Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية للتوحديين الجمعة 18 مارس 2011, 2:14 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] برنامج المهارات الحياتية والاجتماعية والذاتية للتوحديين بقلم / د/جمال عبدالناصر مستشار تربوى للتربية الخاصة مقدمة : من أجل تحقيق هذا الهدف تم التركيز على تنمية مهارات الحياة اليومية للطفل التوحدى والاجتماعية بحيث يتم تزويد أولئك الأطفال بخبرة عملية يتم فيها تدريس المهارات الحياتية والاجتماعية بطرق مستقلة من خلال برنامج روتيني مع التركيز على تنمية و تبديل السلوكيات غير المقبولة والسلبية والتي تعتبر سلوكيات شائعة بالنسبة للمصابين بالتوحد. وتكون هذه البرامج وظيفية ومتلائمة عمريا حسب نوع حالة التوحد من متلازمة اسبر جر ومتلازمة رت أو طيف توحدي أو انتكاس طفولى أو توحد غير محدد الأبعاد . إن مهارات الحياة اليومية ( سواء الرعاية الذاتية أو العلاقات الاجتماعية)، هي مهارات مهمة لابد أن يتعلمها الشخص المصاب بالتوحد. الهدف العام : لأن المهارات تساعد الشخص على أن يكون قادراً على المشاركة في النشاطات التي تقوم بها العائلة والمجتمع وهذا يساعده على شغل وقته بشكل فعال وكذلك يزيد من استقلاليته اعتمادا على جملة من الإجراءات السلوكية الإيجابية وقد دعم تلك المعلومات البحث الذي يتناول تعلم مهارات الحياة اليومية للأطفال المصابين بالتوحد من خلال استخدام أشرطة فيديو تعليمية يقوم بتأديتها كل من روبين شيبلي و جون لوتركز و ميشيل كوبمان. وقد كانت تطبق معظم أبحاث النمذجة من خلال الفيديو أي من خلال نماذج الرفقاء أو النموذج الذاتي والذي يعتمد تصميم أي منهاج على إمكانية تعليمه وتعميمه في مواقع مختلفة وبالأخص البرنامج الذي يصمم للأشخاص المصابين بالتوحد، حيث يمكن الفرد المصاب بالتوحد من رفع كفاءته واستقلاليته في أداء المهارات المختلفة، وبما أن الهدف النهائي هو الاستقلالية فإن البرنامج لابد أن يعكس القدرات الفردية، فمعظم المهارات تدرس في جلسات تدريبية مخطط لها بشكل مسبق. بع أداء ضمن إطاراً معيناً كما نشرت مجلة التحليل السلوكي التطبيقي بحثا عن تدريس مهارات الحياة اليومية للأطفال المصابين بالتوحد من خلال الأداء الشخصي للباحث ك. ل. بيبريس شريهان. لقد زاد التركيز في الآونة الأخيرة على تدريس مهارات وظيفية من مثل مهارات الحياة اليومية والتي تشمل إعداد وجبات بسيطة والمشاركة بأعمال المنزل أو ارتداء الملابس والتي تدرس من خلال وضع برنامج مسبق للأنشطة يشمل الخطوات الرئيسية حيث يتم الاستعانة بصور تشرح طريقة الأداء أو مراحل المهارة كي تساعد الطالب على أداء المهارات باستقلالية. إن اكتساب هذه المهارات يخفف من العبء الملقى على عاتق الأهل ومقدمي العناية وذلك لما يستغرقه أداء هذه المهارات من طاقة ووقت وجهد وهناك حاجة ملحة لتعليم هذه المهارات للأطفال المصابين بالتوحد لكي نسرع من استقلاليتهم واعتمادهم على أنفسهم. وكذلك أخذ تدريب تدريس مهارات الحياة اليومية دورا مهما في منهاج المركز، وتبني هذا البرنامج الذي يرتكز على فكرة أن المدرسة والعائلة لابد أن يعملوا سويا لتدريس مهارات الحياة اليومية بشكل مبكر الذي يؤدي بالضرورة للوصول إلى نجاح في المراحل المتقدمة «مرحلة المراهقة والبلوغ»، ويتم بالطبع تعميم المهارات المتعلمة ونقلها إلى بيئة البيت. أنشطة متعددة : 1 -استخدام جدول النشاطات المصور فعلى سبيل المثال: - الرعاية الذاتية –الحمام – التخلص من الحفاض –غسيل الوجه وتنظيف الوجه – الاستحمام – دخول الحمام – ترتيب السرير – غسل الأطباق – مساعدة الأم في التنظيف – إعداد سندوتش طعام – الرد على الهاتف – السلام باليد – النزول من الحافلة – أسلوب الاستنان – رد السلام وغير ذلك يتم استخدام سلسلة من الصور لتعليم الطفل كيفية ترتيب سريره وبهذه المهارة يتم استخدام صور خاصة سلسلة النشاطات «يدخل الطفل غرفة نومه يسحب الغطاء إلى أعلى، يضع المخدة أعلى السرير، يسحب غطاء السرير إلى أعلى يزيل الثنيات عن الغطاء، فكما نرى أن الصور تفسر الخطوات التي لابد من القيام بها. 1 -كيفيةتحليل مهارة ترتيب السرير: 1- أزل الثنيات من أسفل غطاء السرير 2- اسحب أعلى الغطاء إلى مقدمة السرير 3- تأكد من أن أعلى الغطاء مثبت على جهتي السرير 4- انفش المخدات وقم بوضعها على مقدمة السرير. 5- اسحب النهاية الأمامية لغطاء السرير إلى مقدمة السرير. 6- تأكد من أن غطاء السرير يثبت من الجانبين. 7- أزل الثنيات على كل غطاء السرير إذا تم تعريض الأطفال المصابين بالتوحد إلى مهارات وظيفية مختلفة من المهارات الحياتية اليومية فإن هذا يؤدي بالضرورة إلى حياة ذات نتائج إيجابية. ولكي نصل إلى هدف التعميم وثبات المهارة المتعلمة لابد من التدريب في مواقف مختلفة لدى العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد. قصور في القدرات الوظيفية ويحتاجون إلى تعليمات مكثفة حتى يستطيعوا إتقان المهارة. وسائل مساعدة الفيديو المصور + الألبوم المصور + التسجيل الصوتي ._ مكان التدريب ( المطبخ نموذج مصغر لمكونات المطبخ وكذلك غرفة الطعام التي تحوي طاولة طعام فرن، ميكروويف، ثلاجة . هناك غرفة أخرى تحوي أركية وسريراً وخزانة ملابس،( مجسمات خشبية ) في الوقت الحالي يغطي البرنامج عدة نواح من التعلم. فمن الحياة اليومية والمشاركة«الجلوس سويا على المائدة»، أداء مهام التنظيف ، وغسل الأطباق. التخطيط الجيد للجلوس وكيفية الجلوس على الطاولة لتنمية الانتباه البصري لمعالجة التشتت البصري والإعداد للوجبات ( تقشير، تقطيع، خلط) تقديم الطعام «تجهيز المائدة»، العناية بالملابس «كي الملابس وتعليقها». م 2 -مهارة إعداد ساندويتش مكون من قطعة من اللحم الهدف: أن يستطيع جمال إعداد ساندويتش لحم بالخبز. الوضع العام: الإعداد: جمال ومساعدة في ركن المطبخ. الأدوات: خبز، قطعة لحم، سكين، وملعقة. عدد المحاولات في الجلسة خمس محاولات. طريقة التدريس: - نمذجة عمل ساندويتش . - يتم إخبار جمال عن خطوات عمل الساندويتش والتلفظ بأسماء المكونات وتسجيل أسمائها على شريط الكاسيت وسماع الطفل بصفة متكررة . 1- قم بإحضار الصحن والسكين وساعده ، سيقوم الطفل بعمل جزء من كل خطوة بمساعدة 2- احضر الخبز وقطعة اللحم من الثلاجة وساعده. 3- أخرج الخبز من الكيس وقم بمساعدته . 4- اقطع قطعة اللحم وأساعده في ذلك . 5- افتح الخبز وأطلب منه وضع قطعة اللحم في الوسط وأساعده في ذلك أيضا. 6- أخبره أن يقوم بعمل ساندويتش بمفرده. سيقوم الطفل بتنفيذ الخطوات من 1 إلى 2 بدون تلقين . قم بنمذجة الخطوات من 5-3 مع إضافة التلقين عن الحاجة. «أخبره أن يصنع ساندويتش» سيقوم الطفل بتنفيذ الخطوات من 3-1 بدون تلقين . نموذج للخطوات من 5-4 . «أخبر جمال أن يعمل ساندويتش» سيقوم الطفل بتنفيذ المراحل 3-2-1 و 4 بدون تعليق . ندمج الخطوة الخامسة . «أخبر جمال أن يعمل ساندويتش » سيقوم الطفل بتنفيذ الخطوات من 5-1 بدون تلقين . ما سبق هو مثال على واحدة من المهارات الحياتية اليومية التي من الممكن تدريب الطفل المصاب بالتوحد عليها ويمكن القياس عليها في التنفيذ والتخطيط لمهارات أخرى. 3:العناية بنظافة المنزل الهدف الفرعي : المساعدة المنزلية للأسرة. المهارة : نظافة الحمام ( حوض الاستحمام و الغسيل و المرحاض ) الهدف الفرعي : 1- أن ندرب طفل التوحد على لبس القفازات في يده مع تقديم المساعدة يدوية من الأم 2- أن يمسك أدوات التنظيف بيده ويتجه مباشر الى الحمام 3- أن ينظف حوض الحمام من الداخل و الخارج مستخدما مواد التنظيف بدون مساعدة في محاولتين ناجحتين بالتعاون مع الأم 4- أن ينظف الطفل المرحاض أدوات التدريب : 1- بودرة غسيل 2- قفازات بلاستيك . 3- تواليت ، قطع الأسفنج ، حوض غسيل. تحليل المهارات: 1- عرض صورة لمعظم الأماكن منفردة أولاً. 2- عرض صورة للحمام. 3- عرض صورة للبانيو. 4- عرض صورة مجسمات الأدوات التنظيف. 5- عرض صورة لأم تمسك أدوات التنظيف. 6- تقوم الأم بلبس القفازات أولا. 7- تطلب من الطفل لبس قفازه بمساعده جسدية. 8- عرض صورة لطفل وهو يلبس القفازات . 9- عرض نموذج بكيفية لبس القفازات. 10- يقوم الطفل بتبليل حوض البانيو بالماء . 11- يرش الطفل بودرة الغسيل على قاع الحوض. 12- يشاهد صورة لطفل وهو يدعك حوض الغسيل. 13- يدرب الطفل على مسك إسفنج بمساعدة يدوية مع الأم بالمسح على الجوانب . 14- يمسح الطفل بقطعة مبلولة القمة والجوانب و الأطراف الوجه. 15- يشطف الطفل بماء دافئ الجوانب و القاع وهكذا يكرر هذه الخطوة. 16- يعزز على أدائه المهاري الممتاز بأن يأخذ دشا دافئا ثم يلبس ملابسه نظيفة ويعطر ويتناول وجبه خفيفة. المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|