* إضفاء معنى على التعلمات لدعم دافعية التعلم لدى التلاميذ
* التركيز على المتعلم في استثمار الوثائق في أنشطة متنوعة باعتبارها أساسية في بناء المعرفة التاريخية/الجغرافية والتعلم الذاتي .
* دعم الأنشطة التطبيقية في عملية التعلم بما يمكن التلميذ من اكتساب المهارات التي تحتاجها المادة .
* توخي تمشيات تعليمية - تعلمية تراعي الفوارق بين المتعلمين
* تشجيع أنشطة التوسع والإثراء مثل إنجاز بحوث وملفات والقيام بتحقيقات وزيارات ميدانية والتعامل مع مصادر تاريخية/ وثائق جغرافية متنوعة وتوظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة.
* اعتبار التقييم عملية ملازمة للتعلم ( أي أنه يتم مثلا في بداية السنة و قبل بدء الدرس وبعد كل عنصر وأثناء التمارين والفروض والتمرين الشفهي وفي نهاية السنة ....) وهو يشتمل على التقويم التشخيصي في بداية كل تعلم جديد للوقوف على مكتسبات التلاميذ وعلى التقويم التكويني أثناء التعلم بهدف إدخال التعديلات المستوجبة من خلال تحليل النقائص والأخطاء ومعالجتها .
تستدعي هذه التمشيات من المدرس أخذ مبادرات وقرارات بصفة حرة و مسؤولة لمعالجة وضع مستجد وإدخال التنويعات البيداغوجية الضرورية بحسب اختلاف حاجيات المتعلمين .
القدرات المستهدفة في مادة التاريخ 1- يمثل المتعلم الخصوصيات الحضارية والتحولات التاريخية الكبرى وإسهاماتها في بناء الحضارة الإنسانية .
* يتعرف إلى إشكاليات الحاضر بدراسة الماضي :
- يطرح التساؤلات- يحدد الحضارات الماضية في الزمان والمكان .- يختار المدخل الوجيه - يتموقع في الزمان والمكان ( ترتيب الأحداث وتحديد الحقبات ، ربط الأحداث والمعالم والشخصيات والظواهر بتواريخها ...)
* يتعرف الى الخصوصيات الحضارية والى التحولات التاريخية الكبرى :
- يعطي معنى للقطيعة والتواصل .- يحسن توظيف المفاهيم التاريخية .- يحدد الأطراف الفاعلة والظواهر التاريخية التي لها علاقة بالإشكاليات المطروحة .- يحدد مظاهر التواصل والتراشح بين الحضارات .
2- يفسر المتعلم الأحداث والظواهر التاريخية باعتماد منهجية المؤرخ .
* يتعامل مع الأثر التاريخي بأنواعه :
- يتعرف الأثر التاريخي بأنواعه .- يساءل الأثر ويستنتج المعطيات ...- يبرز أهمية الأثر التاريخي .
* يفهم الأحداث والظواهر التاريخية في أبعادها المختلفة :- يحدد خصائصها .- يبحث عن أسباب مفسرة ويحدد العلاقات بينها .- يضبط النتائج .- يقدر على التنسيب .
* يقيم الأحداث والظواهر التاريخية :- يضبط مقاييس وجيهة .- يميز بين ماهو هيكلي وماهو ظرفي وماهو رئيسي وثانوي
- يبني موقفا.