iman 3bd el men3am draz Effective Member عضو فعال
الابراج : عدد المساهمات : 83 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 41
| موضوع: بالبريد الالكتروني : برامج تعليمية لتعليم طلاب صعوبات التعلم الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 5:43 pm | |
| طالبات جامعة الملك سعود يبدعن في مشاريعهن التقنية ويخدمن المجتمع
1431-08-25 09:28 AM
هيلة المزروع:
لقد أتحفتنا مؤخرا مجموعة من طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات، بعدد من البرامج التعليمية لتعليم طلاب صعوبات التعلم، وذلك في مقرر هندسة البرمجيات. وتتميز هذه البرامج بأفكار مبتكرة وتصميم رائع وجذاب أضفى لها تميز وجودة عالية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكاملمشروع الهمزات للتمييز بين أنواع الهمزاتوقد تم اختيار مجال صعوبات التعلم نظرا لأهميته وحرص أعضاء هيئة التدريس في قسم تقنية المعلومات على خدمة المجتمع من خلال الإشراف على الطالبات وتشجيعهن على تصميم برامج تخدم هذه الفئة وتساعدهم على التعلم. وبالرجوع للعديد من الدراسات التربوية وجد أن هناك ما يقارب من 33% من جملة طلاب المرحلة الإبتدائية في المملكة يعانون من صعوبة في التعلم وتختلف هذه الصعوبة من صعوبة في تعلم القراءة أو السمع أو الكتابة أو التهجية أو الرياضيات . ونظراً لعظم المشكلة المتمثلة في الإحصائية المذكورة أعلاه و توافقاً مع الرسالة الأسمى للجامعة والتي تهتم بخدمة المجتمعقامت أستاذات مادة هندسة برمجيات الحاسب :
د. أريج الوابل . أ. لطيفة العبدالكريم. أ. مشاعل الصالح
بالاتصال بالأستاذة كاملة الشهري- معلمة التربية الخاصة - التي لها باع طويل في مجال صعوبات التعلم وتودتحويل أفكارها من وسائل شرح تقليدية إلى وسائل تعليمية حديثة تحل هذه المشكلة.
لذلك تم تصميم مشروعين يخدمان هذه الفئة :
المشروع الأول - مشروع الحروف الأبجدية:
يهدف المشروع إلى تعليم الطالبة الحروف الأبجدية المتصلة والمنفصلة حيث تبدأ الطالبة أولاً التعرف على الحروفالمنفصلة وإذا أكملتها بنجاح تنتقل إلى التعرف على الحروف المتصلة وفي كل نوعٍ من الحروف يتم عرض شكلالحرف في بداية الكلمة ووسطها وآخرها مصحوباً بصوت الحرف " صوتٌ للمعلم وصوتٌ للطالب" وهو مماثل للعملية التعليمية التقليدية .
بالإضافة إلى إدراج لعبة على هيئة دمية في نهاية كل حرف والمطلوب البحث عن هذا الحرف فيهذه الدمية وإذا تمت التعرف عليه بنجاح تعتبر الطالبة قد ألمت بهذا الحرف جيداً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكاملمشروع الحروف الأبجدية للتمييز بين الحروف المنفصلة والمتصلةوكذلك إدراج لعبة أخرى مشوقة تسمى (لونا حرفيا) بحيث تقوم الطالبة بالاستماع إلى حرف معين ويطلب منها تلوينالحرف المنطوق بحيث تفرق الطالبة بين الحروف المتصلة والمنفصلة عن طريق سماع صوت الحرف وقد أبدعت القائمات على المشروع باختيار الصور وتنسيقها وقد اشترك في هذا المشروع 4 مجموعات تحتوي كل مجموعة على ما يقارب 7 طالبات .
المشروع الثاني – مشروع الهمزات:
يهدف المشروع إلى تعليم الطالبة ثلاث أنواع من الهمزات : همزة الوصل والقطع ، الهمزة المتوسطة ، الهمزة المتطرفة . وفي كل نوع من الهمزات يتم عرض قطعة مسجله صوتياً متبوعة بحوار يساعد الطالبة على تمييز الهمزة المطلوبة ، جزءخاص بتعليم الطالبة الإملاء المنظور والإملاء الغيبي بحيث تتيح للطالبة سماع النص وكتابته مع تصحيح الإجابة للطالبة ،وفي نهاية كل همزة يوجد لعبة تعليمية بفكرة مبتكره من أ.كاملة الشهري تساعد الطالبة على التمييز بين نوع الهمزةوالهمزات الأخرى بطريقة ممتعة وسهلة تناسب طلاب صعوبات التعلم . وقد أبدعت الطالبات باختيار الصور والتنسيق لهذهالألعاب مما أضفى لها تميزا وجودة عالية ولقد قام بهذا المشروع 6 مجموعات تحتوي كل مجموعة على عدد يتراوح بين 6 و 7 طالبات .
وفي نهاية الفصل الدراسي تم عرض هذه المشاريع في حفل حضرته أ. كامله الشهريوتم تكريم المجموعات المتميزة من ناحية التوثيق والتقارير ، التصميم ، أفضل قائدة مجموعة :
أولاً- مشروع الحروف
التوثيق والتقارير: " المجموعة الأولى متمثلة في " روان الوابل - هيلة عبدالعزيز المزروع – حلا المهنا – نورة الزامل – لبنى الحنطي – نورة الفاضل – خولة السالم .
أفضل قائد للمجموعة : لمياء المنيع.
ثانياً- مشروع الهمزات:
التوثيق والتقارير:" المجموعة الأولى متمثلة في " هنوف الدايل – خلود البسام – نورة الراشد –بدور الملحم - أثير العطيش - رنا العصيمي - هند الفنتوخ .
أفضل قائد مجموعة : لمى الصم
التصميم :
نوره القحطاني ،فاطمة الجعيدي ،وجدان الثميري ،هند الحبيب ،أروى العبدالكريم ،روان العبدان ، ريما الرويس. </B></I>
| |
|