Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
البروفوسور
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
mony moon
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
نهى
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
super mada
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_rcapالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_voting_barالفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر Jb12915568671

الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر 107601

الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر Empty
مُساهمةموضوع: الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر   الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2009, 9:56 am

:بسمم اللله الر

الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر
د.باسم قاسم الغبان


إن مفهوم التربية اصطلاحا يتضح في الجهد المقصود الذي يسعى فيه المجتمع من خلال وكالاته المتعددة إلى إيجاد السلوك الإيجابي الجديد لدى الجيل أو تعديل سلوك قائم يقتضي تعديله، وبذلك يناط بالتربية مهمة خطيرة من نتائجها الحفاظ على الهوية.. وللتربية العربية خصوصية فارقة بالقياس إلى أنماط التربية في المجتمعات القديمة تبرز خصوصيتها الفارقة في التواصل والديمومة والاستمرار فقد انقرضت التربية اليونانية القديمة الأثينية والإسبارطية والإغريقية والرومانية وتبدلت أنماط التربية الشرقية تبعا للتبدل الكلي أو الجزئي في حضاراتها، في حين بقيت التربية العربية في إطارها العام تؤدي وظيفتها ذاتها عبر الأحقاب والعصور، وما زال العقل العربي بتكوينه وبنيته نتاج تلك الفترة كما هو منذ حقبة ما قبل الإسلام، يستجيب لحركة التاريخ ويتفاعل مع المتغيرات الاجتماعية داخليا.. ومع انتقال المراكز الحضارية وتداولها بين الأمم خارجيا بثبات نسبي حافظ فيه على تكوينه وبنيته متفاديا الانعطافات الحادة والقفزات المفاجئة والتحولات الجوهرية (1) وبما أن النظام التربوي بصفة عامة وما يتضمنه أي جزء منه إنما هو منظومة فرعية لأخرى يتكون منها نظام أكبر هو البنية الاجتماعية العامة، فإن من الطبيعي أن يتأثر ويتفاعل مع مختلف المتغيرات المستجدة في الميدان الاجتماعي (2)، ولو ذهبنا إلى حركة الوعي الفكري العربية نجدها قد وضعت ملامحها الأولى في فترة تصعد إلى النقطة التي تحدد منطلقا لوجود الإنسان العربي، وإن محاور هذه الحركة بقدر ما كانت في بعض الأحيان متواضعة، فإنها أفرزت نظم حياة متواضعة، وبقدر ما تميزت أحيانا أخرى بكونها أكثر عمقا ونضوجا، فإنها أسهمت في تطوير نظم حياة جديدة ومتقدمة، وقد شارك الإسلام بدور فاعل وحيوي في إنضاج هذه المحاور ومدها بطاقات وأبعاد جديدة، وجهها توجيها مختلفا، فبعد أن كانت (القبيلة) مركز جاذبية التفكير أصبحت (الأمة) بفضل الإسلام محور التفكير الجديد، وبعد أن كانت النظرة التعددية مسيطرة، التي أسهمت في تفتيت الأمة إلى (جزر) متناثرة، على مستوى الحياة (عبادة الأوثان) وعلى مستوى الفكر تبني نظرة دينية عالمية أخرى (يهودية، مجوسية، صابئية...) كان إلى جانب هذه النظرات صوت خافت يتعارض معها ويوازيها، يتجه نحو التوحيد.. جاء الإسلام لينتصر لصوت التوحيد هذا، وبعد أن كانت الخرافة والأسطورة سائدة في تفسير الأحداث والظواهر الطبيعية، كان بجانبها ينمو خط ضعيف، يتعثر في أغلب الأحيان يتوجه نحو الطبيعة وظواهرها لفهمها معتمدا الحس والعقل سبيلا، نجد الإسلام حسم المسألة لصالح خط العلم والمعرفة بهذا السلوك (3)،ولكي نلاحظ، بوعي الفكر التربوي الحديث والمعاصر، يصبح لزاما علينا استقراء الخطوط الرئيسية والمتغيرات والأبعاد الحضارية في المجتمع العربي في تطوره التاريخي، من هذا المنطلق لابد من التحري عن أصول الفكر التربوي العربي منذ اكتمال نموه وبلوغه أوج تطوره.. وتعود اتجاهاته ومدارسه إلى القرن الرابع الهجري وما تلاه، وإن كانت تلك الجذور تمتد إلى القرن الأول الهجري، بل إلى عصر البعثة النبوية وما قبلها، فهناك اتجاه يرى إن العرب عاشوا قبل الإسلام في صحراء اتسمت في نقاوة ساحة الحوار المفتوحة، ومركزا يقوده ويوجهه لصالح الأمة وطموحاتها، واحتلت مواقع عربية أخرى هي امتداد طبيعي واجتماعي ونفسي لساحة الحوار العربي بؤرا فكرية تتحرك على محيط ذلك المركز عن طريق الحوار الفكري الذي فتح مع كل دخيل من الأفكار والأنظمة، حياة وأنماط وسلوك، وقد استمدت أنساقها من فطرة العرب الخالصة قبل الإسلام، وثمة منطق آخر يؤازر المنطق السابق ويعززه ويتمثل في أن بعض أفراد الجيل الأول من المثقفين العرب الرواد عموما ورواد البحث التربوي على وجه الخصوص في مستهل القرن العشرين قد اغفلوا كنوز التراث العربي العريق وأهملوها بدوافع عديدة منها السياسي ومنها الديني إلى آخره من الأسباب واقبلوا منبهرين ببهرج الفكر الوافد بدعوى الحداثة فيذكر أحد الباحثين (أنني أتساءل عما إذا كنت أنا نفسي أعرف تراث قومي في التربية وعلم النفس، وهل أعرفه معرفة تليق بي بوصفي عربيا متخصصا بعلم النفس والتربية، وهل أعرفه بحيث أستطيع أن أعوّل عليه في بعض عصوره أو نواحيه أو تطوراته في نقاط قوته ونقاط ضعفه، وبالنسبة لأزمنته المختلفة وكذلك بالنسبة لهذا الزمان هل أعرف أصوله وأسسه وما أخذ وأعطى وما أضاف، هل أعرفه بحيث أستطيع أن أعرف به بني قومي وأبناء الأقوام الأخرى وأدلهم على ما أسهم فيه أسلافي من خدمة للإنسانية في ميدان تخصصي؟) ويجيب على تساؤله بأنه لا يلم من تراثه العربي في مجال تخصصه إلا لمحات ولا يلم بشذرات ويقول إني لاستحي من هذا الجهل ولعل أنكى ما في الأمر أني أعرف عن التراث الإنكليزي أو الفرنسي أو الأمريكي، بل وحتى الألماني والروسي أكثر بكثير مما أعرف عن التراث العربي (4). غير أن موجة الانصراف عن القديم والإعراض عن كل ما يمت إلى الماضي بصلة قد خفت وأخذت أخيرا في الانحسار، وأن هناك حركة إحيائية تحاول البحث والكشف عن العناصر الطيبة العميقة في التفكير القديم لإحيائها من جديد، ليس بقصد الفخر والمباهاة بما حققه الأسلاف في الماضي، بل بقصد تفهم هذا الماضي والتعرف على العوامل التي ساعدت على إحراز التقدم والنقطة التي توقف عندها ذلك التقدم، وأسباب ذلك وإلى أي حد يمكن الإفادة من هذا التراث القديم في خلق نهضة حضارية وفكرية جديدة وأصيلة تكون استمرارا للماضي وتطويرا له وامتدادا للأصول التي وضعها أولئك المفكرون والكتاب القدامى، مثلما تعد الحضارة الأوربية الحديثة استمرارا وامتدادا للفكر اليوناني القديم وإضافة إليه نتيجة لتقدم المعرفة الإنسانية (5). وكما يقول ابن خلدون (ولا شك في أن كل صناعة مرتبة يرجع منها إلى النفس أثر بكسبها عقلا جديدا تستعير به لقبول صناعة أخرى ويتهيأ بها العقل بسرعة الإدراك للمعارف وحسن الملكات في التعليم والصنائع وسائر الأحوال العادية يزيد الإنسان ذكاء في عقله وإضاءة في فكره بكثرة الملكات الحاصلة للنفس إذ قدمنا أن النفس إنما تنشأ بالإدراكات وما يرجع إليها من الملكات) (6).
ولو رجعنا قليلا إلى البعد الأيديولوجي الذي ارتكز عليه الشهرستاني بعد وفاة ابن سينا بأكثر من قرن من الزمان في مناقشته في كتاب (مصارعة الفلاسفة) الذي كان على درجة من الإحساس بأهمية العلم وكيفية الاستفادة منه مفاوضه الذي يصطدم مع آرائه الفلسفية ومن أقواله (وشرطت على نفسي ألا أفاوض بغير صنعته ولا أعانده على لفظ توافقنا على معناه وحقيقته فلا أكون متكلما جدليا أو معاندا سوفسطائيا)(7).
وهذا دليل على امتداد العلم ووجوب الإفادة من الماضي ومتابعة إرث الأجداد في الاستفادة من الأمور المفيدة فيه، وكذلك الاستفادة من الأخطاء كي لا يقع بها العالم والباحث المختص، إن تزويد الثقافة العربية والفكر العربي بزاد فلسفي يعمق المعرفة وينوع المناهج ويعزز مكانة السبيل العقلاني ويسجل حالة صحية في دائرة الثقافة العربية ويؤشر نقاط الانفتاح الفكري والحوار الثقافي الذي باشرته الأمة العربية وهي تواجه أنماطا من ثقافات جديدة وألوانا من المناهج والمواقف، إن هذا الفعل الثقافي الذي باشره المفكرون العرب وجندوا أنفسهم للدفاع عنه ضمن برنامج دفاع عن عموميات فكرية أخرى دفع ممثلي رد الفعل الثقافي المضاد للفكر الفلسفي اتهام العرب بالمروق والهرطقة لتأجيج غضب الرأي العام ضدهم واتخاذ مواقف معارضة لنتاجاتهم الثقافية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
د.احمد فاروق
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
د.احمد فاروق


الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 44
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر Jb12915568671

الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر   الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 3:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفكر التربوي العربي الحديث
» الفكر السياسي العربي / الإسلامي
» المسجد الأقصى بين الحاضر و الماضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: