Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
Dr.Emanis
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
أبلة حكمت
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
البروفوسور
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
mony moon
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
نهى
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
nihal noor eldin
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
super mada
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_rcapمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_voting_barمنهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 منهج بافاريا للإعاقات المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


منهج بافاريا للإعاقات المتعددة 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة Jb12915568671

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة 107601

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: منهج بافاريا للإعاقات المتعددة   منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2009, 10:56 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منهاج بافاريا لللإعاقات المتعددة


الكاتب - المترجم : نادر حسكور


مقدمة
قام بإعداد هذا المنهاج مجموعة من معلمي التربية الخاصة في إقليم بافاريا بألمانيا وقد خضع المنهاج لإختبار دقيق ومكثف على مدى خمس سنوات في نخبة من المدارس المختصة بتعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقة عقلية وقد أضاف المعلمون والأباء والأمهات والخبراء النفسيون الأفكار والتوصيات والمقترحات لهذا المنهاج .
ويمكن استخدام هذا المنهاج لذوي الإعاقة المتعددة كالإعاقة العقلية مع الإعاقة الجسدية أو الإعاقة العقلية مع حالة العمى أو ضعف البصر أو الإعاقة العقلية مع حالة الصمم أو ضعف السمع
ينقسم المنهاج إلى ثلاثة أقسام هي :-
o التعليم التطويري .
o
مهارات المواد الأساسية .
o
مهارات المواد الثانوية .
من الأهداف التي يرمي إليها هذا المنهاج تشجيع المعلمين على التفكير والإبتكار في المواد التعليمية والتربوية وعلى اختيار أو إضافة أفكار ونشاطات تناسب الصفوف التي يعلمونها وتناسب الطلاب كأفراد .
هنا قد يحتاج المعلم الى :-
o
أن يحسن الاختيار من قوائم المقترحات العملية الخاصة بنشاطات غرفة الصف .
o
يحتاج لتحضير منهاج صفه وخططه التعليمية بما يفي باحتياجات طلابه ويتلائم مع قدراتهم

يجب أن يسير كل موضوع من مواضيع المنهاج وكل فصل من فصوله على نفس المبدأ التعليمي ، حيث يبدأ ذلك بنشاطات بسيطة جدا تعطى للأطفال الصغار وللأطفال ذوي الإعاقات الشديدة ثم يتجه نحو نشاطات بسيطة جدا أكثر تقدما سيجد المعلمون اعتبار المقترحات الواردة في المنهاج نقطة انطلاق تحرك إبداعهم وأحاسيسهم نحو أشياء أكثر ملائمة للأطفال الذين يتعاملون معهم .
لقد تم تصميم هذا المنهاج بحيث يتضمن أكبر قدر ممكن من الأهداف التعليمية والمقصود بذلك أن المهارات تجزأ إلى خطوات أبسط متدرجة من مبادىء أساسية تمهد للمهارات إلى مهارات أكثر تعقيدا الهدف منها الإنتقال نحو أهداف للتعلم الحقيقي مثال :-
القراءة - لا يقصد بها مجرد أن يقرأ الطالب كلمات وجملا ، بل أن يقرأ أيضا الأشياء والحالات والصور والإشارات والرموز .
والرياضيات - لايقصد بها مجرد المفاهيم الصعبة للعلو الرياضية المتقدمة بل يقصد الجوانب الأساسية من الكميات والأعداد

في هذا المنهاج ينبغي تقسيم عملية التعليم إلى " موضوعات خاصة " إن المقصود بمضامين هذا المنهاج أن تكون مرتبطة بوقائع الحياة اليومية وهي في مجملها مضامين مترابطة الجوانب وقابلة للربط بوقائع الحياة اليومية والحياة المدرسية والتعليم الجيد هو التعليم الذي ينظر إلى أهمية الشيء بإعتباره وحدة واحدة وغلى أهمية العلاقات المترابطة بين أجزاءه والتعليم الجيد هو التعليم المنبثق من مصدره الحقيقي وذلك بإستخدام حالات حقيقية من وقائع الحياة التي يستطيع الأطفال أن يشاركوا فيها بدلا من إعطاء تدريبات وتطبيقات لا تعني الكثير للأطفال .
ويمكن استخدام طريقة " الخطة اللولبية للتعليم " وذلك بتكرار نفس الموضوعات في كل سنة بعد أن يضاف إليها محتويات أكثر توسعا وتعقيدا أثناء تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف و الخبرات

طريقة تنظيم مادة المنهاج :-
o ما الذي ينبغي أن يتعلمه الطلاب ؟ ( مضمون المادة وأهداف التعلم )
o
كيف ينبغي أن يتعلمه الطلاب ؟
o
وكيف يمكن أن تعليمهم الموضوع على أفضل وجه ؟ ( الأسلوب )

ونظرا للتباين الكبير بين مستويات الأداء الوظيفي للطلاب في أي مدرسة فإنه لا يمكن أن يكون إلزاميا ,ان من مسؤلية المعلم الجيد أن يختار أهدافا ملائمة وضرورية ومفيدة لصفه كوحدة واحدة ولطلابه كأفراد .
الأهداف في هذا المنهاج هي توصيات ينبغي اختيارها حسب احتياجات وقدرات كل طالب على حده وينبغي أن يدرك المعلم أن أمامه مساحة واسعة للإختيار الملائم لحالات الأفراد عندما يريد أن يختارأهدافا ويضع مناهج خاصة تمثل روح الإبداع والإبتكار لديه .
التعليم في مدارس المعاقين عقليا لا يوضع له خطة نهائية مسبقة بل خطة جزئية لأن الحالات الحقيقية او الأحداث التي تقع في البيئة المحيطة بالطلاب أو الإحتياجات المفاجئة التي تهمهم كأفراد ينبغي اتخاذها على الفور وبطريقة ملائمة كفرص تعليمية لهم .
ومعلم الصف هو المسؤول عن تنظيم العملية التربوية في الصف وعن ابتكار ما يجعلها تسير في مسارها الصحيح وفي جميع الأحوال يعتبر التعاون الوثيق بين أفرادالفريق الواحد أمرا جوهريا لتفعيل هذه العملية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


منهج بافاريا للإعاقات المتعددة 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة Jb12915568671

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة 107601

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج بافاريا للإعاقات المتعددة   منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2009, 10:57 pm


محتويات منهج بافاريا
أولاً - التعليم التطويري
الناحية الحسية - الحركية
o التحكم بحاسة اللمس في بشرته
o
إدراك التلميذ لجسمه
o
تطوير وظائف اليد ( المهارات الحركية الدقيقة )
o
تطوير السيطرة على الجسم
o
التحرك من مكان إلى آخر
o
السيطرة على المهارات الحركية للوجه والفم

الإدراك
o ملاحظة المثيرات ( المنبهات )
o
كيفية التفاعل مع المثيرات
o
تطوير التناسق بين الحواس
o
تكرار المنبه ( المثير )
o
توقع الحافز ( الباعث ) أو تسبب حدوثه
o
ضبط حركة العين / الجسم
o
تمييز الأشخاص والأشياء وفهم الأوضاع
o
تمييز صور الأشخاص والأشياء والحالات
o
التعبير اللفظي عن معلومات حسية
o
أدراك الأشكال والألوان والأحجام
o
تحسين نطاق الإدراك
o
توجيه الإدراك

اللغة/ النطق
o الكلام وسيلة تعبير
o
تطوير الوظائف الحركية لأعضاء الكلام
o
معرفة الطفل أن الكلام طريقة للتعبير
o
الإصغاء للكلام بوعي إعطاء أولوية للتواصل اللفظي
o
التواصل بالألفاظ
o
تحسين المهارات اللفظية

التفكير / عمليات التفكير
o تطوير الإدراك الحسي الحركي
o
فهم طبيعة الأشياء ووظائفها
o
تطوير الذاكرة والخيال
o
تعلم كلمات مجردة ومفردات خاصة واستعمالها
o
حل المشكلات
o
تطوير الإبداع ( أي القدرة على التكوين والإبتكار )
o
استعمال المعرفة الحالية في توقع المستقبل
o
تطوير مهارات الحكم على الأشياء وتقويمها
o
تطوير الوعي بعمليات التفكير

ثانياً - مهارات المواد الأساسية

مهارات الاعتماد على النفس
o ارتداء الملابس
o
آداب الطعام
o
النظافة والأناقة الشخصيتان
o
استعمال الحمام في قضاء الحاجات
o
السلامة الشخصية
o
الإعتناء بالممتلكات الشخصية

ممارسة اللعب المنظم
o
اللعب المنظم من أجل الإستكشاف
o
اللعب التخيلي واللعب الرمزي
o
لعب الأدوار
o
فهم وقبول قواعد وأحكام اللعب المنظم
o
اللعب باستخدام الدمى
o
توفير مكان للعب المنظم واستخدامه

العلاقات الإجتماعية
o
تجربة العناية المبنية على المحبة والرفق
o
الإجابة ومبادلة الإهتمام
o
الإجابة ومبادلة التواصل مع الغير
o
العيش مع الآخرين
o
مراعاة قواعد السلوق الإجتماعي المقبولة
o
البدء بالعلاقات والمحافظة عليها
o
العيش مع معاق
o
تكوين علاقات دون تدخل المدرسة والأسرة

الأسرة والجوار والمواطنة
o العيش والتعلم في المدرسة
o
المشاركة في الحياة العائلية
o
معرفة طريقة صنع البيوت وأساليب الحياة
o
الآنسجام مع الجيران
o
التجول في منطقة الجوار ( الحارة )
o
معرفة واستعمال الخدمات والمرافق المحلية
o
معرفة واستعمال خدمات العناية الصحية المحلية
o
معرفة واستعمال خدمات الطوارىء
o
المشاركة في الحياة الثقافية للمجتمع
o
المشاركة في الحياة الدينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


