Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
Dr.Emanis
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
أبلة حكمت
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
البروفوسور
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
mony moon
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
نهى
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
nihal noor eldin
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
super mada
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_rcapشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_voting_barشرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 107601

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:01 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( المدرسة البنائية )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعتبر فونت مؤسس المدرسة البنائية في علم النفس. وبفضله استقل علم النفس عن الفلسفة.
· اهتم بدراسة الوعي (الشعور) من وجهة نظر بنائية أو فيزيائية. ونعني بكلمة بنائية هنا تحليل الكل إلى أجزائه أو عناصره المختلفة. وعلى هذا الأساس فان اهتمام فونت كان منصبا على دراسة عناصر الخبرة الشعورية وعلاقتها الميكانيكية بالجهاز العصبي.
· يرى أن الوعي والتفكير والمعرفة هي مجموع هذه العناصر.
· ولتحديد عناصر ومكونات الخبرة الشعورية استخدم منهج التأمل الباطني.
· يفسر فونت عملية الفهم والتي تشمل التفكير بأنها نشاط معرفي للربط بين المحتويات العقلية )المدركات الحسية و المشاعر).
· أسس معمله لهذا الغرض عام 1879، ثم اصدر مجلة بعنوان الدراسات الفلسفية عام 1881 لنشر نتائج أبحاثه.
· يعتبر تكنر E. Tichener والذي عاش في الفترة بين 1867 الى 1927 من أهم تلامذته، وقد حاول جاهدا من خلال العديد من المنشورات و الأبحاث نشر البنائية بالولايات المتحدة إلا أنها انتهت مع وفاته.
· من أهم الأفكار التي أضافها تكنر إلى فكر فونت اعتقاده بضرورة ابتعاد علم النفس عن دراسة ما بعد الظواهر الفيزيائية في علم النفس لتأثير ذلك على تكامل العلم.
· يفسر العمليات العقلية العليا إجمالا من منطلق بنائي، فيرى أنها مجموعة أفكار ، وان هذه الأفكار تتكون من مجموعة من الصور الشعورية المدركة حسيا أو الخيالات.
· يفسر تكنر عملية الفهم والتفكير من خلال نظريته في "تقرير المعنى" و التي تقول بأن معاني الأشياء تأتى من ارتباط الاحساسات بالمجال الذي تحدث فيه، أو من خلال ترابطها بالاحساسات الأخرى السابقة.
· حاول البعض تطوير الاتجاه ومنهم برنتانو Berentano الذي أسس علم نفس الفعل ActPsychology حيث يعتبر دراسة عملية الأحداث الشعورية في ارتباطها بالبيئة الخارجية موضوعا لعلم النفس، وبمعنى آخر فان الفعل النفسي يكون نتاج للعوامل الداخلية والخارجية.
· وإجمالا فان المدرسة البنائية حاولت الربط بين الاتجاه الوضعي والحسي في كل من بريطانيا وفرنسا بالاتجاه العقلي الألماني.حيث ركزوا على المدركات الحسية مع اعترافهم بالعمليات العقلية، إلا أن تفسيرهم للعمليات العقلية لم يكن موفقا إذ اعتبروه مجموعة لهذه المدركات (تفسير بنائي فيزيائي)، كما أن اعتمادهم على منهج التأمل الباطني ليس علميا والمتأمل يتأثر بالذاتية. ونتيجة لكل هذه العيوب فقد انتهت المدرسة البنائية بموت تكنر.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 107601

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:06 am




(المدرسة الوظيفية Functionalism)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قامت المدرسة الوظيفة في الولايات المتحدة كرد فعل للمدرسة البنائية.

· يعتبر وليم جيمس مؤسسا لهذا الاتجاه.

· يؤكد ضرورة استخدام منهج البحث العلمي .

· يرفض الفكر البنائي ويرى انه لا يمكن تحليل الخبرة الشعورية إلى أجزاء أو عناصر شعورية تخضع لقوانين ميكانيكية. وعلى هذا الأساس فانه يرفض أن تكون الخبرة الذاتية مجموعة من الاحساسات المتتابعة والمتحدة مع بعضها.

· خلافا لفكر البنائيين يحدد وليم جيمس موضوع علم النفس بأنه دراسة الوظائف العقلية. وان الخبرة العقلية عملية شخصية مستمرة وانتقائية.

