Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: مدى مساهمة منهج التاريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية رسالة دكتوراة ( للباحث : دكتور عبد الكريم جسار) الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 8:48 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مدى مساهمة منهج التاريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية الباحث: د / عبد الكريم محمد جسَّار الدرجة العلمية: دكتوراه الجامعة: جامعة النيلين الكلية: كلية الدراسات العليا القسم: قسم التربية لغة الدراسة: العربية تاريخ الإقرار: 2010 نوع الدراسة: رسالة جامعية الملخص: اسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1ـ عدم التكامل بين اهداف التربية اليمنية ومقرر التاريخ في المرحلة الثانوية وذلك لعدم مواكبة المنهج من حيث صياغة الاهداف اووضع المحتوى المقرر. 2ـ وجود ضعف في طريقة التقويم المستخدمة وعدم وجود المعلم المدرب المؤهل والموجة الفني المفيد. 3- إختلاف المعلمين في مصادر علمهم بأهداف التاريخ. 4- لايوجد موائمة بين الاهداف والمحتوى. 5- اهداف تدريس التاريخ لاتعبر تعبيراً كاملاً عن الاهداف العامة للتربية في الجمهورية اليمنية . 6- إن منهج التاريخ في المرحلة الثانوية يساهم الى حدما في بلوغ اهداف التربية في الجمهورية اليمنية . 7ـ هناك ضعف في استخدام الطرق والوسائل وخاصة الطرق الحديثة . 7- اتضح ان محورالاهداف ساد لدى افراد العينة المبحوثة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام له حوالي 3,6 وانحراف معياري حوالي 1,05 ومعامل الاختلاف نحو29% وذلك يعني ان نسبة التشتت في اجابات العينة المبحوثة كانت ضعيفة وان هناك انسجاماً نسبياً في الاجابات حيث بلغ نسبة ذلك 17% وقد كانت معظم العبارات واقعة ضمن فئة (موافق) أي بمستوى استجابه مرتفع، ممايعني ان اراء افراد العينة يتفقون على تحقيق منهج التاريخ للاهداف. 8- اتضح ان 50% من اراء افراد العينة المبحوثة يرون ان محتوى منهج التاريخ في المرحلة الثانوية يساهم في تحقيق بلوغ اهداف التربية في اليمن ، ونحو 50% من افراد العينة المبحوثة يرون عكس ذلك وهذا يتطلب اعادة النظر في محتوى المنهج . 9- اتضح ان المتوسط الحسابي العام للمحور الثالث الطرق بلغ حوالي 3,3، وانحراف معياري حوالي 1,2، ومعامل الاختلاف نحو 40% وذلك يعني ان نسبة التشتت في اجابات العينة المبحوثة كانت قريبة من النصف وقد كانت معظم العبارات واقعة ضمن فئة(متردد) أي بمستوى استجابة متوسطة،مما يعني ان نصف العينة المبحوثة يرون ان الطرق المستخدمة في تدريس منهج التاريخ في المرحلة الثانوية تساهم في تحقيق بلوغ اهداف التربية ،وهذا يستوجب استخدام طرق حديثة مناسبة في التدريس. 10- اتضح ان المتوسط الحسابي العام للمحور الرابع الوسائل التعليمية بلغ حوالي 3,2 ، وانحراف معياري حوالي 1,7،ومعامل الاختلاف نحو53% وذلك يعني ان نسبة التشتت في اجابات العينة المبحوثة كانت اكثر من النصف ، وكانت معظم العبارات واقعه ضمن فئة (متردد) أي بمستوى استجابة متوسطة ،مما يعني ان اكثر من نصف افراد العينة المبحوثة لايرون ان الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس منهج التاريخ في المرحلة الثانوية تحقق بلوغ اهداف التربية في اليمن. وهذا يستوجب استخدام وسائل تعليمية حديثة مناسبة ومتنوعة في التدريس تسهم بشكل فعال قي تحقيق اهداف التربية . 11- باستعراض البيانات الواردة في الجدول رقم (15) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لاستجابات أفراد العينة المبحوثة للعبارات الخاصة بمحور الأنشطة المدرسية والتي تقيسها العبارات (70 - 73) في استمارة الاستبيان، يتضح أن المتوسط الحسابي العام للمحور الخامس" الأنشطة المدرسية " بلغ حوالي 3.2، وانحراف معياري حوالي 1.2 ، ومعامل الاختلاف نحو 38%، وذلك يعني أن التشتت النسبي في إجابات العينة المبحوثة كانت اقل من النصف، مما يشير إلى أن هناك انسجاماً نسبياً في الإجابات بنحو 62%، وقد كانت معظم العبارات واقعة ضمن فئة (متردد) أي بمستوى استجابة متوسط، مما يعني أن أكثر من نصف أفراد العينة المبحوثة لا يرون أن الأنشطة المدرسية المرافقة لتدريس منهج التاريخ في المرحلة الثانوية تحقق بلوغ أهداف التربية في اليمن، اوبمعنى آخر أن هذه الأنشطة التي يتضمنها هذا المحور لا تطبق وهذا يستوجب تطبيق تلك الأنشطة بالإضافة إلى استخدام وسائل حديثة مناسبة ومتنوعة في التدريس لتلعب دوراً ايجابياً في تحقيق أهداف التربية. 12- باستعراض البيانات الواردة في الجدول رقم (17) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لاستجابات أفراد العينة المبحوثة للعبارات الخاصة بمحور التقويم والتي تقيسها العبارات (74 - 88) في استمارة الاستبيان، يتضح أن المتوسط الحسابي العام للمحور السادس" التقويم" بلغ حوالي 3.6، وانحراف معياري حوالي 1.0، ومعامل الاختلاف نحو 28%، وذلك يعني أن التشتت النسبي في إجابات العينة المبحوثة كانت ضعيفة، مما يشير إلى أن هناك انسجاماً كبيراً في الإجابات بنحو 72%، وقد كانت معظم العبارات واقعة ضمن فئة (موافق) أي بمستوى استجابة مرتفع. 