Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
البروفوسور
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
mony moon
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
نهى
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
super mada
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_rcapتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_voting_barتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iman 3bd el men3am draz
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
iman 3bd el men3am draz


تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities 115810
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities Jb12915568671

تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities   تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities I_icon_minitimeالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 4:20 pm


تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم
Teaching Students with Learning Disabilities




تعريف صعوبات التعلم:
صعوبة تعلم القراءة رغم الذكاء المتوسط أو فوق المتوسط.
تاريخيا:
* بدأ التعرف عليها في أوائل القرن العشرين.
* لم تظهر برامج خاصة حتى الستينات والسبعينات من القرن العشرين.
* ناجحون من ذوي صعوبات القراءة.
* قبل أواخر الستينات كان كثير من الطلاب ذوي صعوبات القراءة يوضعون مع الطلاب الآخرين ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى.
* من الخطأ إرجاع صعوبات تعلم القراءة إلى ضعف مستوى الذكاء.
الحدوث
* يتوقف على كيفية تعريف صعوبات القراءة.
* يتفق معظم الخبراء على أن 10% من السكان لديهم نوع أو آخر من صعوبات القراءة.
* بعض الطلاب قد تكون لديهم صعوبة في القراءة فقط، بينما قد يجد آخرون صعوبات أخرى في مجال اللغة والكلام أو الرياضيات أو الكتابة و/أو المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.
الأسباب:
* غير معروفة
* قبل الولادة:
جينية - العامل الريصي في الدم (Rh) - الابتسار
* بعد الولادة:
المرض - إصابات الدماغ الرضية

الأعراض:
أنواع صعوبات القراءة:
* الخصائص المبكرة.
* عسر القراءة: ما هو؟
* صعوبات القراءة: التعرف على الكلمات.
* صعوبات القراءة: الفهم.
* صعوبات معالجة اللغة.
مشاكل أخرى قد ترتبط بصعوبات التعلم:
* نقص الانتباه أو مشاكل أخرى مرتبطة بالتركيز/الانتباه.
* القلق والكآبة.
استراتيجيات قبل الإحالة للتقويم التعليمي الخاص:
* مساعدة علاجية.
* إحالة الطالب إلى فريق مساعدة الطلبة.

التقويم:
* المدارس العامة:
يتم بمعرفة فرق متعددة المستويات تشمل عالم نفس وأحد معلمي التعليم العام وممرضة وخدمات الكلام واللغة.
* العيادات الخاصة:
أطباء النفس والأعصاب.
* استبعاد العوامل الأخرى مثل الغياب، وكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية، الخ.

أنواع البرامج:
* تعليمية.
* سحب مجموعة صغيرة.
* خدمات داخل حجرة الدراسة.
* دروس بعد اليوم الدراسي (اليوم الدراسي الممتد).
* المدارس الصيفية.
* دراسة خاصة مغلقة.
* مدارس خاصة.
* يمكن تقديم الخدمة لمعظم الطلاب ذوي صعوبات التعلم في حجرات الدراسة العادية في المدارس الابتدائية. وهذا ما يعرف بالوضع في "الاتجاه السائد mainstreaming " أو "التضمين inclusi*n".

خطط إلى مستوى الأفراد لتعليم الكتابة:
* التعاون بين هيئة المدرسة والوالدين.
* خطط سنوية مكتوبة.
* أجزاء خطط تعليم الكتابة على المستويات الفردية:
- ملخص المستويات الحالية للأداء.
- غايات وأهداف.
- إقامة.
- خطة محددة للخدمة.

استراتيجيات تدريس الطلاب ذوي صعوبات القراءة:
* تضافر الجهود لتحقيق النجاح.
* الوعي الفونيمي Ph*nemic.
* تدريس الصوتيات ph*nics.
* التربية المباشرة.
* التكرار والممارسة باستعمال أنواع مختلفة من الأنشطة.
* تكرار المراجعة.
* تجزئة المادة إلى أجزاء أصغر.
* تدريس المفردات مقدما للتعرف على الكلمات ومعانيها.
* أوقات متباعدة للممارسة spaced practice.
* مجموعة عمل صغيرة لزيادة حاجة الطالب إلى الإجابة بسرعة.
* التعليم مع الاستفادة من نقاط القوة لدى الطفل - مفاهيم الذكاء المتعدد - التربية التفاضلية.
* استعمال مواد مثل "المنظم البياني graphic *rganizers" لمساعدة الطلاب على تنظيم تفكيرهم.
* استعمال أدلة الدراسة والملخصات للتنظيم والمراجعة.
* السماح للطلاب بالتعبير عن المعرفة بطرق مختلفة.
* مهارات التعلم تحت التوتر وتنظيم المواد في الكراسات.
* هيكل وتنظيم حجرة الدراسة.

المناهج:
* مناهج ذات مغزى بمستويات نمائية مناسبة للطالب:
أنواع مناهج القراءة:
مناظرة: الصوتيات في مقابل اللغة ككل.
اتجاه متوازن.
عمليات تكيف خاصة لذوي الصعوبات الحادة في القراءة.
* مواد للقراءة عالية التشويق مع التحكم في مفرداتها.
* مناهج متكاملة للقراءة والكتابة.
* مناهج منظمة بالترتب من الأهل على الأصعب.

تقويم التقدم:
* اختبارات وامتحانات موجزة.
* حافظة التقويم.
* "امتحانات مسابقة High Stakes Tests" مثل الامتحانات على المستوى الوطني أو ما يعرف بامتحانات مستوى "الصفر" في المملكة المتحدة.
* إقامة الطلاب ذوى صعوبات القراءة.

نصح الوالدين:
* التدخل المبكر.
* فترات قصيرة لأفضل الممارسات المتباعدة.
* مكافأة الطالب على مجهوده.
* مساعدة الوالدين في مقابل التدريس الخصوصي.
* التعرف على مواطن القوة والمواهب لدى الطفل وتشجيع الطفل.
* ابحث عن المعلمين الذين يفهمون طفلك ويشجعونه.

التخطيط للمستقل للطلاب ذوي صعوبات القراءة:
* تقدير الاحتمالات:
رغم أن صعوبات القراءة لا تختفي، إلا أن كثيرا من الطلاب يتعلمون مهارات التغلب على هذه الصعوبات ويصبحون من الكبار الناجحين.
* تقدم التكنولوجيا الحديثة.
* كليات وجامعات بها مراكز خاصة للتعليم/الاختبار.
* العثور على عمل يؤكد نقاط القوة والمواهب التي يتمتع بها الطالب.

تحسن ذوى صعوبات القراءة
* تدريب الوالدين على إنماء اللغة والقراءة والكتابة.
* برامج مبكرة لدعم القراءة والكتابة لدى الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Teaching Students with Learning Disabilities
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Effect of a Blended e-Learning Environment on Students' Achievement and Attitudes toward Using e-Learning in Teaching and Learning at the University
» استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم ( كتاب الكتروني)
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطيء التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: