sara 2009 Effective Member عضو فعال
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: الدراسات الإجتماعية (مفهومها - الفرق بينها وبين العلوم الإجتماعية - كيفية تنظيم مناهجها {الربط/الدمج/التكامل}) الخميس 03 سبتمبر 2009, 5:25 pm | |
| اولا : مفهوم الدراسات الإجتماعية:وهم سبع مفاهيم :- 1- علم التاريخ | هو العلم الذي يتتبع قصة الانسان ونشأته وتطوره ويجيب على تساؤلات رئيسية ويتحقق فروض حددها لنفسه يكي يقبلها او يرفضها باتباع منهج محدد ويتوصل من خلال ذلك على تساؤلات منها مثال كيف وصلنا إلى هذا العالم. | 2- علم الجغرافيا | هو العلم الذي يدرس علاقة الانسان بالبيئة مثال عالم الجغرافيا الطبيعية يدرس المناخ والنبات والحياة الحيوانية اما دارس علوم الجغرافيا البشرية يركز على البشر واستخدامهم للجغرافيا الطبيعية . | 3- علم الاقتصاد | هو دراسة القوانين التي تحكم الانتاج وتوزيعة مثال يهتم عالم الاقتصاد بمجالات الادخار والاستثمار والتكتلات الاقتصادية واثرها على الاقتصاد العالمي والمحلي . | 4- علم الفلسفة | هو دراسة علاقات البشر الخير الشر الجمال العقل المادة والمعرفة ويعمل الفكر للبحث عن المقارنات والعلاقات بين المذاهب الفلسفية المختلفة . | 5-علم السياسة | يهتم بأصول تنظيم الحكومات وادارة شئون الدولة . | 6-علم الاجتماع | وهو دراسة البشر كأفراد في جماعات والجماعات داخل المجتمعات ويدرس علاقة الافراد مع بعضهم البعض والعوامل المؤثرة في ذلك . | 7-علم النفس | يهتم بدراسة التفكير والسلوك الانسان كما يدرس مراحل نمو الفرد والعوامل المرثرى في هذا النمو والتي تؤثلا على تشكيل شخصيته . |
| |
|
sara 2009 Effective Member عضو فعال
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: الدراسات الإجتماعية (مفهومها - الفرق بينها وبين العلوم الإجتماعية - كيفية تنظيم مناهجها {الربط/الدمج/التكامل}) الخميس 03 سبتمبر 2009, 5:51 pm | |
|
الفرق بين الدراسات الإجتماعية والعلوم الإجتماعية من حيث:
الجانب الاول: فرق في قدر المادة العملية
الجانب الثاني : فرق في الهدف
وجه المقارنه | العلوم الاجتماعية | الدراسات الاجتماعية | فرق في قدر المادة العملية | هي اكثر حجما وعمقا وتخصصا وربما يرجع ذلك الى ان الدراس في مجال العلوم الاجتماعية اكبر سنا ونضجا . | المتعلم أقل نضجا وسننا فربما يكون المتعلم هنا في المرحله الاعدادية او الابتدائي او في الثانوي العام او الفني. | فرق في الهدف | يهدف الى المزيد من البحث والدراسة وتقديم حلول لمشكلات اجتماعية او اقتصادية تعاني منها المجتمعات وحلول مستقبليه تسهم في اسعاد البشرية . | تهدف إلى اعداد المواطن الصالح المشارك في عمليات التنيمة القادر على اصدار الاحكام . |
الصلة بين الدراسات الإجتماعية والعلوم الإجتماعية:
هي علاقة الكل بالجزء فالعلوم الاجتماعية هي المصدر الاساسي لمجتوى الدراسات الاجتماعية فيتم اختيار هذا المحتوى الذي يشمل الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقيم ويقدم هذا المحتوى الى التلاميذ في مراحل التعليم .
كيف يتم أختيار محتوي الدراسات الإجتماعية من العلوم الإجتماعية؟
يتم ذلك من خلال شروط أهمها :
1- الأهداف التعلميه المحددة للمنهج:
نواتج التعلم المراد اكتسابها للمتعلم سواء كانت تختص بالجوانب العرفية أو اصدرا أحكام.
2- المستوى التعليمي:
كل مرحلة من مراحل النمو في حياة الفرد خصائص معينة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار المادة العلمية مثال عند اختيار موضوع عن الدوله القديمه في مصر الفرعونية هذا الموضوع يمكن اختيار محتواه بحيث يتناسب مع خصائص تلميذ المرحلة الابتدائية واختيار محتوى اخر لنفس الموضوع يتناسب مع تلميذ المرحلة الاعدادية.
3- خصائص المجتمع:
يتم اختيار محتوى الدراسات الاجتماعيه لتربية أبنائه من حيث فلسفة هذا المجتمع واهدافة وتكوينه السياسي والثقافي .
| |
|
sara 2009 Effective Member عضو فعال
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: الدراسات الإجتماعية (مفهومها - الفرق بينها وبين العلوم الإجتماعية - كيفية تنظيم مناهجها {الربط/الدمج/التكامل}) الخميس 03 سبتمبر 2009, 6:09 pm | |
|
في ضوء مفهوم اشار اليه كل من vansledright // grant:
1- التربية للعمل والإنتاج: إعداد المواطن الذي يعمل بكفاءة وفاعليه يلتزم بالقوانين .
2- التربية الديمقراطية الحرة: إعداد المواطن الملم بثقافة مجتمعة واساليب تناول القضايا والمشكلات
3- التربية الإنسانية الشخصية: إعداد المواطن الذي يثق بنفسه و ينمي مهاراته الشخصية التي تؤهله لخدمة مجتمعة والتعاون مع الاخرين .
4- التربية لإحدات التغير: إعداد المواطن القادر على المنافسة المشارك في أحداث عمليات التغير داخل مجتمعه ومواجهة مشكلاته .
اهداف الدراسات الإجتماعية في مصر:
1- التعرف على مظاهر البيئة ببعدها الزماني والمكاني محليا وعربيا وعالميا.
2- التعرف على دور الشعوب في بناء حضارتها.
3- تعرف النظم والمؤسسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية
4- تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الكون
5- تقدير دور العلم والعلماء
6- تعميق الانتماء الوطني
· تم تحديد عدة مجالات و محاورالتي يجب أن تصاغ في ضوئها المعايير الهامة للدراسات الاجتماعيه:
1- الثقافة.
2- الوقت والتواصل.
3- الناس والأماكن والبيئات.
4- النمو الشخص والهوية.
5- الأفراد والجماعات والمؤسسات.
6- القوة والسلطة والحكم..
استخدام الربط والإدماج والتكامل في تنظيم مناهج الدراسات الإجتماعية:
ماهي الطرق الثلاث التي تم تعديل مناهج الدراسات الإجتماعية فيها:
1- الربط:
ويقصد به الربط بين المواد الدراسية المنفصلة حينما تبدو هناك فرصة للمعلم في أثناء التدريس.
يوجد نوعان من الربط:
أ- الربط العرضي:يقوم به المعلم كلما أمكن له ذلك على ألا يكون واضحاً في إعداده للدرس ولا واضحاً في تنظيم المنهج وإنما يحدث عرضاً في أثناء التدريس( يقوم المعلم بالدور دون ان يشعر به الطالب ).
ب-الربط المنظم:عكس العرضي أي المعلم يجهز نفسه ويحرص على تنظيم العملية بحيث يستطيع الطالب الربط بين المعلومات والدراسات المختلفة .
2- الادماج:
هو أسلوب أخر للربط بين الدراسات الاجتماعيه والمواد الأخرى والإفادة مما يبدو بينها في قنوات عرضيه أو علاقات في الشرح والتفسير بقصد الفهم .
3- التكامل:
هو فكرة وسط بين المواد المنفصلة وبين الإدماج التام مثال عن الشعوب مثلا نقول ان الشعوب تتحمل الصبر أي ربطنا علم اخر مع الاجتماعيات وهو على النفس.
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| |
dr:sohir.mahamed Effective Member عضو فعال
الابراج : عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 14/09/2009 العمر : 46
| موضوع: رد: الدراسات الإجتماعية (مفهومها - الفرق بينها وبين العلوم الإجتماعية - كيفية تنظيم مناهجها {الربط/الدمج/التكامل}) الخميس 08 أكتوبر 2009, 1:11 am | |
| | |
|
sara 2009 Effective Member عضو فعال
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: الدراسات الإجتماعية (مفهومها - الفرق بينها وبين العلوم الإجتماعية - كيفية تنظيم مناهجها {الربط/الدمج/التكامل}) السبت 10 أكتوبر 2009, 8:24 pm | |
| شكرا لكل من الاستاذة اسراء و الدكتورة سهير علي الردود الايجابية وان شاء الله اقدم دائما المفيد والجديد
| |
|