13ـ باستعراض البيانات الواردة في الجدول رقم (19) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لاستجابات أفراد العينة المبحوثة للعبارات الخاصة بمحور المعلم ودليل المعلم والتي تقيسها العبارات (89- 96) في استمارة الاستبيان، يتضح أن المتوسط الحسابي العام للمحور السابع" المعلم ودليل المعلم " بلغ حوالي 3.2، وانحراف معياري حوالي 1.3، ومعامل الاختلاف نحو 41%، وذلك يعني أن التشتت النسبي في إجابات العينة المبحوثة كانت قريبة من النصف، مما يشير إلى أن هناك انسجاماً نسبياً بنحو 59%، وقد كانت معظم العبارات واقعة ضمن فئة (متردد) أي بمستوى استجابة متوسطة. 14- تشير الفرضية العدمية الاولى (عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة المبحوثة في مدى مساهمة منهج التأريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير الجنس؟) ثبوت صحة الفرضية العدمية القائلة ( عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة المبحوثة في مدى مساهمة منهج التأريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير الجنس) . 15- وتشير الفرضية العدمية الثانية (عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة المبحوثة في مدى مساهمة منهج التأريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي) ثبوت صحة الفرضية العدمية القائلة ( عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة المبحوثة في مدى مساهمة منهج التأريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي) . 16- وتشير الفرضية العدمية الثالثة (عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة المبحوثة في مدى مساهمة منهج التأريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي) ثبوت صحة الفرضية العدمية القائلة ( عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة المبحوثة في مدى مساهمة منهج التأريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي) . 17- وتشير الفرضية العدمية الرابعة (عدم وجود علاقة تأثير معنوية لمحاور دراسة منهج التأريخ على تحقيق أهداف تدريس التأريخ في المرحلة الثانوية) رفض الفرضية العدمية (عدم وجود علاقة تأثير معنوية لمحاور دراسة منهج التأريخ على تحقيق أهداف تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية) وثبوت صحة الفرضية البديلة وبالتالي قبول الفرض القائل (وجود علاقة تأثير معنوية لمحاور دراسة منهج التأريخ على تحقيق أهداف تدريس التأريخ في المرحلة الثانوية) . 18ـ وتشير الفرضية العدمية الخامسة (عدم وجود علاقة تأثير معنوية لمحاور دراسة منهج التاريخ على تحقيق الاهداف العامة للنظام التعليمي في الجمهورية اليمنية . ثبوت صحة الفرضية البديلة وبالتالي قبول الفرض القائل (وجود علاقة تأثير معنوية لمحاور دراسة منهج التأريخ على تحقيق الأهداف العامة للنظام التعليمي بالجمهورية اليمنية). أهم التوصيات: 1ـ إعادة صياغة الاهداف العامة للتاريخ وجعلها قادرة على تحقيق اهداف التربية في الجمهورية اليمنية . 2ـ الاهتمام بمحتوى مادة التاريخ وإدخال القيم التربوية التي تعمل على تربية الطلاب تربية شاملة ومتوازية. 3ـ استخدام الطرق الحديثة في تدريس التاريخ . 4ـ استخدام الوسائل الحديثة في تدريس التاريخ . 5ـ الاهتمام بالمعلم سواءً في التدريب أوفي الحافز المادي والمعنوي ليكون قادراً على العطاء. 6ـ الاهتمام بالموجة التربوي سواءً في التدريب أو في الحافز المادي والمعنوي ليكون قادراً على العطاء في ميدان التربية. أهم المقترحات: 1ـ عمل دراسات في جميع المواد الدراسية وقياس مدى مساهمة تلك المواد لاهداف التربية في الجمهورية اليمنية . 2ـ عمل دراسات في جميع المواد الدراسية تهتم بالقيم التربوية الموجودة في الكتب والقيم التي يجب إضافتها كي نستطيع بناء جيل قادر على النهوض بالامة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة منهج التاريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية. ويمثل هذا البحث جانباً مهماً في العملية التربوية والتعليمية وهو مدى مساهمة منهج التاريخ في المرحلة الثانوية في بلوغ أهداف التربية في الجمهورية اليمنية وقد اشتمل البحث على ستة فصول الفصل الأول الإطار العام للبحث والفصل الثاني الإطار النظري للبحث والفصل الثالث الدراسات السابقة الفصل الرابع إجراءات البحث والفصل الخامس تحليل المعلومات ومناقشة النتائج واختبار الفروض والفصل السادس أهم النتائج والتوصيات والمقترحات . استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة الاستطلاعية كما استخدمت الاستبانة للمعلمين والموجهين في جمع المادة العلمية للبحث. تكون مجتمع البحث من معلمي المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة (صنعاء) وعددهم (327) معلماً والموجهين كذلك وعددهم(30) موجهاً. وتحتوي عينة البحث الذين شملتهم الدراسة (60) معلماً لمادة التاريخ وتحتوي عينة البحث كذلك (13) موجهاً لمادة التاريخ في المرحلة الثانوية بمدارس أمانة العاصمة (صنعاء) الجمهورية اليمنية. أسفرت الدراسة عن نتائج عديدة ومن أهم تلك النتائج: أهم النتائج:ـ 1ـ أهداف تدريس التاريخ لاتعبر تعبيراً كاملاً عن أهداف التربية في الجمهورية اليمنية . 2ـ عدم التكامل بين أهداف التربية وأهداف مقرر التاريخ في المرحلة الثانوية. 3ـ هناك ضعف في استخدام الطرق والوسائل وخاصة الطرق الحديثة . 4ـ لايوجد موائمة بين الأهداف والمحتوى . 5ـ المحتوى غير قادر على تحقيق الأهداف سواءً أهداف المرحلة أو الأهداف العامة للتربية. 6ـ الافتقار للمعلم المؤهل والمدرب وكذلك الموجة. أهم التوصيات: 1ـ إعادة صياغة الأهداف العامة للتاريخ وجعلها قادرة على تحقيق أهداف التربية في الجمهورية اليمنية. 2ـ اهتمام بمحتوى مادة التاريخ وإدخال القيم التربوية التي تعمل على تربية الطلاب تربية شاملة ومتوازية. 3ـ استخدام الطرق الحديثة في تدريس التاريخ . 4ـ استخدام الوسائل الحديثة في تدريس التاريخ . 5ـ الاهتمام بالمعلم سواءً في التدريب أوفي الحافز المادي والمعنوي ليكون قادراً على العطاء. 6ـ الاهتمام بالموجة التربوي سواءً في التدريب أوفي الحافز المادي والمعنوي ليكون قادراً على العطاء. أهم المقترحات : 1ـ عمل بحوث في جميع المقررات الدراسية ومعرفة مدى مساهمة تلك المقررات لأهداف التربية في الجمهورية اليمنية. 2ـ عمل بحوث في جميع المواد الدراسية تهتم بالقيم الموجود ة في الكتب والقيم التي يمكن إضافتها لكي نستطيع بناء أجيال قادرة على النهوض. -------------------------------------------------------------------------------- Abstract: This study aims to recognize the extend of participation of history curriculum in secondary schools stage to achieve the purposes of education in the Republic of Yemen. This research is represent an important aspect in the educational and disciplinary process. It is the extend of the curriculum of history in achieving the educational purposes of the Republic of Yemen. The research contains six chapters. The first chapter is the general frame of the research. The second chapter is the theoretical frame of the research. The third chapter is the preceding studies. The forth chapter is the procedures of the research. The fifth chapter is analyzing of information and results discussion examining of hypothesis. The sixth chapter is the most important results and recommendations and suggestions. Researcher used the descriptive methodology which suit the studies using questionnaire. The questionnaires used to collect the scientific data from teachers and instructors Research society composed of teacher of secondary schools in the capital (Sanaa). The number of them is (60) teachers and instructors are (13) instructor. The study come with various results. The most important results are: The most important results: 1.The purposes of history teaching are not express sufficiently the purposes of education of the Republic of Yemen. 2.There is no integration between the purposes of education and purposes of history curriculum in secondary schools. 3.There is no sufficient utilization of ways and means specially the modern ways of education. 4.There is no harmony between purposes and content. 5.Content is not able to achieve the purposes, both those of the secondary schools stage or the general purposes of education. 6.We lack the qualified teacher and trainer and instructor. Most important recommendations: 1.Reform of the general purposes of history and make them able to achieve the purposes of education in the Republic of Yemen. 2.To take care of the subject of history and inter the educational values which practice the comprehensive and corresponding discipline of students. 3.Use the modern methods in teaching of history. 4.Use the modern means in teaching of history. 5.To be more careful of the teacher in training and incentives (materially and morally) to encourage him to endow his best. 6.6. to be more careful of educational instructor in training and incentives (materially and morally) to encourage him to endow his best. The most important suggestions: 1.Make researches in all educational curricula to know the extend of participation of those curricula in achieving the purposes of education in the Republic of Yemen. 2.Make researches in all educational curricula and look in the values exist in those books and the values which can be added to build a generation able to rise. الرابط : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|