Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
البروفوسور
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
mony moon
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
نهى
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
super mada
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_rcapمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_voting_barمفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  Jb12915568671

مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  107601

مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب    مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب  I_icon_minitimeالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 11:46 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مفهوم التاريخ عند ابن خلدون




إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب
في هذه العجالة سنلقي بشكل مختصر الضوء على مفهوم التاريخ عند العالم الاجتماعي العربي ابن خلدون ، دون العودة لسيرته الحياتية التي لها مكان آخر،وسنعرض لهذا المفهوم من خلال أربع نقاط تؤطر مفهوم التاريخ عند ابن خلدون ، و هي :
أولاً- تعريف التاريخ:
لم يتفق الباحثون على تعريف محدد و ثابت للتاريخ ، قديماً و حديثاً ،فالقدماء حددوه بأنه سجلٌ لأعمال الإنسان ، و لم يتفقوا على تفاصيل ذلك ،ومجمل التعاريف تشمل كل شيء من المُعَا ش و الاجتماع و السياسة و الاقتصاد و الدين و الفلسفة و الفن وغيرها ، و تشترك مجمل هذه التعاريف بالعناصر الأولية فيما بينها ، و هي الإنسان و الماضي و التطور ، فالتاريخ : هو سجل لأعمال الإنسان و أفكاره و تطورها ، أو هو درس هذه الأعمال و الأفكار و تحليلها و تعليلها ، أما عند ابن خلدون فنجد بعض التعاريف المأخوذة من مقدمته مثل :
1- التاريخ في ظاهره لا يزيد عن أخبار عن الأيام و الدول ، و السوابق من القرون الأُول تنمو فيها الأقوال، وتضرب فيها الأمثال ، و تطرف فيها الأندية إذا غصَّها الاحتفال،و تؤدي شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال.
2- و في باطنه نظر و تحقيق، و تعليل للكائنات و مباديها دقيق، و علم بكيفيات الوقائع و أسبابها عميق، فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق، و جدير أن يعد في علومها و خليق .
3- يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم ، و الأنبياء في سيرهم ن و الملوك في دولهم و سياستهم.
4-التاريخ هو ذكر الأخبار الخاصة بعصر أو جيل .
5-حقيقة التاريخ أنه خبرٌ عن الاجتماع الإنساني.
فالعناصر الأساسية هي: الإنسان ، و الماضي، و التقلب، و هي مطابقة للعناصر الموجودة عند تعاريف الباحثين من القدماء و المحدثين، بل هو يزيد على ذلك من خلال وجود التفلسف و التعليل و اكتشاف أسباب الحوادث .
ثانياً-موضوع التاريخ:
عند ابن خلدون هو الإنسان و أعماله بما تحمله من مبررات ونتائج و غايات .
ثالثاً- أغراض التاريخ:
كان من أغراض التاريخ في البدء إحياء آثار السلف و تمجيد مآثر الأبطال ، و ضرب المثل و إسداء النصح .أما ما وصل إليه المؤرخون فهو أنه من أهم أغراض درس الماضي هو فهم الحاضر من جميع وجوهه عن طريق درس الماضي من جميع وجوهه ، فالتاريخ لا يقتصر على الحروب و تعاقب الأسر ، بل يهتم بحياة الشعب و اشتغاله بالزراعة و الصناعة ، و درس الحياة الدينية و العلمية و الفنية ،و بهذا يمكن للجيل الحاضر أن يتصور حياة الأجيال السابقة كما كانت تقريباً ، و يفهموا كيف آلت الإنسانية إلى حالتها الحاضرة و أسباب ذلك.
و لقد قال ابن خلدون بهذا كله في تحديده الغرض من التاريخ ، فهو يقرر أن ضرب الأمثال عنصر مهم في التاريخ و درسه ، و لكنه يضيف إلى ذلك أن التاريخ يوقفنا على (تقلب) الأحوال في الخليقة، و يساعدنا على تعليل أسباب الوقائع ، و أنه فوق ذلك يتناول المجتمع الإنساني كله بالإضافة إلى عصر أو جيل أو بلد معين.
و لاشك أن القول بضرب الأمثال له ما سبقه في آثار العرب ، فالقرآن الكريم يذكر أخبار السابقين للعبرة، و مؤرخو العرب سلكوا مثل هذا السبيل ، و كتب الأدب العربي فيها شيء كثير من الأخبار التي هدفها الأول ضرب المثل، فعلى ضوء ذلك نستطيع أن نقول أن ظاهر التاريخ عند ابن خلدون هو: أخبار (تُطرَف فيها الأندية)، و باطنه: تعليل و فلسفة .
إذاً من أهم أغراض التاريخ عند ابن خلدون هي: التعليل و النظر و التحقيق و العلم بأسباب الوقائع ، و لا يتم ذلك،(أي لا ينظر الإنسان في الماضي نظرة تحقيق و فلسفة ) دون أن يستفيد من ذلك في حاضره بصراً و خبرة.
فتعليل و تحليل التاريخ و الفلسفة في التاريخ عند ابن خلدون هدفه و غايته و معناه النهائي هو: فهم الماضي على حقيقته و الاستفادة من ذلك في الحاضر، فالغاية الأساسية للتاريخ عند ابن خلدون هي فهم الماضي لعيش الحاضر و لبناء المستقبل.
رابعاً-هل التاريخ علم أم فن ؟؟:
العلم
في أيامنا معناه هو المعرفة عن الأشياء المثبتة بالاختبار بحسب قواعد ثابتة، هذا هو العلم الصرف ، و هو علوم الطبيعة إجمالاً، و هو غير معناه عند ابن خلدون ، رغم وجود أنواع من المعرفة تسمى علوماً على سبيل المجاز كقولنا علوم الأدب ، علوم الدين ...إلخ، فالعلم هنا المقصود فيه الاجتهاد و الرأي ، و ليس الاختبار أو القواعد الثابتة.
أما الفن:
فهو إبداع و خلق فيه شيء من اتساق العلوم الطبيعية، و من حرية العلوم الفكرية.
و رغم أنه من ليس من السهل المقابلة أو المقارنة و لا التطبيق على ما هو مفهومهما عند ابن خلدون، فهو استعمل المصطلحين ((علم))و((فن))... و قبل أن نعرض لمعنى هذين المصطلحين عند ابن خلدون، لا بد لنا من أن نستعرض كلا المفهومين عند العرب السابقين و المعاصرين و اللاحقين لابن خلدون:
فقد جاء في تاج العروسالعلم و المعرفة و الشعور كلها بمعنى واحد، و إذا وقع العلم على المفعول كان بمعنى المعرفة).
و جاء في رسائل إخوان الصفا: ( العلم هو صور المعلومات في نفس العالم ).
و جاء في كشف الظنون العلم هو حصول صورة الشيء بالعقل ).
و عليه فالعلم في ذاك الزمان كان معناه: المعرفة إطلاقاً، فعلوم الدين و علوم اللغة و علوم الفلسفة و علوم الأدب و علوم الأخلاق كلها من العلم بهذا المعنى.
و بالتالي نستطيع أن نفهم لماذا اعتبر ابن خلدون العلم ( نوعاً من أنواع المعرفة) و الفن أعتبره كذلك : فالعمران عنده علم و فن ، و كذلك السياسة و الخطابة ، و الفقه علم و كذلك السحر و تعبير الرؤيا،أما بالنسبة للتاريخ فهو استعمل المصطلحين معاً و لكن هل كان يقصد بهما معناً واحداً أنا لا أعتقد ذلك لأن ابن خلدون بالتأكيد يعرف المعنى اللغوي للمفردتين في ذاك الزمان فالعلم هو المعرفة ، و الفن هو الصنعة، و بالتالي استعماله لهذين المصطلحين بأماكن متعددة هي لإعطاء مفاهيم و أغراض و معاني للتاريخ تحتوي المعرفة و الصنعة ، و ليس كما يقول بعض المستشرقين و المستغربين أن ابن خلدون كان يخلط بين المصطلحين مستندين إلى استعمالهما في مقدمته، مثل قوله:
أ- إن فن التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم ، وهنا يقصد حرفة و صنعة التاريخ و ليس معرفة التاريخ و هو بالتأكيد هنا دقيق تمام الدقة باستعمال المصطلح.
ب- التاريخ علم بكيفيات الوقائع و أسبابها عميق ، و هنا تتجسد الدقة باستعمال المصطلح فللعلم بالكيفيات و الأسباب نحتاج للمعرفة التي هي العلم.
ج- المقدمة في فضل علم التاريخ .
د- اعلم أن فن التاريخ .
ه- صار فن التاريخ واهياً.
و- و ما استكبر القدماء علم التاريخ إلا لذلك.
و لم نحاول أن نقرأ استعمال ابن خلدون الواعي للمصطلحين كل في مكانه المناسب ليعطي معناه المناسب، لأنه لا مجال هنا يتسع لذلك .
و أخيراً لا بد من إشارة إلى أن المقدمة تحتوي قوانين تاريخية اجتماعية تشبه قوانين العلوم الطبيعية ، منها على سبيل المثال لا الحصر: قانون السبب والمسبب، و قانون التشابه و التباين، و قانون الاستحالة و الإمكان.
و استناداً لما سبق و قلناه مستخرجاً من مقولات مقدمة ابن خلدون نستطيع أن نقول : أن ابن خلدون قدم تعريفاً شاملاً جامعاً للتاريخ يقبله حتى علماء حاضرنا ، فوضع أهدافاً و غايات للتاريخ تشابه بل تتطابق مع غاياتهم و أهدافهم ، و ابتكر فهماً للعمران و الحضارة مستنداً بشكل أساسي على ما ورد في رسائل إخوان الصفا لدرجة أتهمه الباحث العربي الدكتور محمود إسماعيل بسرقة مقدمته كلها من هذه الرسائل و نشر كتاباً هاما في هذا الموضوع ، لنا عودة إليه في مقالة أخرى، فالتأثير و التأثر سر تطور الحضارة البشرية لأنها استمرارية و ليست تقطعية مكانية و زمانية ، و ليس مهما أن تتأثر، فهذا شيء من طبيعة تتطور العقل البشري ، و المهم أكثر ألا تنكر هذا التأثر، أنت و الباحثون في أفكارك و أعمالك، فلا بد و أن تكشف الحقيقة برقع الزيف، لتظهر ساطعة كشمسٍ من خلف غيوم سوداء فتبدو أكثر سطوعاً و جمالاً، و كأننا نراها للمرة الأولى.
المراجع و المصادر:
1- مقدمة ابن خلدون – تحقيق: الدكتور علي عبد الواحد وافي _ القاهرة 1968
2 – رسائل إخوان الصفا – القاهرة 1938
3- رسائل إخوان الصفا – بيروت 1957
4- الفلسفة السياسية عند إخوان الصفا – تأليف:د . محمد فريد حجاب- القاهرة1982
5- كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون – حاجي خليفة- القاهرة 1941
6- محاضرات في تاريخ العرب و الإسلام- الدكتور عبد اللطيف الطيباوي- بيروت1979
المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مفهوم التاريخ عند ابن خلدون، إعداد الباحث: مهتدي مصطفى غالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التاريخ و التاريخ علم أم فن و أهميه التاريخ
» المعرفة التاريخية. التاريخ و فكرة التقدم. دور الإنسان في التاريخ
» مفهوم التاريخ عند كارل ماركس ، بقلم:عزيز اللغميش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: