Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
البروفوسور
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
mony moon
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
نهى
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
super mada
الأهداف السلوكية I_vote_rcapالأهداف السلوكية I_voting_barالأهداف السلوكية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 الأهداف السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


الأهداف السلوكية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
الأهداف السلوكية Jb12915568671

الأهداف السلوكية 107601

الأهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف السلوكية   الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 4:26 pm

:السلام عليكم:
الأهداف السلوكية


مفهومها / مكوناتها / شروطها / مجالاتها

مدخل :

أخي المعلم .. ولتتذكر هذه الحقيقة على
الدوام وهي :

( أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا ودفاتر تحضيرنا - إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما نطبقه من
نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة )

أولا : مفهومها :

يعرف الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي يريد المعلم تحقيقه بعد الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة درسية ، وبما أن أي تغير يحدث في سلوك الطالب نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالب لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل من مجموعه من النتاجات التعليمية
وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية ) يتم تحقيقها عند الطالب خلال حصة دراسية .

وبناء على ذلك يمكن تعريف النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالب بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات السلوكية عند الطالب على شكل : ( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات
ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالب ) .

ثانيا : مكوناتها :

يتكون الهدف
السلوكي من الأجزاء التالية :

أ‌- الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم
بدقة ) ب - فاعل السلوك ( المتعلم ) جـ - المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )

دالظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك ) هـ- المعيار (
درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )

مثال توضيحي :

- أن
يرسم الطالب المستطيل أمام زملائه خلال خمس دقائق

-
الفعل السلوكي : يرسـم

-
فاعل السلوك : الطالب

- المحتوى المرجعي : خريطة المملكة العربية
السعودية

-
الظروف : أمام زملائه

-
المعيار : خمس دقائق ( معيار زمني )



ثالثا : شروطها :

إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف
السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :

- أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذ (
أن يتذكر التلميذ … الخ ) .

- أن تصف العبارة الهدفية الأداء المتوقع من الطالب وليس أداء المعلم أو نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الفاعل
في جملة ) .

-
أن تصف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن يجمع التلميذ 66 + 85 ) .

- أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعا
وأن يشير إلى نتيجة التعلم ( أن يصمم التلميذ جهازا للسمع ) .

- أن تشتمل العبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن يُعرَّف الطالب
المفاهيم التالية : الطقس / المناخ / الاستثمار / التصحر )

- أن تمثل
العبارة نتاجا سلوكيا ( أن ينجز الطالب طباعة 40 كلمة في الدقيقة على الحاسوب )

- أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالب ( أن يقرأ
الطالب الدرس بدون أخطاء )

ويمكن تلخيص صياغة العبارة الهدفية على النحو التالي :

أن + فعل مضارع يصف سلوكا ملحوظا + محتوى السلوك ( معرفة – مهارة – اتجاه ) +
وصف الشروط أو الظروف التي يحدث السلوك في إطارها

+ معيار الأداء المقبول
للسلوك الذي سيقيس ويقوّم مدى النجاح في تعلم الهدف من خلاله

رابعا : مجالاتها :

مجالات الأهداف السلوكية هي مجالات الإنسان النابعة من فلسفة وجوده ( فكر
انفعال – حركة )

فالإنسان : فكـر : وهو ما يعرف بالبعد المعرفي أو
الادراكي أو العقلي .

انفعال :وهو ما يعرف بالبعد الوجداني أو العاطفي
أو الانفعالي .

حركة : وهو ما يعرف بالبعد الحركي أو النفس حركي
أو المهارات الحركية .

وهذه المجالات ( فكر – انفعال – حركة ) هي ثلاثية القدرات المتداخلة بطريقة يصعب فصلها ، بحيث لو تم فصل أي جانب فيها بالجبر أو الخيار حدث الخلل في الشخصية كما يصنفه قاموس الاضطرابات النفسية والعقلية .. فنحن هنا بصدد النفوس والشخصيات السوية التي ترابطت أبعادها الثلاثة ولا مانع أن يبرز
جانب عن جانب أو يغطي جانب على آخر ، فهذه هي سنة الله في خلقه ( الفروق الفردية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


الأهداف السلوكية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
الأهداف السلوكية Jb12915568671

الأهداف السلوكية 107601

الأهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهداف السلوكية   الأهداف السلوكية I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 4:28 pm

وفي ضوء ما سبق : صنف ( بلوم ) الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات كبرى هي :

أ – المجال المعرفي :

يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن يعرفه التلميذ من حقائق ومفاهيم ومبادئ ، تتدرج المعرفة لدى المتعلم إلى المستويات التالية ( تذكر
– فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم )

ب – المجال الوجداني : إن الأهداف في هذا المجال – بصفة عامة – تختص بالجوانب الانفعالية والعاطفية التي تتصل بتقبل الشخص لأشياء معينة أو رفضه أو عدم ميله إليها ، فيشمل مضمون هذه الأهداف نواتج تعليمية ترتبط بالمواقف والقيم والميول والاتجاهات والعادات والأحاسيس والمشاعر
والتذوق والتقدير .... الخ

والجدير ذكره هنا انه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال ولا ملاحظتها وقياسها ولكن إذا أردت أن تحكم على اتجاه معين لدى التلاميذ مثلاً فلابد من التفكير بتعبير يدل على الأداء السلوكي العملي .. ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الاستقبال – الاستجابة – التقدير – التنظيم –التخصيص أو
التجسيد )

جـ - المجال المهاري ( النفسحركي )

وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها ، وتعرف المهارة بأنها : تمكن التلميذ من إنجاز عمل ما أو تنظيم لوحة أو لعبة ، كما قد تكون اجتماعية كحب الاجتماع والتحدث والاستماع ، أو مهارة عقلية كمهارات الربط والتفكير والتحليل والقدرة على الوصول إلى الحقائق وغير
ذلك .

ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الملاحظة – الميل أو التهيئة
الاستجابة الموجهة – الآلية أو الميكانيكية – التعديل أو التكيف – الإبداع )

نماذج لأفعال سلوكية تساعد في صياغة الأهداف

م المجال الأفعال
السلوكية المناسبة

1 المعرفي يُعرف – يتعرف – يسمي – يعدد – يذكر – يرتبيترجم – يفسر – يستنتج – يطبق – يربط – يوظف – يميز – يجمع – يؤلف – يولد
يدافع- يحكم على – يجادل في – يقدر- يصحح ...الخ

2 الوجداني يلتفتيبدي – يستقبل – يوافق – يبادر – يشعر – يحب – يساند – يبرر – يوازي – يلتزم – يعيد
النظر –يتابع – يؤمن- يتمثل – يقتدي – يقاوم – يطيع ...الخ

3 المهاري ( النفسحركي) يحرك – يخطو – يجهز – يفحص –يشغل – يقلد – يحاكي – يعيد تركيب أو بناء – يتقن أداء – ينفذ مهارة – يكتب بخط جميل – يرسم – يبني شكلاً – يصمم عملاً يمثل دوراً .....الخ
جمع وترتيب / حسين علي يحيى النعمي

مشرف تربوي بمحافظة القنفذة لمادة الرياضيات

موفد للتدريس بالجمهورية اليمنية محافظة الحديدة - المعهد العالي للمعلمين


almualem.net/maga/b021.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
الأهداف السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: