتب المنهاج الفلسطيني، حيث أن اسرائيل والشعب اليهودي لا يعترف بهم كجيران شرعيين لهم حقوقهم واهتماماتهم. ان التعليم الفلسطيني لا يعمل على تعزيز علاقات السلام مع اسرائيل.

v الدراسة الثالثة مايو 2003 :
لمقررات الصف الثالث والثامن الأساسيين إن هذه الدراسة تفحص مجموعة جديدة (35) كتاباً في موضوعات مختلفة قررت للصفين الثالث والثامن الأساسيين، حسب المعايير الموضحة في الدراسة الأولى.
ومن أهم نتائج هذه الدراسة المسيحية ما يلي :
1. ذكرت الديانة اليهودية كديانة توحيدومع اهمال تام للأماكن المقدسة عند اليهود.
2. ذكر اليهودية عدة مرات، وغالباً غير مرغوب فيها في سياقات تاريخية.
3. استمرار النزعة في تجاهل اسرائيل كدولة سيادية.
4. ذكرت القدس كمدينة عربية خاصة وعاصمة للدولة الفلسطينية.
5. هناك جهد منظم في الكتب المقررة لشيطنة إسرائيل والإسرائيليين (إسرائيل معتدية، وسببت الكارثة، تقتل المدنيين، وتقتلع الأشجار، وتدمر البيوت، تغتصب الأراضي الفلسطينية).
6. تحميل المسئولية الكاملة لإسرائيل في قضية اللاجئين.
7. التسامح مع أتباع الديانات الأخرى ( المسيحية خاصة ).
8. السلام الذي تم مناقشته بشكل عام هو ظاهرة جديدة في الكتب الفلسطينية.
9. الدعوة لتحرير فلسطين.
10. الجهاد والشهادة برز بشكل بارز وواضح في موضوعات الكتب المقررة.

إن الكتب المقررة الفلسطينية في اصدارها الثالث مازالت لا تلتزم بالمعايير التي حددتها منظمة اليونسكو، وبالرغم من وجود طفيف لبعض الايجابيات فيها، لكنها لا تحتوي على التزام حقيقي بالسلام والمصالحة مع اسرائيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 107601

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009, 10:11 pm

v الدراسة الرابعة :
شملت 30 كتاباً مقرراً على الصفين الرابع والتاسع الأساسيين بالإضافة إلى الطبعة الثانية من الأطلس الجغرافي الذي أقرته السلطة الفلسطينية ليدرس في مدارسها. وكما في الدراسات السابقة، جمعت كل المصادر والمعلومات المتعلقة بالاتجاه نحو الطرف الآخر وعملية السلام بناء على المعايير في الدراسة الأولى. وكانت كما يلي :
1. الديانة اليهودية لا تكاد تذكر ولا تعطى معلومات عنها سوى بأن التوراة أعطاها الله ( سبحانه وتعالى) لموسى ( عليه السلام ).
2. تجاهل تام للتاريخ الاسرائيلي واليهودي في الأرض المقدسة، فيما عدا وصفاً سلبياً لموقف اليهود من عيسى عليه السلام من وجهة النظر الاسلامية.
3. تم ذكر اليهود في سياق حرب الرسول محمد عليه السلام معهم، حيث صوروا بطريقة غير مرغوبة بخداعهم ونبذهم للمعاهدات والمواثيق التي تم الاتفاق عليها من سيدنا محمد ( عليه الصلاة والسلام ).
4. لم يتم ذكر اليهود في العصر الحديث، بل تم ذكر أن وجود 5 مليون ونصف مليونمواطن يهودي في فلسطين غير شرعي، ولم يتم احصائهم في احصائية للسكان.
5. الصهيونية، كحركة قومية يهودية(حسب التقرير)، ذكرت بأنها حركة استعمارية خططت منذ بدء تكوينها لطرد الفلسطينيين من بلادهم، وذكر بأن الصهيونية خطر على الدول العربية أيضاً وبأنها قوة مؤثرة في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في حملات الرئاسة الأمريكية.
6. استمرار الطريقة المنظمة بعدم الاعتراق بأي مكان مقدس لليهود في فلسطين، مع التركيز على ذكر الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين.
7. عدم الاعتراف بأن اسرائيل دولة ذات سيادة، ما عدا مرة واحدة عند ذكر اتفاقية اوسلو التي وقعت مع اسرائيل، وتم ذكر الأقسام والمدن والمواقع الاسرائيلية على أنها فلسطينية وعند ذكر المناطق الاسرائيلية يطلق عليها " أراضي 1948، والخط الأخضر ".
8. صورة اسرائيل في المناهج الفلسطينية سلبية، بأنها اغتصبت الأراضي الفلسطينية وبأنها عدوانية احتلالية وتسبب الأذى للفلسطينيين جسمياً وعقلياً، وأنها مخالفة لحقوق الإنسان وتحاول طمس الهوية الفلسطينية، ولم تعطي هذه المناهج صورة ايجابية عن اسرائيل كدولة مجاورة ولا حتى الاسرائيلي كإنسان.
- إن طرح الصراع الفلسطيني الإسرائيلي غير كافي ومغلوط، إن الصراع وصف بأنه بين القوة المعتدية – الصهيونية والمدعومة من الاستعمار العالمي وضحاياها من الفلسطينيين، مثلاً : لم يذكر شيئاً عن قرار الأمم المتحدة 1947 حول التقسيم ومبادرة العرب للحرب في رفضهم لهذا القرار.
- وتباعاً ذكرت مشكلة اللاجئين 1948 كنتاج للدسائس الصهيونية والتواطئ مع الاستعمار البريطاني على طرد الفلسطينيين من بلادهم. ان دور الطرف العربي في ذلك لم يذكر بتاتاً. ولم يتم طرح مقترحات لحل مشكلة اللاجئين سوى حقهم في العودة وحتى الموضوعية في تطبيق هذا الحق تم اهمالها.
- القدس (التاريخية في جدرانها) قدمت بأنها مدينة عربية منذ القدم وبأن مؤسسها عربي ولم يتم ذكر اليهود إلا كمحتلين أجانب يجب تحرير القدس من قبضتهم. وحتى لم يتم ذكر القدس كعاصمة لإسرائيل بل عاصمة للدولة الفلسطينية.
- إن النضال الوطني الفلسطيني عرض كعمليات دموية قاسية مع التأكيد على الروح الاسلامية القوية في تحرير المسجد الأقصى.
- إن التسامح وخاصة على المستوى الديني عُلّم بطريقة نموذجية في المدارس الفلسطينية ولكن مع بعض الحدود الدينية حيث لم يتم ذكر اليهود بتاتاً مثلما ذكرت المجموعات الأخرى.
- إن عملية السلام عرضت بشكل جيد في كتب السلطة الفلسطينية ولكن ضمن محدودات دينية معينة، ولكن السلام مع اسرائيل لم يتم الدفاع عنه.
- ما زال التركيز على الجهاد والشهادة مستمراً ولكن بصورة أقل من الكتب السابقة وأن الأفراد الذين يقتلون أو يسجنون في ( نشاطهم ) ضد اسرائيل يتم اعتبارهم شهداء وأسرى حرب.
- والمختلف في هذه الدراسة عن سابقاتها، بأنها شملت فصلاً عن موقف كتب السلطة الفلسطينية من الغرب في العصر الحديث، حيث صورة الإمبريالية الغربية كمصدر أساسي لأهم المشاكل التي يواجهها العالم العربي الآن.
ومثلها مثل الدراسات السابقة لم تلتزم هذه الدراسة بالمعايير لليونسكو و(CMIP) وخاصة بالموقف المطلوب اتجاه الآخر ومن عملية السلام.
v الدراسة الخامسة يونيو 2005 :
وتعتبر هذه الدراسة الخامسة في سلسلة متابعة المناهج الفلسطينية حديثة الإصدار، إن الدراسة الحالية تغطي 30 مقرراً جديداً صدرت في عام 2004 للصفين الخامس والعاشر الأساسيين، وقد تمت هذه الدراسة حسب المعايير التي حددتها CMIP ومنظمة اليونسكو كما في الدراسات الأربعة السابقة، وخلصت هذه الدراسة الى ما يلي :
1. بالرغم من ان الديانتين المسيحية واليهودية ذكرتا كديانتين سماويتين مثلهما مثل الإسلام، إلا أن القليل عُلم عنها فيما عدا المقرر عن المسيحية للطلاب المسيحيين في فلسطين، وصور الإسلام والمسلمين بأنهم أعلى من اتباع الديانات الأخرى مثال " إن القرآن الكريم يحميه الله من الضياع والفقدان " وأن اتباع الديانات الأخرى غير الإسلام ليسوا من أمة إبراهيم (عليه السلام).
2. تصوير الصهيونية بأنها حركة عنصرية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاستعمار الغربي وإن بوتوكولاً حكماء صهيون طرحت كوثيقة تاريخية لعبت دوراً عميقاً في بناء النزعة الصهيونية العنصرية.
3. وكما في الدراسات السابقة ما زال تجاهل الأماكن المقدسة والتاريخية لليهود مستمراً.
4. مازال عدم الإعتراف بأن إسرائيل دولة ذات سيادة مستمراً. ولم يظهر اسمها على أي من الخرائط الجغرافية وكتب بدلاً منها اسم فلسطين.
5. طرح بأن الضفة الغربية وقطاع غزة هما أجزاء من فلسطين الكبرى.
6. الصورة الكلية عن إسرائيل سلبية، كقوة محتلة منذ عام 1948 وهي مسئولة مباشرة عن كارثة 1948 التي حلت بالشعب الفلسطيني ؛ وأنها ما زالت تمارس الرعب حيث تقصف المدارس،و تعتقل وتعذب الناس ؛و تدمر منازل الفلسطينيين ،و تغلق الطرق وتقيم الحواجز بين المدن الفلسطينية وتضطهد الفلسطينيين بوسائل شتى مثل الحائط العنصري الذي اغتصب الأراضي الفلسطينية، وتسلب الأراضي والمياة الفلسطينية وتتوق إلى تدمير الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين، و تسعى جاهدة لتدمير الاقتصاد الفلسطيني. هذا بالإضافة إلى عدم ذكر أي قتيل من الأعداء في القطع الأدبية كإنسان.
7. عرض الصراع بشكل مغلوط، ذكر أن إسرائيل هي المسئولة عن مشكلة اللاجئين ولم يتم طرح مسئولية العرب عن ذلك، بالرغم من أنهم الذين بدأوا الحرب على إسرائيل في 1948 كرد على قرار التقسيم في 1947.
8. بعداً جديداً ظهر في هذه المقررات، حيث أخذ الأهمية الدينية لفلسطين عند المسلمين والمسيحيين بعداً ومعناً سياسياً في الصراع الدائر.
9. تؤكد هذه المقررات على الوضع البائس والمزري للاجئين الفلسطينيين في مخيماتهم مع التصميم على عودتهم لمنازلهم فيما يسمى اليوم باسرائيل.
10. ما زالت الدعوة للنضال من أجل التحرير مستمرة ولكن بوتيرة أقل من الكتب السابقة.
11. ظهر لأول مرة بأن الإحتلال الإسرائيلي بدأ في 1948 وليس في عام 1967 وأن المدن الإسرائيلية اعتبرت فلسطينية.
12. ما زالت القدس تعرض كمدينة وعاصمة فلسطينية ولا علاقة لإسرائيل بها لا دينياً ولا تاريخياً بالرغم من أن اليهود هم الأغلبية فيها الآن.
13. ذكر بأن القدس معرضة لهجمات التهويد من قبل السلطات الإسرائيلية.
14. التسامح عُلم بشكل نموذجي ولكن من وجهة نظر إسلامية ومثال على ذلك تسامح المسلمين بعدما دخل الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) القدس وتسامحه مع المسيحيين من غير أن يستفيد اليهود من هذا التسامح.
15. السلام مع اسرائيل لم يذكر أبداً، ولكن هناك نصاً يدعو إلى النصر في النهاية واختفاء دولة اسرائيل من المنطقة. وأن اتفاقيات أوسلو 1993 ما هي إلا جزء من النضال ضد إسرائيل ادخلت بين الانتفاضتين الأولى سنة 1987 والثانية سنة 2002.
16. هناك المصادر الكثيرة عن الحرب والقوة والتي تعزز وتدعو إلى تمجيد الجهاد والشهادة.
17. وكما في الدراسات السابقة ( الإرهاب ) ضد إسرائيل لم يذكر بتاتاً وعلى العكس هنا ذكر ايجابي للشهداء والمساجين في نضالهم ضد اسرائيل.
18. وعلى عكس الدراسات السابقة، هناك معلومات ايجابية أكثر عن التاريخ والحضارة الغربية ولكن في بعض الأحيان يكون الاتجاه نحوها مغلوطاً واعتبارها استعمارية، واعتبار عصر النهضة في الغرب مناهضاً للإسلام.
والخلاصة أن هذه الدراسة مثل ما سبق دراسة لا تفي بالمعايير التي تم تحديدها من قبل CMIP ومنظمة اليونسكو في النظر إلى الطرف الآخر ولعملية السلام معه. ان مشروع السلطة الفلسطينية في إصدار مناهج فلسطينية جديدة لم يساهم حتى الآن في دفع عملية السلام والتصالح مع اسرائيل إلى الأمام والعكس هو الصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 107601

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009, 10:12 pm

والآن بعد أن استعرضنا نماذج مختلفة لصورة الفلسطيني والعربي في المناهج التعليمية الإسرائيلية وبعض نتائج دراساتهم للمناهج الفلسطينية وهذا غيض من فيض.
يمكننا طرح السؤال التالي : هل مناهجنا عنصرية وتربي العنف كما يدعون، أم مناهجهم التي تولد الحقد والكراهية في بلد يدٍّعي أنه واحة للديمقراطية في الشرق الأوسط.



د.محمد أبو ملوح
غزة: يونيو 2007
المراجع:
Center for Monitoring the Impact of Peace (CMIP) Available on line:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- Accessed: 18 May 2006
1.منتدى حوارات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Accessed: 1 May 2006
2. الشاعر, جمال (2005) إسرائيل لا توزع الحلوكة- الشبكة الإسلامية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Accessed : 1 May 2006
3. الشاذلي, محمد (2005 ) التربية الإسرائيلية العنصرية تتهم العرب بالإرهاب والثأر.

دار الحياة _القاهرة - Available on line:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Accessed: 1 May 2006


4.القرا, إياد (2004). مناهج التعليم في "إسرائيل" ونفي الآخر
Available on line
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
1 May 2006-05-01 Accessed:
5. منظمة هيومان رايتس ووتش( 2001). التعليم المدرسي في إسرائيل: الفصل واللامساواة
التمييز ضد العرب الفلسطينيين في التعليم

Available on line:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
5 May 2006Accessed:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
dr.hossam eldin mohamed
Distinctive writer كاتب مميز
Distinctive writer كاتب مميز
dr.hossam eldin mohamed


المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) 115810
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 43
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Jb12915568671

المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)   المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي) I_icon_minitimeالخميس 25 يونيو 2009, 5:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الله ينور عليكي يااسراء علي الموضوع المفيد والمهم جدا فين كنتي مخبية الموضوع الهام ده كل يوم بيزيد اعجابي بتفكيركم المستنير يوم بعد يوم جزاكي الله كل خير ومبروك علي المنتدي الرائع بجد عاملة فيه شغل كتير بس ياريت تكتري في المناهج ولاتغيبي عنه ابدا .............بمساهماتك الجميلة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الفلسطينية والمناهج الاسرائيلية ( صورة العربي والفلسطيني في مناهج التعليم الإسرائيلي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمة في خطر مداخلة عن مناهج التعليم في الوطن العربي
» تحليل نظام مناهج التعليم الجامعي وما قبل التعليم الجامعي (دراسة بحثية كاملة)
» المناهج التكاملية Integrated Curriculum أحد الاتجاهات الحديثة في بناء وتصميم مناهج الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: