Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الثلاثاء 20 يوليو 2010, 1:43 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية د/ حســن عمــران حســن عمــران أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية بكلية التربيــــة – جــامعة أسيوط مقدمة الدراسة : التعاون قيمة من القيم الاجتماعية والتى يحثنا عليها الدين الإسلامى الحنيف ويرى البعض أن التعاون كسمة عبارة عن غياب نسبى للتنافس حيث إنه كلما زادت سمة التنافس فى الفرد فقد يؤدى ذلك إلى تناقص سمة التعاون والعكس أيضاً ، فالجماعة هى السر فى وجود الفرد وفى تكوينه الروحى ، وأن الفرد بدون الجماعة وهم أو خيال ، وفى الوقت نفسه نعترف بأن الكثير من مميزات الافراد هو السر فى تقدم الإنسان ورقى الجماعة فالجدير بنا إذن أن نربى أطفالنا فى " مجتمع مدرسى " لا يكون صورة مصغرة للمجتمع الموبوء فى العالم الخارجى ، بل خلاصة مثالية أو نموذج للعالم . والتعاون مهارة اجتماعية يجب أن يتعلمها الطلاب تحت توجيه وقيادة المعلم ، ويقول الله سبحانه وتعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ". يعد دور المعلم في التعلم التعاوني بمثابة دور الموجه لا دور الملقن ؛ لذلك كان على المعلم أن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعلمية وتشكيل المجموعات التعلمية ، كما عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية ، ومن ثم تفقد عمل المجموعات التعليمية وتعليم الطلاب مهارات العمل في المجموعات الصغيرة وعليه أيضاً تقييم تعلم طلاب المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع. حدود الدراسة : تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالي : 1- مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الجامعة الإعدادية المشتركة بمحافظة أسيوط . 2- وحدة " قيم ومفاهيم " من كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي . 3- العام الدراسي 2007 / 2008 م .
أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى : 1- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى ميول تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحوها . 3- التعرف على العلاقة بين تحصيل القراءة والميل نحو دراسة القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . أهمية الدراسة : نبعت أهمية الدراسة من النقاط التالية : ·تساهم الدراسة الحالية في مساعدة كل من المعلمين والدارسين ، فى معرفة المميزات التي يقدمها التعلم التعاوني ؛ وذلك من خلال استراتيجياته التعليمية المختلفة . ·عملت الدراسة الحالية على المساعدة في توضيح الصورة لما تكون عليه استراتيجية التعلم التعاوني أثناء العملية الدراسية ، وأهمية التعاون ، وما يحققه من نتائج أفضل . ·يمكن أن تفيد نتائج الدراسة في توجيه اهتمام واضعي المقررات على أهمية التعلم التعاوني ، وجعله طريقه واستراتيجية يعمل بها أثناء العملية التعليمية . ·فتح الطريق أمام دراسات وبحوث مستقبلية في ميدان استخدام طريقة التعلم التعاوني والإفادة منها فى تدريس اللغة العربية وغيرها . أدوات الدراسة : لغرض هذه الدراسة تم إعداد الأدوات التالية : ·كراسة الأنشطة التعاونية . ·دليل للمعلم فـي وحدة " قيم ومفاهيم " مصاغ وفقاً لطريقة التعلم التعاوني " الفرق المتعاونة " . ·بطاقة ملاحظة السلوك التعاوني . ·اختبار تحصيلي لوحدة " قيم ومفاهيم " المقرر علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي . ·مقياس الميول نحو المادة الدراسية .
| |
|