Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
البروفوسور
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
mony moon
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
نهى
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
super mada
مدارس علم النفس المعاصرة I_vote_rcapمدارس علم النفس المعاصرة I_voting_barمدارس علم النفس المعاصرة I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مدارس علم النفس المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




مدارس علم النفس المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: مدارس علم النفس المعاصرة   مدارس علم النفس المعاصرة I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2010, 8:17 am

:بسم الله زرقاء



- المدرسة السلوكية: (behaviorism)
أسسها (وطسون) الامريكي في مطلع هذا القرن وهي مدرسة تنظر الى
الكائن الحي نظرتها الى آلة ميكانيكية معقدة لا تحركه دوافع موجهه نحو
غاية وانما هناك مثيرات فيزيقية تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختللفة
،فهو يرى ان يقتصر في دراسة علم النفس على دراسة هذه الاستجابات الموضوعية الظاهرةعن طريق الملاحظة وهذه المدرسة (تغالي في توكيد تأثير البيئة والتربية في نمو الفرد) وتغض الطرف عن تأثير الوراثة ولذا يقول واطسون في كلمته الشهيرة: أعطوني عشرة اطفال أصحاء أسوياء التكوين فسأختار أحدهم جزافا ثم أدربه فأصنع به ما أريد طبيبا او فنانا او عالما او تاجرا او لصا
……بغض النظر عن ميوله وسلالة أسلافه)

2- المدرسة السلوكية الجديدة (neobehaviorism)هذه المدرسة تجعل للتعلم
وتكوين العادات أكبر الأثر على السلوك كما يرون امكان دراسة الحالات
الشعورية عن طريق منهج التأمل الباطن

3-المدرسة الغرضية(purposive schools)
يطلق هذا الاسم على كل مدرسة أو مذهب ينكر أن السلوك يمكن تفسيره تفسيرا كاملا على أسس ميكانيكية كما تزعم المدرسة السلوكية فهم يرون ان الغايات والأغراض تقوم بدور هام في تعيين السلوك وتوجيهه فان كل سلوك يصدر عن الكائن الحي (انسانا كان او حيوانا ) يهدف الى غاية ويتجه نحو تحقيق غرض معين وانه بدون فهم هذه الغايات لايمكن فهم السلوك

4-مدرسة التحليل النفسي( psychoanalysis)
مؤسس هذه المدرسة هو الطبيب النمساوي( فرويد) وهو الذي استطاع الكشف عن الجانب اللاشعوري من النفس، مما تنفرد به هذه المدرسة:
1- أثر العوامل والدوافع اللاشعورية في سلوك الانسان
2- اهتمامها بدراسة الشخصية السوية والشاذة اهتماما بالغا ولذا يقال
:اذا كان علم النفس هو علم السلوك فان التحليل النفسي هو علم الشخصية
3-توكيدها الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة خاصة علاقة الطفل
بوالديه في تشكيل شخصيته
4- بسطها مفهوم الغريزة الجنسية ودراسة تطورها من الناحية النفسية
5- دراسة الأحلام وتأويلها وصياغ نظرية متكاملة حول الأحلام
6- تأكيد وحدة النفس وقاومت الثنائية القديمة للجسم والنفس

5-مدرسة التحليل النفسي (الجديدة)(neopsychoanalysis)
هناك مدارس تحيد قليلا عن مدرسة فرويد لكنها تظل تحت ظلالها رغم
مخاففتها لها في بعض الأمور فمثلا مدرسة فرويد تؤكد على أثر الغريزة
الجنسية في تكوين الشخصية واحداث اضطرابات نفسية أما هذه المدارس الجديدة
فتؤكد أثر العوامل الحضارية في هذه الناحية

6-مدرسة الجشطالت(gestalt psychology)
ظهرت هذه المدرسة في ألمانيا في أوائل هذا القرن وترى هذه المدرسة
ان لالظواهر النفسية عبارة عن وحدات مكليةمنظمة وليست مجموعات من عناصر او اجزاء متراصة

7- مدرسة تحليل العوامل :
تحاول هذه المدرسة الكشف عن أقل عدد من العناصر او العوامل المستقلة
الاولية التي تتألف منها المركبات اليسكولوجية كالذكاء والشخصية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارس علم النفس المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارس علم النفس ونظريات الشخصية
» بحوث ندوة الأسرة السعودية والتغيرات المعاصرة
» تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم النفس :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: