???? زائر
| موضوع: مفاهيم جغرافية الأحد 03 يناير 2010, 6:54 am | |
| بعض مفاهيم الجغرافية
إعداد : ذ . عامر كنبور – ذ. محمد جبوري
في مهوم الجغرافبا :
1 – ما معنى الجغرافيا ؟
لا يوجد تعريف موحد و متفق عليه لهذا المفهوم، إذ توجد تعاريف متعددة للجغرافيا تختلف باختلاف مدارسها. ويمكن التمييز في هذه المدارس / التعاريف بين ثلاثة :
v مدرسة النظم البيئية : تعتبر المجال نظاما بيئيا تكامليا، ومن ثمة تكون الجغرافيا علما يدرس التفاعل بين الإنسان و بيئته داخل منطقة محددة. فالنهر والغابة والمنطقة الزراعية والمستوطنة البشرية كلها عناصر متفاعلة في إطار نظام بيئي متكامل و مترابط.
v مدرسة المواقع : تعرف هذه المدرسة الجغرافيا بأنها " علم التوزيعات "، أي أن الجغرافيا تبحث في " أين الشـئ ؟ " وبذلك فهي علم المواقع .
v المدرسة اإقليمية : تعرف الجغرافيا بأنها " علم المكان "، أي أنها علم يدرس خصائص المكان الطبيعية و البشرية. ومادامت الأمكنة مختلفة ، فالجغرافيا علم التباين المكاني، علم يركز على التنوع و الاختلاف بين الأمكنة.
2 – ما فائدة الجغرافيا و ما الأهمية من تدريسها ؟
تحقق الجغرافيا كعلم من جهة وكمادة دراسية مقررة في المدارس من جهة ثانية منفعة اجتماعية كبيرة تتجسد فوائدها في ما يلي :
v جوانب عملية في الواقع اليومي، منها على سبيل المثال لا الحصر :
- تحديد المواقع و التموقع في المجال؛
- اختيار المسلكيات الأكثر نجاعة للوصول إلى المواقع؛
- المساعدة على اختيار مواقع مناسبة أكثر من غيرها لتحقيق هدف ما.
v جوانب تربوية تكوينية :
- تنمية القدرة على الفهم الشامل و المتكامل للظواهر و الأحداث؛
- تنمية القدرة على الملاحظة؛
- تنمية القدرة على التفكير التحليلي المعقلن؛
- تكوين الفكر الجغرافي.
إن الجغرافيا ، باختصار ، تـربيــــة مجــاليــــة .
في مفهوم التمـوقـع و التـوجـه :
1 – التمـوقـع ،Se situer :
إن أي شخص كيفما كان، يوجد في مكان. ولهذا المكان أبعاد مختلفة، ويتكون من عناصر عديدة و متنوعة. وهذا الوضع يقتضي أن يحدد الشخص موقعه بالنسبة لهذه الأبعاد و ضمن هذه العناصر. وهذا ما يطلق عليه الجغرافيون " التمــوقــع ".
و إذا كان تموقع الشخص مرتبطا بمجال أو محيط، فإن ضبط هذه العملية ( عملية التموقع ) تتم اعتمادا على معالم Repéres و استنادا إلى اتجاهات. فنقول شخص مثلا : " أوجد ( أتموقع ) في شارع المسيرة الخضراء، شمال ساحة الاستقلال، و يحد موقعي من جهة الغرب مركز البريد ".
يشكل كل من شارع المسيرة الخضراء وساحة الإستقلال و مركز البريد في هذا المثال معـالـم ( كيانات ) تابثة في هذا التموقـع، أما الشمال والغرب فيدلان عن اتجـاهـات.
2 – التـوجــه S’orienter :
يرتبط هذا المفهوم بمفهوم الإتجاه المشار إليه سلفا، و التوجه بمعناه الجغرافي، يعني تحديـد الوضـع الذي يوجد فيه الشخص بالنسبة للإتجـاهـات الرئيسيـة الأربعــة ( شمـال ، جنـوب ، شـرق ، غــرب ) أو الإتجـاهات الثانويـة الفـرعيــة ( مثل : جنوب شرق أو شمال غرب أو…).
ويرتبط التوجـه بالتنقل داخل المجال، والشخص الذي يحسن التوجـه داخل مدينة ما ( مجـال ) هو الذي يعرف مختلف اتجاهاتها و يقدر المسافات داخلها، و يبني لذلك كله خريطة ذهنية تسمح له بالإهتداء و التنقل فيها في أسرع وقت وبأقل كلفة.
في مفهوم المشهد و الوصف الجغرافي:
on géographique و يكتسي طابعا منهجيا.
1 – المشـهـد : يعني " جزء من المجال تتم رؤيته بشكل مباشر انطلاقا من نقطة ملاحظة معينة ".
و يتكون المشهد من كيانات ( عناصر ) طبيعية ( وحدات تضاريسية، شبكة مائية، تربة…) وأخرى بشرية ( بنايات سكنية ، منشآت صناعية، شبكة الطرق…) تنتظم و تتفاعل فيما بينها عاكسة بذلك ثقافة مجتمع هذا المشهد.
يميز الجغرافيون في المشاهد حسب طبيعتها بين المشهد الحضري و المشهد الريفي.
و نظرا لارتباطه بمجال رؤية الطفل ( التلميذ ) و ما يتيحه له من إمكانية الملاحظة المباشرة، يعتبر المشهد " موضوعا متميزا للتربية المجالية ".
2 – الوصف الجغرافي : يتكون منهج الجغرافيا من ثلاث عمليات فكرية هي : الوصف والتفسير ثم التعميم.
يعرف الوصف الجغرافي بأنه عملية فكرية يتم بواسطتها تحديد و تقديم كيان جغرافي ما من حيث :
- شكله ومكوناته و أبعاده، وهذه العناصر مجتمعة تدعى المورفولوجيا.
- توطنه في المجال، أي تحديد الموطن ( الموقع ) الذي يقع أو ينتشر فيه ويتم هذا التحديد اعتمادا على معالم أو شبكة خطوط الطول و العرض.
- حركته في المجال ( تنقل ساكنة بلد ما من مكان إلى آخر في إطار الهجرة )، أو حركته في الزمن ( تطور ساكنة بلد ما عبر مجموعة من السنوات ).
في مفهوم التصميم و الخريطة:
يسمى الرسم الذي ينجزه الجغرافي للتعبير عن مكونان مشهد أو مجال ثمثيلا مجاليا Représentation spatiale . والطفل من خلال رسم محيطه في هذا الدرس سينجز تمثيلا لهذا المحيط.
يميز الجغرافي في تمثيل المجال بين عدة أشكال ، نؤكد في هذا المقام على اثنين منها لوثاقة صلتها بالدرس هما : التصميـم و الخـريطــة.
1 – التصميـم Le Plan : رسم تمثيلي بمقياس متغير لمساحة محدودة من الأرض. يتعلق مفهوم التصميم بالمعنى الذي استعمل به في الدرس بجغرافية المدن، ويخص وصف المورفولوجية السطحية لأحياء و بنايات و شوارع المدينة. يعكس تصميم المدينة تعاقب المراحل التاريخية التي مرت بها.
2 – الخريطة La Carte : يعرف الجغرافي Fernand Joly الخريطة بأنها " تمثيل هندسي مسطح ، مبسط و اصطلاحي لكل أو جزء من سطح الأرض في علاقة تماثل نسميها المقيـــاس.
و لفهم الرسالة المتضمنة في الخريطة ينبغي أن تكون هذه الأخيرة مرفوقة بمفتاح و هو دليل مكون من رموز ( ألوان ) مرفوقة بتعبير لفظي يكشف عن دلالاتها.
مفهوم الخريطة و أساسياتها و فوائدها:
انطلاقا من كون الخريطة تمثل مرتكز أنشطة هذا الدرس,نستعمل في حدود ما تسمح لنا به هذه البطاقة,على دعم تكوين المدرس في مفهوم الخريطة و بعض فوائدها و كيفية تحديد المواقع عليها.
v مفهوم الخريطة: تشكل مركزي من أشكال التعبير الجغرافي يتجسد من تمثيل اصطلاحي(يعتمد الألوان و الرموز)مصغر(استنادا الى مقياس) مبسط (انطلاقا من انتقاء) لمجال جغرافي (دائري الشكل في أصله)على سطح مستو.
الخريطة بهذا المعنى تعبير يستعمل لغة بيانية مستندة الى قواعد و تقنيات عن مرفلوجيا و توطين و حركة الكيانات الجغرافية المتواجدة في المجال الذي تمثله.
v أساسيات الخريطة: تقتضي قراءة الخريطة و فهم الرسالة المتضمنة فيها أن تكون مرفوقة بمجموعة من الأساسيات لأهمها :العنوان,المفتاح,المقياس.
+ العنوان: تعبير لفظي يجسد معلومة الخريطة من حيث موضوعها و مجالها. انه بطاقة تعريف للخريطة و مدخل أول أساسي في قرا ءتها.
+ المفتاح: قاموس ملازم للخريطة يتضمن الرموز التعبيرية المستعملة فيها و يكشف بشكل لفظي عن دلالتها.وهو بهذا يمكن القارءىْ من ضبط مكونات الخريطة و التعرف على صفاتها.
+ المقياس: هو العلاقة الثابتة الموجودة بين المسافات الخطية على الخريطة و المسافات الخطية المقابلة لها في المجال.
v بعض فوائد الخريطة: للخريطة فوائد عديدة تمثل جزءا من فوائد الجغرافيا, نذكر منها:
+ الموقع و التوجه في المجال. + تحديد مواقع كيانات مجالية. +تحديد هدف و اختيار مسلك لبلوغه. + تقطيع التراب و تخصيص المجالات. + التعرف الشامل على الأماكن و الظواهر. + تنمية قدرات الملاحظة و المقارنة. + المساهمة في بلورة التفكير الجغرافي ودعم التربية المجالية. يتم تحديد المواقع على الخريطة اعتمادا على شبكة وهمية من الخطوط الأفقية و العمودية يسميها الجغرافيون بشبكة الإحداثيات(خطوط الطول و خطوط العرض).تنطلق الصيغة التبسيطية التي اعتمدت في الدرس لتحديد"موقع مدينتي/قريتي" من خلفية شبكة الإحداثيات.
في مفهوم الجو و الطقس و المناخ:
v الجــو : غلاف غازي يحيط بالكرة الأرضية , يتكون من عدة غازات أهمها الآزوت و الأوكسيجين.
وينقسم الجو الى ثلات طبقات رئيسية نوردها حسب قربها من الأرض كالتالي:
+ التروبوسفير: تشكل المحيط الذي يعيش فيه الإنسان و الحيوان و النبات. وهي أيضا مركز الاضطرابات الجوية التي تؤتر على أنظمة العيش بصفة مباشرة.
+ الاستراتوسفير: طبقة تسود فيها التيارات الهوائية السريعة.
+ الايونسفير : تتميز بوجود درات مشحونة بالكهرباء(الأيونات)
v الطقــس: حالة الجو في مكان محدد و أثناء وقت معين.توصف هذه الحالة تبعا لنتائج قياس درجة الحرارة و التساقطات و الضغط الجوي و الرياح بواسطة أجهزة خاصة تجد في مختلف محطات الأرصاد الجوية.
تقدم النشرة الجوية كل يوم حالة الطقس في بقاع مختلفة من العالم.
v المنــاخ : حصيلة حالة الطقس المتعاقبة في مكان ما خلال مدة طويلة .
تختلف أحوال الطقس و المناخ من مكان لآخر تبعا لعوامل أهمها: الموقع العرضي , و توزيع اليابس و الماء , و الارتفاع عن مستوى سطح البحر.
في مفهوم المقياس:
v تعريف المقياس: انطلاقا من كون الخريطة/التصميم تصغيرا لجزء من مساحة الأرض, فان مدى هذا التصغير يستند إلى مقياس. و المقياس هو العلاقة التابثة الموجودة بين المسافات الخطية على الخريطة و المسافات الخطية المقابلة لها في الأرض.
v حساب المقياس: يجيب حساب المقياس عن السؤال الجوهري التالي:"كم من مرة تصغر المسافة على الخريطة أو التصميم عن المسافة الحقيقية على الأرض "
نحسب هذا التصغير (المقياس)باعتماد المعادلة التالية:
المسافة الحقيقية على الأرض يالسنتيميترات
المسافة على التصميم أو الخريطة بالسنتميترات
v صيغ التعبير عن المقياس: يتم التعبير عن المقياس بصيغتين:
- كسري، فنكتب مثلا 500/1, أي أن 1سنتم على التصميم أو الخريطة يساوي 500سنتمترا على الأرض .يسمى المقياس المعبر عنه بهذه الصيغة بالمقياس الكسري أو العددي.
- خطــي . تشير ترقيمات هذا الخط إلى المسافات على الأرض بالأمتار , و يمكن هذا المقياس من قراءة المسافات الحقيقية مباشرة على الخريطة او التصميم . يسمى المقياس المعبر عنه بهذه الصيغة بالمقياس الخطي.
في مفهوم الكثافة السكانية :
v تعريف الكثافة: مفهوم موضوعاتي مركزي في جغرافية السكان, و هو علاقة حسابية تفيد عدد الأفراد على مجال مساحي محدد.
v قياس الكثافة: نقيس الكثافة بقسمة عدد الأفراد على مساحة المجال الذي يعيشون فيه. و نعبر عن حاصل هذه القسمة ب: Km2/ xHab حيث أن: x يعني عددا مطلقا
Hab تعني الساكنة (النسمة)
Km2في الكلم مربع.
و اذا كانت الكثافة في المقياسين الكبير و المتوسط تقاس في الكلم2 فإنها, في المقياس الصغير(مستوى الفصل أو المدرسة)تقاس في المتر المربع.
ملحوظة: رغم وثوق ارتباط مفهوم الكثافة بجغرافية السكان , فان استعمال هذا المفهوم يطال باقي فروع الجغرافيا, حيث يتم الحديث في الجغرافية الزراعية عن كثافة المزروعات و في البيوجغرافيا عن كثافة الغطاء النباتي و في جغرافية النقل عن كثافة شبكة المواصلات…
خطوات البحث الجغرافي:
يعتمد الجغرافي في دراسته للكيانات المجالية على أدوات لجمع البيانات و على منهج خاص في المعالجة و على أشكال تعبيرية متنوعة في تقديم الكيانات المدروسة.
v يجمع الجغرافي البيانات عن الكيان الذي يدرسه باعتماد الملاحظة المباشرة للميدان و تحليل الوثائق ذات العلاقة بهذا الكيان ( خرائط، صور جوية، صور فوتوغرافية، نصوص …) واعتماد أسلوب استجواب منظم و هادف مع الناس.
يمكن للمدرس أن يدرب تلاميذه على عمل الجغرافي في جمع البيانات حسب الوسط الذي تنتمي إليه مدرسته و تلاميذه.
+ ففي الوسط الريفي يمكن توجيه التلاميذ لجمع بيانات عن المحاط الزراعي لقرييتهم ( نوع المنتوجات، الدورة الزراعية، مساحة المستغلات، أسلوب الري ، المردود ) وذلك من خلال استجواب بعض الفلاحين من عائلاتهم اعتمادا على استبيان يزودهم به المدرس .
+ يمكن لمدرس يعمل بالوسط الحضري أن يتخذ الترتيبات الإدارية و التنظيمية فيقوم مع تلاميذه بزيارة السوق البلدي و مقابلة بعض بائعي الخضر و الفواكه لجمع البيانات حول أنواع الخضر و الفواكه المتوفرة حسب المواسم، و مصادر التزود ، الأثمنة، الكميات المباعة يوميا…).
v تعتمد الجغرافيا منهجا خاصا في معالجة الكيانات يتكون من عمليات الوصف و التفسير و التعميم.
+ فالوصف هو تحديد و تقديم الكيان المدروس من حيث مرفولوجيته و توطينه و حركته، وذلك وفق تصميم للوصف مكون من مرحلتين: الأولى تحليلية و الثانية تركيبية.
+ التفسير نعني به تقديم السبب أو الأسباب المفسرة لتوطن الكيان الفلاني في المجال الفلاني.
+ التعميم : يتمثل في الخروج في نهاية المعالجة بمبادئ أو قوانين منظمة يمكن تعميمها على كيانات جغرافية أخرى في حالات مماثلة للحالة المدروسة.
v يتم التعبير عن الكيان الجغرافي بأشكال متعددة تتميز بالتكامل ز هي :
+ التعبير اللفظي ( النص ) قوامه الكلمة و الجملة كقناة يتم عبرها بث المعلومة الجغرافية.
+ التعبير العددي ، ويعتمد بشكل مطلق أو نسبة مائوية لتكميم الظواهر الجغرافية.
+ التعبير البياني، وهو لغة تستند إلى قواعد محددة، يشمل الخريطة و المبيان و الخطاطة …
من إعداد الأستاذين : محمد جبوري و عامر كنبور |
|
samar emam New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 23/09/2009 العمر : 54
| موضوع: رد: مفاهيم جغرافية الإثنين 04 يناير 2010, 12:12 pm | |
| | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: مفاهيم جغرافية الثلاثاء 05 يناير 2010, 6:53 am | |
| |
|