Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
البروفوسور
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
mony moon
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
نهى
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
super mada
مفاهيم جغرافية I_vote_rcapمفاهيم جغرافية I_voting_barمفاهيم جغرافية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مفاهيم جغرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




مفاهيم جغرافية Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم جغرافية   مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالأحد 03 يناير 2010, 6:54 am

بعض مفاهيم الجغرافية

إعداد : ذ . عامر كنبور – ذ. محمد جبوري



في مهوم الجغرافبا :



1 – ما معنى الجغرافيا ؟

لا يوجد تعريف موحد و متفق عليه لهذا المفهوم، إذ توجد تعاريف متعددة للجغرافيا تختلف باختلاف مدارسها. ويمكن التمييز في هذه المدارس / التعاريف بين ثلاثة :

v مدرسة النظم البيئية : تعتبر المجال نظاما بيئيا تكامليا، ومن ثمة تكون الجغرافيا علما يدرس التفاعل بين الإنسان و بيئته داخل منطقة محددة. فالنهر والغابة والمنطقة الزراعية والمستوطنة البشرية كلها عناصر متفاعلة في إطار نظام بيئي متكامل و مترابط.

v مدرسة المواقع : تعرف هذه المدرسة الجغرافيا بأنها " علم التوزيعات "، أي أن الجغرافيا تبحث في " أين الشـئ ؟ " وبذلك فهي علم المواقع .

v المدرسة اإقليمية : تعرف الجغرافيا بأنها " علم المكان "، أي أنها علم يدرس خصائص المكان الطبيعية و البشرية. ومادامت الأمكنة مختلفة ، فالجغرافيا علم التباين المكاني، علم يركز على التنوع و الاختلاف بين الأمكنة.

2 – ما فائدة الجغرافيا و ما الأهمية من تدريسها ؟

تحقق الجغرافيا كعلم من جهة وكمادة دراسية مقررة في المدارس من جهة ثانية منفعة اجتماعية كبيرة تتجسد فوائدها في ما يلي :

v جوانب عملية في الواقع اليومي، منها على سبيل المثال لا الحصر :

- تحديد المواقع و التموقع في المجال؛

- اختيار المسلكيات الأكثر نجاعة للوصول إلى المواقع؛

- المساعدة على اختيار مواقع مناسبة أكثر من غيرها لتحقيق هدف ما.

v جوانب تربوية تكوينية :

- تنمية القدرة على الفهم الشامل و المتكامل للظواهر و الأحداث؛

- تنمية القدرة على الملاحظة؛

- تنمية القدرة على التفكير التحليلي المعقلن؛

- تكوين الفكر الجغرافي.

إن الجغرافيا ، باختصار ، تـربيــــة مجــاليــــة .



في مفهوم التمـوقـع و التـوجـه :



1 – التمـوقـع ،Se situer :

إن أي شخص كيفما كان، يوجد في مكان. ولهذا المكان أبعاد مختلفة، ويتكون من عناصر عديدة و متنوعة. وهذا الوضع يقتضي أن يحدد الشخص موقعه بالنسبة لهذه الأبعاد و ضمن هذه العناصر. وهذا ما يطلق عليه الجغرافيون " التمــوقــع ".

و إذا كان تموقع الشخص مرتبطا بمجال أو محيط، فإن ضبط هذه العملية ( عملية التموقع ) تتم اعتمادا على معالم Repéres و استنادا إلى اتجاهات. فنقول شخص مثلا : " أوجد ( أتموقع ) في شارع المسيرة الخضراء، شمال ساحة الاستقلال، و يحد موقعي من جهة الغرب مركز البريد ".

يشكل كل من شارع المسيرة الخضراء وساحة الإستقلال و مركز البريد في هذا المثال معـالـم ( كيانات ) تابثة في هذا التموقـع، أما الشمال والغرب فيدلان عن اتجـاهـات.



2 – التـوجــه S’orienter :

يرتبط هذا المفهوم بمفهوم الإتجاه المشار إليه سلفا، و التوجه بمعناه الجغرافي، يعني تحديـد الوضـع الذي يوجد فيه الشخص بالنسبة للإتجـاهـات الرئيسيـة الأربعــة ( شمـال ، جنـوب ، شـرق ، غــرب ) أو الإتجـاهات الثانويـة الفـرعيــة ( مثل : جنوب شرق أو شمال غرب أو…).

ويرتبط التوجـه بالتنقل داخل المجال، والشخص الذي يحسن التوجـه داخل مدينة ما ( مجـال ) هو الذي يعرف مختلف اتجاهاتها و يقدر المسافات داخلها، و يبني لذلك كله خريطة ذهنية تسمح له بالإهتداء و التنقل فيها في أسرع وقت وبأقل كلفة.





في مفهوم المشهد و الوصف الجغرافي:


on géographique و يكتسي طابعا منهجيا.

1 – المشـهـد : يعني " جزء من المجال تتم رؤيته بشكل مباشر انطلاقا من نقطة ملاحظة معينة ".

و يتكون المشهد من كيانات ( عناصر ) طبيعية ( وحدات تضاريسية، شبكة مائية، تربة…) وأخرى بشرية ( بنايات سكنية ، منشآت صناعية، شبكة الطرق…) تنتظم و تتفاعل فيما بينها عاكسة بذلك ثقافة مجتمع هذا المشهد.

يميز الجغرافيون في المشاهد حسب طبيعتها بين المشهد الحضري و المشهد الريفي.

و نظرا لارتباطه بمجال رؤية الطفل ( التلميذ ) و ما يتيحه له من إمكانية الملاحظة المباشرة، يعتبر المشهد " موضوعا متميزا للتربية المجالية ".



2 – الوصف الجغرافي : يتكون منهج الجغرافيا من ثلاث عمليات فكرية هي : الوصف والتفسير ثم التعميم.

يعرف الوصف الجغرافي بأنه عملية فكرية يتم بواسطتها تحديد و تقديم كيان جغرافي ما من حيث :

- شكله ومكوناته و أبعاده، وهذه العناصر مجتمعة تدعى المورفولوجيا.

- توطنه في المجال، أي تحديد الموطن ( الموقع ) الذي يقع أو ينتشر فيه ويتم هذا التحديد اعتمادا على معالم أو شبكة خطوط الطول و العرض.

- حركته في المجال ( تنقل ساكنة بلد ما من مكان إلى آخر في إطار الهجرة )، أو حركته في الزمن ( تطور ساكنة بلد ما عبر مجموعة من السنوات ).




في مفهوم التصميم و الخريطة:

يسمى الرسم الذي ينجزه الجغرافي للتعبير عن مكونان مشهد أو مجال ثمثيلا مجاليا Représentation spatiale . والطفل من خلال رسم محيطه في هذا الدرس سينجز تمثيلا لهذا المحيط.

يميز الجغرافي في تمثيل المجال بين عدة أشكال ، نؤكد في هذا المقام على اثنين منها لوثاقة صلتها بالدرس هما : التصميـم و الخـريطــة.

1 – التصميـم Le Plan : رسم تمثيلي بمقياس متغير لمساحة محدودة من الأرض. يتعلق مفهوم التصميم بالمعنى الذي استعمل به في الدرس بجغرافية المدن، ويخص وصف المورفولوجية السطحية لأحياء و بنايات و شوارع المدينة. يعكس تصميم المدينة تعاقب المراحل التاريخية التي مرت بها.

2 – الخريطة La Carte : يعرف الجغرافي Fernand Joly الخريطة بأنها " تمثيل هندسي مسطح ، مبسط و اصطلاحي لكل أو جزء من سطح الأرض في علاقة تماثل نسميها المقيـــاس.

و لفهم الرسالة المتضمنة في الخريطة ينبغي أن تكون هذه الأخيرة مرفوقة بمفتاح و هو دليل مكون من رموز ( ألوان ) مرفوقة بتعبير لفظي يكشف عن دلالاتها.



مفهوم الخريطة و أساسياتها و فوائدها:


انطلاقا من كون الخريطة تمثل مرتكز أنشطة هذا الدرس,نستعمل في حدود ما تسمح لنا به هذه البطاقة,على دعم تكوين المدرس في مفهوم الخريطة و بعض فوائدها و كيفية تحديد المواقع عليها.

v مفهوم الخريطة: تشكل مركزي من أشكال التعبير الجغرافي يتجسد من تمثيل اصطلاحي(يعتمد الألوان و الرموز)مصغر(استنادا الى مقياس) مبسط (انطلاقا من انتقاء) لمجال جغرافي (دائري الشكل في أصله)على سطح مستو.

الخريطة بهذا المعنى تعبير يستعمل لغة بيانية مستندة الى قواعد و تقنيات عن مرفلوجيا و توطين و حركة الكيانات الجغرافية المتواجدة في المجال الذي تمثله.

v أساسيات الخريطة: تقتضي قراءة الخريطة و فهم الرسالة المتضمنة فيها أن تكون مرفوقة بمجموعة من الأساسيات لأهمها :العنوان,المفتاح,المقياس.

+ العنوان: تعبير لفظي يجسد معلومة الخريطة من حيث موضوعها و مجالها. انه بطاقة تعريف للخريطة و مدخل أول أساسي في قرا ءتها.

+ المفتاح: قاموس ملازم للخريطة يتضمن الرموز التعبيرية المستعملة فيها و يكشف بشكل لفظي عن دلالتها.وهو بهذا يمكن القارءىْ من ضبط مكونات الخريطة و التعرف على صفاتها.

+ المقياس: هو العلاقة الثابتة الموجودة بين المسافات الخطية على الخريطة و المسافات الخطية المقابلة لها في المجال.

v بعض فوائد الخريطة: للخريطة فوائد عديدة تمثل جزءا من فوائد الجغرافيا, نذكر منها:

+ الموقع و التوجه في المجال.
+ تحديد مواقع كيانات مجالية.
+تحديد هدف و اختيار مسلك لبلوغه.
+ تقطيع التراب و تخصيص المجالات.
+ التعرف الشامل على الأماكن و الظواهر.
+ تنمية قدرات الملاحظة و المقارنة.
+ المساهمة في بلورة التفكير الجغرافي ودعم التربية المجالية.
يتم تحديد المواقع على الخريطة اعتمادا على شبكة وهمية من الخطوط الأفقية و العمودية يسميها الجغرافيون بشبكة الإحداثيات(خطوط الطول و خطوط العرض).تنطلق الصيغة التبسيطية التي اعتمدت في الدرس لتحديد"موقع مدينتي/قريتي" من خلفية شبكة الإحداثيات.



في مفهوم الجو و الطقس و المناخ:


v الجــو : غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية , يتكون من عدة غازات أهمها الآزوت و الأوكسيجين.

وينقسم الجو الى ثلات طبقات رئيسية نوردها حسب قربها من الأرض كالتالي:

+ التروبوسفير: تشكل المحيط الذي يعيش فيه الإنسان و الحيوان و النبات. وهي أيضا مركز الاضطرابات الجوية التي تؤتر على أنظمة العيش بصفة مباشرة.

+ الاستراتوسفير: طبقة تسود فيها التيارات الهوائية السريعة.

+ الايونسفير : تتميز بوجود درات مشحونة بالكهرباء(الأيونات)

v الطقــس: حالة الجو في مكان محدد و أثناء وقت معين.توصف هذه الحالة تبعا لنتائج قياس درجة الحرارة و التساقطات و الضغط الجوي و الرياح بواسطة أجهزة خاصة تجد في مختلف محطات الأرصاد الجوية.

تقدم النشرة الجوية كل يوم حالة الطقس في بقاع مختلفة من العالم.

v المنــاخ : حصيلة حالة الطقس المتعاقبة في مكان ما خلال مدة طويلة .

تختلف أحوال الطقس و المناخ من مكان لآخر تبعا لعوامل أهمها: الموقع العرضي , و توزيع اليابس و الماء , و الارتفاع عن مستوى سطح البحر.



في مفهوم المقياس:



v تعريف المقياس: انطلاقا من كون الخريطة/التصميم تصغيرا لجزء من مساحة الأرض, فان مدى هذا التصغير يستند إلى مقياس. و المقياس هو العلاقة التابثة الموجودة بين المسافات الخطية على الخريطة و المسافات الخطية المقابلة لها في الأرض.

v حساب المقياس: يجيب حساب المقياس عن السؤال الجوهري التالي:"كم من مرة تصغر المسافة على الخريطة أو التصميم عن المسافة الحقيقية على الأرض "

نحسب هذا التصغير (المقياس)باعتماد المعادلة التالية:

المسافة الحقيقية على الأرض يالسنتيميترات

المسافة على التصميم أو الخريطة بالسنتميترات

v صيغ التعبير عن المقياس: يتم التعبير عن المقياس بصيغتين:

- كسري، فنكتب مثلا 500/1, أي أن 1سنتم على التصميم أو الخريطة يساوي 500سنتمترا على الأرض .يسمى المقياس المعبر عنه بهذه الصيغة بالمقياس الكسري أو العددي.

- خطــي . تشير ترقيمات هذا الخط إلى المسافات على الأرض بالأمتار , و يمكن هذا المقياس من قراءة المسافات الحقيقية مباشرة على الخريطة او التصميم . يسمى المقياس المعبر عنه بهذه الصيغة بالمقياس الخطي.





في مفهوم الكثافة السكانية :


v تعريف الكثافة: مفهوم موضوعاتي مركزي في جغرافية السكان, و هو علاقة حسابية تفيد عدد الأفراد على مجال مساحي محدد.

v قياس الكثافة: نقيس الكثافة بقسمة عدد الأفراد على مساحة المجال الذي يعيشون فيه. و نعبر عن حاصل هذه القسمة ب: Km2/ xHab حيث أن: x يعني عددا مطلقا

Hab تعني الساكنة (النسمة)

Km2في الكلم مربع.

و اذا كانت الكثافة في المقياسين الكبير و المتوسط تقاس في الكلم2 فإنها, في المقياس الصغير(مستوى الفصل أو المدرسة)تقاس في المتر المربع.



ملحوظة: رغم وثوق ارتباط مفهوم الكثافة بجغرافية السكان , فان استعمال هذا المفهوم يطال باقي فروع الجغرافيا, حيث يتم الحديث في الجغرافية الزراعية عن كثافة المزروعات و في البيوجغرافيا عن كثافة الغطاء النباتي و في جغرافية النقل عن كثافة شبكة المواصلات…





خطوات البحث الجغرافي:


يعتمد الجغرافي في دراسته للكيانات المجالية على أدوات لجمع البيانات و على منهج خاص في المعالجة و على أشكال تعبيرية متنوعة في تقديم الكيانات المدروسة.

v يجمع الجغرافي البيانات عن الكيان الذي يدرسه باعتماد الملاحظة المباشرة للميدان و تحليل الوثائق ذات العلاقة بهذا الكيان ( خرائط، صور جوية، صور فوتوغرافية، نصوص …) واعتماد أسلوب استجواب منظم و هادف مع الناس.

يمكن للمدرس أن يدرب تلاميذه على عمل الجغرافي في جمع البيانات حسب الوسط الذي تنتمي إليه مدرسته و تلاميذه.

+ ففي الوسط الريفي يمكن توجيه التلاميذ لجمع بيانات عن المحاط الزراعي لقرييتهم ( نوع المنتوجات، الدورة الزراعية، مساحة المستغلات، أسلوب الري ، المردود ) وذلك من خلال استجواب بعض الفلاحين من عائلاتهم اعتمادا على استبيان يزودهم به المدرس .

+ يمكن لمدرس يعمل بالوسط الحضري أن يتخذ الترتيبات الإدارية و التنظيمية فيقوم مع تلاميذه بزيارة السوق البلدي و مقابلة بعض بائعي الخضر و الفواكه لجمع البيانات حول أنواع الخضر و الفواكه المتوفرة حسب المواسم، و مصادر التزود ، الأثمنة، الكميات المباعة يوميا…).

v تعتمد الجغرافيا منهجا خاصا في معالجة الكيانات يتكون من عمليات الوصف و التفسير و التعميم.

+ فالوصف هو تحديد و تقديم الكيان المدروس من حيث مرفولوجيته و توطينه و حركته، وذلك وفق تصميم للوصف مكون من مرحلتين: الأولى تحليلية و الثانية تركيبية.

+ التفسير نعني به تقديم السبب أو الأسباب المفسرة لتوطن الكيان الفلاني في المجال الفلاني.

+ التعميم : يتمثل في الخروج في نهاية المعالجة بمبادئ أو قوانين منظمة يمكن تعميمها على كيانات جغرافية أخرى في حالات مماثلة للحالة المدروسة.

v يتم التعبير عن الكيان الجغرافي بأشكال متعددة تتميز بالتكامل ز هي :

+ التعبير اللفظي ( النص ) قوامه الكلمة و الجملة كقناة يتم عبرها بث المعلومة الجغرافية.

+ التعبير العددي ، ويعتمد بشكل مطلق أو نسبة مائوية لتكميم الظواهر الجغرافية.

+ التعبير البياني، وهو لغة تستند إلى قواعد محددة، يشمل الخريطة و المبيان و الخطاطة …



من إعداد الأستاذين : محمد جبوري و عامر كنبور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samar emam
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد
samar emam


مفاهيم جغرافية 115810
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 54
مفاهيم جغرافية Jb12915568671

مفاهيم جغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم جغرافية   مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالإثنين 04 يناير 2010, 12:12 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مفاهيم جغرافية ممتازة نشكرك عليها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مفاهيم جغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم جغرافية   مفاهيم جغرافية I_icon_minitimeالثلاثاء 05 يناير 2010, 6:53 am

مفاهيم جغرافية 708515


جزيل الشكر والعرفان لكي عزيزتي
وانتظروا باقي التعريفات ان شاء الله
جزاكي الله خيرا علي الرد الجميل


مفاهيم جغرافية 177114 مفاهيم جغرافية 554790

:جزاك الله كل خ :ردود:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم جغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جغرافية مصر / السكان
» وسائل تعليمية جغرافية -للمرحلة الاعدادبــــــــــــة
» التقويم التربوي مفاهيم وادوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: الجغرافيا :: منتدى الجغرافيا-
انتقل الى: