Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
البروفوسور
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
mony moon
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
نهى
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
super mada
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_rcapدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_voting_barدور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية Jb12915568671

دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية 107601

دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية   دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر 2010, 12:23 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما هو الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية في التدريس ؟
إن الفرق بينهما كبير !

وإن دور كل من المعلم والطالب مختلف في كلا الطريقتين!

فدور المعلم في السلوكية:
هو تهيئة بيئة التعلم لتشجيع الطلاب لتعلم السلوك المرغوب.
ودور المعلم في البنائية:
تهيئة بيئة التعلم لتجعل الطالب يبني معرفته بنفسه .

إن النظرية السلوكية والبنائية تنظرا إلى أهداف التعليم، والخبرات، وطرائق التدريس من نواح مختلفة:

فالنظرية السلوكية تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم
بينما النظرية البنائية تهتم بالعمليات المعرفية الداخلية للمتعلم.


وتظهر حقيقة هذه الفروقات بداية من وضع الأهداف :

فالمعلم في البنائية يضع أهدافه التربوية والتعليمية في إطار عام من خلال مفاوضة اجتماعية بين المعلم والطلاب ويشعر الطالب أنه شريك في رسم الهدف .
بينما يلجأ المعلم في السلوكية إلى تجزئة الأهداف التربوية إلى أهداف سلوكية صغيرة محددة قابلة للملاحظة والقياس في نهاية الدرس وليس نهاية الفصل أو العام وبالتالي تصاغ حسب معادلة مشهورة هي:

" أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى التعليمي (الصغير) وأحياناً شرط ومعيار الأداء "

بحيث يكون الاهتمام بالسلوك الظاهر المرغوب من المتعلم كمستجيب فقط للموقف التعليمي الذي يمر به

وهذا ما يفقد الطالب التفكير ويقوده للحفظ حتى يتمكن من إخراج المعلومة كما أُدخلت في عقله .
بينما تركز البنائية على العمليات العقلية الداخلية التي تحدث في عقل المتعلم بحيث يربط بين المعرفة السابقة واللاحقة لبناء تعلم ذي معنى .
بمعنى أن النظرية البنائية :تقول بأن التعلم الحقيقي لن يتم بناء على ما سمعه المتعلم حتى ولو حفظه وكرره أمام المعلم .. بل إن المتعلم يبني معلوماته داخليا متأثرا بالبيئة المحيطة به والمجتمع واللغة وأن لكل متعلم طريقة وخصوصية في فهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المعلم …
إذن فانهماك المعلم في إرسال المعلومات للمتعلم وتأكيدها وتكرارها لن يكون مجديا في بناء المعلومة كما يريدها في عقل المتعلم

فالمطلوب من المعلم إذن التركيز على ( تهيئة بيئة التعلم ) و ( المساعدة في الوصول لمصادر التعلم ) وتعتمد غالباً على مواجهة التلاميذ بموقف مشكل حقيقي، يحاول إيجاد حلول له من خلال البحث والتنقيب ومن خلال المفاوضة الاجتماعية للحلول.

فالتعلم هو ما يحدث بعد وصول المعلومات إلى المتعلم الذي يقوم بصناعة المعنى الشخصي الذاتي الناتج عن المعرفة وليس الاكتفاء فقط بوصول المعلومات .
والتقويم هنا يتسم بالاستمرارية و الواقعية و الانتقائية ، واستخدام ملفات تقييم الأداء لتوثق تطور النمو في القدرات والسلوكيات والمهارات والاتجاهات لدى المتعلمين، خلال الفصل الدراسي أو سنوات الدراسة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
دور المعلم والطالب اثناء العملية التدريسية وفقا للنظرية البنائية والنظرية السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توظيف واستخدام المعلم للحاسب الآلي في العملية التعليمية وخاصة في التدريس والتقويم والإبداع
» اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية التقويم البنائي التدريسية
» الأهداف السلوكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: