أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|
| تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mony moon supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 696 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 38
| موضوع: تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس الإثنين 03 يناير 2011, 6:58 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل فن الرسم موهبة أم خبره يمكن اكتسابها؟؟؟؟
فن الرسم خبره يمكننا جميعا اكتسابها و ليس محصورا على الذين تميزوا بذكاء فطري خاص منذ الولادة. مع الممارسه و معرفة بعض الأساليب بإمكان الجميع تعلم هذا الفن, ومن الخطأ اعتقاد العكس.
كما لا يمكننا تجاهل الموهبة في هذا المجال و لكن فن الرسم هو أيضا خبره نستطيع تعلمها كما استطعنا تعلم الكتابة. فمن الممكن أن تكتشف عندما تتعلم فن الرسم أن هذا الذكاء الفطري والموهبة موجودان بداخلك و لكنهما بحاجه إلى بعض الصقل و التدريب.
فلماذا تنتظر إذا؟؟؟ الوقت لتعلم فن الرسم هو الآن. ببساطه, طالما انك تستطيع الإمساك بقلم الرصاص و الكتابة به, فأنت قادر إذا على تعلم الرسم.
ولكن ضع في عين الاعتبار مسألة الوقت و الصبر, فليس من المتوقع أن تصبح بيكاسو بغضون ساعات أو أيام معدودة. يعني و بكل اختصار, مسموح أن تخطيء و تمسح, وتعيد الكره من جديد إلى ما شاء الله. هناك طرق عده لتعلم فن الرسم, سأقوم بشرح أحداها بهذا الموضوع.
طريقه الشبكة.
هذه الطريقة سهله جدا و عالية الدقه و يقوم باستخدامها الكثير (بما فيهم كبار الفنانين لأغراض التكبير ونقل التفاصيل الدقيقه ).
طريقه العمل:
1) اختر الصورة التي تود رسمها مع مراعاة وضوحها و أن تكون بحجم معقول و كبير نسبيا.
2) قم بعمل خطوط أفقيه و عاموديه رفيعة على الصورة لتكوين شبكه تحتوي على مربعات متساوية المقاسات كما هو موضح بالشكل. يفضل بداية التجربة بصوره موجودة بكمبيوترك الشخصي و باستخدام احد برامج الرسم كالفوتوشوب أو غيره يمكنك عمل هذه الخطوط. و بالإمكان أيضا طباعه الصورة و عمل الشبكة يدويا على النسخة المطبوعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3) كما نلاحظ في الصورة السابقة أن كبر حجم المربعات سيتطلب منا الكثير من الرسم الحر لاحقا, أما المربعات الصغيرة جدا ستسهل عمليه الرسم و لكنها في المقابل ستكون عائقا عند الانتهاء من الرسم فمن الممكن أن تتضرر الرسمه بأكملها أثناء عمليه مسح الشبكة لاحقا. فعليك اختيار حجم وسط لمربعات الشبكة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4) نقوم الآن بإحضار ورقه رسم فارغة و نرسم عليها نفس الشبكة المرسومة سابقا على الصورة مع مراعاة أن تكون الخطوط رفيعة جدا ليسهل مسحها لاحقا.
5) . إذا كنت تود التكبير, فضاعف مقاسات المربعات للحجم المطلوب. وفي حاله رغبه الرسم بنفس الحجم ما عليك سوى رسم الشبكة كما هي و بنفس المقاسات السابقة على ورقه الرسم الجديدة.
6) ابدأ عمليه الرسم الآن على الورقة بواسطة المربعات. عليك رسم كل مربع على حدا. و لتسهيل العملية, استخدم ورقه أخرى لتغطيه المربعات الأخرى على الصورة التي تود رسمها حتى تتمكن من التركيز على المربع الذي تقوم برسمه حاليا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7) حاول نقل الرسمه بدون اخذ المسافات بالمسطرة من الصورة, واستخدم تقديرك في و ضع خطوط الرسم كأن تحدد تقديريا موقع تقاطع الشكل المرسوم مع المربع و ستجد أن العملية سهله جدا.
8) استخدم طريقه المساحة السلبية في رسم الأجزاء الداخلية للمربع, فكما هو موضح في الشكل أدناه, تعتبر المساحة الملونة بالرمادي هي المساحه السلبية و هي عباره عن الخطوط الخارجية للشكل, لان التركيز في الأجزاء الداخليه بدلا من الخطوط الخارجيه سيكون صعباً لأحتواء الاجزاء الداخليه على الكثير من التفاصيل كالظل و الكتابه و خلافه.( سأقوم بشرح طريقه المساحه السلبيه لاحقا بإسهاب).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9) بعد الانتهاء, قم بمسح خطوط الشبكة, مع الحذر الشديد من مسح الشكل المرسوم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
10) مبروك, تمكنت من رسم الصورة الان.
أتمنى أن يكون الشرح واضحا للجميع, و سأكون سعيدا بالأجابه على أي استفسارات حول الموضوع. و ياليت تعرضوا النتائج لو جربتوها ..
| |
| | | mony moon supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 696 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس الإثنين 03 يناير 2011, 7:30 pm | |
| كان الهدف من الدرس الأول تعريفك بأن الجميع بأستطاعته الرسم سواء باستخدام طريقه الشبكة أو الشف أو أي طريقه أخرى.
و لكن لماذا يستطيع الفنان الرسم وانت لا؟ الجواب لأن الفنان يستخدم الجزء الأيمن من الدماغ بخلافك أنت ولأنه يستطيع أن يرى الأشياء بطريقة تختلف عنك مما يمكنه من ترجمه الأشياء المرئية بصورة أخرى.
فالفنانين ينظرون إلى الأشياء من خلال تعابير الأشكال و الخطوط و الألوان و العلاقات بينها و ما نفعله هنا الآن هو محاولة جعلك ترى الأشياء بهذه الطريقة, و هذه الطريقة ليست لترى الأشياء بشكل أفضل مما تفعله الآن, و لكن لتراها بطريقة مختلفة تماما .
هذه الطريقة للمشاهدة هي طريقة الفنانين في النظر وهي تسمح لهم بترجمة العالم الثلاثي الأبعاد حولهم الى رسم ثنائي الأبعاد.
فالجزء الأيسر من الدماغ البشري مسئول عن التفكير المنطقي و الذي يمكننا من الحساب و النظر الى الأشياء بصوره منطقيه بحته و هذا النمط من التفكير هو نمط رمزي بسيط.
أما الجزء الأيمن من الدماغ فهو مسئول عن التفكير الإبداعي أو البصري و الذي يمكننا من تخيل الأشياء و الإبداع والابتكار.
هل لاحظت يوما أن الوقت يمضي بسرعة عندما تقوم بشيء ممتع كالقراءة الممتعة لكتاب يهمك, أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة؟؟؟ هذا يحدث لأنك تفكر بنمط تفكير " بصري " أو " مبدع " , هذا النمط من التفكير يهمل الوقت و المتغيرات عندما تراها في صور وتشعر بها في عقلك.
فعندما تقرأ كتابا , يقوم الجزء الأيسر من الدماغ بقراءة الكلمة كأي كلمه أخرى ومن ثم يقوم الجزء الأيمن من الدماغ بترجمتها إلى صورة تمكنك من الاستمتاع و فهم ما تقرأ. من هذا نستنتج إننا جميعا نفكر بنوعين من أنماط التفكير وهما المنطقي و الإبداعي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نحن نستخدم النوعين طوال الوقت , كل نوع على حدة , أو النوعين معا ً. ويمكننا استخدام أي نوع لترجمة النوع الأخر . فالتفكير المنطقي لا يمكن وضعه على الورق عند الرسم و خصوصا عند رسم الوجه, لأنه يقول لك ( هذه الأذن , أرسم الأذن) و (هنا العين اليسرى , ارسم العين اليسرى ) وبعد كل ذلك يقول لك : ( لا !! هذه لا تبدو كالعين اليسرى ), أما ما يفعله تفكيرك الإبداعي فيقول لك : (هنا محنى يتقاطع مع هذا الظل ) و (هذين الشكلين يجمعان لتشكيل بروز في الفراغ السلبي) في الواقع هذه هي العين اليسرى ولا تهم تفكيرك الابداعي , فهو لا يرى العين اليسرى انه يرى خطوط و أشكال و ظل ونور , وهذه تجمع لعمل صورة كاملة للعين اليسرى.
سوف تتعلم هنا كيف ترسم الخطوط و الأشكال و الظل و النور, وهذا يجعلك ترسم رسما كاملا . عقلك المنطقي الذي يرى الأشياء كما هي لن يكون جزء من عملية الرسم هذه لذلك سترسم ما تراه و ليس ما تعرفه.
فعندما كنت طفلاَ صغيراَ كنت تستمتع بالرسم لأنك كنت تضع علامات في قطعة من الورق كانت تعني لك شيئا , وسحرك أن هذا القلم يصنع علامات على الورقة , لم يكن يهمك ماذا يرسم القلم أو انه يشبه ما ترسمه , كل ما يهمك انك ترسم ما تحب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد ذلك عندما أصبح عمرك 6 أو 7 سنوات ونضجت قليلا و إدراكك للعالم توسع و أصبح أكثر تعقيدا , حاولت أن تكون أكثر واقعية في رسومك بدلا من رسم نقطتين و خط مقوس فقط وهي تمثل الفم و العينين , بدأت بمحاولات تصوير موضوعك بطريقة أكثر واقعية,العين أصبحت دائرة بداخلها نقطة و مقلة العين دائرة ترافق الدائرة الأصغر, والفم ممكن ان يرسم مبتسما كشكل هلالي بشبكة داخله تمثل الأسنان, و يضاف الأنف كشكل البصلة ونقطتين داخله تمثل فتحات الأنف ,هذا الرسم أصبح رسمك الشخصي ولا يوجد في الحقيقة عين أو فم أو أنف يشبهها , وعندما ترسم عائلتك تكون مشابهه تماما لهذا الرسم , و تضع دائما نفس الوجه لجميع افراد العائلة ولكن ترسم شعرا طويلا للأم و الأخت وشعر قصير للأب وربما تكون رسمة الأم والأب أكبر وأطول من الأخت .بنفس الطريقة رسمت الناس ورسمت الأشياء, كان الكرسي مربع يحمل خطين أسفله والنافذة مربع بداخله خطان متقاطعان يمثلا زجاج النافذة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الرموز التي رسمت مرارا و تكرارا خزنها وحفظها عقلك المنطقي ويرسمها هكذا كلما طلبت منه أن يرسم, بدلاَ من رسم حقيقة ما يرى عقلك البصري المبدع , عقلك المنطقي يقول : ( أنا أرى كرسي – وهذا هو رمز الكرسي ) وعندما ترسم الكرسي ترسمه كالأطفال. وحاولت أن ترسم ما تراه في الحقيقة ولكن عقلك المنطقي يتجاوز اندفاعك المبدع و يخرج رمزاَ اخر, والأفضل تعديل الرمز الذي تريد أن ترسمه. عقلك المبدع يرى رسمك للرموز و يقول: (هذه لا تشبه ما أريده !! لا أستطيع الرسم لذلك لن أرسم بعد اليوم ابدا) , وكان ذلك نهاية المطاف لتعلمك الرسم , ومن ذلك الحين كلما طلب منك ان ترسم تتلوى وترسم رمزا اخرا كالأطفال بغض النظر عن عمرك. وما نحاول فعله في هذه الدروس هو جعلك ترى بعقلك البصري المبدع و إيقاف عقلك المنطقي, سوف نكسر عادتك في رسم الرموز ونسمح لعقلك الفني المبدع برسم ما تراه في الواقع .
لكن في هذا الوقت يجب أن تحاول جعل مهاراتك تنضج بدون استسلام.
ستكون الدروس عباره عن تمارين كان يجب أن تأخذها في المدرسة وأنت صغير , هذه التمارين تريك كيف تتحرك للأمام و الخلف من خلال نمطين التفكير عندك .
التمرين الأول:
أقلب الصورة التي رسمتها من قبل في الدرس الاول باستخدام الشبكة رأسا على عقب. و حاول رسمها مجددا بدون الشبكة. حاول أن تنسى أن هذه الصورة تمثل إبريقا طينيا و ركز على ما تحتويه من خطوط و اشكال و زوايا فقط.
بعد الانتهاء من الرسم, اقلب الرسمه. ستندهش من النتيجة, لان عقلك المنطقي توقف عن إصدار الأمر برسم الإبريق التقليدي الذي تعلمته في الصغر. هذه المرة أنت ترسم خطوطا و أشكالا كانت نتيجتها رسما مشابها للإبريق الذي بالصورة. و طريقه الرسم بالمقلوب هي لتضليل و تحجيم عقلك المنطقي.
سنتعلم في الدرس القادم عناصر الرسم الجيد و التي ستمكنك من النظر الى الأشياء بنظره الفنان
| |
| | | mony moon supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 696 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس الإثنين 03 يناير 2011, 7:43 pm | |
| انظر الى الصورة ادناه و أقرأ الكلمات المكتوبه بأسرع وقت ممكن و بصوت مسموع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الآن حاول ذكر لون الكلمة وليس ما تقرأه بنفس السرعة وبصوت مسموع.
مفاجأة؟؟؟ لا تستطيع المضي بنفس السرعة بدون أخطاء. فعقلك المنطقي يحاول أن يقرأ و لا يترك المجال لعقلك البصري و الإبداعي كي يأخذ وقته لترجمة اللون إلى كلمه. نفس الشيء يحدث أثناء الرسم كما ذكرنا سابقا.
==================================================
عناصر الرسم:
هناك عدة أمور يجب لعقلك الإبداعي أن يعرفها لتبدأ الرسم . دماغك يعرف هذه المادة مسبقا بشكل لا شعوري , لكن هنا سوف نخرج هذه المفاهيم من عقلك ليمكنك تطويرها . هذه المفاهيم التي سوف نعرفها هي عناصر الرسم الجيد.
مثلا.. دعنا ننظر لهذه الرسمه البسيطه و نحاول تحديد عناصر الرسم عليها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1) الخط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2) الشكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3) التناسب والمنظور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4) الفراغ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5) الضوء والظل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6) التصور الكلي للوحه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ستكون لديك جميع هذه العناصر عندما ترسم , لكن هذه العناصر ستصبح تلقائية تقريبا كلما تقدمت وكنت أكثر راحة خلال الرسم. هذه العناصر, بني كلا منها على الأخر .. هذا يعني أن فهم الخطوط سيقودنا لفهم الأشكال و الفراغات السلبية والايجابيه , وهو الذي سيقودنا إلى إدراك العمق و النسبة و المنظور والذي سيقودنا تلقائيا لمعرفة النور والظل , و الذي سيجعلك بدوره ترى الرسم كتركيب كامل محصور في ورقة الرسم.
و لكن هناك امور اخرى مهمه تساعد في الربط ما بين العناصر المذكوره و هي كالاتى:
التوازن :
و يكون اما توازن متماثل بحيث تتوازن و تتطابق العناصر بأجزاء اللوحه مثلاً من الجهة اليمنى للجهة اليسرى أو توازن غير متماثل بحيث يكون هناك تباين بين العناصر.
الإيقاع :
و هو انتقال العين من عنصر لآخر دون يتعثر
العمق :
الاعتماد على المنظور ليظهر لنا عمق الصورة فالأشياء البعيدة تبدو صغيرة وهكذا
تحديد مركز الاهتمام :
و هو العنصر الرئيسي في اللوحة والذي تنجذب إليه عين الرائي مباشرة .
في الدرس القادم ساقوم بشرح عناصر الرسم باسهاب اكثر.
| |
| | | mony moon supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 696 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس الإثنين 03 يناير 2011, 7:45 pm | |
| كما ذكرنا سابقا, تتجلى وحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب للخط والشكل و النسبة والمنظور والظل والنور. وهذه هي عناصر الرسم.
دعنا نبدأ دراستها بشكل مفصل اكثر الان.
أولا: الخط
و هو تحرك النقطة في اتجاه ما قد يكون مستقيماً أو منحنيا ومن هنا نصل إلى أن الخطوط الفنية اما:
خطوط مستقيمة :
وهي التي استلهمها الفنان من خلال الطبيعة فهناك الخط الأفقي واستلهمه من انبساط الأرض والخط الرأسي من النخيل والأشجار والخط المنكسر من الجبال ..الخ
خطوط منحنية :
وكذلك استلهمها الفنان من خلال ما رآه في الطبيعة فمنه الخط المتموج متمثلاً من أمواج البحر و الخط الحلزوني من الأفاعي في حالة نومها .. الخ
و يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة أو الحبر أو الفرشاة أو اللون.
والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية.
ثانيا: الشكل:
يتكون الشكل حينما نرسم الخط الأول. فالشكل هو المعلومات التي تقدم يبن خطين أو اكثر أو هو الشيء الذي يرافق الخط و هو الذي يعرّف الشيء المراد رسمه بعدة خطوط.
و استعمال الشكل بطريقة خاطئة في الرسم سيجعل الرسمه لا تشبه ابدا ما يجب ان تكون.
انظر الى الرسمه ادناه. هل بأمكانك معرفه ما يعنيه هذا الشكل؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعم, فالخطوط تتجمع و تمثل اشكالا نستطيع معرفة ما توحي اليه والمزيد منها يعطي المزيد من التفاصيل.
ثالثا: التناسب والمنظور
التناسب: هو تلائم حجم كل جزء من الموضوع المرسوم مع الجزء الأخر في اللوحه. بمعنى اخر هو وضع اعتبار ان تظهر الارجل أطول من الاذرعه مثلا, و الاصبع الاوسط اطول من بقية الاصابع في الرسمه و خلافه. و تجاهل هذا العنصر يجعل الشكل المرسوم بعيدا كليا عن الواقع.
المنظور: هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.
و كثير من الاخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها .
والمنظور نوعان : خطي وهوائي.
المنظور الخطي:
يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العامودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها . وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .
المنظور الهوائي :
يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.
خط الأفق :
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
يقع خط الافق على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطح الارض. وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما.
إن هذا المستقيم هو خط الافق . اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء. بعدئذ, اصعد على مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدار صعودك.
نقطة التلاشي :
من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة . وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق. إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.
قواعد المنظـــور:
تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق . · كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق . · تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر . · تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي
لاحظ كيف تظهر الخطوط العاموديه على الرسم ادناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والخطوط الافقيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واخيرا الخطوط المائله والمتوازيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمثلة على المنظور:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغر تدريجيا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .
| |
| | | نرمين ابراهيم supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 114 تاريخ التسجيل : 19/09/2009 العمر : 46
| موضوع: رد: تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس الإثنين 10 يناير 2011, 11:07 am | |
| | |
| | | mony moon supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 696 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس الثلاثاء 18 يناير 2011, 1:13 pm | |
| | |
| | | | تعلم فن الرسم معنا بتلك الدروس | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |