Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: اثر رسم الخرائط الآني في اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي للمفاهيم الجغرافية الخميس 30 ديسمبر 2010, 1:18 am | |
| الباحث: أ/ مصطفى علي الحاج طالب الدرجة العلمية: ماجستير تاريخ الإقرار: 2005م نوع الدراسة: رسالة جامعية الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على أثر رسم الخرائط الآني في اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي للمفاهيم الجغرافية . وعليه حدد الباحث مشكلة بحثه بالسؤال الآتي : ما أثر رسم الخرائط الآني في اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي للمفاهيم الجغرافية ؟ وللإجابة عن هذا السؤال واختبار فرضياته، تم تطبيق أدوات البحث على عينة تكونت من ( 132 ) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية الضالع للعام الدراسي 2004 - 2005 م . استخدم الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية , مجموعة ضابطة ) وبالطريقة العشوائية تم اختيار عينة البحث من طلبة الصف الأول الثانوي ( ذكور , إناث ) في المدارس الثانوية في مديرية الضالع وتم اختيار مدرستين من طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة الضالع هما مدرسة ( صالح قاسم للبنات , ومدرسة هائل سعيد للبنين ) , ثم اختار الباحث عشوائياً شعبتين من شعب الصف الأول الثانوي للبنين , تتكون من شعبة تجريبية وأخرى ضابطة وشعبتين للبنات تتكون من شعبة تجريبية وأخرى ضابطة. وتدرس المجموعة التجريبية باستخدام رسم الخرائط الآني، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية فقد تكونت المجموعة التجريبية من( 66 ) طالب وطالبة والمجموعة الضابطة (66 ) طالب وطالبة . كوفئت المجموعتان في متغير العمر الزمني , الذكاء , والخبرات السابقة , والمستوى الدراسي لآباء وأمهات الطلبة مجموعتي البحث , لوحظ بأنها لا يوجد هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين طلبة مجموعتي البحث في هذه المتغيرات ، بعد تحديد المادة العلمية التي تضمنت الوحدة الثانية من كتاب الجغرافية الإنسان والبيئة المقرر تدريسه للصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2004 ـ 2005 م . قام الباحث بعملية تدريس كلتا المجموعتين وفق الخطط التدريسية اليومية التي أعدها , كما جهز الباحث عدد من الخرائط التي تغطي محتوى هذه المادة . ولقياس تحصيل الطلبة في نهاية التجربة أعد الباحث اختباراً تحصيلياً من نوع الاختبار من المتعدد مكون من ( 40 ) فقرة في صورته النهائية بعد أن عرض فقرات الاختبار مرفق معها الموضوعات المشمولة بالدراسة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس الجغرافية ومجموعة من التربويين فقد اتسم هذا الاختبار بالصدق والثبات , وباستخدام طريقة التجزئة النصفية ومعامل ارتباط بيرسون بين جزئي الاختبار بلغ ( 0.82) وبعد تصحيح الاختبار بمعادلة سيبرمان – براون بلغ ( 0.91) استغرقت مدة التجربة ( شهران ) خلال الفصل الدراسي الأول ( 2004 - 2005 م ) . استخدم الباحث الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , (واختبار شيفيه ) لمعرفة اتجاه الفروق بين طلبة مجموعات البحث لاختبار فرضيات البحث ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً ظهرت النتائج الآتية : 1 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية باستخدام رسم الخرائط الآني وبين متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم الجغرافية ، وذلك لان القيمة التائية المحسوبة عند درجة حرية (130 ) ومستوى دلالة ( a = 0.05 ) بلغت ( 3.05) والقيمة التائية الجدولية عند درجة الحرية ومستوى الدلالة نفسها بلغت ( 1.66) وهي أقل من القيمة التائية المحسوبة ، وهذا يبين أن الفرق دال إحصائياً . كما أظهرت نتائج اختبار شيفيه وجود فـرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة الجغرافية باستخدام رسم الخرائط الآني ، وبالنظر إلى قيمة المجموعتين يتضح الفرق جلياً أن قيمة (شيفيه ) المحسوبة بلغت ( 2.83 ) بينما قيمة (شيفيه) الحرجة بلغت (1.10) أكثر بكثير من قيمة (شيفيه) الحرجة مما يدل على أن الفرق دال إحصائياً بين طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وتعزى إلى أسلوب التدريس باستخدام الرسم الآني للخرائط . 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية باستخدام رسم الخرائط الآني وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم الجغرافية. وذلك لان القيمة التائية المحسوبة (2.02 ) عند مستوى دلالة (a =0.05) ودرجة حرية (65) بينما القيمة التائية الجدولية عند درجات الحرية ومستوى الدلالة نفسها بلغت (1.66) وهذا يشير إلى أن الفرق دال إحصائياً طالما أن القيمة التائية المحسوبة أكبر من القيمة التائية الجدولية . كما تبين نتائج اختبار شيفيه وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام رسم الخرائط الآني ، إذ إن قيمة (شيفيه) المحسوبة بلغت (2.52) بينما بلغت قيمة (شيفه) الحرجة (1.49) وهي أقل من قيمة (شيفيه) المحسوبة مما يدل على دلالة الفرق بين طلاب المجموعة التجريبية و طلاب المجموعة الضابطة . 3 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الجغرافية باستخدام رسم الخرائط الآني وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم الجغرافية . وذلك لان القيمة التائية المحسوبة عند درجة حرية (65) ومستوى دلالة (a =0.05) بلغت (2.25) وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية عند درجة حرية ومستوى الدلالة نفسها التي بلغت (1.66) وهي أقل من القيمة التائية المحسوبة مما يدل على أن الفرق دال إحصائياً ، كما تبين نتائج اختبار شيفيه وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a =0.05) بين طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن باستخدام رسم الخرائط الآني إذ أن قيمة (شيفيه) المحسوبة بلغت (3.06) بينما قيمة (شيفيه) الحرجة بلغت (1.60) وهي أقل من قيمة (شيفيه) المحسوبة مما يدل على أن الفرق دال إحصائياً بين طالبات المجموعة التجريبية و طالبات المجموعة الضابطة . وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث وزارة التربية والتعليم العمل على زيادة كفاءة مدرسي مادة الجغرافية ورفع مستواهم بإكسابهم المهارات النفسحركية ذات العلاقة بتخصصهم عن طريق والدورات التدريبية ، لأن اكتساب المهارات النفسحر كية يحتاج إلى التدريب والممارسة ، وهذا بدوره يتطلب من مدرسي الجغرافية استخدام طرائق ، وأساليب تدريسية يكون محورها المتعلم . ينبغي أن تهتم أقسام الجغرافية في كليات التربية أن تركز على الجوانب العملية أثناء تدريسها للطلبة خلال مدة الدراسة ، كما ينبغي على إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم أن تضمن أسئلة امتحانات نهاية السنة للمراحل النهائية في مادة الجغرافية أكثر من سؤال يخص مهارة الرسم ، كما ينبغي ذلك على مدرسي مادة الجغرافية في كل المستويات إعطائهم سؤال يخص مهارة الرسم ، مع التركيز على استخدام الوسائل التعليمية بشكل فعال وأساليب جديدة ومتنوعة ، وتوفير معامل لرسم الخرائط في كل مدرسة واستكمالاً لما توصل إلية البحث الحالي وتطويراً له ، يقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي ويطبق في مراحل وصفوف أخرى و يتناول مهارات جغرافية ونفسحركية أخرى . المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|