Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية التواصل اللغوي الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:03 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهم العناصر التي تنمي مهارات التواصل اللغوي
المادة | التاريخ | الحصة | الصف | اسم المعلم | الموضوع | | | | | | |
المهارة | العنصر | متوفر | غير متوفر | ملاحظات | التواصل اللفظي | الاستماع | الحد من عوامل الضجيج قدر الإمكان | | | | تدريب الطلاب على التواصل البصري عند مشاركاتهم | | | | إظهار الاهتمام بمشاركات الطلاب | | | | تدريب الطلاب على الإنصات للآخرين | | | | حث الطلاب على التركيز والانتباه أثناء الشرح | | | | تقديم أنشطة أخرى لتنمية مهارة الاستماع | | | | المحادثة | حث الطلاب على التحدث بحرية | | | | استثارة الطلاب للمشاركة وإبداء الرأي | | | | تقديم تدريبات على المحادثة والإلقاء | | | | توجيه الطلاب لانتقاء الكلمات المناسبة | | | | إتاحة الوقت الكافي للتحدث | | | | تقديم أنشطة أخرى لتنمية مهارة التحدث | | | | القراءة | تدريب الطلاب على القراءة الصامتة | | | | تدريب الطلاب على القراءة الجاهرة | | | | استخدام أساليب القراءة المناسبة لعمر للطلاب | | | | تنمية مهارة استنباط الأفكار لدى الطلاب | | | | طرح أسئلة تقويمية تحفز الطلاب على القراءة الناقدة | | | | تقديم أنشطة أخرى لتنمية مهارة القراءة | | | |
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية التواصل اللغوي الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:04 am | |
| الكتابة | تدريب الطلاب على تلخيص نص معين | | | | إعطاء الفرصة للطالب لكتابة أفكاره بحرية | | | | متابعة الطلاب خلال الكتابة وتقديم التغذية الراجعة لهم | | | | اهتمام المعلم بتحسين خطوط الطلاب | | | | تقديم أنشطة أخرى لتنمية مهارة الكتابة | | | | التواصل غير اللفظي | إعداد بيئة التواصل المادية المريحة | | | | استخدام إشارات الجسم من موضحات وموجهات وغيرهما بفعالية | | | | تلوين الصوت بفعالية | | | | تقبل الآخرين واحترام آرائهم | | | | استخدام تعابير الوجه بفعالية | | | | مراعاة عامل المسافة بين طرفي الاتصال | | | | توظيف أساليب التواصل غير اللفظي بشكل جيد | | | |
| |
|