Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
البروفوسور
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
mony moon
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
نهى
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
super mada
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barالتعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية 107601

التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية   التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009, 4:25 pm

:بسم الله الرحم



التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية


1- أ.د. أحمد جابر أحمد السيد - أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية - جامعتي سوهاج والملك خالد - [EMAIL="agaber59@hotmail.com"][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/EMAIL]
2- د. مبارك سعيد ناصر حمدان - أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية- كلية التربية جامعة الملك خالد


مقدمة: في ظل الانتشار الواسع لاستخدام طرق التعليم التقليدية وقدمها، ونظراً للانفجار المعلوماتي الكبير وثورة التقنية الحديثة، ومن أجل تشجيع الأجيال من الطلاب والطالبات على اكتساب مهارات التعامل الإيجابي مع الوسائل التقنية المتمثلة في الحاسبات الآلية، وللتقليل من أميتهم في هذا الجانب، أصبح لزاماً على رجال التربية والتعليم الاستفادة الوظيفية من ثورة الحاسب في التعليم، ومحاولة الدمج بين أكثر من طريقة من طرق التدريس، ومنها على سبيل المثال الدمج بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني فيما يعرف بالتعلم الخليط، فهذا النوع من التعلم لا يلغي التعلم الإلكتروني ولا التعليم التقليدي، إنه مزيج من الاثنين معاً .وسيحاول الباحثان في هذه الدراسة إلقاء الضوء على التعلم الخليط، كأحد الحلول المقترحة لحل بعض مشكلات كل من التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني من خلال تناول المحاور الرئيسة الآتية:vالعملية التعليمية التقليدية- عناصرها – أهم إيجابياتها – أهم سلبياتها.vالتعلم الإلكتروني – مفهومه – مَيْزاته – مشكلاته.vالتعلم الخليط – مفهومه – مَيْزاته – الصعوبات والمخاطر.vتصميم برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط.
العملية التعليمية التقليدية: تمثل قاعات الدروس التقليدية الشكل السائد لنقل المعرفة، على الأقل، منذ 3000 سنة، وقد وُجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر، وحتى اليوم ما يقارب 80 ٪ من التعليم والتدريب يجري في الصفوف الدراسية التقليدية.
إيجابيات وسلبيات الفصول التعليمية التقليدية: - التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه، وهذا أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومات بين شخصين، ففيها تجتمع الصورة والصوت بالمشاعر والأحاسيس، حيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وتتأثر به، وبذلك يمكن تعديل الرسالة، وبالتالي تعديل السلوك وحدوث النمو (حدوث عملية التعلّم).
من أهم السلبيات: هذا الاتجاه التقليدي في التدريس الجامعي يعتمد على التلقين من جانب المعلم وعلى الحفظ والاستذكار من قبل الطالب. - عدم الاهتمام بالجوانب الأخرى من العملية التعليمية، ألا وهي اكتساب الطالب المهارات الفنية وتنمية ميوله واتجاهاته وقدراته على التعلم الذاتي.
- عدم القدرة على مواجهة الطلب الشديد على الخدمة، نتيجة لاتساع الفجوة بين خريجي الثانوية العامة والطاقة الاستيعابية للجامعات والكليات، مما يؤدي إلى البحث عن وسائل أخرى للتعليم، ويعود ذلك لاعتماد عملية التعليم على عنصر المكان، إذ أنه لاستيعاب أعداد جديدة لا بد من توفير الأماكن المناسبة بالمساحات المناسبة. - عدم قدرة المؤسسات التعليمية على تلبية طموحات الطلاب، نتيجة لوجود حد أقصى لاستيعاب كل كلية/ أو قسم على حده، ويعود ذلك لاعتماد عملية التعليم على عنصر مكمل للمكان، وهو التجهيزات، إذ أنه لابد من توفير المعدات والتجهيزات اللازمة لتوفير الخدمة لأعداد أكبر، هذا من جهة، ومن جهة أخرى توفير الخبرات القادرة على تقديم الخدمة.- ]الازدحام المروري الشديد صباح كل يوم، ويعود ذلك لاعتماد عملية التعليم على عنصر الزمان، إذ أنه لتقديم الخدمة لا بد من تواجد كل من الخبراء والإداريين والمستفيدين جميعاً في مكان واحد وفي نفس الوقت. - الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم.
التعلم الإلكتروني(E-Learning]: خلال السنوات العشر الماضية دخلت التربية والتعليم منعطفاً جديداً بعد ظهور المستحدثات التقنية على حقل التعليم، لتغير كثيرٍ من المفاهيم والطرق التي كنا نتعامل بها في التدريس والتخطيط وتصميم المناهج والمقررات.ولعل أكبر أثر لهذه المستحدثات ظهور شبكة الإنترنت كأحد ملامح الحياة اليومية في كثير من بلدان العالم، وكذلك ظهور تأثير وسائل أخرى مثل الإذاعات التعليمية، والتليفزيون، والقنوات الفضائية، والتعليم بمساعدة الكمبيوتر، والوسائط المتعددة (Multimedia)، والأسطوانات التعليمية (CD-ROM)...الخ.
مفهوم التعلم الإلكتروني: يعد التعلم الإلكتروني جانباً مهماً من جوانب المستحدثات التقنية التعليمية، وقد تعددت تعريفاته وتنوعت نظرة الباحثين إليه، إلا أننا يمكن بلورة هذه النظرات فيما يلي: النظرة إليه على أنه وسيلة أو نمط لتقديم المناهج الدراسية عبر شبكة المعلومات الدولية.
·النظرة إليه على أنه طريقة للتعلم يُستخدم فيه وسائط تقنية متقدمة.
ولعل أهم الاختلافات بين استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم والوسائل الأخرى ما يلي:
o مدى التفاعلية التي يجدها كل من المعلم والمتعلم في التعامل مع محتوى المادة العلمية.
o من خلال التجارب السابقة مع هذه التقنيات ظهرت فرصاً كبيرة في تحسين نوعية وفعالية التعلم من حيث الخبرات التعليمية المقدمة للمتعلم.
o لعل التقدّم في التعليم على الإنترنتِ فَتحَ عصرًا جديدًا في الدراسة عن بعد، وساهمَ في توسيع الفرصِ التعليمية التي تصل إلى الناس في المواقعِ الجغرافيةِ المُخْتَلِفة، مما يتيح إمكانية حصول المتعلمين على التعليم بشكل عالمي.
o يتخطى التعلم الإلكتروني مسألة قيود الوقت والمكان لنقل خبرات التعلم لمتعلمين في أماكن بعيدة، ويسمح لأنماط تعلم مرنة، لذا يستطيع الطلاب التحكم في طريق وسرعة تعلمهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية 107601

التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية   التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009, 4:25 pm

مشكلات التعلم الإلكتروني: بالرغم مِن العديد مِن الميزَاتِ الوَاعِدةِ للتعلم الإلكتروني، إلا أن هناك بعض المخاطر، فمن خلال التجربة العملية والبحوث والدراسات العلمية اتضح وجود العديد من المشكلات التي تواجه التعلم الإلكتروني منها:- غياب المعلم الإنسان، أو ضعف الدور الإرشادي والتربوي للمعلم في مواقف التعلم الإلكتروني، وفقدان التفاعل الإنساني بين المعلم والمتعلم وجهاً لوجه، ويعد هذا الجانب مهماً للغاية من أجل تحقيق فرص التواصل الإنساني. - ضعف دور المؤسسة التعليمية (المدرسة أو الجامعة) كمؤسسات اجتماعية وتربوية وحضارية تنقل التراث الحضاري للأجيال عبر العصور المختلفة، مما قد يتسبب في التغريب الثقافي وفقدان الهوية الوطنية والقومية للأجيال القادمة. - إن الوسائط التقنية مهما كانت مبهرة إلا أنه مع مرور الوقت تصيب الشخص بالملل وكراهية الأجهزة، من طول أوقات العمل أمام تلك الأجهزة، التي لا تسمع ولا تحس بألم الشخص أو ضيقه أو تعبه أو همومه النفسية. - كل برامج التعلم الإلكتروني مكلفة مادياً بشكل قد لا يستطيعه المتعلم العادي وخاصة في دولنا النامية، فقد وُجد أن تكلفة المقرر الواحد للطالب في الولايات المتحدة في المتوسط بين 200 إلى 400 دولار، هذا بالطبع مع توفر جهاز حاسب آلي حديث، كما يتطلب كل ذلك بنية تحتية تقنية متقدمة لتوصيل الخدمة التعليمية الإلكترونية (شبكات دولية أو محلية، برمجيات، خطوط هاتف، مصممين محترفين لبرامج التعلم الإلكتروني). - من مشكلات التعلم الإلكتروني أيضاً حدوث غش وتدليس وعدم انضباط في عمليات الحضور والامتحانات، هذا بالإضافة إلى ما شاع عنه في الآونة الأخيرة من غش وتدليس أيضاً في الحصول على الشهادات بأي ثمن، وفي أي تخصص ومن أية جامعة. - إنه تعلم لا يساعد الفرد على التدرب على الحوار والمناقشة وتبادل الآراء، فقد ثبت بالبحث العلمي أن الطلاب الذين تعلموا تعلماً إلكترونياً أقل كفاءة ومهارة في الحوار والقدرة على عرض الأفكار كتابة أو شفاهة، من زملائهم الذين تعلموا نفس المساقات الدراسية بالطريقة التقليدية، وأن التقارير التي يكتبها المتعلمون تقليدياً أعلى جودة من زملائهم المتعلمين إلكترونياً في نفس المقرر التعليمي.- إن بعض المؤسسات التعليمية لا تريد أن تَصرف " مالياً " الكثير على التعلم الإلكتروني، كما أنها تريد عموماً أَنْ تحتفظ بما لديها من قاعات، وأدوات، وتجهيزات، وورش ومعامل..الخ، لذلك فهم لا يريدون التغيير. - وفي تصور الباحثَيْن أنه إذا كان معظم الطلاب لا يُحسِنُوا مهارات الكتابة أو امتلاك الخط الجيد قبل استخدامهم لتقنيات التعلم الإلكتروني، فإن المشكلة ربما تكون أكبر عند الاعتماد الكلي على مثل هذا النوع من التعلم التقني الإلكتروني.
ما البديل إذاً؟ في ضوء تلك المشكلات وغيرها، ومن أجل تلبية مختلف احتياجات المتعلمين من التعلم، وتحسين مستويات أداء المعلمين، وحل بعض مشكلات كل من التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني، ظهر مفهوم جديد في التعلم يمزج التعليم التقليدي بالتعلم الإلكتروني، هو التعلم الخليط (Blended Learning BL)
التعلم الخليط:(Blended Learning) إن التطور التقني مهما سما وتطور لا يُغني عن الطرق التقليدية في التعليم والتعلم، فكما لم تُغنِ التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية، وكما لم يُغنِ البريد الإلكتروني عن البريد العادي, ولم تُغنِ تقنية المعلومات عن الورق، فإن التعلم الإلكتروني لن يكون بديلاً عن التعلم التقليدي، ولا عن المعلم الإنسان ولا الفصل المدرسي ولا المدرج الجامعي. من هنا ظهرت عبارة أن التعلم الإلكتروني ليس بديلاً عن التعليم التقليدي بل مكمل له، ومن هنا أيضاً وجد التعلم الخليط طريقه إلى المؤسساتِ الأكاديميةِ والشركاتِ الخاصّةِ، وكانت الدَفعة الرئيسة للتعلم الخليط هي التغلب على عيوبِ التعلم الإلكتروني، واستخدام أنماط واستراتيجيات تعليمية مُخْتَلِفَة لتَحسين أداء المتعلّمِ، وتحقيق المزيد من نتائج التعلم.
ما المقصود بالتعلم الخليط؟ هو مفهوم يشبه العديد من المفاهيم التربوية التي لها معانٍ مختلفة، فيري أوستجوثورب وجراهام أنه من أكثر المداخل تمركزاً حول المتعلم ومهاراته، وملاءمة للبيئة التعليمية التي يجب أن يحدث فيها التعلم، فهو حسب رأيه استخدام اثنتين أَو أكثر من الطرق الأكثر تميزاً في التعليم والمدعومة بالتقنية، وقد يَتضمّنُ ذلك: خلط التعلم في قاعات الدروس (التعليم العادي) بالتعلم على الإنترنت، أو خلط مقررات دراسية منظمة بطريقة عادية بالمحاكاة بالحاسوب، أو خلط التدريب في موقع العمل بأشكال من الحقائب التعليمية.ويعرفه جراف بأنه الطريق إلى التكامل بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني، أو هو- حسب رأيه - مفهوم يصف مداخل التعليم والتعلم التي تتضمن خَلِيطاً من نشاطات التعلم وجهاً لوجه (Face to Face) ونشاطات التعلم على الإنترنت (Online Learning) وهناك مفهوم آخر يعرضه كل من كلارك وجيمس (Clark & James, 2005) اللذان يصفان التعلم الخليط بأنه موقف يجمع بين التعليم العادي (في القاعات الدراسية)، والتعلم بمختلف الوسائط التقنية. ويشير بويل (لBoyle,2005) إلى أنه لا يوجد تعريف دقيق للتعلم الخليط، لكنه باختصار نوع من التعليم يجمع بين مختلف النماذج التقليدية والتعليم عن بعد، ويستخدم كل أنواع التقنية.ويلاحظ الباحثان أن هذه التعريفات تركز على أن التعلم الخليط يتضمن العديد من الأبعاد أو العناصر، من أبرزها: üخلط عناصر مختلفة من الوسائط التعليمية الغنية بالتفاعلية (مثل: الصوت, والصورة، عرض فيديو، قرص ذاكرة مدمجِ، قاعة دروس افتراضية، بريد إلكتروني)، بأشكال التعلم التقليدي Mixing Media with Traditional Learning). ü خلط عناصر التعلم الإلكتروني بأشكال التعلم التقليدي (Mixing E-learning with Traditional Learning) ü ]خلط أنماط مختلفة من التعلم على الإنترنت بأشكال التعليم المباشر (وجهاً لِوجه) (Mixing Online Learning with Face-to-Face). ü خلط التعلم المتصل بالإنترنت بالتعلم غير المتصل بالإنترنت (Mixing Offline with Online Learning) .ü خلط التعلم الذاتي والمباشر بالتعلم التعاوني (Mixing Self-Paced and Live with Collaborative Learning). خلط العديد من النظريات التربوية (مثل: السلوكية – المعرفية – البنائية) (Mixing Theories of Learning).
مميزات التعلم الخليط:- تعد بيئة التعلم الخليط نوعاً مختلفاً من التعليم يدمج مزايا التعلم الإلكتروني مع جوانب التعليم التقليدية، مثل: · التعليم وجهاً لوجه، الذي يضمن درجة التفاعل الاجتماعي حيث سيحتاج الطلاب إلى توجيه التعلم. · بيئة للدراسة خالية من قيود الزمان والمكان. · أضرار التعلم الإلكتروني الناتجة عن توقف عملية التنشئة الاجتماعية. · ضعف الجاذبية لتطبيقات التعلم الإلكتروني لدى بعض المتعلمين.· المرونة والكفاءة التي لا توجد في بيئة المدرسة التقليدية.- خفض نفقات التعليم بالمقارنة بالتعلم الإلكتروني وحده، كذلك إتاحة الفرص للمتعلمين للالتحاق بالكليات نصف الوقت.- عدم حرمان المتعلمين من متعة التعامل مع معلميهم وزملائهم وجهاً لوجه، وتعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات الاجتماعية بينهم. - المرونة الكافية لمقابلة كافة الاحتياجات الفردية وأنماط التعلم لدى المتعلمين باختلاف مستوياتهم وأعمارهم وأوقاتهم.- الاستفادة من التقدم التقني في تصميم وتنفيذ المناهج الدراسية.- إثراء المعرفة الإنسانية ورفع جودة العملية التعليمية، ومن ثم جودة المنتج التعليمي وكفاءة المعلمين.- يصعب تدريس كثير من الموضوعات العلمية إلكترونياً بالكامل وبصفة خاصة المهارات العملية، لذا فإن استخدام التعلم الخليط يمثل أحد الحلول المقترحة لحل مثل تلك المشكلات.- عدم حرمان المؤسسات التعليمية من استغلال ما لديها من قاعات، وأدوات، وتجهيزات، وورش ومعامل..الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية 107601

التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية   التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009, 4:26 pm

التعلم الخليط شيء قديم أم جديد؟(صديق قديم حصل على اسم جديد): التعلم الخليط ليس بجديد، إنه مرتبط بمجموعة الابتكارات التقنية في التعلم لقرون عديدة، والذي أعطاه مصطلح التعلم الخليط (Blended Learning) هو الدفعة الجديدة والقوية للخيارات المعتمدة على الشبكة التي تعاقبت على السوق خلال السنوات القليلة الماضية.فالتقدم التقني المعتمد على شبكة الإنترنت يختلف عن كل ما مر بها من قبل، إنه يشمل جميع التقنيات الأخرى، والواقع أن العديد من المكونات السابقة في تصميم وتنفيذ التعلم الخليط أصبح ممكناً على شبكة عالمية واحدة في المنزل ومكان العمل، والإنترنت هو أحد أكبر مصادر التعلم التي سهلت كل هذه العمليات.
تصميم برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط: إذا كان أسلوب التعلم الخليط ذا أهمية في عملية التعلم بصفة عامة، فإنه ذو أهمية في تعلم الدراسات الاجتماعية بصفة خاصة، وذلك لملاءمة أسلوب التعلم الخليط لطبيعة الدراسات الاجتماعية، التي تعتمد على الرجوع إلى المصادر المتعددة لاستخلاص الحقائق وتجميعها وتنظيمها، كما تستند دراسة الدراسات الاجتماعية في المقام الأول إلى أساليب ومهارات يمارسها المتعلمون بأنفسهم ليصلوا إلى الحقيقة بأبعادها ودوافعها الحقيقية، واستخدام هذه المهارات في الكشف عن حقائق جديدة، الأمر الذي يسهم في تزويدهم بالعديد من مهارات التفكير وطرق البحث. كما أن لتعلم الدراسات الاجتماعية مصادره وأدواته المختلفة، فهي تشمل الكتاب المدرسي والمصادر الأصلية والتراجم والكتيبات والصحف والمجلات وغير ذلك من المطبوعات، كما تشمل الأفلام والصور والخرائط والنماذج والعينات والرسوم البيانية والتسجيلات وغيرها من الوسائل السمعية والبصرية، وبالإضافة إلى ذلك زيارة المتاحف والمباني والآثار. ويتطلب هذا طرق تدريس وأساليب عرض تثير اهتمام الطلاب وتهيئ لهم فرص العمل والقيام بدور إيجابي نشط، والتفاعل مع المواقف المختلفة التي تقابلهم واكتساب مهارات الدراسة الذاتية، وأسلوب التعلم الخليط في طبيعته يسعى فيه الطالب للتوصل إلى المعرفة المناسبة من مصادرها عن طريق النشاط الذاتي.ويرى الباحثان أن برامج التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية تشير إلى أنواع من البرامج التعليمية تحقق ما يلي: · استخدام طرق تعلّم مختلفة (استخدام أكثر من طريقة تدريس) بهدف تَحسين نتيجةِ التَعَلّم.· مزيج من طرقِ التدريس التي تعتمد على استخدام التقنية في التعلم.· مزيج من الأشكالِ التقليدية والغنية بالتفاعليةِ مِنْ قاعةِ الدروس مثل الصوت والصورةِ، عرض فيديو، قرص ذاكرة مدمجِ، قاعة دروس افتراضية، بريد إلكتروني، وصور متحركّة على الإنترنت.· مزيج من التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي في عملية التعلم.
مكونات البرنامج: إنه لا معنى للحديث عن إمكانية الخلط (المزج) إلا إذا اعتمدنا على بعض المكونات، إن لم يكن كلها، وتنقسم هذه المكونات إلى مجموعتين رئيستين، الأولى غير متصلة بالإنترنت(Offline)، تنقسم بدورها إلى مجموعة من العناصر الفرعية، الثانية متصلة بالإنترنت(Online), تنقسم أيضاً إلى مجموعة أخرى من العناصر الفرعية.
- خطوات تصميم وتطوير وتنفيذ برنامج التعلم الخليط عند تَصميم وتطوير وتنفيذ التعلم الخليط، نحتاجُ لطرح بعض الأسئلة من أبرزها:
§ ما أفضل النماذج التعليمية لتصميم المحتوى؟
§ ما خصائص الأفراد المستهدفين؟
§ ما المتطلبات والقيود التنظيمية؟
§ هل حقق البرنامج أهدافه بنجاح؟
الصعوبات (المخاطر) المحتملة:في الواقع إن مجال التعلم الخليط مجال بكر، والطعن في مدى فعاليته، والميل نحو استخدام الأساليب القديمة أو طرق التدريس السائدة أو الغالبة، أو التركيز على التعلم الإلكتروني بمفرده، بالإضافة إلى محدودية الوقت والمال والمهارات، تعني أن هناك بعض الصعوبات على طريق التعلم الخليط، وهذا أمر متوقع، إلا إنه من المهم إدراك الصعوبات أو المخاطر.
هذا البحث منشور في: مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية - التي تصدرها الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 2008م - ج.م.ع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
التعلم الخليط وتدريس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فعالية استخدام مدخل التعلم الخليط فى تدريس الدراسات الاجتماعية
» استراتيجية التعلم التعاوني الحر في تدريس الدراسات الاجتماعية
» استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: