Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
البروفوسور
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
mony moon
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
نهى
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
super mada
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_rcapالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_voting_barالاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   Jb12915568671

الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   107601

الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   Empty
مُساهمةموضوع: الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي    الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي   I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 11:44 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي




الباحث: أ / عبد الكريم قاسم عبده علي
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: صنعاء
الكلية: التربية
القسم: مناهج الدراسات الإجتماعية
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2006
نوع الدراسة: رسالة جامعية
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي بأمانة العاصمة، ومعرفة ما إذا كانت الاحتياجات التدريبية تختلف بين معلمي المواد الاجتماعية تبعاً للمؤهل، والخبرة، والتخصص، والجنس، وكذا الخروج بتصور مقترح لتلبية تلك الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر أفراد العينة.
ولغرض الإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتحقق من صحة فروضها قام الباحث ببناء استبانة اشتملت على (84) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، والنمو المهني، وذيلت الاستبانة بسؤال مفتوح للتعرف على الطرق والأساليب الممكنة لتلبية الاحتياجات التدريبية، وقام الباحث بتطبيق الاستبانة على (120) معلماً ومعلمة للمواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي، كما قام الباحث بتحويل الاستبانة إلى بطاقة ملاحظة، واشتملت في صورتها النهائية على (60) فقرة موزعة على المجالات الأربعة التي سبق ذكرها، وقام الباحث بملاحظة (36) معلماً ومعلمة ممن يقومون بتدريس المواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي.
وقد تمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة الحاسب الآلي باستخدام الحزمة الإحصائية (spss) حيث تم حساب المتوسطات لكل الفقرات، واختبار (T.test) وتحليل التباين (Anova) مع اختبار دونكان.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
الحاجة إلى التدريب على جميع المجالات التي شملتها الاستبانة، وبطاقة الملاحظة.
احتل مجال النمو المهني المرتبة الأولى في أولويات الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية، ثم التخطيط، ثم التنفيذ ثم التقويم.
أسفرت نتائج الاختبار التائي (T.test) عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي المواد الاجتماعية تبعاً لمتغير المؤهل، وأظهرت النتائج أن المعلمين ذوي المؤهل غير التربوي بحاجة كبيرة للتدريب أكثر من المعلمين أصحاب المؤهلات التربوية في جميع المجالات.
أسفرت نتائج اختبار تحليل التباين (Anova) عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي المواد الاجتماعية في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير التخصص، وأظهرت نتائج اختبار دونكان أن معلمي المواد الاجتماعية من ذوي التخصص (العام) بحاجة إلى التدريب بدرجة أكبر من بقية التخصصات في جميع المحالات.
أسفرت نتائج اختبار تحليل التباين (Anova) عن وجود فروق ذات دلالة بين معلمي المواد الاجتماعية في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير الخبرة وأظهرت نتائج اختبار دونكان أن المعلمين ذوي الخبرة الطويلة بحاجة إلى التدريب بدرجة أكبر من المعلمين ذوي الخبرة القصيرة ( من سنة إلى ثلاث سنوات أو من أربع إلى ست سنوات).
ولم تكشف النتائج عن وجود فروق في الاحتياجات التدريبية بين معلمي المواد الاجتماعية في مجال التخطيط تعزى للخبرة، بينما كشفت النتائج عن وجود فروق بين هؤلاء المعلمين في الاحتياجات التدريبية في مجال التنفيذ و التقويم و النمو المهني تبعاً للخبرة، وأظهرت النتائج أن الفروق بين معلمي المواد الاجتماعية ممن خبرتهم ( من سنة إلى ثلاث سنوات )، ومن خبرتهم (أكثر من ست سنوات)، وأن حاجة أصحاب الخبرة الطويلة للتدريب على فقرات هذه المجالات أكبر
لم تسفر نتائج الاختبار التائي عن فروق في الاحتياجات التدريبية بين معلمي المواد الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج أنه لا توجد هناك فروق بين معلمي المواد الاجتماعية في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير الجنس في مجالات (التخطيط، التنفيذ، ، التقويم)، وأظهرت النتائج أن هناك فروقاً في الاحتياجات التدريبية بين معلمي المواد الاجتماعية في مجال النمو المهني تعزى لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج أن حاجة معلمي المواد الاجتماعية الذكور للتدريب على فقرات مجال النمو المهني أكثر من الإناث كما.
كما خرجت الدراسة بتصورات مقترحة لتلبية الاحتياجات التدريبية أهمها:
عقد دورات خاصة تدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية من أصحاب المؤهلات غير التربوية .
تدريب معلمي المواد الاجتماعية ممن تخصصهم (ثانوية , دبلوم معلمين,دبلوم عالي )
تدريب معلمي الاجتماعيات ممن خبرتهم (اكثر من ست سنوات)وتزويدهم بالمستجدات .
تدريب جميع معلمي المواد الاجتماعية في جميع مجالات الاحتياجات التدريبية مع الأخذ بعين الاعتبار ما سبق ذكره.
إعطاء الأولوية في تدريب معلمي المواد الاجتماعية على الاحتياجات التي تضمنها مجال النمو المهني .
------------------------------------
Abstract:
This study aimed at identifying the training needs of the teachers of social science subjects the basic stage of education in the city of Sana'a . It also tried to know whether these training needs are different between the teachers of social Science subjects which can be attributable to the educational qualification experience, Specialization and gender. On the other hand , it tried to produce akind of a proposal for the purpose of meeting the needs of there training needs according to the views of the sample.
In order to answer the questions of the study and to verify its hupotheses , the researcher designed a questionnaire containing (84) items covering four fields aknown as: planning, excution , evaluation, vocational development. The questionnaire was concluded with an open - ended question so as to get answers from the sample regarding the styles by which these training needs can be met . The questionnaire was administered on (120) male and teachers of social Science subjects at the basic stage of education.
The researcher also modified the questionnaire into an observation sheet which finally was reduced to (60) items distributed among the four areas mentioned before The researcher observed (36) male and female teachers Teaching these subjects At this educational stage.
The data was statistically computerized by means of the statistical parcale (SPSS) in which the means were canculated for each item. Also the t – test was used to know the variance (ANOVA) as well as Doncan test.
The study arrived at the following conclusions :
- The need for training on all fields included in the questionnaire observation sheet.
- The field of vocational training got the first rank in the scale of priorities regarding the needs of the social science teachers, then planning , then execution and finally evaluation.
- The t-test results showed that there are statistically significant differences between those teachers and the educational qualification factor . The results showed that those teachers without an educational qualification (not a graduate from the faculty of Education) is in need to training more than those with qualification from the faculty of Education. '
- The results of the ANOVA test showed statistically significant differinces among those teachers attributable to specialization.
- The results of Doncan test showed that the teachers of social science subjects whose specialization is general needs training more than the other specialization.
- The results of the ANOVA showed that there are statistically significant differences among those teachers and their training needs attributable to experience.
- The result of Doncan test showed that the teachers with long experience need training more than those teachers short experience (from one to three years and from four to six years).
- The results did not show that there are differnces in the training needs of the social science teachers in the area of planning attributable to experience however , the results showed that there are differuces among those teachers in the training needs in the area of excution dependent on experience. The results also showed that the differences among the social science teachers shoes experience ranged from (one to three years) and those whose experience is (more than six years) . It was also showr that those with long experience need more training on the aspects of this field the results also showed shwed that there are differences in the training needs among the social science teachers in the area of evaluation dependent on experience . The results of Duncan that the differences among the social science teachers whose experience ranged (from one to three years and those whose experience ranged from four to six years) also those whose experience is (more Thsn six years). Additionally , it was shown that those with long experience need more experience than those with the short experience and the average experience. however, those whose experience ranged from one to three years and throe with fours to six years of experience showed similar training needs.
- The results also showed that there were differences among the social science teachers in the training needs in the vocational development dependent on experience.
- The results showed that the differences among the social science teachers whose experience ranged from (more than six years) and those whose experience ranged (from one to three years ). It was shown that the need of the teachers with long experience for training in more than those with short experience. however, the results did not show differences among the social science teachers with the experience (from four to six years) and those whose experience is (more than six years).
- The results of the t-test did not show differences in the training needs among the social science teachers attributable to gender. It was also shown that there were no differences among the social science Teachers in the training needles attributable to gender in the fields of (planning , execution and evaluation). However, the results showed that there were differences in the training needs among the social science teachers in the area of vocational development attributable to gender. Moreover, the result Showed that the training needs of the male teachers for practice on the aspects of the vocational development field are more than the training needs of the female teachers.
- The study has given a number of proposed suggestions for meeting the training needs.
المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي
» أثر استخدام طريقتي التعلم التعاوني والاكتشاف الموجه في تدريس الرياضيات على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي
» الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال (رسالة ماجستير)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: