Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
Dr.Emanis
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
أبلة حكمت
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
البروفوسور
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
mony moon
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
نهى
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
nihal noor eldin
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
super mada
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_rcapأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_voting_barأثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى السيسي
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
منى السيسي


أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي 115810
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
الموقع : اسراء حسين
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي Jb12915568671

أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي   أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالسبت 15 مايو 2010, 8:50 pm

أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي 218632
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية


الباحث: أ/ سارة عبد الرحيم سيف الحمادي

الدرجة العلمية: ماجستير

تاريخ الإقرار: 2002م

نوع الدراسة: رسالة جامعية



الملخــــــص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من خلال تدريس النصوص الأدبية . وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1- ما مهارات النقد الأدبي اللازمة لطلبة الصف الثاني الثانوي ؟

2- ما مهارات التفكير الناقد اللازمة لطلبة الصف الثاني الثانوي؟

3- ما أثر استخدام نموذج تدريسي لتدريس النصوص الأدبية في ضوء طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية قدرات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثاني الثانوي ؟

4- ما أثر استخدام نموذج تدريسي لتدريس النصوص الأدبية في ضوء طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء قائمة بمهارات النقد الأدبي اللازمة لطلبة الصف الثاني الثانوي ، وتطوير قائمة بمهارات التفكير الناقد التي ينبغي تنميتها لدى طلبة الصف الثاني الثانوي، وإعداد اختبار تحصيلي يقيس بعض مهارات النقد الأدبي ، وقد اتبعت الشروط والمواصفات العلمية في إعداد وتطبيق الاختبار حيث تم إيجاد الصدق الظاهري له بعرضه على مجموعة من المحكمين ثم تم تجريبه استطلاعياً وحساب صدقه وثباته ، و تم استخدام اختبار جاهز لقياس التفكير الناقد، هو اختبار "واطسون وجلاسر" "Watson & Glasser" وذلك بعد القيام بإجراءات تكييفه على البيئة اليمنية وحساب صدقه وثباته . ولضبط خطوات استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النص الأدبي تم تصميم نموذج مقترح لطريقة الاكتشاف الموجه ليتم تدريس النص الأدبي في ضوء خطواته، وأعد دليل للمعلم يصف له خطوات النموذج ويوضح كيفية تنفيذ هذا النموذج في تدريس النص الأدبي .

واستخدم المنهج التجريبي في تطبيق النموذج بعد أن تم تحكيمه والتأكد من صلاحيته على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية من طالبات مدرسة "أسماء" الثانوية للبنات في مدينة "تعز" بلغت (120) طالبةً، وذلك في الفصل الأول من العام الدراسي (2000-2001م)، قسمت إلى مجموعتين : تجريبية ، قوامها (60) طالبة من القسمين العلمي والأدبي، يدرسن النصوص الأدبية المقررة بطريقة الاكتشاف الموجه في ضوء النموذج المقترح لمدة أربعة أشهر، وضابطة قوامها (60) طالبة من القسمين العلمي والأدبي، تدرس الموضوعات نفسها بالطريقة المعتادة . ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" لدلالة الفروق.

وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي :

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين في الدرجة الكلية لاختبار التفكير الناقد، وفي قدرات معرفة الافتراضات ، والاستنباط، والتفسير، وتقويم الحجج لصالح المجموعة التجريبية ، فيما كانت الفروق غير دالة بين المجموعتين في القدرة على الاستنتاج.

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين في النقد الأدبي لصالح المجموعة التجريبية.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات القسمين العلمي والأدبي في الدرجة الكلية للتفكير الناقد وفي قدرات الاستنتاج ومعرفة الافتراضات وتقويم الحجج لصالح طالبات القسم العلمي في المجموعة التجريبية ، أما الفروق بين القسمين في قدرتي الاستنباط والتفسير فكانت غير دالة إحصائياً.

4- على الرغم من وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في كل من التفكير الناقد والنقد الأدبي إلا أن مستوى الأداء لدى أفراد العينة من المجموعتين التجريبية والضابطة كان متدنياً في التفكير الناقد والنقد الأدبي.

5- توجد علاقة موجبة بين التفكير الناقد والنقد الأدبي .

وأرجعت الباحثة هذا النمو الحادث في قدرات المجموعة التجريبية في التفكير الناقد والنقد الأدبي إلى فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه لدورها الإيجابي في تنمية مهارات التفكير الناقد والنقد الأدبي ، وبناءً على هذه النتيجة أوصى البحث بضرورة استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النصوص الأدبية ، وتجريب استخدام طرائق تدريس حديثة أخرى في تدريس فروع مادة اللغة العربية ، وأيضاً ضرورة تضمين مهارات النقد الأدبي والتفكير الناقد في مقررات فروع مادة اللغة العربية ، وكذا تضمين مهارات التفكير الناقد مفردات ومقررات المواد الدراسية المختلفة مع وضع الضوابط الكفيلة بحسن توظيفها ، وتحقيق النتائج المرجوة منها.

المصدر /


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي   أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي I_icon_minitimeالأحد 16 مايو 2010, 5:18 pm

أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي 216613


شكرا لكي حبيبتي اسمهان علي الاثراء
التربوي و جهدك المشكور و الموضوعات
الرائعة جزاكي الله خيرا عزيزتي


:ممممتميزة: :العضوة:

:you: :you: :you:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه لتدريس النصوص الأدبية في تنمية التفكير الناقد والنقد الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ
» اثر توظيف الاحداث الجارية في تنمية مهارات التفكير الناقد في مبحث التاريخ
» استراتيجةالتدريس بالاستقصاء الموجه وتنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: