إن مجال الحاسب الآلي في التربية مجال واسع وتحدث فيه التطورات بخطوات سريعة ولقد بينت معظم الدراسات أن لأنماط توظيف استخدام الحاسب في عمليتي التعليم والتعلم فاعلية كبيرة لما للحاسب من إمكانيات هائلة ، وإن استخدامه في العملية التعليمية يكون في مستوى مساعدا للمعلم ومكملا لأدواره أو يكون في مستوى أكثر عمقا وتعقيدا عوضا عنه أو قد يكون في مستوى أكثر نضجا واكتمالا معلما للتفكير والإبداع
وتوجد مبررات عديدة لاستخدام الحاسب في العملية التعليمية منها :
§ يساعد الطلاب على اكتساب الخبرات بطريقة فاعلة باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة والمحاكاة والواقع الافتراضي
§ إمكانية توجيه أسئلة والحكم عليها بشكل فوري وإعطاء التغذية الراجعة الفورية وذلك لكل طالب
§ يعمل كمعلم صبور وموضوعي ومتزن ويحرر المعلم من الأعباء الروتينية لكي يتفرغ للإبداع
§ يساعد الطلاب على الفهم والاستيعاب في ظل الكثافة الطلابية المرتفعة والانفجار المعلوماتي
§ يقوم الحاسب الآلي بدور المعلم الخصوصي ويراعي الفروق الفردية
§ هو أداة من أدوات تعليم وتنمية التفكير المنطقي الإبداعي الواعي
ويتضح توظيف واستخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية من خلال ثلاثة مستويات :
المستوى الأول : يقوم على أساس استخدام الحاسب الآلي كأداة معاونة في التدريس
حيث يقدم الحاسب الآلي لكل متعلم محتوى وطرق تدريس وأنشطة وخبرات وتوجيهات وتقويم وتغذية راجعة طبقا لقدراته وسرعته وميوله واهتماماته واتجاهاته ، وبذلك فهو أداة تستهوي الطلاب وتجذبهم وتشجعهم على العمل وإزالة الملل كذلك يقدم الحاسب تعزيزا فوريا لاستجابات كل طالب ويقدم المحتوي بعدة طرق للعرض مع استخدام البرمجيات التعليمية عالية الجودة وعناصر الوسائط المتعددة والفائقة واستخدام التقنيات التي توفها الشبكة العالمية للمعلومات من فصول افتراضية ومعامل افتراضية واستخدام البريد الإلكتروني والصوتي والفيديو المباشر سواء بالنمط المتزامن أو الغير متزامن ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام فكرة إنشاء ملف الانجاز الإلكتروني لكل من الطالب والمعلم تزيد من قدرتهم على البحث عن المعلومات والتطوير الدائم وتعزيز العملية التعليمية
ولذلك فإن المعلم يمكنه توظيف الحاسب الآلي في هذا المستوى في الأنماط الآتية:-
التدريس الخصوصي :- وفيه يستطيع الحاسب عرض جميع مكونات المحتوى من نصوص وصور وألوان ورسومات وأصوات وفيديو بطريقة أكثر مرونة وفاعلية وأيسر تناولا وأقل تكلفة بحيث يستطيع الطالب عرض البرمجية والمشاركة الفعلية في التعلم ومراعاة الفروق الفردية كما يتحكم المتعلم في سرعة عرض المعلومات
التدريب والمران :- وفيه يكون الطالب قد تعلم مسبقا ويحتاج لممارسة إضافية لتطوير مهارته وهو يعطي الفرصة للمتعلمين للتعامل عن قرب مع الحقائق والعلاقات والمشكلات والمصطلحات الفنية حتى يتم تثبيتها في الذاكرة أو اكتساب مهارة معينة بالشكل المرغوب بالإضافة إلى العديد من أنواع التغذية الراجعة ، والبرمجية الجيدة تقدم مسائل متكافئة من نفس النوع وبنفس المواصفات لمخاطبة الفروق الفردية والمتعلم هنا يمكن أن يتعلم بطريقة ذاتية سهلة
حل المسائل والتمارين :- وفيه يقوم الحاسب بمساعدة الطلاب على حل المسائل والتمارين بإيجاد الحل الأمثل بطريقة الاستقراء والاستنباط حيث يساعدهم على تحليل المسائل والتمارين وتجزئتها إلى مكونات أبسط وأصغر وهذا ينمي تفكير الطلاب ويحسن من قدرتهم على التحليل وربط العلاقات
الألعاب التعليمية :- تتميز الألعاب التعليمية بتوفير بيئة تعليمية طبيعية حيث يقوم الحاسب عن طريق البرمجية بتشويق الطلاب وحملهم إلى التعلم باللعب وإضافة الإثارة والحافز للعمل التعليمي
التشخيص والعلاج :- حيث يقوم الحاسب بدور تشخيص أداء الطلاب في معلومات سابقة ووصف العلاج المناسب لكل طالب حيث يرسم الحاسب لكل طالب خريطة مرتبطة بالأهداف وتوضيح نقاط الضعف والقوة ويقوم الحاسب بتوجيه كل طالب لإجراءات علاجية محددة
المحاكاة وتمثيل المواقف :- حيث يقوم الحاسب بتقليد محكم لظاهرة أو نظام يتيح الفرصة للمتعلم أن يتدرب دون مخاطرة أو تكاليف عالية مثل المعامل الافتراضية ومن أنواع المحاكاة ( فيزيائية - إجرائية - أوضاع - معالجة )
المستوى الثاني : يقوم على أساس استخدام الحاسب الآلي كأداة تقويمية
يستخدم الحاسب الآلي في تصميم وبناء الاختبارات وتقديمها للطلاب وإدارتها وتصحيحها وإعطاء تقارير شاملة للحالة التعليمية لكل طالب ومدى نموه العلمي
أنواع الاختبارات التي يجريها الحاسب :
اختبارات التسكين - الاختبارات التشخيصية - الاختبارات البنائية - الاختبارات التحصيلية - اختبارات التمكن - الاختبارات الموقوتة
وفي هذا المجال يمكن استخدام الحاسب الآلي في إدارة العملية التعليمية برمتها كمعلم مقتدر فاعل ومتميز ، ويتضمن ذلك التدريس الشامل بتقديم الخطة التدريسية الوقائية وإجراءات التشخيص والعلاج وتقديم الخطط التدريسية العلاجية للطلاب بطيء التعلم وتقديم الخطط الإثرائية للأسرع تعلما وإجراء التقييم النهائي ورصد الدرجات وإعطاء تقارير مفصلة عن مدى النمو العلمي لهؤلاء الطلاب دون أي تدخل يذكر من المعلم ويعتمد ذلك على التفاعل الحر الشامل والكامل بين المتعلم والحاسوب عن طريق البرمجيات التعليمية الجيدة ، ويتم عرض المواد التعليمية بطريقة تفاعلية تثير الدافعية وتفجر الطاقات طبقا لنتائج اختبار التسكين ويتم تسجيل استجابة المتعلم وإعطاؤه التغذية الراجعة المناسبة والمحاولة معه حتى يصل إلى مستوى الإتقان حسب الفروق الفردية لكل طالب
الخطوات المستخدمة من لحظة تسجيل الطالب حتى النهاية هي :-
تسجيل الطلاب على الحاسوب - تسكين كل طالب في المنهج المدرسي - متابعة كل طالب بطريقة فردية أثناء التعليم
المستوى الثالث : يقوم على أساس استخدام الحاسب الآلي في تنمية التفكير والإبداع
إن كل طفل لديه قدر من الإبداع في مرحلة الطفولة إلا أن القلة القليلة منهم تحتفظ بهذا القدر من الإبداع ، ويرتبط الإبداع بالتفكير المنطلق مثل المرونة والأصالة والطلاقة ومن أجل تحقيق نتائج إبداعية عالية لابد من حد أدنى من الذكاء يختلف من مجال لأخر وكذلك توافر الدافعية الداخلية والاتجاهات الإبداعية ، والحاسب الآلي يمكن أن يلعب دورا هاما وفاعلا في تطوير الإبداع وتنميته وتقدمه وذلك من خلال برمجيات تعليمية مخططة حيث تتاح الفرصة للطلاب لانتقاء واكتشاف وتجريب استراتيجيات بديلة وحل المشكلات وحرية التجريب على الحاسب دون الشعور بالخوف من ارتكاب أخطاء وكذلك التفاعل الإيجابي بين الحاسب والمتعلم وتقديم التغذية الراجعة المستمرة وتعزيز التعلم بشكل مباشر ، ويعود هذا الاتجاه إلى العالم سيمور بابيرت في مختبر لوجو والذي تقوم فلسفته على عمل العالم جان بياجيه ، وأن لغة لوجو تساعد على تنمية القدرات العقلية للطلاب وتبث فيهم روح الابتكار والإبداع وتنمي مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي
وباستعمال الحاسب الآلي يمكن مساعدة كل طالب على :
- المبادرة بالتعبير عن نفسه
- انتقاء مناشط تعلمه
- تنمية مهارات التفكير المنطلق
- توفير بيئة تعليمية تفاعلية
أمثلة استخدام وتوظيف الحاسب الآلي في مجال مادة التخصص على المستويات الثلاثة السابقة
برمجيات كابري في الهندسة حيث تساعد المتعلم في أن يرى عالما واسعا من ردات أفعاله بالتمثيل الواقعي الحقيقي ليتعلم ويشاهد حالات حل المثلث وأنواع الزوايا وحالات التشابه وتحصيل التطبيقات والعلاقات مع مؤثرات صوتية معبرة
نظام تعليم وتعلم حل المسائل اللفظية الجبرية للمرحلة الثانوية بتوظيف الذكاء الاصطناعي
تعليم البرمجة وبناء الخوارزميات واستخدام المحاكاة بالحاسب لتنمية التفكير والإبداع