· يظهر تفسيره الوظيفي في ظل معطياته الفكرية. على سبيل المثال يرى أن الخبرة الشعورية سيل من الأحداث من جانب والفاعليات الذاتية من جانب آخر. حتى انه يفسر الانفعالات كنتيجة للتغيرات الفسيولوجية لا كاستجابة للأحداث الخارجية ( أحداث --- تغيرات فسيولوجية --- انفعال).

· لا يمكن فصل الجسم عن العقل فهما وجهين لعملة واحدة.

· ظهر اثر وظيفة وليم جيمس في ظهور مدرستين وظيفيتين في أمريكا هما مدرسة شيكاغو في علم النفس الوظيفي وقد انصب اهتمامها على ربط علم النفس بالحياة اليومية. ومن أهم روادها ديوي وجيمس انجل. ومدرسة كولمبيا التي تأثرت بجيمس من جانب وأيضا بتطور العلوم الطبيعية في بريطانيا وتحديدا بنظرية داروين من جانب آخر، وقد خرجت بفكرة متكاملة عن التوافق ومن أهم روادها كاتل والذي ركز على القياس النفسي والاختبارات العقلية، وثورندايك التي ركزت أبحاثه على تطبيقات علم النفس في مجال التعلم والتربية، كما يعتبر واحدا من المؤثرين في مسيرة المدرسة السلوكية في أمريكا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 107601

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:09 am




(مدرسة الجشطالت Gestalt Psychology)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ظهرت مدرسة الجشتالت في ألمانيا عام 1910كرد فعل رافض للبنائية. ومن أهم روادها كوفكا وكوهلر وفرتمر. وتعني جشتالت بالألمانية علم نفس الشكل (لا يوجد ترجمة دقيقة للكلمة باللغتين الإنجليزية أو العربية).

· تأثر رواد مدرسة الجشتالت إلى درجة كبيرة بفلسفة كانت التي تؤكد أهمية العمليات العقلية وفاعليتها وخضوعها لقوانين موجودة مسبقا.

· في المجال العلمي تأثر رواد الجشتالت بالتطور في مجال الفيزياء ومنها أفكار انشتاين وفكرة قوى المجال.

· إلى درجة ما تأثروا أيضا بعلماء نفس الفعل وتحديدا بفكرة أن الكل لا يساوي العناصر.

· ركزت مدرسة الجشتالت على دراسة الخبرة الذاتية الكلية .

· من أهم ما قدمه علماء الجشتالت أبحاثهم في مجال الإدراك وتحديدهم لقوانين المجال الإدراكي ( ألشكل والخلفية، التشابه، الإغلاق، التقارب الإقفال، الاستمرارية.

· لهم أبحاثهم الجيدة في مجال التفكير والتعلم بالاستبصار. حيث يفرق فرتمر على سبيل المثال بين التفكير الإنتاجي المعتمد على المدركات والعادات والاشتراط ، والتفكير الإبداعي القائم على الأفكار الإبداعية والنشاط العقلي الخالص.

· أدت تجاربهم في التعلم بالاستبصار إلى كثير من التطبيقات التربوية. كما مهدت لنظريات أخرى في مجال التعلم وعلم النفس التربوي ومنها التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 107601

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:14 am




(المدرسة السلوكية Behaviorism)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مؤسس هذه المدرسة هو ج. واطسن (1958-1875) الذي عرف السلوكية بأنها توجه نظري قائمة على مبدأ أن علم النفس العلمي يجب أن يدرس فقط السلوك القابل للملاحظة،و قد أقترح واطسن عام 1913 على علماء النفس أن يتركوا للأبددراسة الوعي و الخبرات الشعورية و التركيز فقط على السلوكيات التي نستطيع ملاحظتها مباشرة و قد تمسك بهذا المبدأ بناءا على اقتناعه بأن قوة الطريقة العلمية قائمة علىكونها قابلة للفحص أي أن الابداعات العلمية يمكن اما فحصها أو رفضها و ذلك عن طريقالقيام بالملاحظة المطلوبة ،و ان استعمال أي اسلوب سيعيدنا الى عصر اﻵراء الشخصية حيث تضيع المعرفة. و ترى هذه المدرسة بأن السلوك هو أي استجابة أو نشاط قابل للملاحظة تقوم به العضوية ،و يصر واطسن ان علماء النفس لابد و ان يدرسوا ما يقولهالناس أو يفعله مثل التسوق،لعب الشطرنج، اﻷكل ،مجاملة صديق. كما تطرق واطسن الىموضوع أصل السلوك و هل هو وراثي أم بيئي ،و قد بسط هذه القضية المعقدة أنه طرح سؤال بسيط : هل عازف بيانو مشهور، هل الذي وصله الى الشهرة الوراثة أم البيئة؟ و كان رأي واطسن أن أن كل شيء بيئة ،لقد أهمل عامل الوراثة و ركز على ان السلوك محكوم كليا بالبيئة و قد قال ( لو اخذت عينة أطفال صحتهم جيدة وأخذهتهم بطريقة عشوائية ودربتهم ليصبحوا متخصصين في إختيار ما هو سيختاره (تاجر ، طبيب ، لص) فمن المستحيل ان يكون العامل وراثي) ومن هنا جاءت المعادلة الرئيسية في المدرسةالسلوكية :
- المثير -> إستجابة

وبالرغم من الجدل والنقاشات والتي أثارت أفكار واطسون إلا أن المدرسة ثبتت أقوالها وازدهرت ، ومما ساعد في تطور هذه المدرسة هي دراسات عالم الفسيولوجيا الروسي إيفان بافلوف والذي إستطاع في تجاربه أن يدرب او يعلم الكلب على سيلان لعابه عند سماعه رنين الجرس ، إن سيكولوجية المثير والاستجابة أدت ايضا الى ازدهار علم النفس الحيواني ، حيث أجري الكثير من البحوث في هذا المجال وقد تزامن هذا التقدم في البحث في السلوك الحيواني مع دعم فكرة السلوكيين بأنه لا ضرورة لدراسة السلوك الانساني لانهم لا يعطون عامل المشاعر والرغبات والارادة والحرية لدى الإنسان ، وعامل آخر في دراسة سلوك الحيوان (السيطرة على الحيوان أسهل من السيطرة على الانسان) ومراقبة الحيوان أسهل من مراقبة الانسان ، وبحالة الانسان هناك عوامل كثيرة تتدخل بينما في الحيوان تدخّل العوامل الخارجية والثانية قليل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 107601

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:19 am




المدرسة التحليلية Psychoanalysis

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بدأت مدرسة التحليل النفسي على يد العالم النمساوي سيجموند فرويد Sigmund Freud ، وكان فرويد طبيب عصبي يبحث في التشريح للأدمغة ومما تتكون وكيفية علاجها بالعقاقير الطبية ، ومن خلال مراجعات المرضى لعيادته في فيينا ، لاحظ فرويد ظاهرة ، وهي مايسمى قديما بالشلل الهيستيري والذي تغير اسمه إلى العصاب التحولي Convesion Hysterya ، وهو عبارة عن شلل بأحد أعضاء الجسم أو فقدان البصر أوالسمع أو أحد الحواس ، وأنه ليس هناك أي سبب عضوي لهذا المرض وهذا ما أثار الفضولالعلمي لدى فرويد ، مما جعله يتأكد بأن هناك أمراض ناتجه عن أسباب غير عضويه ،وعندما حاول فرويد علاج هذا المرض استخدم في علاجه عدة طرق منها (( التداعي الحر أوالتفريغ الانفعالي أو بالعامية الكلام بحرية ، والتنويم المغناطيسي ، وتحليلالأحلام ، والكتابة ... الخ )) ولاحظ أن هناك تحسن ملحوظ في حالات الشلل الهيستيريثم بدأ بالبحث وإصدار النظريات حول التحليل النفسي وأطلق على مدرسته بمدرسة التحليلالنفسي ، وانضم إليه العديد من العلماء منهم كارل جوستاف يونغ وألفرد أدلر وغيرهم ،وتلخص نظرية فرويد حول سلوك الإنسان بأنها عبارة عن ثلاث أجزاء - الهووالأناوالأنا الأعلى - أو ما يطلق عليه اسم الجهاز النفسي ولكل منهم وظيفته ، فالهو عبارة عن الحاجاتالبيولوجية الأولية للشخص كالأكل والنوم والجنس ولاعقل لها تفكر به وتميز بين ماهوصحيح أو خطأ ولكنها فقط تطلب من الشخص حاجاتها وبالذات الحاجات الجنسية ولكن بأشكالمختلفه ، فاللذة الجنسية لدى نظرية فرويد تكمن في كل أجزاء الجسم سواء عن طريقالأكل ومضغ ومص الطعام أو حضن الأم للطفل أو عملية الإخراج أو اللمس الجسدي وهكذا ،والهو قائمة على مبدأ اللذة فقط وتحقيقها ، تماما كالطفل عندما يحتاج أي شيء كالأكلأو الإخراج أو الحضن دون التفريق بين الحق والباطل والوقت المناسب وغير المناسب ،أما الأنا : فهي عبارة عن مدركات الشخص للواقع من حولة وتنمو الأنا مع التنشئةالاجتماعية للطفل فيبدأ يميز طلبات الهو ID وماهو ممكن تحقيقه أو مالايمكن تحقيقه ،وتسعى الأنا إلى التوفيق بين الواقع والوقت والطلب المناسب وكيفية تحقيقه ، أماالأنا الأعلى فهي ضمير الإنسان ومعرفة مايجوز ومالايجوز ، وهي التي تضغط على الأنابتحديد طلبات الهو فإما بالموافقه وإما الرفض أو الموازنه ، ونستطيع تمثيل العملياتالثلاث كالتالي (( الهو (( الطفل )) الأنا (( الواقع ومتطلباته )) بينما الأناالأعلى (( مربية الطفل )) وبذلك حسب فرويد تعتبر شخصية الإنسان لامنطقية تعيش فيصراع دائم مدى الحياة مابين حاجات الهو وأحكام الأنا الأعلى والضغط على الأناونتيجة ذلك الضغط وعدم التوفيق والتوازن يظهر الاضطراب النفسي أو الأمراض العصابية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 107601

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:31 am




المدرسة المعرفية Cognitive Psychology

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هناك من يرى أن الاتجاه المعرفي لا يمثل مدرسة في علم النفس لتفسير الشخصية والسلوك الإنساني، ويركز أصحاب هذه الرؤية على اعتبار التحليلية والسلوكية مدارس أساسية في حين يرون الإنسانية بصفتها احدث من المدرستين السابقتين قوة ثالثة ولذلك فهي تعرف فعلا بالقوة الثالثة في علم النفس. ويرجع ذلك إلى نظرتهم للمعرفية كاتجاه يناقش جانبا من جوانب النمو والشخصية الإنسانية يتمثل في النمو المعرفي والعمليات العقلية، وإذا كان تأثير الاتجاه المعرفي مقصورا على ذلك فان هذه الرؤية تصبح حقيقة ، إلا أن الواقع في السنوات الأخيرة مخالف لذلك.


اثر علم النفس المعرفي في نظريات من مختلف الاتجاهات . على سبيل المثال نجد تأثير نظرية سوليفان التحليلية، اريكسون التحليلية، باندورا السلوكية ، كيلي الإنسانية.
هناك نظريات معرفية قامت على أساس ما قدمه بياجية في النمو المعرفي من النموومنها نظريات ديمون . تورل ،كولبرج وغيرها

هناك نظريات قامت على أساس الجمع بين الاتجاه المعرفي واتجاهات أخرى (ليس مجرد تأثر) ومنها نظرية لافنجر في نمو الانا

هناك نظريات قامت على أساس معرفي بشكل أساسي لتفسير الشخصية والنمو الإنساني ككل ومنها على سبيل المثال نظرية كيجن في الشخصية
ولكل ما سبق فان الاتجاه المعرفي يعتبر واحدا من الاتجاهات الفاعلة وبقوة في علم النفس المعاصر .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
yousef20011
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 51
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالخميس 24 مارس 2011, 10:24 pm

جيددددددددددددددددددددد وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى بسيكو
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/11/2012
العمر : 44
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالثلاثاء 27 نوفمبر 2012, 8:36 pm

الله ابارك فيك طرح جيد ومفييييد مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجهينى
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2013
العمر : 51
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Jb12915568671

شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل   شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013, 4:47 am

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود العظيم والى الامام باذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح لجميع مدارس علم النفس ( الاولى والمعاصرة) موضوع متكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارس علم النفس المعاصرة
» المكتبة الشاملة لجميع كتب وابحاث ودراسات ورسائل الماجستير والدكتوراة فى مجال علم النفس من الجامعة العربية المفتوحة فى الدنمارك حصريا على منتدانااااا
» حرب الخليج الاولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم النفس :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: