Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: المقالة الثانية للدكتور وحيد حامد عبد الرشيد بعنوان (طريقة ومعلم ناجح) الخميس 01 أبريل 2010, 5:50 pm | |
| كنا قد وعدناك عزيز المعلم في العدد السابق أن نمدك ببعض الطرائق التدريسية ، التي تيسر لك تعليم طلابك ، دون جهد زائد أو عناء ، ولكن قبل ذلك يجب أن تدرك حقيقة يدركها العالم من حولك وينادى بها، وهى أن المعلم هو صانع الأجيال ومعدها للحياة ، وهو مؤثر فعال في نهضة وتقدم المجتمع ومسئول عن تنفيذ سياسته ؛ ولكن هذا بتغير دورك التقليدي من ملقن ومحفظ إلى موجه ومرشد ومذلل ومثقف ومربى.... وإلى ما تشاء أن تقول من صفات حميدة أتصف بها الأنبياء ؛ لأنك أنت وريثهم، ورثتهم علماً وأدباً ، ولكن هل ورثتهم نهجاً وطريقاً، هل تتعامل مع من تعلمهم بالرحمة واللين؟ هل احترمت آرائهم وشخصياتهم؟ ، هل دعوتهم للتفكر والتأمل؟ هل دعوتهم لحب العلم ونشر الخير؟ إن طريقتك في التدريس كافية للإجابة عن هذه الأسئلة، فرجال التربية والمتخصصين يوضحون أن المعلم الناجح هو في حقيقته طريقة ناجحة في تعليم الطلاب ، فمهما كان المعلم غزير المعرفة ولا يملك الطريقة الجيدة فإن النجاح لن يكون حليفه ، ونحن في هذا الصدد لا نقلل من قيمة غزارة المادة العلمية ، وإنما قيمتها في القدرة على توصيلها للآخرين. وسؤالي الآن عن طريقة تدريس اليوم " ماذا تعرف عن طريقة القدح الذهني؟" إن كانت لديك خلفية ، فلزيادة هذه الخلفية فالقدح الذهني هو"أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة(5-12) فرداً بإشراف رئيس لها على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي ، تلقائي حر وفى مناخٍ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختارة سلفاً ، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها ، ويتم ذلك من خلال جلسة / جلسات تستغرق الواحدة منها مابين (15-20) دقيقة. فهذا الأسلوب استخدم في مجالات حياتية متنوعة (الندوات – المؤتمرات – الشركات – المصانع.....) وفى العملية التعليمية أثبت فاعليته في تدريس المواد الدراسية المختلفة. فإنك تستطيع أن تدرك من خلال هذا التعريف مدى التحول والتغير في دورك ودور طلابك ، فسوف تصبح موجهاً ومرشداً، ويصبح طلابك مفكرين ومعبرين وباحثين ومحللين ، وهذا هو أساس التعلم الناجح وإعداد المواطن الصالح الذي يرغب فيه مجتمعنا في ظل التحديات والتغيرات المتسارعة التي يواجهها كل يوم . ولكي يتحقق الهدف المرجو من هذا الأسلوب ، فإنه يتطلب منك أن تقسم طلابك إلى مجموعات وتعرفهم الهدف من هذا الأسلوب ، وأن لكل فرد حق التعبير دون نقد أو تعليق ، وتوجههم إلى بعض المشكلات المرتبطة بالمنهج الدراسي ، ثم إجراء فحص لما توصل إليه الطلاب من أفكار وغربلتها واستبعاد ما ليس له صلة بالموضوع أو المشكلة ، ثم وضعها في قائمة وتزويد كل طالب بنسخة منها. إن هذا الأسلوب لا يتطلب منك الكثير ،فهو أسلوب سهل واقتصادي ومبهج ومسلى وينمى القدرة على التعبير والتفكير . وبعد،،،،هل تستطيع عزيزي المعلم تطبيق هذا الأسلوب مع طلابك ؟ هل تريد لهم النجاح والتفوق؟ هل تريد أن تقربهم منك؟ هل تريد أن تعد قادة المجتمع ؟ أعلم أنك ترغب في كل هذا ، فإلى طريقة أخرى تسهم في ذلك في عدد قادم إن شاء الله. ********************************************* إعـــــــــــــــــــــــــــداد دكتور/ وحيد حامد عبد الرشيد مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالوادي الجديد- جامعة أسيوط | |
|