ا. نعمة عطية New Member عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 10/07/2009
| موضوع: التقويم التربوي مفاهيم وادوار الإثنين 07 سبتمبر 2009, 11:27 pm | |
| التقويم التربوي مفاهيم .... وأدوار د./ محسن فراج ما البرنامج التقويمي Evaluation program يعرف البرنامج التقويمي بأنه: مجموعة الأدوات التي تستخدم للتعرف علي مدي فاعلية برنامج تدريبي معين، لتحديد مستويات التحصيل والأداء وتشمل اختبارات ومقاييس واستبيانات وبطاقات ملاحظة ومقابلات وتقارير فردية وجماعية الفرق بين: التقييم. .. والتقويمالتقييم: هو عملية جمع معلومات عن المتعلمين، ماذا يعرفون؟ وما الذي يستطيعون عمله؟.التقويم: هو عملية منظمة ومركبة تتطلب جمع بيانات موضوعية بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة كيفية يستند إليها فى اتخاذ قرارات مناسبة التقــويــمنعلم جميعاً دور التقويم في التعليم ... فالتقويم عمليــة تشخيص ومتــابعــة وعلاج وجمع أدله حول معرفة الطالب ”بشكل ذاتي أو عن طريق المعلم” بالمــادة العلمية، وقدرته على استخدامها وتحديد موقفه منها، ومستوى الكفاءة المتحققة لديه. فهو الأداة التي تساعد المعلم على إدراك ما يعرفه الطالب عن العلوم وما يستطيعون عمله. لذا اهتم التقويم بمستويات التفكير العليا وحل المشكلات واتخاذ القرار وإصدار الأحكام والتفكير الناقد. أنواع التقويم التقويم المعرفي:ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم المعرفية ويعتمد في ذلك علي اختبارات تقيس الجوانب المعرفية بمجالاتها وهو النوع الأكثر شيوعا ممثلا في الامتحاناتالتقويم المهاري:ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب المهاري حيث يعتمد علي اختبارات الأداء أو قوائم التقدير أو بطاقة الملاحظة للمتعلمين في مواقف طبيعية أو مصطنعة. والجانب الحركي أو اليدوي جانب أساسي في هذا النوع من التقويم ويعيب علي بعض الاختبارات المستخدمة في هذا المجال أنها تركز علي ناتج الأداء وتهمل الخطوات والإجراءات التي توضح مدي اكتساب المهارة.التقويم الوجداني:ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني، حيث يعتمد علي اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير وهذا النوع يكاد يكون مفقودا في مؤسساتنا التربوية والتعليمية.تقويم الأداء:ويقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المدرب للأدوار المٌكلف بها ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل. طبيعة عمل المعلم- يتطلب عمل المعلم إتقانه لمجموعة المهارات التي تمكنه من القيام بالعمليات التالية:-1. التخطيط.2. التنظيم.3. القيادة.4. التقويم.5. المتابعة. القدرات الواجب توافرها لدى المعلم الفعاليشير الأدب التربوي إلى أن المعلم المؤثر (الفعّال) هو الذي يراه تلاميذه على أن لديه: - 1-سيطرة على الموارد والمصادر التي يرغب فيها. 2-خبرة وكفاءة في مجال معين من مجالات المعرفة. 3-سلطة ليكافئ ويعاقب. 4-متفتح الذهن ويملك رؤية واضحة 5- مثقف علميا وتكنولوجياممارسات بعض معلمينا بنظرة نقديةالمعلم-يقوم بدور الراوية.-يتصور أنه يعرف كل شئ.-يملك وحده مهارات التفكير.-يفرض النظام ويعاقب.-يختار ويفرض اختياراته.-ينشط ويفعل وينفعل.-هو الذات ومصدر السلطة.تقويم أداء المعلم يقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المعلم لأدواره، ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبلتقويم التلاميذ التقويم الحقيقي (الواقعي)ويستخدم في تحديد ممارسة المتعلم الواقعية للمشاركة في تحصيله بنفسه، فالتقويم الحقيقي يمثل تقويما واقعيا للأداء بصورة تعكس المستوي الفعلي لما تعلمه. أهدافه:1. تنمية قدرة المتعلم علي الاستجابة لمهام التعلم أو مشكلات الواقع الحياتية2. اختبار مهارات التفكير العليا والأساسية لدي المتعلم3. استخدام عينات من عمل الطلاب4. إتاحة الفرص للتلاميذ لأن يقيموا أعمالهم الخاصة بأنفسهم.5. التركيز علي أبعاد متعددة للقياس بدلا من بعد واحد ( الاختبارات)سجلات الأداء (البورتفوليو):وهي عبارة عن سجلات للتعلم والتقويم يتجمع فيها عينات ممثلة من أعمال المتعلمين التي توضح تحصيلهم وتقدمهم وجهدهم، وتشمل كل من مخرجات التعلم، إلى جانب عملياته، وقد تركز علي مجال دراسي معين أو أكثر من مجال.وتعتبر محتويات هذا الملف أداة رئيسية لتقدير مستوي الطالب من خلال الانجازات الملموسة التي توصل اليها حيث يختار الطالب بعض الأعمال المنجزة في هذا الملف ليتم تقييمه عليها، وكذلك يختار المعلم أعمالا أخري إلى جانب التي يختارها الطالب لغرض التقويم.******** د./ محسن فراج | |
|