Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
Dr.Emanis
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
أبلة حكمت
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
البروفوسور
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
mony moon
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
نهى
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
nihal noor eldin
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
super mada
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_rcapقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_voting_barقصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iman 3bd el men3am draz
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
iman 3bd el men3am draz


قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) 115810
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) Jb12915568671

قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) Empty
مُساهمةموضوع: قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية)   قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية) I_icon_minitimeالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 5:22 pm

قصة نجاح (الفلسفة الشخصية والقيم الاساسية)
اعداد : فاتن مشرف عامر
أحد أعضاء هيئة تحرير مجلة احتياجات خاصة

مقدمة : [/COLOR
]ان مهمة التعليم الأساسية هي تربية الناس على تلك القيم والمبادئ التي جاء الرسل ليحققوها على واقع الأرض، قبل أن تكون هي أعطاء المعلومات وتكثيفها في أذهان الناس.

فالتعليم هو أداة الوصل بين المعلم والمتعلم،وهو حلمي منذ الطفولة، الحلم الذي استحال الى واقع أعيشه بفضل الله تعالى، وكان اختياري لمجال التربية الخاصة نابع من فلسفتي الخاصة بأن هناك أطفالا ذوي احتياجات خاصة بحاجة كما العاديين لتلقي العلم لأن الأخير ليس حكرا على فئة محددة من الناس.

ورؤيتي الشخصية هي تقدم رعاية مثل هذه الفئة في الأردن

[COLOR=blue]الأهداف المهنية الرئيسة التي أسعى لتحقيقها :
1- تحقيق فكرة الدمج الجزئي للطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم في غرف مصادر التعلم مع دوامهم في صفهم العادي.

2- الأهداف النفسية للطالب :
أ- زيادة الدافعية للدراسة.
ب- تحسين ثقة الطالب بنفسه.( لأن طالب غرفة المصادر قد تأثر نفسيا بكونه أدنى قدرات من غيره ، فأنا أساهم في تغيير هذه الصورة لديه ).
ج –التخلص من السمات التي تعيق التعلم والموجودة في شخصية الطالب مثل: الخجل، التردد، النشاط الزائد ..الخ

3- الأهداف الأكاديمية:
تحسين قدرة الطالب على القراءة والكتابة ومهارات الرياضيات.
لكون أبرز خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم هي الضعف القرائي(الديسلكسيا) والضعف في مهارات الكتابة ومهارات الرياضيات، فمهمة معلم المصادر تحسين القدرات في المجالات السالفة الذكر الى أقصى حد ممكن لدى الطالب .
القيم الأساسية وكيفية تمثلها في العملية التعلمية-التعليمية:
ا- القيم الدينية: على رأسها حب الخالق سبحانه ، وتمثل قيم الإسلام وتعليمها للطلبة.
ب- حب الوطن والانتماء له
ج-الفضيلة ونشر الأخلاق الحميدة، كتعليم الطلبة الصدق والأمانة احترام الآخرين .

مفهوم المعلم لدوره ودور المتعلم في ضوء الفكر التربوي المعاصر:

د وري هو المشاركة والتحفيز والدعم والإرشاد والأشراف للعملية التعليمية .
ودور الطالب – الذي هو محور عملية التعليم- فهو المفكر والمستنتج والمشارك في تحسين قدراته حسب مستواه.
وهو المستكشف والمتأمل للبيئة التعلمية .

فاعلية التعليم
أحاول في غالبية الحصص القيام بما يلي:
التخطيط المسبق: فقبل أي حصة أطلع على أهداف المجموعة من خلال الاطلاع على الخطة التربوية والتعليمية للطالب ثم الاطلاع على تحليل الهدف الموجود في نموذج المتابعة اليومية للطالب.واكتب ما سيتم إعطائه في سجل يومي خاص.ثم يأتي الطلاب للحصة ( يحضرون للمصادر ضمن برنامج أسبوعي متوفر في صفوفهم العادية)فأتأكد من عدم تغيب أحد ، ثم ابدأ الحصة بالترحيب بهم والتمهيد بطرق مشوقة مثل لعب تمرين رياضي أو قصة أو تمرين ذاكرة ....الخ وأبدأ بتصحيح الواجب والمراجعة السريعة للدرس السابق.ثم تدريب الطلاب حسب الهدف الموجود إما بطريقة جماعية أو فردية. وبصورة عرض مباشر للدرس أو نقاش وحوار واستخدام الحاسوب ما أمكن واستخدام استراتيجيات وأساليب متنوعة مثل أسلوب الفاكت vact تعددي الحواس . مثال : إعطاء حرف السين ، يسمع الطالب صوت الحرف ثم يرى شكل الحرف ثم يلمس الطالب نموذج يمثل شكل الحرف على الرمل أو ورق الزجاج. وهناك أسلوب التعلم باللعب مثل القفز على بطاقات تمثل أعداد من ثلاث منازل .والأسلوب ألاستنتاجي والأسلوب العملي . واستخدم السبورة ( white board لتوضيح الأفكار المتنوعة.والبطاقات والمكعبات ولوحة الجيوب والوسائل المتنوعة جدا لدي.

أطور قدرات الطالب على استخدام استراتيجيات التفكير ومهارات التفكير المختلفة. رغم أن الطلبة الذين أدرسهم يعانون من صعوبات التعلم لكنني أستطيع تطوير قدراتهم العقلية المختلفة فأنا أناقش طلبتي في أمور الصف المختلفة وما يواجهني من مصاعب وأرى ما يمكن أن يفكروا به من حلول، وأبين لهم لاحقا مدى ملائمتها للواقع .وأشجع الأفكار الجديدة البناءة . وأطبق تدريبات خاصة بتقوية الذاكرة.كما استحث مهاراتهم في التفكير من خلال القصص الهادفة.

أحاول جاهدة تنمية مهارات الاتصال والتواصل بين الطلبة . ولكون أن عدد الطلبة في الحصة الواحدة لدي خمسة طلاب.يسهل تعزيز التواصل بينهم. من خلال الألعاب الجماعية ومباريات التيلي ماتش ومشاريع الطهي البسيطة – كعمل البوشار- والزيارات التعليمية ، والاحتفال أحيانا بأعياد ميلاد الطلبة.
وأقوم بتعيين قائد – يتغير بشكل دوري- لكل مجموعة وأوكل له مهمات معينة لتشجيعه على مهارة القيادة.

توظيف أنشطة التعلم:
أحاول أن أعلم الطلبة عن طريق الحاسب. واستخدام مواقع الأطفال على الانترنت كتعليم وتعزيز في نفس الوقت. استخدم أشرطة الكاسيت والاسطوانات لبعض البرامج التعليمية.وزيارة المكتبة والحاسوب وأماكن تسوق لتعميم القراءة.
الحرص على ضرورة ربط العملية التعلمية- التعليمية وتكاملها بالحياة العملية: القراءة مهارة حياتية أركز على استخدامها في الحياة اليومية.وكذلك مهارات الرياضيات استعملها في البيع والشراء بشكل تمثيلي من بقالة المصادر

ادارة الموارد
من خلال عملي أدير الموارد المتاحة لتخدم أهدافي التعليمية ما أمكن، فلا بد للمعلم أن لا يقف مكتوف الأيدي حيال نقص الموارد. ففي مجال الحاسوب لا توجد برامج محوسبة خاصة بصعوبات التعلم ، لذا صممت و حوسبت بعضا من المواد التعليمية التي تساعدني في الوصول للهدف. مثل قرص يحتوي عرض شرائح للحروف الهجائية. والقراءة للطلاب من الانترنت للقصص . واستخدام الوسائل الخاصة بالتآزر البصري الحركي.من خلال حصص الحاسوب الخاصة بطلبة المصادر.وأعمل على تصميم الوسائل المختلفة بالإضافة لاختيار بعض الوسائل الجاهزة.
فقد صممت العديد من الوسائل التي تخدم عملي مثل – ألواح خاصة بكتابة الطلبة – ألعاب التركيب – لوحة الجيوب –المكعبات الخشبية –بطاقات التتابع السمعي – لوحات الذاكرة – نماذج لشخصيات كرتونية للتوعية بضرورة الاهتمام بفئة صعوبات التعلم. د كان المصادر. كوخ الحروف.
لدي المرونة الكافية لاستغلال موارد متاحة في حال وجود النقص للمواد الأساسية. كاستعمال الدرج المدرسي لتعليم الترتيب التصاعدي والتنازلي. واستخدام كرتون الشيبس الفارغ لعمل الوسائل.
العلب البلاستيكية الفارغة.مصاصات العصير.وقد قدمت طلبا للتربية بتوفير جهاز حاسوب خاص بغرفة المصادر.استخدام درج المدرسة لتعليم التصاعدي والتنازلي. استخدام الرمل للكتابة.استخدام الإذاعة المدرسية لتقوية شخصية الطالب .كرات التنس للأعداد.استخدام منهاج لتعليم قراءة القرآن الكريم من الانترنت يدعى المكية.استخدام كتاب المهارات الحياتية لتعليم تثبيت الأزرار للملابس والسحابات وربط الحذاء.استخدام أدوات المطبخ لتعليم العد والألوان .ولا أنسى أيضا لوحة التعزيز للطلاب.
وأسعى للتعاون مع الأهالي لتوفير بعض الوسائل .مثل مسرح الدمى.المكعبات الخشبية . وقد تعاونت مع معلمة في مدرسة أخرى بانتاج سي دي خاص بصعوبات التعلم .

التنمية الأكاديمية في مجال التخصص

1- لرغبتي الشديدة في إكمال دراستي بعد شهادة البكالوريوس فقد تقدمت بطلب عبر التربية لنيل الدبلوم العالي في تخصصي على نفقة الوزارة– نظرا لضعف إمكانياتي المادية حاليا – الا انه لم يحالفني الحظ حتى الآن في ذلك.
- قراءة الكتب المتعلقة بتخصصي مثل كتاب ( التأخر في القراءة )
- حضور الحصص في غرف مصادر في مدارس أخرى.
*أعمل على رفع مستوى ثقافتي بشكل دائم. من خلال القراءة المستمرة . وأقوم باستعارة الكتب المختلفة من مكتبة البلدية – فرع الرصيفة – ومن مكتبات المدارس.وقراءة مجلات الأطفال التي تساعدني في التدريس ومراسلتهم عبر الانترنت. واقرأ واكتب وأشارك في منتديات التربية الخاصة على الانترنت.
المشاركة في الدورات والبرامج التدريبية:
شاركت في برنامج تدريبي عن الاختبارات التحصيلية .- أخذت دورة ICDL و استكمل حاليا دورة الإنتل- دورة لغة الإشارة- دورة الدفاع المدني –دورة المعلمين الجدد. وحضور ورشة تدريبية حول التقييم المبني على المنهاج للوزارة. ودورة تثقيفية لمشروع الطفولة المبكرة- دورة كمبيوتر وانترنت من مركز شابات الزرقاء.
الاطلاع المستمر على قصص النجاح والتجارب الناجحة:زرت العديد من المدارس التي يتواجد بها غرف مصادر مميزة.حضرت حصص خاصة بالصعوبات مثل مدرسة مؤتة وحي رمزي.وآمنة بنت وهب.التواصل بيني وبين معلمة في مدينة الشارقة لتبادل الخبرات.المشاركة في إنجاح معرض على مستوى الزرقاء للوسائل.
أتابع مجلة رسالة المعلم وأحضر اجتماعات غرف المصادر،وأشارك في منتديات التعليم الخاص على الإنترنت.وأتابع موقع الوزارة

الابتكار والابداع
لقد تنقلت خلال السبع سنوات من خبرتي بين 3 مدارس. وكلها كانت بدون غرف مصادر ، ولقد عانيت كثيرا من عملية استحداث غرف المصادر، حيث تكبدت الكثير من المصاعب لإنشائها ، فهذا يشمل في كل مرة طلب أثاث المصادر ثم إحضار وتصوير الاختبارات من مدارس أخرى لتقييم الطلبة، وعمل الوسائل اليدوية الخاصة بهم، ناهيك عن حملات التوعية بهذه الفكرة للمعلمين والأهالي.وقد قمت بما يلي:
*عمل بحث عن غرفة المصادر بالتعاون مع طالبات المدرسة.
*ابتكار نماذج جديدة لتصميم الخطة تكون أيسر للتطبيق من الخطط الخاصة بغرف المصادر..
* تحضير أوراق عمل مميزة للطلاب حتى أن المشرف التربوي طلب مني نسخة عنها لتعميم الفائدة على باقي المدارس
المشاركة بمعرض وسائل تابع للوزارة وتمثيل الزرقاء به.
*تفعيل مسرح الدمى في مدرستي السابقة
*استخدام التمارين المختلفة لتقوية الذاكرة لدى الطلاب
* إدخال مهارات الرياضة في التعليم لغرف المصادر.
* عمل مسرحية للتوعية عن ذوي الاحتياجات الخاصة وفوزي بجائزة ووسام للمدرسة على مستوى المملكة،.وعمل مسرحية أخرى عن العودة للوطن. وأخرى عن معاطف الشتاء.
* عمل بقاله تعليمية لتدريب الطلبة على المفاهيم الرياضية ومهارات الحياة.
*العثور على منهاج لتعليم الحروف والكلمات من خلال سور القرآن الكريم يدعى المكية من الانترنت واستخدامه أحيانا.
* نشر أكثر من مقالة على البريد الالكتروني عن ذوي الاحتياجات الخاصة.
* أركز على تنمية التفكير لدى الطلبة وتحسين مستوى قدراتهم. مثل القدرة على التذ كر. وأطرح الأسئلة المثيرة للتفكير كالأسئلة الاستنتاجية. وأعطيهم بعضا من المشاريع البسيطة لتشجيع البحث وحل المشكلات.أنمي الذكاء االعاطفي عن طريق المجموعات والإذاعة المدرسية.

التقويم
وهو العنصر الذي يعطي للمعلم والطالب التغذية الراجعة حول التعلم. وأنا اعمل على مراقبة وتتبع تحقيق الأهداف بشكل يومي. حيث أصحح الواجبات من بداية الحصة، وأتأكد أن الطالب هو الذي قام بالحل.وأراقب وأشاهد كيفية تحقق الهدف سواء أكان علميا أم سلوكيا، ناهيك عن استخدامي لأوراق العمل بشكل مستمر. إما من تصميمي أو جاهزة. والتي أعجبت مشرفي المسؤول وقام بتوزيعها على بقية المدارس. وجميع أساليبي في التقويم تفيدني في التحقق من سير تحقيق الأهداف ويعتمد عليه متابعتي للهدف أو العودة لتغيير الأساليب أن لم تحقق السابقة الهدف المنشود.
أوراق العمل. الاختبارات الفصلية.المشاهدة. التصحيح لدفاتر الطلبة. نموذج متابعة يومية للأهداف يبين سير تحقيق الهدف وتاريخه وتحليل الهدف. بطاقة تقويم لكل طالب.لوحة التعزيز .سؤال معلمة الصف العادي والأهل عن تحسن الطالب.
يعتمد تقدم الطالب في الهدف على التطبيق الفعلي للخطة.واعتمد على اختبارات تشخيصية للطالب من الوزارة تبين لي مستوى الطالب الحقيقي على ضوئها أضع الأهداف الخاصة به. وكل طالب حسب التقدم الذي يحرزه ينتقل للهدف التالي. واستخدم بطاقة لتقييم الأداء الحالي للطالب.واذا تحسن الطالب بشكل ملحوظ يتخرج من غرفة المصادر ليأتي طالب آخر

النتاجات/الانجازات
أعتقد أنني وبحمد الله قد نجحت كمعلمة في تحقيق أهدافي ، أولا تحقق التقدم الواضح في مستوى الطلبة الذين يعانون صعوبات التعلم وبطئ التعلم على غير توقعات ذويهم ومعلماتهم منهم. فقد أصبح الكثير منهم يجيد التهجئة بنسبة معقولة ومتناسبة مع قدرته. وقد تحملت عبئ استحداث غرف مصادر في ثلاث مدارس انتقلت إليها.مع ما ينطوي على ذلك من مشقة طلب أثاث المصادر وعمل وشراء الوسائل ونشر التوعية بالفكرة.أما الطلبة فقد غيرت في كثير منهم فكرة الطالب عن نفسه بأنه أقل من غيره. وزادت دافعية الجميع للدراسة.وكلنا يعلم مدى تأثير تعلم القراءة لأي إنسان في حياته.
عمل نادي لتعليم الشطرنج على الطريقة الروسية.
أما زميلاتي فقد عملت على كسب ثقتهن ومحبتهن وتعاونهن.وقمت بعدة إجراءات لذلك منها
عمل دورة طباعة سريعة مبتدئة للمعلمات وأولياء الأمور.
عمل اجتماعات خاصة بمعلمات المرحلة الابتدائية للتوعية بشأن صعوبات التعلم.
تنزيل مكتبة الكترونية تحوي 6000 كتاب لكي تستفيد المعلمات.
عمل لوحات تعزيز ولوحات جيوب للمعلمات وقد كنت مسؤولة الوسائل بالمدرسة، وعمل مجلة شهرية باسم المدرسة
أما فيما يتعلق بالإدارة فقد كنت محل ثقة ومحبة دائما وحصلت على أكثر من شهادة شكر لأنني لا أتردد في قبول أي عمل يفيد المدرسة من خلال
مسؤولة إذاعة مدة سنتين
مسؤولة كشافة
عضوه في لجنة التغذية المدرسية.
مسؤولة الجرس المدرسي والمناوبة اليومية في ساحة المدرسة
منظمة لاحتفالات ومؤلفة لمسرحيات تربوية
عضوه في لجان الجرد وتسليم الكتب ولجنة التدقيق للعلامات ومراقبة او مشرفة طابق في الاختبارات.
وفيما يتعلق بأولياء الأمور فدائما كنت على استعداد لشرح طرق التدريس لأبنائهم.
دورة طباعة سريعة لبعض الأهالي ،تحويل الحالات الخاصة لجهات معينة مع المتابعة.
نجازاتي
* تقدم الطلبة في مهارات القراءة والكتابة والرياضيات
* عدة مقالات على الانترنت وفي الصحف المحلية.
*تصميم طريقة للقراءة في 3 شهور
المشاركة في إنشاء مكتبة الكترونية ضمن مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم
*بحث عن صعوبات التعلم
*تأليف مجموعتين قصصيتين للأطفال وعمل مجلة شهرية للمدرسة.
* جائزة عينية وشهادة تقدير من الوزارة على تأليف وإخراج مسرحية على مستوى المملكة.
*شهادة شكر لتنظيم احتفالات للمدرسة

علاقات العمل والتعاون والالتزام الوظيفي
الإجابة:
أحرص على العمل بروح الفريق الواحد داخل مدرستي، فالمدرسة هي المكان الذي أقضي به الجزء غير البسيط من يومي.(الأساليب)
*أستعين بالزميلات للشرح لي عن احدث الأساليب المتبعة مع الطالب.ونتبادل أوراق العمل بيننا
*تقديم الاستشارة للمعلمات والعاملين فيما يتعلق بصعوبات التعلم.
* أعمل بروح الفريق الواحد يوميا مع زميلاتي في تنظيم الطابور الصباحي وطابور الفرصة وقرع الجرس.
* مشاركة المعلمات في تطبيق الاختبارات التشخيصية للمرحلة الابتدائية. وأراقب معهن على الاختبارات الفصلية أو اشرف على الطوابق في الاختبارات.
* المشاركة في رحلات للمعلمات.
حضور حصص للزميلات .المشاركة مع المشرف التربوي في إقامة المعارض.
*عمل لوحات للمعلمات ووسائل مختلفة
•ممارسة الألعاب المختلفة مثل الشطرنج والريشة الطائرة مع الزميلات .جعل بعض المعلمات يسهمن في تطوير غرفة المصادر.
المساهمة في وضع الخطة التطويرية للمدرسة:
عمل زاوية من الحجر كديكور داخل المدرسة، المشاركة في اللجان المختلفة التي تتشكل داخل المدرسة مثل التغذية. الإذاعة....الخ.تزويد المدرسة بأبحاث وقصص ونشرات وبرامج تعليمية.
*أتقيد بميثاق أخلاقيات المهنة: أحضر الطابور الصباحي وأحترم الرموز الدينية والوطنية واردد النشيد الوطني.ملفي خال من الإنذارات أو التنبيهات أو الاستجوابات .لا يوجد علي شكاوى من المدرسة أو أولياء الأمور.إضافة للصدق في العطاء .التفاني في خدمة الطلاب.التعاون مع الجميع.الاحترام المتبادل مع الزملاء والإدارة.الأمانة والقدوة الحسنة دائما للطلبة.

مشاركة اولياء الامور والمجتمع المحلي

ان من متطلبات تكامل دور المدرسة في تحقيق أهدافها التأثير الايجابي في المجتمع المحيط وأولياء الأمور.
أحاول جاهدة إبقاء الصلة قوية بين المدرسة وأولياء الأمور.رغم أن أهالي طلبة صعوبات التعلم قليلو الاهتمام بأبنائهم، إلا أنني أحاول تغيير ذلك.فأدعوهم بشكل دائم لزيارة المدرسة. وأعقد لهم الاجتماعات بشكل مستمر. وقمت بتحديد ساعات مكتبية لهم لزيارة غرفة المصادر.واستحداث بريد الكتروني للرد على الأهالي ان تعذر قدومهم للمدرسة.وأدعو الأمهات لحضور جزء من الحصص للاطلاع على طرق التدريس لهم. والوسائل التي تخدم تعلم أبنائهم.كما أعمل على التحويل لجهات أخرى مساندة ان لزم الامر.مثل تحويل طلاب لأخصائيين فحص ذكاء أو تشخيص سمعي أو مراكز نطق.الطلب من الأهل عمل بطاقات للحروف والأعداد داخل منازلهم.وأيضا التركيز على أخذ أبنائهم معهم لمركز التسوق لتحقيق تعميم القراءة .كما أطلب من الطالبات خاصة كتابة وصفات طعام على قائمة من أمهاتهن للتدريب على الكتابة. أما الأولاد فأطلب منهم مثلا قائمة بأسماء المهن في حيّهم. أو أسماء الشوارع.

عمل محاضرات خاصة عن التفكير الناقد للطالبات. عمل مجلة مدرسية تحوي صفحة للأخبار المحلية للمدرسة.المشاركة في مسرحيات خارج المدرسة.طلب من التربية عقد ندوة حول صعوبات النطق لدى الطلبة.المشاركة في مسابقات الشطرنج خارج المدرسة. أقمت دورة طباعة سريعة للأهالي والزميلات المعلمات.أعزز القيم الوطنية من خلال المشاركة في فقرات للاحتفالات الوطنية وتدريب طالبات الكشاف على هتافات وطنية . المشاركة في برنامج التغذية المدرسية.عمل ندوة حول الحفاظ على الممتلكات العامة.ينبثق عنها توصيات تعمم على المجتمع المحلي.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة نجاح معلمة ذوى صعوبات تعلم (فلسفة الشخصية والقيم الاساسية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن صعوبات القراءة (عسر القراءة ، تقييم صعوبات القراءة ، طرق تعلم القراءة التركيبية والتحليلية )
» متطلبات نجاح تطوير المناهج
» بلاتر فخور بالجماهير المصرية .. وواثق من نجاح التنظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: