Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ الجمعة 08 أكتوبر 2010, 11:47 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أثر انموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها إلى مجلس كلية الـتربية(ابن رشد ) جامعة بغـداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية (طرائق تدريس التاريخ) الطالب خضير عباس جريّ بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة هناء خضير الشمريّ 1430 2009م ملخص الاطروحة : نالت التربية عناية الامم واهتمامها كونها المصدر الرئيس للتغيير الاجتماعي، فقد اهتمت التربية بالتكامل مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتعلقة بتطوير حياة الانسان منذ مراحل مبكرة لتقدمه الاجتماعي. وان التطور في التربية والعملية التعليمية لم يكن بمعزل عن التطور الذي يشهده عالم اليوم في المجالات كافة وبالتالي فرض على التربية مواكبة التطورات العلمية. وهذا جعل التربية تحمل ثقل ايجاد اساليب جديدة تتعدى ما هو تقليدي، ويعتبر التصميم التعليمي واحداً من تلك الاساليب التي وجدت للتخفيف من مشكلات التعليم وكذلك الربط بين النظرية والتطبيق التربوي بالاضافة الى وصف للفعاليات التعليمية – التعلمية لتحسين مخرجاتها مع تقليل الجهد والتكلفة مشكلة البحث وبذلك فقد برزت مشكلة البحث في محاولة الاجابة عن السؤال الاتي: ماأثر انموذجي المنحى المنظومي لجيرلاش .ايلي والعنقودي لروبرتس في التحصيل والتفضيل المعرفي لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية لدى طالبات معاهد اعداد المعلمات ؟. والاجابة عن سؤال المشكلة ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث ستة فرضيات رئيسة وكل فرضية تشمل ثلاث فرضيات فرعية عينة البحث : وللتحقق من اهداف البحث وفرضياته تم اختيار عينة من طالبات الصف الرابع / قسم الاجتماعيات في معهد إعداد المعلمات التابعة للمديريات العامة لتربية بغداد , واختار الباحث قصدياً معهد إعداد المعلمات الرصافة الأولى والثانية ، وجرى اختيار ثلاث شعب من الصف الرابع (تجريبيتين و ضابطة) . بلـغت عينة البحث (78) طالبـة وبواقع (25) طالبـة فـي المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش .آيلي و(28) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس العنقودي و(25) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية ، كافأ الباحث بينهمافـي ست متغيرات وهي (الـذكـاء , والعـمر الزمنيّ محسوباً بالأشهر، والتحصيل الدراسيّ للأبوين ، ودرجات طرائق التدريس للعام السابق ، اختباراً قبلياً) . درست طالبات مجموعات البحث في (13) موضوعاً من موضوعات كتاب أصول تدريس المواد الاجتماعية , درّسها الباحث نفسه , في مدة التجربة التي استمرت (12) أسبوعاً , استعمل الباحث أداة موحّدة لقياس التحصيل والتفضيل المعرفي لدى طالبات مجموعات البحث الثلاث، إذ أعدّ اختباراً تحصيلياً لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ، مؤلف من (80) فقرة تمثلت في ثلاثة انواع من الاسئلة (الاختيار من المتعدد، أكمال خارطة ، ملء جدول) موزعة بين المستويات الست لتصنيف بلوم Bloom (معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ) ، وقد تم التحقق من صدقه وثباته وكذلك اجراء التحليلات الاحصائية لفقراته (معامل الصعوبة، القوة التمييزية، فعالية البدائل الخاطئة). وكذلك أعّد أختباراً في التفضيل المعرفي اعد الباحث اختبارا للتفضيل المعرفي لمادة اصول تدريس المواد الاجتماعية بلغت فقراته(20) فقرة تضمنت كل فقرة أربعة أنماط سلوكية , استخرج الباحث صدقه بعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في التربية وعلم النفس , وثباته بطريقة أعادة الاختبار , وتم تطبيق الاختبار بعديا, بعد الانتهاء من تطبيق الاختبار التحصيلي. وصححها بنفسه , واستعمل تحليل تباين الاحادي , ومعامل ارتباط بيرسون , ومربع كاي , وشيفيه كوسائل احصائية لمعالجة بيانات البحث . نتائج الدراسة : في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث، يمكن استخلاص المؤشرات الاتية: 1. اهمية تنظيم البيئة التعليمية للمتعلمين من خلال مبادئ التصميم التعليمي وما جاءت أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي) و(روبرتس) التي من شأنها توجيه سير عملية التعليم الى الاهداف المرسومة بصورة صحيحة. 2. قدرة أنموذج جيرلاش .آيلي المعد على وفق نظرية النظم وأنموذج روبرتس العنقودي على تحقيق نتائج أيجابية على مستوى التحصيل والتفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعتين التجريبيتين. 3. تفوق المجموعتين التجريبيتين التي درست مادة أصول تدريس المواد الاجتماعية باستعمال أنموذج جيرلاش وآيلي وأنموذج روبرتس العنقودي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية(التقليدية) في التحصيل والتفضيل المعرفي. 4. تفوق طالبات المجموعة المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش .آيلي على المجموعة الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس وعلى المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في نمطي الاسترجاع و المبادئ . 5. تفوق طالبات المجموعة المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس على المجموعة الاولى التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش .آيلي وعلى المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في نمطي التساؤل الناقد و التطبيق. 6. كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق انموذج جيرلاش.آيلي بنحو عام كالآتي: (الاسترجاع ، المبادئ ، التطبيق ، التساؤل الناقد) . 7. كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق انموذج روبرتس العنقودي بنحو عام كالآتي: (التساؤل الناقد، التطبيق الاسترجاع ، المبادئ ) . 8. كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية بنحو عام كالآتي: (الاسترجاع، المبادئ ،التطبيق ،التساؤل الناقد، ،) . 10.كان ترتيب أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الرابع في معاهد إعداد المعلمات (المجموعات الثلاث) بشكل عام كالآتي: (الاسترجاع ، التطبيق ، التساؤل الناقد ، المبادئ) . في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها التوصيات : الباحث فانه أوصى بعدد من التوصيات منها: 1. تبني أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) في تدريس طالبات معاهد إعداد المعلمات لما له من اثر في التحصيل والتفضيل المعرفي . 2. تدريب مدرسي مادة أصول تدريس المواد الاجتماعية في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات على استعمال انموذج منحى النظم وتصميم التعليم واستراتيجياتها. 3. تضمين محتوى مقررات التدريس في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات موضوعات تتعلق بالتصميم التعليمي ونماذجهما وتطبيقاتها التربوية. 4. ان تاخذ برامج إعداد وتدريب المعلمين والمعلمات تدريب تدريسيها على تصميم التدريس والمواد التعليمية وتوسيع خبراتهم ومعارفهم في استعمال نماذج التصميم التعليمي. 5. تزويد واضعي المناهج بمعلومات كافية وواضحة عن أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات لمراعاة ذلك في تصميم وتخطيط المناهج الدراسية. 6. إعداد كراس يتضمن أبرز النماذج التعليمية وتطبيقاتها التعليمية . استكمالاً للبحث الحالي أقترح الباحث إجراء الدراسات الاتية: 1. اجراء دراسة لمعرفة أثر أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) على انواع اخرى من المتغيرات منها (الاتجاه ، الاستبقاء ، الميل). 2. اجراء دراسة لمعرفة اثر أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) على تنمية انواع من التفكير منها (التفكير الناقد، التفكير الابداعي ، التفكير الاستدلالي). 3. اجراء دراسة مماثلة تتضمن أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) في موضوعات دراسية اخرى ولمراحل دراسية مختلفة. 4. اجراء مقارنات بين أنموذجي البحث (جيرلاش.آيلي وروبرتس) مع نماذج وتصاميم اخرى وفق نظريات أو اساليب متنوعة (لمعرفة الافضل). 5. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة اقسام التاريخ في الجامعات العراقية. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|