أبو حطب، فؤاد (أ 1412هـ). نحو وجهة إسلامية لعلم النفس. مجلة المسلم المعاصر 16، 62، ص135 – 184.
أبو حطب، فؤاد (ب 1412هـ). نحو وجهة إسلامية لعلم النفس. مجلة المسلم المعاصر 16، 63، ص135 – 172.
أبو حطب، فؤاد (ج 1412هـ). نحو وجهة إسلامية لعلم النفس. مجلة المسلم المعاصر 16، 64، ص99 – 140.
أبو حطب، فؤاد (1413هـ). نحو وجهة إسلامية لعلم النفس. (ذكر في) أبحاث ندوة علم النفس. المعهد العالمي للفكر الإسلامي. 129 – 241.
حسين، محمد محمد (1397هـ). حصوننا مهددة من داخلها. بيروت: المكتب الإسلامي.
خليل، عماد الدين (1412هـ). إسلامية المعرفة. هرندون: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
خليل، محمد رشاد (1407). علم النفس الإسلامي العام والتربوي: دراسة مقارنة. الكويت: دار القلم.
الرازي، محمد بن أبي بكر (1390هـ). مختار الصحاح. الطائف مكتبة المؤيد.
رجب، إبراهيم (1412هـ). مداخل التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية. مجلة المسلم المعاصر، 16، 63، ص43 – 79.
رجب، إبراهيم (1416هـ). التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية: المفهوم – المنهج – المداخل – التطبيقات. الرياض: دار عالم الكتب.
الزنيدي، عبدالرحمن بن زيد (1412هـ). مصادر المعرفة في الفكر الديني الفلسفي: دراسة نقدية في ضوء الإسلام. هيرندون: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
زيدان، محمود (1982م). من نظريات العلم المعاصر إلى المواقف الفلسفية. بيروت: دار النهضة العربية.
السباعي، عبدالناصر (1411هـ). مشكلات علم النفس في ضوء التصور الغربي للإنسان دراسة تاريخية. مجلة المسلم المعاصر، 57، 145 – 161.
السمالوطي، نبيل محمد توفيق (1400هـ). بحوث في التوجيه الإسلامي للإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الصنيع، صالح بن إبراهيم (1416هـ). دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس. الرياض: دار عالم الكتب.
الطويل، عزت عبدالعظيم (1977م). دراسات نفسية وتأملات قرآنية. الإسكندرية: مكتبة نشر الثقافة.
العثمان، عبدالكريم (1981م). الدراسات النفسية عند المسلمين والغزالي بوجه خاص. ط2. القاهرة: مكتبة وهبة.
عطية، محيي الدين (1416هـ). أسلمة العلوم السلوكية: علم النفس، علم الإنسان، علم الاجتماع، قائمة ببلوجرافية منتقاة. (ذكر في): المعهد العالمي للفكر الإسلامي. المنهجية الإسلامية والعلوم السلوكية والتربوية: بحوث ومناقشات المؤتمر العالمي الرابع للفكر الإسلامي، ج2. المعهد العالمي للفكر الإسلامي. 1183 – 1226.
الغامدي، محمد عبدالله (1400هـ). قائمة بدراسات في مجال التربية الإسلامية: مجلة كلية التربية، (جامعة الملك عبدالعزيز) 5، 131 – 216.
الفاروقي، إسماعيل (1986م). إسلامية المعرفة. هيرندون: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
الفيروزآبادي، مجد الدين محمد (1413هـ). القاموس المحيط. تحقيق مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة. بيروت: مؤسسة الرسالة.
قطب، محمد (1394هـ). دراسات في النفس الإنسانية. بيروت: دار الشروق.
قطب، محمد (1408هـ). الإنسان بين المادية والإسلام. ط9. القاهرة: دار الشروق.
قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية (1407هـ). محضر اجتماع لجنة التأصيل الإسلامي في العلوم الاجتماعية والإنسانية. (ذكر في): مركز البحوث: ندوة التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية من 5 إلى 6/6/1407هـ. أوراق العمل المقدمة للندوة، القسم الأول الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. عمادة البحث العلمي.
مرسي، سيد عبدالحميد (1412هـ). ونفس.. وما سواها. سلسلة دراسات نفسية إسلامية. القاهرة: مكتبة وهبة.
مرسي، كمال إبراهيم (غير منشور). محاضرات في مدخل التوجيه الإسلامي.
المعهد العالمي للفكر الإسلامي (1408هـ). الوجيز في إسلامية المعرفة. هيزندون: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
الكردي، راجح (1412هـ). نظرية المعرفة: هيرندون: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
مركز البحوث (1407هـ). ندوة التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية من 5 إلى 6/6/1407هـ. أوراق العمل المقدمة للندوة، القسم الأول. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي.
نجاتي، محمد عثمان (1402هـ). القرآن وعلم النفس. بيروت: دار الشروق.
نجاتي، محمد عثمان (1408هـ). القرآن وعلم النفس. ط2. بيروت: دار الشروق.
نجاتي، محمد عثمان (1409هـ). الحديث النبوي وعلم النفس. بيروت: دار الشروق.
نجاتي، محمد عثمان (1411هـ). منهج التأصيل الإسلامي لعلم النفس. مجلة المسلم المعاصر، ع57، ص21 – 45.
نجاتي، محمد عثمان (1980م). الإدراك الحسي عند ابن سينا: بحث في علم النفس عند العرب. ط3. بيروت دار الشروق.
نجاتي، محمد عثمان (1417هـ). القرآن وعلم النفس. ط6. بيروت: دار الشروق.
يالجن، مقداد (1407هـ). مرئيات ومقترحات حول خطة تأصيل العلوم الاجتماعية. (ذكر في): مركز البحوث: ندوة التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية من 5 إلى 6/6/1407هـ. أوراق العمل المقدمة للندوة، القسم الأول الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. عمادة البحث العلمي.
المراجع الأجنبية:
– Badri, M. (1976). Muslim psychologists in the lizard\'s hole. In AMSS: From:
Muslim to Islamic: proceeding of the fourth annual convention of the Association of Muslim Social Scientists. V. 2 pp. 6 – 35
– Badri, M. (1978). Dilemma of muslim paychologists. London: M.W. H. Publishers.
– Freud, S. (1960). The Ego and the Id. New York: W. W. Norton & Company.
– Hall, C. & Lindzey, G. (1985).Introduction to theories of presonality. New York: John Wiley & Sons.
– Idris, Jaafar S, (1987). The Islamization of sciences: its philosopy and
methodology. The American Journal of Islamic Social Sciences, 4, 201 – 208.
- kuhn, T. S. (1970). The structore of scientefic revolutions (2nd ed). Chicago: Umiversity of Chicago Press.
ـــــــــــــــــــــــ
الحواشي والتعليقات
[1] من المؤسسات العلمية التي نشأت لهذا الغرض:
أ – ((جمعية علماء الاجتماعيات المسلمين)) أنشئت في أمريكا عام 1392هـ، واعتنت بتوجيه علم النفس توجيهاً إسلامياً وأقامت عدداً من المؤتمرات لهذا الغرض، ولها مؤتمر سنوي ودورية فصلية.
ب – ((الجمعية الإسلامية العالمية للصحة النفسية)) أنشئت في مطلع القرن الخامس عشر تقريباً في عام 1983م، ولهذه الجمعية نشرة شهرية بعنوان ((النفس المطمئنة))، كما أن لها مؤتمراً عاماً كل سنتين، وقد عقدت مؤتمرها الأول في لاهور بباكستان عام 1985م.
ج – المعهد العالمي للفكر الإسلامي أنشئ في أمريكا عام 1401هـ للعناية بأسلمة المعرفة والعلوم الإنسانية خاصة. ورفع المعهد شعار الأسلمة، وتحته عقد عدد من المؤتمرات واللقاءات والندوات، من أهمها المؤتمر المعقود في كراتشي، باكستان تحت عنوان إسلامية المعرفة عام 1402هـ (المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1408).
[2] من المؤتمرات التي عقدت لهذا الغرض بالإضافة إلى المؤتمرات السنوية التي تعقدها بعض الجمعيات السابق ذكرها في الهامش السابق:
أ – ندوة ((علم النفس والإسلام)) عقدتها كلية التربية بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض عام 1398هـ.
ب – ندوة ((التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية)) أقامتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عام 1407هـ.
ج – مؤتمر ((التوجيه الإسلامي للعلوم)) أقامته جامعة الأزهر بمصر مع رابطة الجامعات الإسلامية عام 1413هـ.
[3] لم يتضح للباحث لماذا استثنى نجاتي عقيدة القضاء والقدر من القائمة ولا سيما أنه أورد أركان الإيمان، ولعل إغفالها كان سهواً منه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]