نرمين ابراهيم supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 114 تاريخ التسجيل : 19/09/2009 العمر : 46
| موضوع: فن الاتيكيت وقواعده (الرد على الهاتف، الانترنت،استقبال الضيوف،الصمت،التعامل مع الاخرين،المجاملة) السبت 10 يوليو 2010, 11:27 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إتيكيت الرد على الهاتف: - ما هي الطريقة المثلي للرد علي المكالمات التليفونية؟
هل توجد طريقة وسلوك للإتيكيت للرد علي التليفون ... حتى التليفون .. نعم للتليفونات أصول وقواعد ينبغي اتباعها.
* ما هي الطريقة الصحيحة للرد علي التليفون؟ ما زالت كلمة "آلو" بكافة معانيها وترجماتها هي الإجابة المتربعة علي عرش الردود علي المكالمات التليفونية أو مثيلاتها :”هاللو“ باللغات الأجنبية.
* هل من الصحيح أن يقوم الطالب بذكر اسمه بمجرد الرد علي مكالمته؟ نعم، فهذه هي الإجابة أيضاً المثلي من قبل الطالب والتي لا تتغير ولكن الذي يختلف هي طريقة التقديمة من شخص لآخر وحسب الشخص الذي سيرد عليك: - إذا كان المجيب خادم/خادمة: " أنا السيد/ .... ، هل السيد/ .... موجود". - إذا كان المجيب طفل: " أنا السيد/ .... ، هل والدتك/ والدك موجود". - وفي حالة معرفتك للشخص الذي رد عليك ترحب به باسمه ثم تعرفه بنفسك وتطلب الشخص الذي تريد أن تتحدث معه: "أهلا .... أنا .... ، هل .... موجود بالمنزل". - إذا كان الطالب شخصاً أكبر منك في السن ويطلب شخص أصغر منه في السن فيكتفي بذكر اسمه فقط "أنا السيد/ .... ". - إذا كان الطالب شخصاًً صغيراً ويطلب أكبر منه سناًً سواء أكان رجلاًً أم إمرأة: " آلو سيد/ سيدة .... أنا .... ". - إذا كان الطالب طفلاًً ويريد التحدث مع صديق له: " آلو سيد/ سيدة .... أنا .... هل أستطيع التحدث إلي .... من فضلك".
* وفي حالة عدم تقديم الطالب نفسه أو الكشف عن اسمه وشخصيته، فليس من الوقاحة في شئ أن تطلب منه تعريف نفسه أو بمعني آخر ذكر اسمه. والأمر هنا لا يعني عم التأدب فى الرد بقدر ما هو يعني تحقيق الأمن والأمان لأهل المنزل، لأن الكثير من الأشخاص يطلبون للتأكد من عدم وجود أحد بالمنزل من أجل أغراض السرقة علي سبيل المثال . وإذا تعرفت علي اسم الشخص ولم تتعرف علي هويته أو هويتها فيجب أن تكون الإجابة بالرد التالي: "هو مشغول الآن ليس بوسعه الرد عليك، من الطالب إذا لكي يرد المكالمة" بدلاًً من أن تقول له "ليس موجود بالمنزل".
* ويأتي دور المجيب في النهاية بعد التعرف علي هوية الطالب واسمه بالترحيب بالطالب وذكر اسمه في المقابل أيضاً .................................................. ......
* إتيكيت الإنترنت:
1- الرد على الرسائل:
الرسائل المهمة أو الحقيقية سواء من أجل أعمال هامة أو لإرسال التحية لصديق .. . من قواعد الإتيكيت الرد عليها وعدم إهمالها.
2-ما هي القصة؟ أو ما هو الموضوع؟ لا تترك القارئ في حيرة, فمستخدم الإنترنت يحتاج إلى العناوين الصريحة المباشرة لتوفير الوقت ولتنبيه القارئ إلى مضمون الرسالة للحصول على الرد السريع.
3-الإعلان عن العنواين البريدية:
عندما ترسل بريد من الأصدقاء فأنت تستخدم قائمة العناوين المسجلة عندك لاختصار الوقت , وقد ترسل الرسالة إلى أشخاص لا يرغبون فيها أو لا يرغبون في معرفة الآخرين بعناوينهم ... فعليك مراعاة ذلك وبذل بعض المجهود!.
4-مراجعة الأخطاء اللغوية:
كل واحد منا معرض للأخطاء اللغوية في كتاباته, لتفادى ذلك عليك بقراءة الرسالة مرة أخرى بعد الانتهاء منها لضمان تجنب مثل هذه الأخطاء.
5-نوعية الرسائل:
الالتزام مطلوب في أي و في كل شئ, فإرسال الرسائل الإباحية شيئاً غير محموداً على الإطلاق!.
6-اختيار المواقع:
تتنوع المواقع وصفحاتها على الإنترنت ومعظم المواقع عندما تقوم بزيارتها ترسل نشرات إخبارية لعملائها, قد تزعجك وتملأ صندوق بريدك .. فعليك بالاختيار الصحيح لها.
7-الخصوصية:
البريد الإلكتروني الخاص بك هو لخصوصياتك, أما بريد العمل فللعمل.
8-تغيير عنوان البريد الإليكتروني:
إرسال العنوان الجديد لكافة العملاء والأصدقاء, والتأكد من عدم وجود أية رسائل مهمة على العنوان القديم. .................................................. ..........................................
إتيكيت استقبال الضيوف
* قواعد الإتيكيت: -الحساسية: إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة، فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فى حدود اللائق. -الملابس: إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عن نوعية الملابس التى ترتديها, أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعى للسؤال. والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعاده ليلاً أم نهاراً عند اختيار الملابس ... ولا للقبعات عند الجلوس على المائدة. -المقاطعة: تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول. الذى قد يكون مقبولاً فى بعض البلدان والبعض الآخر لا. لا تحاول ارتشاف أو تبريد الطعام الساخن بالنفخ فيه .. لا تتحدث والطعام فى فمك. لا تتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.
-مواصلة الود: بما أن المضيف/ المضيفة اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى أن تهتم به أيضاً بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريد إليكترونى أومكالمة تليفونية حسبما يروق لك. -الهدايا: إذا كان شخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها وليس شرطاً أن تكون غالية فى الثمن .. أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود . من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر له شخصياً. -الدعوة : لا تصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال. -تناول الأطعمة أوالمشروبات: لا تبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على الإشارة الخضراء من المضيف/المضيفة وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ أنت أيضاً. -المغادرة: عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل .. وإذا كنت مدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عند إشارة المضيف/ المضيفة باستعداده لذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً. -فوطة المائدة: توضع على الفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة, لا تحاول فرد طياتها كلية لكى تحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية سوائل بجانب فتات الطعام. -وضع الجلوس: الاسترخاء مطلوب عند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة وإنما احتفظ بهما على جانبى الجسم.
.................................................. ....... اتيكيت الصمت قال أحد الحكماء: لوعلمت المرأة أن الصمت يزيدها جمالاً لصمتت طيلة حياتها أحدث دراسة اجتماعية تؤكد أن المرأة صارت تعتمد مبدأ الصمت لكي تكون أكثر قوة وجاذبية 000000000000* تثير انتباهه قيمة الصمت تتضح أكثر في ما تعطيه للمرأة من وقار واحترام، فالنساء عامة معروفات بحبهن لجلسات التسلية والدردشة والقيل والقال وإلقاء الشائعات، وهؤلاء فينظر الرجال محبات للثرثرة وغير جديرات بحب واحترام أزواجهن بينما المرأة التي تستمع أكثر مما تتكلم وتجيد فن الصمت والرد بكلمات مقتضبة ومتقنة، هي التي تثير انتباه الرجل ويجذبه غموضها ويحاولا لتقرب منها لفك غموضها واكتشاف أسرارها 000000000000* مستودع أمين والمرأة الغامضة يفضلها الرجل لأنها تخبئ ما تشعر به ولا تدلي بأي معلومات عن نفسها أو عن الآخرين، فينجذب نحوها لأنه يجدها موضع ثقة وأكثر تأثيراًعلى الآخرين، ويرى فيها مستودعاً أمينا لأسراره ومشاكله لأنها ستحتفظ بها لنفسها، بعكس المرأة كثيرة الكلام التي يصمت أمامها الرجل ويتهرب منها مخافة أنتفشي أسراره أمام الآخرين 000000000000* يبوح بأسراره إن صمت المرأة يضع الطرف الآخرفي موقف دفاعي ، فعندما يصمت الرجل مثلا تقلق المرأة و تغضب ولكي تخرجه عن صمته تبدأ برمي الأحاديث واحداً تلو الآخر فتخرج كل ما لديها من أسرار أمامه وهكذا على المرأة أن تعتمد الصمت كما الرجل لكي تضعه في موقف دفاعي فيضطر للكلام وإخراج كل مالديه 000000000000* أكثر ذكاء عدا عن قوته، الصمت يضفي على المرأة هالة من النفوذ ويجعلها في نظر زوجها أكثر ذكاء وأعمق تفكيراً فعندما يعود الرجل من عمله متعبا ويكون سريع الاستثارة أوالغضب، عليها أن تتجاهله وتصمت لكي تتحكم هي في الموقف بدلاً منه.. فهو سيحاول أن يخفف من غضبه ليحقق التوازن بين شخصيته وشخصيتها، وفي الوقت نفسه يتأثر بأسلوب تعاملها مع غضبه فيقدر لها ذكاءها ويحترم موقفها وينجذب نحوها ويعتبرها إنسانة جديرة بالاعتماد عليها في المواقف الصعبة
.................................................. ...............................
اتيكيت التعامل مع الاخرين فكرنا في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، مما حول النفوس إلي كائنات ضارية نتعارك معها كل يوم بل كل ساعة. لكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟ لابد من أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى شخص، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء: - أولها الموضوعية: ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالح الشخصية. - ثانيها المرونة: المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.
- ثالثها التواضع: اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين. - رابعها الصبر والمثابرة: إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك. - خامسها سعة الأفق: لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف. - سادسها العقلانية: عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره. فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!! .................................................. .............................
حتى تكون إنسان راقي ، ذوق ، محتــرم .. "
تعلم أن تكون راقي بمشاعرك.. قلها بصدق .. في وقت مناسب ..والأهم للشخص المناسب ..لا
ترسل مسج مثلاً كله حب وغرام بشكل مبالغ لشخص
علاقتك فيه سطحية.. لن يكون صادق هالمسج.. بالعكس لو اخترت مسج فيه كلمات اشتياق
لطيفة أوعن صداقة بشكل جميل وأرسلته.. سيكون في
مكانه المناسب.. ويصل كما تريد..
لاتتلاعب بمشاعر الشخص الذي أمامك... وخاصة الشباب .. ممكن بكل بساطة يقول للبنت
(أحبك )أوكلمات توازيها .. وهو ما قد شاف البنت أو
عرفها من يومين !!!!وهو في الحقيقةأبعدما يكون عن هذه الكلمة.. يستخدم ها كطعم أوليتلاعب
بمشاعرها.. ! !وهي كلمة عندما تكون صادقة وفي
مكانها تكون من أجمل الكلمات..
لا تتصل بشخص علاقتك به سطحية في وقت متأخر من الليل .. أوتتصل به بعد فترةانقطاع
وتقوله(اشتقتلك ) .. لتطلب منه شي بالأخير ! ! !إذا
كنت تعرف أنك ستحتاجه يوماً،لاتجعل اتصالاتك للطلب فقط وقت الحاجة، ولكن اسأل عنه ولو
مرة لمجردالسؤال أدباً وذوقاً..
لا تنس أن تشكرمن قدم لك خدمة شكراً بليغاً.. ولا تنس أن تقدرمعلم فاضل له مكانة عندك
ببطاقة معايدة مثلاً .. وإذا قدّم لك أحد هدية .. اشكره
بشكل وافي واجعله يشعر بسعادتك الكبيرة لأنه تذكرك.. حتى وإن كانت الهدية شيء بسيط
ورمزي فقط..
احترم الأنظمة والقوانين، مثل /عدم رمي شيء من الشباك وأنتي بالسيارة، ربط حزام الأمان
،احترم قوانين العمل أو مكان الدراسة..
فبقدرالتزامك بالقوانين يعكس ذلك مدى رقي شخصيتك وانضباطها..
-اجعلي لسانك أنظف من كلمات السب والشتم .. التي أصبحت مشاعة بين كثير من الناس ..
وأسوأها((اللعن))لفظ بذيءبالإضافة إلى كونه محرم
وفيه طرد من رحمة الله .. عود نفسك أن لا تلعن ..
-ابتعد عن الابتذال في استخدام الألفاظ القذرة والكلمات المنحطة ،وعدم اعتبارهاخفة دم .. أو
نكته .. كن أرقى من أن تتلفظ بها ..
-لا تتردد في تقديم المساعدةوالخدمات .. بكل أنواعها .. لأي شخص.. قدمها بصدر رحب ..
وخفة نفس..ضع هذا الحديث نصب عينيك دائمــاًقال
رسول الله -صلى الله عليه و سلم- :" المسلم أخوالمسلم ، لا يظلمه ولا يسلمه ،من كان في
حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة
فرج الله عنه بهاكربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يومالقيامة"متفق عليه
-عندماتطلب فليكن ذلك .. بقمة الأدب والذوق .. خذ ما تريد ممن أمامك .. دون أن تضايقه
أوبالعربي( تزودها!!) ..
-اعترف بخطئك .. واعتذري لمن أسأتي إليه .. بأي طريقة ..
-تذكر من حولك ممن يعزون عليك بهدية في مناسبات مختلفة(تخرج ، زواج ، معايدة، شكر،صداقة .... ) والأهم قدمها بشكل مختلف .. ليكون
وقعها مختلف ..
-احترم خصوصيات الأخرين.. ولاتتطفل فيما لا يعنيك .. وتسأل شخص عن مواضيع خاصة بصفتك شخص مقرب .. وفي الواقع أنتي لست كذلك ..
-لا تفتش في ممتلكات غيرك.. وتتطفل على اشيائه الخاصة ..حتىلو كان قريب منك ..إلاإذا أطلعك هو ..
-عندما تجلس مع شخص مقرب تتكلمون في موضوع ويأتي ثالث..أكملوا فيما بعد ..أواشرحوا له عن ماذاتتكلمون .. ( عشان ما يصير
مثلالأطرش في الزفة !!)
-اهتم بشكلك بدون مبالغة . . ارتدي اللبس المناسب في المكان المناسب .. مثلاًللرجال والشباب.. أعتقد(ثوب النوم) للبيت بس، ماله داعي تتمشى
فيه في أماكن عامة ,,
-احترم كبار السن.. واجعل لهم تقدير خاص.. في كل مكان.. افسح لهم ساعدهم طيب خاطرهم ولو بكلمةطيبة ..
-عند الازدحام .. تظهر الأخلاق ..في الإشارة ،المحاسبة في السوبرماركت ... وغيرها ، امسك أعصابك ..واحترم الدور .. واعرف من أي نوع
من الناس أنت وقت الزحمة ..
-وأخيرا..((رقي الروح))..وهذي أرى شخصياً أنها إذا وجدت بالشخص .. تكون الصفات السابقة موجودة فيه ..
رقي الروح.. أن يكون الإنسان متذوق للحرف ، للجمال، لديه حس عالي من الالتزام والانضباط ،يسموبنفسه عن كل ما يخدش شفافية روحه
واحترامه لذاته، إنسان عميق عندما تتحدث معه تشعر بعمق ذاته وسمو أفكاره،لاتهمه التفاهات والقيل والقال، راقي بمشاعره، يعر ف متى يقول
الكلام الجميل في وقته ..إنسان راقي وبسسس ....
شخصياًأقدّرهالصفة في الإنســـــان . .................................................. ..........................
وفيه كتاب للأميرة مي عبد العزيز السديري بعنوان
أداب الاتيكيت والمجاملة
هذا الكتاب في أداب السلوك الاجتماعي وفي الوصايا وفي الفلسفه الاجتماعية وفي البروتكول والاتيكيت والمراسم والعلاقات الانسانية وفي كل مايتصل بالحياة الاجتماعية سلوكا ونظاما وأدبا وفلسفة وذوقا
تعليق الأمير صاحب السمو الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز ال سعو
والله الكتاب مره مره يجننننن ومره مفيد
مقتطفات من هذا الكتاب
عندما تنتهي من الأكل ضع الشوكة والسكين بشكل مائل
اذا كنت في مطعم ووقعت عليك الشوكة أو السكين لا تلتقطها دع المقدم هو الذي يناولك اياها أو يستبدلها ان دعت الحاجة
اذا قدمت لك هدية فافتحها أمام مقدمها وأشكره عليها وتظاهر بالفرح الشديد وإن كانت عادية (((مش أوي )))
يجب التعامل مع المدراء والرؤساء بتهذيب واحترام مراعاة أنهم غير مستعدين في العادة لسماع النقد الصريح ويستحسن أن يكون التحدث معهم على انفراد وفي الوقت الملائم
للتعارف يقدم الأصغر للأكبر سنا أولا مع التعريف بالسم والعمل أو الوضع الاجتماعي أو قرابته لك
اجتهدي في أن تمنعي نفسك من العطاس فإذا كان ولابد من ذلك فضعي منديلا على فمك أو يدك وليكن عطاسك خافتا ((إلعن أبو شيء زي كذا ))
لايجب الاتصال بعد الساعة 12 ليلا
لايستحسن التصال وقت الغذاء والراحة ((يعني بلا ازعاج )))
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: فن الاتيكيت وقواعده (الرد على الهاتف، الانترنت،استقبال الضيوف،الصمت،التعامل مع الاخرين،المجاملة) السبت 10 يوليو 2010, 9:06 pm | |
| موضوع متميز ومثبت بجدارة مشرفتنا العزيزةونتمني المزيد منها ان شاء الله | |
|
shaza.aly supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 134 تاريخ التسجيل : 29/08/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: فن الاتيكيت وقواعده (الرد على الهاتف، الانترنت،استقبال الضيوف،الصمت،التعامل مع الاخرين،المجاملة) الجمعة 23 يوليو 2010, 1:28 pm | |
| | |
|
heba mahmoud eiz eldin New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: فن الاتيكيت وقواعده (الرد على الهاتف، الانترنت،استقبال الضيوف،الصمت،التعامل مع الاخرين،المجاملة) الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:19 am | |
| مشكورة حبيبتى على موضوعك الرائع تسلم يدينك | |
|