dr:sohir.mahamed Effective Member عضو فعال
الابراج : عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 14/09/2009 العمر : 46
| موضوع: استراتيجةالتدريس بالاستقصاء الموجه وتنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد الخميس 20 مايو 2010, 10:26 pm | |
| يعتقد علماء التربية بل يؤكدوا على أنه يمكن تنمية مهارة التفكير بالتدريب على أسلوب التعليم الاستقصائي حيث تتوفر وسائل وبرامج عديدة لتفعيله وتنميته لذلك أضحى من أهم أهداف التربية الحديثة لتعليم الطلبة كيف يفكرون وكيف يستدلون ، وكيف يواجهون مشكلات حياتهم ليحلوها ، لا في المدرسة وحدها ، وإنما في الواقع الحيوي خارج المدرسة ،لذلك يجب إعداد معايير لتنمية عمليات التفكير ومهاراته في التعليم على أن تشمل المستويات المعيارية لطرق التعليم والتعلم وأنشطته و مهارات التفكير المختلفة ، وأن يوفر التقويم و مصادر المعرفة والتكنولوجيا فرصًا لتنمية عمليات التفكير ومهاراتها ، و أن المستويات المعيارية للمتعلم تتضمن مجال : مهارات التفكير بحيث يستخدم المهارات العليا في التفكير في المواقف المختلفة .أن يستخدم المتدرب أسلوب التعليم الاستقصائي في إبداع مواقف محيرة للتلاميذ معتبراً طلابه مبدعين جداً ويحتاجون إلى أن يمنحوا الفرصة لإظهار إبداعهم.وتدريب الطلبة على محاولة الكشف عن فكرة جـديدة أو معنى جــديد من خلال دراســـة جمــــلة من الأفــكار أو الظــواهر أو الحقـــائق والمعلومات لكي يصلوا إلى شنئ جديد بأنفسهم أو بتوجيه المعلم أحيانا.وهدف العملية التعليمية هو التلميذ وليس المعلومات. ودور المعلم:تحديد الهدف أو الأهداف المرجوة0والمعــلم فيها موجه وليس ملقنـا0كما يجب التركيز على تنمية مهارات التفكير العليا ( تحليل ، تركيب ، تقويم..) تدريب الطالب الاعتماد على النفس وتنمية ثقته بها0 | |
|