Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم) الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 11:39 pm | |
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تدريس : Teaching
عملية منظمة وهادفة تستهدف زيادة وتطوير الحصيلة المعرفية والمهارية وتعزيز الاتجاهات والقيم الإيجابية للطالب . يتطلب التدريس الجيد ( ويسمى احيانا التدريس الفعال ) بناء بيئة تعلمية ( learning environment ) ملائمة يتحقق فيها للمتعلم نموا إيجابيا متوازنا في الجوانب المعرفية والوجدانية والحركية والنفسية .
تدريس الفريق : Team Teaching
استراتيجية تسمح لمعلمين أثنين أو أكثر للعمل سويا مع مجموعة من الطلاب وفق تنظيم محدد.
تدريس القرين: Peer Tutoring
نوع من التعلم التعاوني، حيث يقوم الطلاب بتعليم بعضهم بعضا ، يشكل تدريس القرين بالنسبة للطلاب تجربة تعليمية عاطفية مجزية . ولكن هذا النوع من التدريس لا يمكن أن يكون بديلا للتدريس الذي يقدمه المعلم.
تدريس تشخيصي : Diagnostic Teaching
نمط من التدريس يركز على تحديد احتياجات وعلل المتعلم التعليمية، ومن ثم يصف العلاج اللازم لها ( Remedial ) ، وفي ضوء نتائج التشخيص يتم ترشيد ( inform ) عملية التدريس نفسها لتصبح مستقبلا أكثر فاعلية في معالجة ما قد يظهر من ضعف في تعلم الطالب وتعزيز ما لديه من إيجابيات( 31).
تدريس علاجي : Remedial Instruction
تدريس يصمم ويبنى ليعالج مواطن الضعف في تعلم الطالب في موضوع من الموضوعات المدرسية. يتم تنظيم هذا البرنامج العلاجي التدريسي تحت إشراف المدرسة، ويقدم خارج جدول المدرسة اليومي. يعتمد نجاح التدريس العلاجي على عدة عوامل منها : أسلوب المعلم وتوقعاته عن الطلاب ، المواد التعليمية المستخدمة ، ودافعية الطالب للتعلم.
تدريس فعال: Effective Teaching
مجموعة أساليب التدريس التي تؤدي إلى تحقق أهداف الدرس وفق أفضل المعايير . وغالبا ما تتقرر هذه الأساليب التدريسية من خلال نتائج البحوث والدراسات التربوية. التدريس الفعال يؤدي بالنسبة للطالب إلى حدوث ما يسمى بالفهم ذي المعنى ( learning meaningful ) ، إنه التدريس الذي يحدث أثرا إيجابيا ملحوظا قابلا للقياس على سلوك الطالب، أو على ما يكتسبه من معارف ومهارات وطريقة تفكير.
تدريس مؤسس على الدماغ : Brain-Based Teaching
نمط من التدريس يأتي نتيجة لتطبيق وترجمة نتائج البحوث الحديثة في مجال الدماغ ( Brain Research ) وعلم الأعصاب ( Neurology ) وعلم النفس الإدراكي ( Cognitive Science ) . في هذا النمط التدريسي يتم تصميم إستراتيجيات تدريس فاعلة تساعد الطالب على استخلاص معنى لنفسه وذلك من خلال : 1- الكشف عما هو قائم من علاقات وأنماط ( Patterns ) في البيانات والمعلومات ، 2- تنشيط الذاكرة ، 3- القدرة على التأمل . وتؤثر حاليا نظرية الذكاء المتعدد للعالم جاردنر ( Gardener Howard) على ما يحدث في الفصول من ممارسات تدريسية. بعض المتحمسين لهذا النمط من التدريس يعتقد أنه سوف يحدث تغييرا جذريا قي طرائق التعليم والتعلم. ومن الوسائل التي عززت التعلم المعتمد على بحوث الدماغ ظهور ما سمى بالمنهج المتكامل أو المدمج ، وذلك لأن الدماغ بطبيعته يبحث دائما عن روابط وعلاقات وتكامل بين جزئيات المعرفة، وهو ما يقدمه المنهج المدمج.
تدريس مؤسس على المعينات السمعية البصرية: Audiovisual Instruction
منهج أو نشاط تدريسي يوظف حاستي السمع والإبصار عند الطلاب لغرض تحسين نواتج الدرس وتعزيز استفادة الطلاب منه ، وذلك عن طريق اختيار الوسائل التعليمية السمعية البصرية الفعالة ، التي تساعد المعلم في تقريب المفاهيم إلى أذهان الطلاب ، وتساعد الطلاب على اكتساب المفهوم . وتشمل تلك المعينات اشرطة الفيديو ، البرامج التعليمية الحاسوبية ، والتلفزيون ، وأجهزة عرض الشرائح ( 37).
تدريس مباشر : Direct Teaching
نمط من التدريس يتمحور حول المعلم وموجه لكل الطلاب . في هذا النمط من التدريس يقوم المعلم بشرح وعرض المحتوى وتقديمه للطلاب بطريقة واضحة ومباشرة . في التدريس المباشر يؤدي المعلم دور الناقل للمعرفة . التدريس المباشر هو خلاف التدريس الاستدلالي ( Inductive ) أو التدريس الاكتشافي ( Discovery ) أو التدريس البنائي ( Constructive ) ، في هذه الأنماط التدريسية الثلاثة الأخيرة يمارس المتعلم دورا أكثر نشاطا وفاعلية ، أما المعلم فيمارس فقط دور الوسيط بين الطالب والمعرفة ( Facilitator ) .
تدريس مبرمج : Programmed Instruction
نمط من التدريس يتم تقديمه للمتعلم وفق تسلسل خطي مترابط، بحيث يرتبط كل جزء منه بالجزء الذي يسبقه مباشرة ، وفي الوقت نفسه يؤسس للجزء الذي يليه. يتم نقديم هذا النمط من التدريس غالبا بواسطة الحاسب، وباستخدام وسائط متعددة. ومن أهم سمات هذا النمط من التدريس تقديمه للتغذية الراجعة الفورية للمتعلم. هذا الأسلوب التدريسي هو أحد تطبيقات المدرسة السلوكية في التعلم التي قادها العالم السلوكي سكنر.
تدريس متفاضل : Differentiated Instruction
إستراتيجيات تدريس تراعي ما هو قائم أصلا بين طلاب الفصل من فروق في القدرات والاهتمامات والحاجات. مراعاة الفروق القفردية بين الطلاب تعد مهارة يكتسبها المعلمون بالتدريب والمران. عندما لا يقدم المعلمون تدريسا يراعي ما هو قائم بين الطلاب من اختلاف وتباين في القدرات والإهتمامات ، فإنهم يفقدون جزءا من طلابهم داخل الصف، ويحرمونهم من الاستفادة من الشرح( Instruction ).
تدريس مدمج : Integrated Instruction
أسلوب تدريسي يحقق أهدافه من خلال دمج أكثر من مادة، أو أكثر من موضوع مدرسي ( Subject ) في الموقف التعليمي الواحد . يظهر هذا الأسلوب في صور مختلفة مثل: المشروعات الطلابية (Projects ) ، الوحدات المدمجة ( Thematic unit ) ، ودراسة الطاقة والعلوم والتقنية والمجتمع.
تدريس مصغر : Microteaching
نمط من التدريب على التدريس يقوم من خلاله أحد المتدربين بتقديم درس لزملائئه لمدة تتراوح بين (5) إلى (15) دقيقة تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة التربوية . يقوم المشرف على التدريب بداية باطلاع الطالب المتدرب على قائمة بالمهارات الأدائية المتوقعه منه، وذلك في لقاء حواري يجري بينهما قبل تقديم الدرس ، خلال فترة تقديم الدرس يقوم المدرب بتسجيل مهارات المتدرب الأدائية (Performance skills ) التي أظهرها المتدرب على قائمة ( checklist) . وبعد انتهاء الموقف التدريسي يعود المدرب ليلتقي مع المتدرب ( conference ) ويقدم له تغذية مرتدة ( feedback ) حول مواطن القوة والضعف في أدائه . في هذا البرنامج التدريسي يتم غالبا تصوير الدرس، وعرضه أمام المتدرب وزملائه في أثناء عقد المدرب لحوار معه حول مستوى أدائه . ( 38 ).
تدريس موضوعي: Thematic Instruction
أسلوب تدريسي يقوم من خلاله المعلم بدمج موضوعات أو مجالات أساسية متعددة من المنهج مثل : القراءة ، الرياضيات ، والعلوم. يتناول التدريس الموضوعي موضوعات واسعة مثل البيئة أو الطاقة.
تدريس معتمد على الكفايات Competency-Based Instruction
نمط من التدريس يتم تنظيمه حول مجموعة من الأهداف التعلمية المتضمنة معارف ومهارات واتجاهات تعد متطلبا لأداء مجموعة من المهارات ( كفايات ). تقرير نجاح الطالب يعتمد على مدى تمكنه من أداء تلك المهارات ، في هذا النمط من التدريس لا يتم استخدام التقويم المعياري ( Normative Measurment ) ، لأن المستهدف هو أن يؤدي كل متعلم الكفايات المطلوبة طبقا لمحكات ( Criteria ) محددة ومعروفة مسبقا.
تدريس معزز بالحاسب: Computer-Assisted Instruction
إستراتيجية تدريس توظف قدرة الحاسب الهائلة في سرعة تخزين واستعادة المعلومات ، إضافة إلى قدرته على عرض المعلومات في أنماط وأشكال وألوان مختلفة ، وقدرته أيضا على التفاعل المبرمج مع المتعلم . يستخدم المعلمون كل تلك القدرات الحاسوبية الهائلة ليقدموا للطالب تدريسا يناسب قدراته ويثير دوافعه وفضوله. التدريس المعزز بالحاسب يساعد كذلك الطلاب من ذوي الحاجات الخاصة ليحققوا تعلما أفضل ، وذلك من خلال العديد من البرامج التي تصمم لذلك الغرض ( 38).
تدريس من أجل الاختبار : Teaching for The Test
ممارسة تدريسية تقوم على إعداد الطلاب للاختبار من خلال تركيز المعلمين على الموضوعات التي ترد على الاختبار، بدلا من التركيز على الطيف العريض من المعرفة والمهارات التي يفترض أن يتعلمها الطالب ، فمثلا نجد بعض المعلمين يركز على تهجية الطلاب الكلمات التي سوف ترد على الاختبار ويتجاهل ما عداها من الكلمات ( 24 ).
تدريس من أجل الفهم : Teaching for Understanding
أسلوب تدريسي يركز على عملية الفهم باعتبارها الهدف المحوري للتدريس ، تؤكد هذه الممارسة التدريسية تحديدا مساعدة الطالب ليكتشف الصلة والعلاقات بين الحقائق والمفاهيم والمبادي ويربطها بتعليمه السابق. التدريس من أجل الفهم يؤكد أيضا على استخدام الطالب ما تعلمه من مفاهيم ومهارات ليواجه مواقف ومشكلات جديدة.
عدل سابقا من قبل Esraa Hussein {Admin} في الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 11:33 pm عدل 1 مرات | |
|
د.احمد فاروق Effective Member عضو فعال
الابراج : عدد المساهمات : 63 تاريخ التسجيل : 25/09/2009 العمر : 44
| موضوع: رد: تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم) الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 8:28 pm | |
| ماشاء الله موضوعك شامل لمصطلحات التدريس ومشروحة بطريقة ممتازة وبالتأكيد ستفيد شريحة كبيرة من الباحثين والدارسين ونضيف عليكى الاتى : التدريس الاستقصائي :ـ إن التدريس الاستقصائي يختلف تماما عن التدريس الالقائي الذي يميز كثيرا من الدروس في الدراسات الاجتماعية إذ يركز التدريس الاستقصائي على العمليات أكثر من المحتوى .ويركز على المفاهيم أكثر من الحقائق ، ويتمحور حول الطلاب أكثر من استناده على المعلم ، كما انه ايجابي وليس سلبيا .والتدريس الاستقصائي لا ينظر إلى المحتوى كغاية في حد ذاته بل يستخدمه لتحقيق أهداف ذات أهميه بالغه .ويجب على المدرسين الذين يودون استخدام التدريس الاستقصائي بأقصى درجة من الفائدة أن يدركوا هذه الفروق الأساسية ودلالاتها وللطلاب ولأنفسهم التدريس بالأقران :* ـ هو طريقة من طرق التدريس المستحدثة، تتمثل في طالب مدرب يقوم بتدريب طالب ذي مستوى أقل أكاديمياً .أشارت البحوث في العقود الثلاثة الماضية إلى أن أحد الأساليب الفعالة لزيادة فرص التعلم المتاحة للطلبة ذوي صعوبات التعلم أسلوب التدريب بوساطة الأقران، ويتضمن قيام طالب بتدريس طالب آخر تحت إشراف المعلم .. وقد يكون الطالب المدرب أكبر سناً من الطالب المتدرب وقد يكون من نفس المستوى الصفي ولكنه أكثر قدرة ومهارة وقبل البدء بتنفيذ البرامج التدريسية من هذا النوع ، يقوم المعلم بتوضيح الأساليب والأدوات التي سيستخدمها الطالب المدرب ويستمر بذلك حتى يطمئن إلى أمه أصبح يمتلك المهارات المطلوبة .. وقد تتمثل الأهداف المنشودة من التدريب بواسطة الأقران في تحسين المهارات الأكاديمية أو المهارات الاجتماعية للطالب، كذلك يمكن استخدام هذا الأسلوب للمساعدة في تعديل السلوك التدريس المختلط :* ـ هو أحد صيغ التعليم أو التعلم (التدريب التى يتكامل) يختلط فيها التعليم الإلكترونى مع التعليم الصفى (التقليدى) فى إطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الإلكترونى، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمدة على الشبكات فى الدروس والمحاضرات ، جلسات التدريب والتى تتم غالباً فى قاعات الدرس الحقيقية المجهزة بإمكانية الاتصال بالشبكات .التعليم المختلط هو تعليم يجمع بين نماذج متصلة وأخرى غير متصلة من التعليم ، وغالباً تكون النماذج المتصلة Online من خلال الانترنت Internet أو من خلال الانترانت Intranet وبالنسبة للنماذج غير المتصلة Offline تحدث فى الفصول التقليدية .هو التعليم الذي تُستخدم فيه وسائل إيصال مختلفة معاً لتعليم مادة معينة .. وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات، والتواصل عبر الإنترنت، والتعليم الذاتي .والتعليم المختلط يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الإلكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجهاً لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم) الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 11:27 pm | |
| | |
|
بو خطاب New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 03/04/2011 العمر : 54
| موضوع: رد: تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم) السبت 09 أبريل 2011, 7:43 pm | |
| موضوعات قيمة ومفيدة وتهم كل معلم يريد ان يتطور | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم) السبت 09 أبريل 2011, 11:23 pm | |
| | |
|
khalid88 New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 17/07/2011 العمر : 50
| موضوع: رد: تعريفات لكل مايخص مصطلح التدريس (التدريس ،التدريس الفريق ،القرين ،التشخيصي ،العلاجى ،الفعال ،المؤسس ،المباشر ،المبرمج ،المتفاضل ،المدمج ،المصغر ، الموضوعى، المعتمد ،المعزز ،من اجل الاختبار ،الفهم) الأحد 17 يوليو 2011, 11:05 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله.بارك الله في جهودكم. | |
|