منهج بافاريا للإعاقات المتعددة 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة Jb12915568671

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة 107601

منهج بافاريا للإعاقات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج بافاريا للإعاقات المتعددة   منهج بافاريا للإعاقات المتعددة I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2009, 10:58 pm

الطبيعةo استكشاف المكونات الطبيعية المحيطة
o
استكشاف الأشياء الحية
o
إدراك حقائق الجسم واإعتناء به
o
الحياة الصحية
o
الإنسجام مع الحيوانات
o
العناية بالنباتات
o
الحياة في بيئة الحديقة
o
الحياة في بيئة الغابة / الصحراء / الجبال
o
الاهتمام بالبيئة
o
التكيف مع أحوال الطقس
o
الإلمام بالقوانين الأساسية للطبيعةالتقنية
o معايشة التقنية في الحياة اليومية
o
تشغيل الأشياء
o
الإستعمال الصحيح للأشياء
o
العناية بالأشياء
o
وعي مفهوم السلامةالزمن ( الوقت
o
خبرتهم بالزمن
o
معرفتهم للغة الزمن واستخدامهم لها
o
خبرتهم بالروتين اليومي
o
استخدامهم لوسائل تساعدهم على معرفة أوقات اليوم
o
إدراكهم للفترات الزمنية الطويلة
o
تنظيم الوقت
o
وعيهم لتاريخهم الذاتي
o
خبرتهم بالماضيالتجوال والذهاب إلى الأمكنة ( الانتقال والمواصلات )
o
تعوّد التلميذ على مواءمة حركته مع حركة المتجولين الآخرين
o
الوعي بسلامة الطريق
o
تقدير المسافة والسلوك الملائم
o
دور التلميذ كماشٍ جيد
o
التجول في مجموعات
o
دور التلميذ كمسافر جيد
o
استخدام وسائل ذات عجلات
o
تحسين وعي التلميذ بحركة المرور والإنتقال وحياة الشارع

وقت الفراغo تعليم التلميذ طرقاً مناسبة للإسترخاء
o
تجربته لنشاطات وقت الفراغ
o
إدراكه لوقت الفراغ وتطويره لاهتمامات خاصة به
o
سعي التلميذ لممارسة نشاطات في وقت فراغه
o
الإستغلال الأمثل لوقت الفراغ
o
قضاء وقت الفراغ مع الغيرالرياضيات
o
تطوير الإدراك المكاني
o
التمييز بين العدد والنوع في الكميات
o
ترتيب الكميات وطلبها
o
المقارنة بين المقادير
o
التعامل بالمقادير
o
مهارات العد والتسلسل
o
الأعداد الطبيعية والأعداد الترتيبية والمواءمة
o
فهم العلاقات العددية
o
قراءة وكتابة الأعداد
o
التعامل بالمقادير والأعداد والأرقام بتسلسل من 1- 10
o
التعامل بالمقادير والأعداد والأرقام بتسلسل من 1- 100
o
التعامل بالنقود
o
القياسالقراءة
o
فهم العمليات والأوضاع
o
قراءة الصور ( فهم معنى الصور )
o
قراءة الرموز والإشارات
o
دور القراءة
o
قراءة الكتبالكتابة
o
عمل علامات
o
إدراك الأمكنة والمساحات
o
استخدام الصور للاتصال بالغير
o
الطباعة
o
تعلم الطفل للكتابة
o
الكتابةثالثاً - مهارات المواد الثانوية ( الفرعية )

الموسيقى
o معايشة الموسيقى
o
الاستماع الواعي للموسيقى
o
البدء بمعرفة العناصر الاساسية من الموسيقى و معرفة الآلات
o
استخدام الموسيقى في تكوين حالة نفسية
o
الغناء / النشيد
o
استخدام الموسيقى في أوقات الفراغالإيقاعات ( الموسيقى والحركة )
o
اكتشاف الأطفال لأجسامهم
o
تكوين الثقة بالنفس في التعامل مع المكان واإشياء
o
تفسير الموسيقى من خلال الحركة
o
بدء الطفل بالحركة
o
المضمون الإجتماعي للإيقاعاتالتعليم الفني ( الفنون والإبداع )
o استخدام جميع الحواس لإدراك البيئة المحيطة
o
اللعب التخيلي
o
النشاطات الفنية والحرف كوسيلة للإتصال والتعبير
o
استعمال الألوان
o
استعمال الأساليب الإبداعية المختلفة
o
البناء بمجموعة من المواد
o
استعمال الصلصال والطين
o
استعمال أدوات التصوير والفيديو
o
تطوير فهم الأطفال لعالمهم الخارجي وقدرتهم على التعبير عنه
o
تفسير واستخدام المثيرات ( المنبهات ) المرئية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
منهج بافاريا للإعاقات المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأثير منهج المواد الدراسية المنفصلة في تطور منهج المواد الدراسية المترابطة
» التعلم بواسطة الذكاءات المتعددة
» بحث باللغة الإنجليزية متميز كامل في نظرية الذكاءات المتعددة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: