Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
البروفوسور
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
mony moon
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
نهى
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
super mada
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_rcapمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_voting_barمثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ Jb12915568671

مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ 107601

مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ   مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2009, 10:59 pm

:بسم الله الرحم

مثال على التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد
مهارة اكتشاف المغالطات
والتميز بينها وبين الحقائق ..............................................................................

المادة:اجتماعيات..تاريخ. اليوم والتاريخ :

الصف:الأول المتوسط . الحصة :


.............................................................
الأهداف :
بعد تنفيذ ورقة العمل هذه يتوقع من الطالبة أن :
تحلل النص بشكل سليم. -
- تفحص المعلومات والسياقات بدقة تامة .
- تميز بين الحقائق والمغالطات .
- تحدد المغالطات الموجودة بالنص.
- تقتدي بالسلف الصالح في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
تعليمات:


تشتمل هذه الورقة على فقرة يتلوها مجموعة من الافتراضات أو النتائج قُررت نتيجة لسياق الفقرة.
* أقرئي الفقرة بدقة وتمعن بحيث يتم فهم مضامينها.
* أقرئي كل افتراض من الافتراضات التي تأتي بعد الفقرة وقرري بالاعتماد على مضامين الفقرة هل الافتراض صحيح أم لا.
* برري قرارك حول كل افتراض أو نتيجة.
*ميزي بين الحقائق التاريخية والمغالطات .
.......................................................................













النص:.


ــ عزم مشركو قريش على أن يثأروا لما أصابهم في غزوة بدر، وصمموا أن يهاجموا المسلمين في عقر دارهم وذلك لاستعادة هيبتهم ومركزهم بين القبائل العربية.

ــ تزعم أبو جهل قريشاً ، فجهز جيشاً كبيراً قوامة ثلاثة الاف مقاتل ، توجه به نحو مكة حتى اقترب من جبل أحد ولما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك استشار أصحابه في الخروج لمقاتلة المشركين أو التحصن في المدينة ، فألح عليه بعض من فأتهم الجهاد في بدر أن يخرجوا للقتال. فدخل النبي - صلى الله عليه وسلم - بيته ولبس لباس الحرب . وخرج بألف مقاتل ثم انخذل المنافق عبد الله بن أبي بثلث الجيش تقريباً.

ــ سار النبي - صلى الله عليه وسلم- حتى نزل الشعب من جبل أحد وجعل الجبل أمامه . فلما أصبح يوم السبت السادس عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة، هيأ المسلمين للقتال فوضع خمسين رجلاً من الرماة على جبل يشرف على أرض الغزوة وأمرهم ألا يتركوا مراكزهم ، وأن يرموا خيل المشركين بالنبال ؛ لئلا يأتوا المسلمين من الخلف .

ــ تهيأ المشركون للقتال وكان على ميمنة خيلهم أميه بن خلف وعلى ميسرتها عكرمة بن أبي جهل . وكان ممن أبلى بلاءً حسناً من المسلمين النبي- صلى الله عليه وسلم- وحمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وأبو دجانه وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وخالد بن الوليد - رضي الله عنهم أجمعين - ومضى المسلمون يتقدمون وأعداؤهم من المشركين يتراجعون ، ولما رأى الرماة أن المشركين قد انهزموا عزموا على ترك مواقعهم لأخذ ما يستطيعون أخذه من الغنائم كفرسان المشركين على المسلمين وأحاطوا بهم من الخلف .

ــ أصيب المسلمون في هذه الغزوة. فجرح النبي- صلى الله عليه وسلم- واستشهد من المسلمين سبعون رجلاً منهم : حمزة بن عبد المطلب عم النبي- صلى الله عليه وسلم- وعلي بن أبي طالب (حامل اللواء) وكان أكثرهم من المهاجرين رضي الله عنهم .

ــ كان يوم أحد يوم بلاء وتمحيص ميز الله به المؤمنين عن المنافقين وأكرم فيه من أراد كرامته بالشهادة.
..................................................................................
الافتراضات:.


1ـ سبب غزوة أحد عزم قريش على أن يثأروا لما أصابهم في غزوة الخندق .

2ـ تزعم جيش المشركين أبو سفيان .

3ـ استشارة الرسول- صلى الله عليه وسلم- أصحابه في الخروج لقتال المشركين في غزوة أحد تطبيقاً لمبدأ الشورى .

4ـ عدد جيش المسلمين 319 رجلاً .

5ـ عدد جيش المشركين ثلاثة آلاف مقاتل .

6ـ غزوة أحد تعد أول مواجهة بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وقريش .

7ـ الجهاد في سبيل الله سبحانه هو سبيل عز المسلمين ونصرهم على أعدائهم .

8ـ سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد ترك الرماة مواقعهم ومخالفة أوامر الرسول- صلى الله عليه وسلم- .

9ـ سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد قوة المشركين وكثرة جيوشهم.

10ـ صمموا مشركو قريش أن يهاجموا المسلمين في عقر دارهم وذلك لاستعادة هيبتهم بين دولتي الفرس والروم .

11ـ من نتائج غزوة أحد انتصار المسلمين .

12ـ انخذل المنافق عبد الله بن أبي بثلث الجيش تقريباً.

13ـ حدثت معركة أحد يوم السبت السادس عش في شوال من السنة الثالثة للهجرة .

14ـ يوم أحد يوم بلاء وتمحيص ميز الله به المؤمنين عن المنافقين .

15ـ أمية بن خلف في معركة أحد كان من أشهر قواد جيش المشركين .

16ـ سار النبي- صلى الله عليه وسلم- حتى نزل الشعب وجعل الجبل خلفه.

17ـ كان خالد بن الوليد على ميمنة جيش المشركين و عكرمة بن أبي جهل على ميسرته .

18ـ شجاعة النبي- صلى الله عليه وسلم- وإقدامه في ميدان الحروب.

19ـ لا يقوم الدين إلا على البذل والتضحية بالمال والنفس وكل غالٍ ورخيص في سبيل الله تعالى .








عزيزتي الطالبة : ميزي بين الحقائق التاريخية والمغالطات في الجدول التالي – مع التعليق:


التعليق
نوعه
رقم الافتراض
مغالطة
حقيقة تاريخية








إعداد المشرفة التربوية/ قسم المواد الاجتماعية
مصباح بنت فهد العصيمي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ
» اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية التفكير الناقد
» Teaching Critical Thinking In History تعليم التفكير الناقد من خلال تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: