Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
Dr.Emanis
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
أبلة حكمت
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
البروفوسور
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
mony moon
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
نهى
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
nihal noor eldin
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
super mada
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_rcapأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_voting_barأثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  Jb12915568671

أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  107601

أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ    أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ  I_icon_minitimeالجمعة 08 أكتوبر 2010, 11:47 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثر انموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية


ملخص أطروحة قدّمها
إلى مجلس كلية الـتربية(ابن رشد ) جامعة بغـداد
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية
(طرائق تدريس التاريخ)

الطالب خضير عباس جريّ

بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة هناء خضير الشمريّ
1430 2009م


ملخص الاطروحة :

نالت التربية عناية الامم واهتمامها كونها المصدر الرئيس للتغيير الاجتماعي، فقد اهتمت التربية بالتكامل مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتعلقة بتطوير حياة الانسان منذ مراحل مبكرة لتقدمه الاجتماعي. وان التطور في التربية والعملية التعليمية لم يكن بمعزل عن التطور الذي يشهده عالم اليوم في المجالات كافة وبالتالي فرض على التربية مواكبة التطورات العلمية. وهذا جعل التربية تحمل ثقل ايجاد اساليب جديدة تتعدى ما هو تقليدي، ويعتبر التصميم التعليمي واحداً من تلك الاساليب التي وجدت للتخفيف من مشكلات التعليم وكذلك الربط بين النظرية والتطبيق التربوي بالاضافة الى وصف للفعاليات التعليمية – التعلمية لتحسين مخرجاتها مع تقليل الجهد والتكلفة

مشكلة البحث

وبذلك فقد برزت مشكلة البحث في محاولة الاجابة عن السؤال الاتي: ماأثر انموذجي المنحى المنظومي لجيرلاش .ايلي والعنقودي لروبرتس في التحصيل والتفضيل المعرفي لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية لدى طالبات معاهد اعداد المعلمات ؟.

والاجابة عن سؤال المشكلة ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث ستة فرضيات رئيسة وكل فرضية تشمل ثلاث فرضيات فرعية

عينة البحث :

وللتحقق من اهداف البحث وفرضياته تم اختيار عينة من طالبات الصف الرابع / قسم الاجتماعيات في معهد إعداد المعلمات التابعة للمديريات العامة لتربية بغداد , واختار الباحث قصدياً معهد إعداد المعلمات الرصافة الأولى والثانية ، وجرى اختيار ثلاث شعب من الصف الرابع (تجريبيتين و ضابطة) .

بلـغت عينة البحث (78) طالبـة وبواقع (25) طالبـة فـي المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش .آيلي و(28) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس العنقودي و(25) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية ، كافأ الباحث بينهمافـي ست متغيرات وهي (الـذكـاء , والعـمر الزمنيّ محسوباً بالأشهر، والتحصيل الدراسيّ للأبوين ، ودرجات طرائق التدريس للعام السابق ، اختباراً قبلياً) .
درست طالبات مجموعات البحث في (13) موضوعاً من موضوعات كتاب أصول تدريس المواد الاجتماعية , درّسها الباحث نفسه , في مدة التجربة التي استمرت (12) أسبوعاً , استعمل الباحث أداة موحّدة لقياس التحصيل والتفضيل المعرفي لدى طالبات مجموعات البحث الثلاث، إذ أعدّ اختباراً تحصيلياً لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ، مؤلف من (80) فقرة تمثلت في ثلاثة انواع من الاسئلة (الاختيار من المتعدد، أكمال خارطة ، ملء جدول) موزعة بين المستويات الست لتصنيف بلوم Bloom (معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ) ، وقد تم التحقق من صدقه وثباته وكذلك اجراء التحليلات الاحصائية لفقراته (معامل الصعوبة، القوة التمييزية، فعالية البدائل الخاطئة). وكذلك أعّد أختباراً في التفضيل المعرفي اعد الباحث اختبارا للتفضيل المعرفي لمادة اصول تدريس المواد الاجتماعية بلغت فقراته(20) فقرة تضمنت كل فقرة أربعة أنماط سلوكية , استخرج الباحث صدقه بعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية وعلم النفس , وثباته بطريقة أعادة الاختبار , وتم تطبيق الاختبار بعديا, بعد الانتهاء من تطبيق الاختبار التحصيلي.
وصححها بنفسه , واستعمل تحليل تباين الاحادي , ومعامل ارتباط بيرسون , ومربع كاي , وشيفيه كوسائل احصائية لمعالجة بيانات البحث .

نتائج الدراسة :

في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث، يمكن استخلاص المؤشرات الاتية:
1. اهمية تنظيم البيئة التعليمية للمتعلمين من خلال مبادئ التصميم التعليمي وما جاءت أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي) و(روبرتس) التي من شأنها توجيه سير عملية التعليم الى الاهداف المرسومة بصورة صحيحة.
2. قدرة أنموذج جيرلاش .آيلي المعد على وفق نظرية النظم وأنموذج روبرتس العنقودي على تحقيق نتائج أيجابية على مستوى التحصيل والتفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعتين التجريبيتين.
3. تفوق المجموعتين التجريبيتين التي درست مادة أصول تدريس المواد الاجتماعية باستعمال أنموذج جيرلاش وآيلي وأنموذج روبرتس العنقودي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية(التقليدية) في التحصيل والتفضيل المعرفي.
4. تفوق طالبات المجموعة المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش .آيلي على المجموعة الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس وعلى المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في نمطي الاسترجاع و المبادئ .
5. تفوق طالبات المجموعة المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس على المجموعة الاولى التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش .آيلي وعلى المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في نمطي التساؤل الناقد و التطبيق.
6. كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش.آيلي بنحو عام كالآتي: (الاسترجاع ، المبادئ ، التطبيق ، التساؤل الناقد) .
7. كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس العنقودي بنحو عام كالآتي: (التساؤل الناقد، التطبيق الاسترجاع ، المبادئ ) .
8. كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية بنحو عام كالآتي: (الاسترجاع، المبادئ ،التطبيق ،التساؤل الناقد، ،) .
10.كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الرابع في معاهد إعداد المعلمات (المجموعات الثلاث) بشكل عام كالآتي: (الاسترجاع ، التطبيق ، التساؤل الناقد ، المبادئ) .
في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها

التوصيات :

الباحث فانه أوصى بعدد من التوصيات منها:
1. تبني أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) في تدريس طالبات معاهد إعداد المعلمات لما له من اثر في التحصيل والتفضيل المعرفي .
2. تدريب مدرسي مادة أصول تدريس المواد الاجتماعية في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات على استعمال انموذج منحى النظم وتصميم التعليم واستراتيجياتها.
3. تضمين محتوى مقررات التدريس في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات موضوعات تتعلق بالتصميم التعليمي ونماذجهما وتطبيقاتها التربوية.
4. ان تاخذ برامج إعداد وتدريب المعلمين والمعلمات تدريب تدريسيها على تصميم التدريس والمواد التعليمية وتوسيع خبراتهم ومعارفهم في استعمال نماذج التصميم التعليمي.
5. تزويد واضعي المناهج بمعلومات كافية وواضحة عن أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات لمراعاة ذلك في تصميم وتخطيط المناهج الدراسية.
6. إعداد كراس يتضمن أبرز النماذج التعليمية وتطبيقاتها التعليمية .

استكمالاً للبحث الحالي أقترح الباحث إجراء الدراسات الاتية:
1. اجراء دراسة لمعرفة أثر أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) على انواع اخرى من المتغيرات منها (الاتجاه ، الاستبقاء ، الميل).
2. اجراء دراسة لمعرفة اثر أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) على تنمية انواع من التفكير منها (التفكير الناقد، التفكير الابداعي ، التفكير الاستدلالي).
3. اجراء دراسة مماثلة تتضمن أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) في موضوعات دراسية اخرى ولمراحل دراسية مختلفة.
4. اجراء مقارنات بين أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) مع نماذج وتصاميم اخرى وفق نظريات أو اساليب متنوعة (لمعرفة الافضل).
5. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة اقسام التاريخ في الجامعات العراقية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نموذج ديمنج للجودة الشاملة على التحصيل والأداء التدريسي لدى الطالبات المعلمات في تخصص المواد الاجتماعية ملخص رسالة ماجستير للباحثة حليمة بنت عبد القادر المولد
» "Risk " برنامج ريسك وأثره في تعليم التفكير الناقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة رسالة ماجستير فى مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية للباحثة رانيا احمد على فقيهى
» فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: