shaza.aly supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 134 تاريخ التسجيل : 29/08/2009 العمر : 42
| موضوع: المنهج الحديث الشامل الأحد 07 مارس 2010, 9:50 pm | |
| المنهج الحديث الشامل بقلم / د. خالد علي دعدع
ـ المنهج الحديث الشامل : * ـ هو مجموع من الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو في جميع الجوانب الشخصية بحيث يؤدي إلى تعديل سلوكهم وتحقيق الأهداف التربوية المراد تحقيقها . * ـ نلاحظ من هذا التعريف أنه يركز على : 1- الخبرة . 2- الشمول . * والخبرات التي يتعلمها التلميذ هي : الدروس في المدرسة والألعاب في الملاعب والزيارات وهي يجب أن تعتني بالفرد ويتمثل في معرفة حاجته ومشكلاته وميوله وقدراته وأهدافه .
* ـ ويجب أن تكون الخبرة موجهة لتحقيق عدة أهداف تربوية .. منها : 1- زيادة معلومات التلميذ . 2- اكتساب الروح الرياضية . 3- اكتساب الأسلوب العلمي في التفكير . 4- التدريب على العمل الجماعي والتعاوني . 5- القدرة على التخطيط .
* ـ أنواع الخبرات : ( مباشرة ـ غير مباشرة ) . * ـ الخبرات المباشرة هي : * التي يمر بها التلميذ نتيجة قيامة بعمل أو نشاط ما في بيئة معينة وتكون النتائج التي توصل لها (الأحكام) نتيجة لجهده ونشاطه . * ـ الخبرات غير المباشرة : * هي التي توصل إليها التلميذ عن طريق الاستماع أو المشاهدة .
* ـ الشمول : * هو شمول جوانب الشخصية المختلفة وهي : أ ) العقلية . ب) الجسمية . ج ) الاجتماعية . د) النفسية . * ـ لذلك يجب أن يكون المنهج يساعد في نمو هذه الجوانب المختلفة للشخصية وهو أن يحتوي على معارف وعلوم وأنشطة لتنمية هذه الجوانب . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|