Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية العصف الذهني الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:07 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية العصف الذهني
المادة | التاريخ | الحصة | الصف | اسم المعلم | الموضوع | | | | | | |
المرحلة | العنصر | متوفر | غير متوفر | ملاحظات | التخطيط والإعداد | مناسبة الموضوع للتدريس وفق الاستراتيجية | | | | تهيئة المكان والوسائل المناسبة لعقد حلقة العصف الذهني | | | | الإعداد الكتابي لموضوع حلقة البحث | | | | صياغة موضوع الدرس في أحد المجالات الآتية: حل مشكلة وسائل لبلوغ غاية اتخاذ قرار | تشكيل المجموعات وتوزيع الأدوار | | | | التنفيذ | مراحل العصف الذهني: ( يتم وضع علامة صح P على الأمور التي قام بها المعلم وتم مراعاتها خلال حلقة العصف الذهني)
· مرحلة ما قبل العصف الذهني: ويتم فيها تذكير الطلاب بخصائص ومبادئ حلقة العصف الذهني، ومنها: | العمل الجماعي | الودية | قبول جميع الأفكار | غزارة الأفكار | سرعة الأفكار | تأجيل نقد الأفكار | · مرحلة العصف الذهني: وهي مرحلة استمطار وتوليد الأفكار، ويراعى فيها ما يلي: | تحديد زمن حلقة العصف الذهني | توضيح وتحديد الموضوع | إتاحة زمن للتأمل الفردي | الطرح الجماعي للأفكار | التقيد بموضوع الحلقة | منع نقد الأفكار | تسجيل جميع الأفكار المطروحة | عدم ربط الأفكار بأصحابها | | · مرحلة ما بعد العصف الذهني: وهي مرحلة نقد واختيار الأفكار، ويراعى فيها ما يلي: | تحديد معيار لتصنيف الأفكار | نقد الأفكار من خلال: تطويرها أو دمجها أو حذف غير المناسب منها | عرض الأفكار الإبداعية | التقويم (أساليب وأدوات) | ملاحظة أداء الطلاب | | | | مناقشة حلول المشكلة | | | | التلخيص والاستخلاص | | | | توضيح ايجابيات وسلبيات تطبيق الطلاب لحلقة العصف الذهني | | | |
| |
|