heba mohammed fouad supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 202 تاريخ التسجيل : 19/08/2009 العمر : 39 الموقع : alex
| موضوع: نحو تخطيط سليم وتصميم عال للمناهج الدراسية الحديثة السبت 28 نوفمبر 2009, 7:06 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نحو تخطيط سليم وتصميم عال للمناهج الدراسية الحديثة سعد مطر عبود الزبيدي * * باحث واكاديمي كان اول ظهور لكلمة Curriculum اي منهج في قاموس وبست عام 1856 وعرفها بانها مقرر دراسي واضيف تعريف اخر للمنهج في طبعة عام 1955 من هذا القاموس يقول بان المنهج هو مجموع المقررات التي يقدمها معهد تربوي. وعرف رالف تايلور المنهج عام 1956 بانه كل ما يتعلمه التلاميذ وتقوم المدرسة بالتخطيط له وتوجيهه لبلوغ اهدافها التربوية وعرف كارني وكوك Kearney and Cook المنهج في دائرة معارف البحث التربوي (طبعة عام 1960) بانه كل الخبرات التي يكتسبها المتعلم تحت توجيه المدرسة. والخبرة اساس لاكتساب المعارف والاتجاهات والمهارات وبمعنى اخر تعد الخبرة اساس التعلم وهناك نوعان من الخبرة: الخبرة المباشرة وفيها يتفاعل الانسان مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقع الحياة والخبرة غير المباشرة وفيها يتفاعل المتعلم مع وسائل بديلة عن الواقع كقراءة كتاب او دراسة صور او مشاهدة فيلم سينمائي يصور هذا الواقع ويشترط في الخبرة المباشرة الهادفة كوسيلة تعليمية وجود هدف واضح لدى المتعلم، كما تتطلب تحمل المتعلم مسؤولية اعماله إذ تؤثر نتائج ما يقوم به من اعمال تأثيرا مباشرا في ما يستفيده منها. ولكي يتم التعلم عن طريق الخبرة المباشرة الهادفة يحتاج الطالب الى عملية توجيه من المعلم حتى يستطيع ان يعبر عن احساساته ومشاهداته وبذلك لابد ان يتوفر في هذه الطريقة عنصران مهمان: العنصر المحسوس والمجردات المتصلة به لذلك فالقول بان الخبرة المباشرة خبرة حسية فقط قول خاطئ اذ ينبغي ان يتوفر لها عنصر التجريد حتى يتعلم الفرد شيئا جديدا منها، مما سبق يتضح انه توجد اربعة شروط رئيسية ينبغي توفرها في الخبرة المباشرة الهادفة وهي وضوح الهدف، وجود المحسوسات، تحمل مسؤولية التفاعل مع المحسوسات والتعبير عن الاحساسات والافكار الناتجة عن هذا التفاعل. وعندما يتعذر او يصعب استخدام الخبرات المباشرة الهادفة بسبب صعوبة توفر الواقع المطلوب دراسته وصعوبة الافادة من الواقع المباشر نلجأ الى استخدام خبرات عوضية او بديلة vicarious experience تتيح للمتعلم خبرات عوضية او بديلة عن الخبرة المباشرة الهادفة عن طريق تفاعله مع الوسائل التعليمية الاخرى كالصور الثابتة والمتحركة والتسجيلات الصوتية والمجسمات والمعارض وغيرها. تنظيمات المناهج توجد ثلاثة تنظيمات اساسية للمناهج هي منهج المواد الدراسية ومنهج النشاط والمنهج المحوري وهي تختلف عن بعضها فيما تعتبره اكثر اهمية كأساس لاختيار محتوى المنهج وتنظيمه فمنهج المواد الدراسية ينظم حول المفاهيم الرئيسة لكل مادة إذ يعتقد ان التنظيم في كل مادة له قدرة كامنة على ان يكسب المتعلم المعنى والوحدة في خبراته اذا فهم المادة فهما جيدا، اما منهج النشاط فينظم حول ميول التلاميذ واهتماماتهم وما يقبلون عليه من نشاط وما يمارسونه من لعب والمنهج المحوري محاولة لجعل المنهج او جزء منه يتمركز حول محور يضم عمليات او مشكلات ذات دلالة اجتماعية او ذات اهمية في الحياة المعاصرة او حل مشكلات التلاميذ وحاجاتهم، وقد ظهرت تعديلات وتحويرات لهذه التنظيمات الاساسية فمن تعديلات منهج المواد الدراسية منهج المواد المرتبطة ومنهج المواد المندمجة ومنهج المجالات الواسعة واخيرا منهج ميادين المعرفة المنظمة ومن الاتجاهات في تطبيق منهج النشاط، المشروعات، اما المنهج المحوري فطبق بصور عدة منها ان يتكون المحور من مجموعة من المواد الدراسية منفصلة او مرتبطة او مندمجة او على شكل مجالات واسعة او يدور حول مشكلات وحاجات التلاميذ او المشكلات والحاجات والعمليات الاجتماعية ويوضح مخروط المنهج Curriculum Cone بعض تنظيمات المناهج. ويلاحظ من مخروط المنهج اننا كلما اتجهنا نحو القاعدة زادت الوحدة في المنهج فمنهج الارتباط يحاول تحقيق بعض التكامل ويزيد هذا التكامل وتلك الوحدة في منهج الدمج إذ يتم دمج كامل بين مادتين ويزيد الدمج في منهج المجالات الواسعة إذ يتم بين عدة مواد، اما المنهج المحوري فيحاول ان يوحد المعرفة حول مشكلات اجتماعية شخصية بينما يسير منهج النشاط في نفس الطريق فيوحد المعرفة حول نشاطات التلاميذ. المخطط التصميمي للمنهج Curriculum Design يعني المخطط التصميمي للمنهج تنظيم مكوناته وعناصره ويقصد بمكونات المنهج(الاهداف التربوية- المحتوى (المادة الدراسية)- طرائق التدريس- الانشطة المصاحبة للمادة الدراسية والانشطة اللاصفية- الوسائل التعليمية او التقنيات التربوية- التقويم). ان عملية وضع منهج مناسب لمدرسة معنية وبما يتطلبه هذا من تشكيل لجان عمل تقوم بعملها تحت توجيه خبرة مناسبة واختيار اهداف عامة واختيار المحتوى المعرفي وطرائق التدريس ووسائل التقويم وسبل تحسين البرنامج التربوي القائم. ولكي يتسنى تصميم منهج فعال يجب الاجابة عن الاسئلة الآتية: ما هي طبيعة المجتمع الذي سيوضع المنهج له؟ وما هو نوع الانسان الذي نسعى الى تشكيل سلوكه وفق مكونات المنهج؟ وما هو نوع العصر الذي نعيش فيه؟ وماهي الخبرات التي ستشترك في تصميم المنهج؟ وعند ذلك يمكن تصميم منهج يتلاءم مع طبيعة الحياة التي نعيشها، ان الخطوة الاولى في تصميم المنهج هو تحديد العناصر المكونة للمنهج لان هذه العناصر مترابطة فيما بينها فكل منها يؤثر ويتأثر بالعنصر الاخر فمثلا الاهداف تؤثر في اختيار محتوى المنهج ومحتوى المنهج يتطلب انواعا من ستراتيجيات التدريس باساليبها ووسائلها من اجل تنفيذه والتقويم يكشف عن مدى نجاح المنهج في تحقيق اهدافه ويبين لنا جوانب القوة والضعف فيه لاعادة النظر فيه من جديد. المفهوم التقليدي لتصميم المنهج يعني المنهج المدرسي في مفهومه القديم او التقليدي مجموع المعلومات والحقائق والمفاهيم والافكار التي يدرسها التلاميذ في صورة مواد دراسية اصطلح على تسميتها بالمقررات الدراسية وعلى ذلك فقد كان المنهج مرادفا للمفردات الدراسية التي يدرسها التلاميذ داخل الصف استعدادا لامتحان اخر العام. النقد الموجه لهذا النوع من التصميم: 1- ركز المنهج التقليدي على الجانب المعرفي او أهمل نواحي النمو الاخرى للتلميذ الجسمية والاجتماعية والانفعالية. 2- المبالغة في العناية بالناحية النظرية مما ادى الى الاقلال من النشاط المدرسي والتطبيقات العملية. 3- انعزال المدرسة عن المجتمع. 4- تركيز المعلمين على توصيل المعلومات التي تشتمل عليها المقررات الدراسية الى عقول التلاميذ. المفهوم الحديث لتصميم المنهج: يشمل المنهج جميع نواحي النشاط التي يقوم بها التلاميذ او جميع الخبرات التي يمرون بها تحت اشراف المدرسة او بتوجيه منها سواء اكان ذلك داخل ابنية المدرسة او خارجها ومن مميزاته: 1- يعد طريقة تعاونية. 2- يمكن المعلم من التنويع في طرائق التدريس. 3- يساعد التلاميذ على تقبل التغيرات التي تحدث في المجتمع وعلى تكيف انفسهم مع متطلباته. 4- يستخدم المعلم التقنيات التربوية. 5- دور المعلم هو تنظيم تعليم التلاميذ وليس ملقنا لهم. 6- المقررات الدراسية جزء من المنهج. والشكل التالي يوضح الفرق بين التصميم القديم والحديث للمنهج. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|