تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي مهم جدا لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة...مع ضرورة الإهتمام بالأمثلة الواردة في العرض التقديمي
للتحميل إضغط علي
Download
علي الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تجدون فيه
إعداد أ.وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس/كلية التربية/جامعة الإسكندرية/مصر تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية
Slide 2
أولا:تعريف المفاهيم المستخدمة 1-الإختبارات Tests: يعرف الإختبار علي أنه إجراء منظم لقياس عينة ممثلة من المهمات التعليمية أو المخرجات التعليمية. 2-القياس :Measurement يعرف علي أنه وصف الخصائص أو السمات أو السلوك وصفا كميا بإستخدام أدوات لهذا القياس مثل الإختبارات.
Slide 3
أولا:تعريف المفاهيم المستخدمة: 3-التقييم Assessment: يعرف علي أنه جمع وتسجيل وتحليل بيانات عن تقدم التلاميذ وتحصيله أو عن تنفيذ وفعالية برنامج ما . (قياس وتشخيص إيجابيات وسلبيات الأداء) 4-التقويم :Evaluation تعريف(صلاح علام) من التعريفات الإجرائية الشاملة: عملية منهجية لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدي إلي إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجية العمل التربوي وإتخاذ الإجراءات المناسبة في ضؤ ذلك.(قياس-تقييم-علاج وتحسين)
Slide 4
ثانيا :كيف يبني الإختبار؟ 1-تحديد الغرض من الإختبار. 2-تحديد وتعريف المخرجات التعليمية المتوقعة (نواتج التعلم). 3-إعداد جدول مواصفات الإختبار (مثال في الشريحة التالية). 4-إختيارأنماط مفردات الإختبار(مقالية-موضوعية). 5-المزاوجة بين المفردات والمخرجات التعليمية (الأهداف الإجرائية). 6-كتابة مفردات الإختبار التحصيلي.
Slide 6
ثانيا:أنواع الإختبارات التحريرية Essay Tests أولا: إختبارات المقال (مفتوح الإجابة) ونستعرضها من خلال العناصر التالية: 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها 1-تعريفها 4-مميزاتها 5-عيوبها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 7
1-تعريفها هي إختبارات إنشائية (مفتوحة الإجابات) وتتطلب أسئلتها من التلميذ أن يزودنا بإستجابة مكتوبة لمثير ما ، وعادة ما تكون طويلة.
Slide 8
2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية س1قارن بين كلا من إقليم الغابات النفضية وإقليم البراري من حيث: الموقع. الخصائص المناخية والنباتية. الأهمية الإقتصادية. س2-ماذا يحدث لو لم يكن إمتداد جبال الألب في شمال إيطاليا من الشرق إلي الغرب
Slide 9
3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها 1-الوضوح 2-التحديد 3-التمثيل 4-التشجيع علي التفكير 5-إعداد الأسئلة قبل موعد الإختبار بفترة معقولة. 6-الإبتعاد عن الأسئلة الإختيارية. 7-عمل نموذج للإجابة. 8-تصحيح كل سؤال علي حده 9-عدم التعرف علي أسم التلميذ أثناء التصحيح. 10-تحديد كيفية توزيع الدرجات علي الأفكار التي يشملها كل سؤال.
Slide 10
4-مميزاتها 1-يمكن من خلالها قياس القدرة علي التفكير الناقد والإبداعي. 2-تظهر ميول وإتجاهات التلاميذ. 3-لا تساعد علي التخمين. 4-تنمي عادات التعمق في الدراسة. 5-سهولة إعدادها. 6-تقلل من تجزئة الخبرات.
Slide 11
5-عيوبها 1- صعوبة تصحيحها. 2-عدم تمثيلها لأغلب أجزاء المحتوي. 3-قلة الموضوعية (تدخل ذاتية المصحح عند التصحيح). 4-تحتاج إجاباتها لوقت طويل من التلاميذ.
Slide 12
تتنوع الأسئلة المقالية بين: المقالي القصير المقالي الطويل
Slide 13
هذا النمط يتدرج في حم الإستجابات من إستجابات محددة إلي إستجابات أكثر إتساعا ولكنها محددة أيضا وعادة ما يبدأ السؤال بكلمات مثل : صنف ،حدد،عرف،قدم أسبابا مثال صنف الرياح إلي أنواع فيما يلي: 1-.................................. ........... 2-.................................. ........... 3-.................................. ........... 4-.................................. ........... المقالي القصير
Slide 14
من أفضل الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب علي : التنظيم والتصنيف والتحليل والتقويم وكل هذه عمليات عقليا عليا: أمثلة: ما أسباب هزيمة إسرائيل في حرب 73؟ لخص دورالجامعة العربية في حل قضية فلسطين؟ ماالعلاقة بين الصدوع والزلازل؟ ماذا يحدث لو وصلت مياة نهر النيل للواحات الداخلة والخارجة؟ المقالي الطويل
Slide 15
ثانيا:إختبارات الإجابات القصيرة (المحددة) Short Response Tests 1-تعريفها 3-مميزاتها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 16
1-تعريفها هي الإختبارات غير مفتوحة الإجابة (محددة تحديدا دقيقا) وتأتي بصيغة سؤال مباشر عادي أو طالب موجز لمعلومة أو كلمة أو تاريخ أو قيمة حسابية.
Slide 17
س1- ما المقصود بكل مما يلي مع أعطاء أمثلة: المضيق-البرزخ-الجزيرة-البحيرة. س2-من العوامل المؤثرة في مناخ أوروبا: أ........................ب-...................... ج-.....................د-........................ 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 18
1- أكثر سهولة في تصحيحها من أختبار المقال. 2-تمثيلها لأغلب أجزاء المقرر. 3-أكثر موضوعية من أختبار المقال. 3-مميزاتها
Slide 19
ثالثا إختبارات التكملة Completion Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 20
أسئلة هذا النوع عبارة عن: ( جملة تنقصها كلمة أو بعض الكلمات التي بدونها لا يستقيم المعني وعلي الطالب أن يكتب هذه الكلمة أو الكلمات من المكان المناسب). 1-تعريفها
Slide 21
يتكون باطن الأرض من كتلة معدنية ملتهبة يطلق عليها....... إن المؤسس الأول للدولة الأموية عام.......هو........ 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 22
1-عدم الإكثار من الفراغات في الفقرة الواحدة. مثال خطأ: تنتشر زراعة القطن في الوطن العربي في مصرو......و.....و.........نظرا لعدة عومل منها المناخ الملائم و......و.......و.......و....... 2-أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة وليس في أولها. 3-عدم ترك فراغ قصير للإجابة القصيرة وطويل للإجابة الطويلة. 4-عدم ذكر الحروف الأولي من الكلمة المطلوبة. 5-أن تكون العبارة قصيرة. 6-عدم إستخدام نص حرفي من الكتاب. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 23
رابعا إختبارات ملء الفراغ Cloze Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 24
هي تعديل لإختبارات التكملة حيث يتم إستبدال العبارة أو الجملة بقطعة من المادة الدراسية أو الخريطة أو الشكل أو رسم بياني أو جدول ثم يطلب من التلاميذ وضع المعلومات المطلوبة في مكانها الملائم. 1-تعريفها
Slide 25
أمامك خريطة صماء للعالم وضح عليها ما يلي: الدائرة الإستوائية. مدار السرطان. مدار الجدي. المضايق والبحار والمحيطات. 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 26
1-أن لا تكون القطعة المختارة مصاغة حرفيا كما في الكتاب المدرسي. 2-حذف المعلومات الهامة من القطعة المختارة او الجدول أو الخريطة أو الشكل. 3-عدم التطويل الزائد للقطعة (3-10). 4-تحديد الدرجة المناسبة لكل فراغ في الخريطة او الجدول أو القطعة. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 27
خامسا:إختبارات الصواب والخطأ True-False (right-wrong) Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 28
أسئلة هذا النوع من الأختبارات عبارة عن جملة واحدة وقد تكون صواب أو خطأ ويضع التلميذ علامة أو علي يسار أو يمين الجملة. 1-تعريفها
Slide 29
ضع علامة علي يمين العبارة الصحيحة وعلامة علي يمين العبارة الخاطئة: تواجه أجزاء كثيرة من القارة الأفريقية مشكلة الجفاف(...) نيجيريا كانت خاضعة للإستعمار الفرنسي. (....) 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 30
1-أن تكون العبارة الواحدة صواب أو خطأ دون حاجة إلي إضافة. مثال خطأ: يعتمد العراق في تصدير البترول علي الناقلات البحرية الضخمة التصحيح: يعتمد العراق في تصدير البترول علي الناقلات البحرية الضخمة وخطوط الأنابيب البرية. 2-عدم إستخدام الكلمات الموحية بالإجابة: الموحية بالصواب (فقط-أبدا-جميع-دائما) الموحية بالخطأ (عادة-عامة-أحيانا-غالبا-ربما) 3-أن تحتوي كل عبارة علي فكرة واحدة فقط. 4-ألاتكون العبارة طويلة أكثر من الازم. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 31
سادسا:إختبارات الإختيار من متعدد Multiple Choice tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 32
أسئلة هذا النوع من الإختبارات عبارة عن جملة ناقصة أو سؤال ويوضع أمامه عدد من الإجابات (3-5) وعلي التلميذ ان يختار إجابة واحدة صحيحة من الإجابات المحددة. 1-تعريفها
Slide 33
الدولة العربية الوحيدة التي تقع أراضيها في قارتين هي: أ-السعودية ب-السودان ج- الصومال د-مصر ه-اليمن تحررت الجزائر من الإستعمار الفرنسي عام: أ-1955 ب-1956 ج-1960 د-1965 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 34
1-وضوح المشكلة في رأس السؤال. 2-أن يكون هناك معني واحد قط لرأس السؤال. 3-تجنب الإشارات النحوية التي يمكن ان يستعين بها التلميذ في معرفة الإجابة الصحيحة كأن يصاغ السؤال للمذكر او المؤنث. 4-تجنب إستخدام صيغة النفي في رأس السؤال. 5-المساواة في عدد بدائل جميع اسئلة الإختبار. 6-تجنب عبارات (جميع ماسبق) في البدائل. 7-أن تكون البدائل متساوية في الطول كلما أمكن. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 35
سابعا:إختبارات المزاوجة Matching Items Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 36
أسئلة هذا النوع من الأختبارات عبارة عن قائمتين القائمة الأولي تسمي قائمة المقدمات في يمين الصفحة وقائمة الإستجابات يسارها ، وترتب محتويات القائمة اليمني وفق ترتيب مختلف عن ترتيب القائمة اليسري. 1-تعريفها
Slide 37
2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 38
1-عدم زيادة الفقرات في القائمة الأولي عن عشرة فقرات. 2-أن يكون عدد الفقرات في القائمة اليسري اكثر من اليمني. 3-أن تكون العبارات التي تحتويها القائمتين قصيرة كلما أمكن ذلك. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 39
ثامنا-التمرينات التفسيرية من أرقي أنواع الأسئلة لكونها تقيس قدرات عقلية عليا وتدور الأسئلة حول نص كتابي ، أو رسم ،أو صورة ،أو جدول أو رسم بياني وعقب ذلك يتم طرح الأسئلة بغض النظر عن نمطها علي شرط أن تكون الرسوم والصور واضحة والنص الكتابي مختصر ويجب أن تكون تعليمات السؤال الذي يليهما واضحا
Slide 40
بالتحجر بالتاكل والتفتت صخور متحولة صخوررسوبية رواسب مفتتة بالانصهار مصهورات بالتبلور صخور نارية بالتأكل بالحرارة والضغط بالتاكل والتفتت
Slide 41
الشكل السابق يوضح دورة الصخور،إقرأ الشكل جيدا ثم أجب عن الأسئلة : س1 ماذا يقصد بدورة الصخور؟ س2 تخير الإجابة الصحيحة بين الإجابات المطروحة تتحول الصخور المتحولة إلي صخور نارية ب: التحجر فقط. الضغط والتحجر. الحرارة والتحجر بالحرارة والضغط.
Slide 42
إستخدام الخريطة في التقويم Using Maps In Evaluation يمكن من خلال الخرائط تقويم مدي إكتساب التلاميذ للحقائق والمفاهيم والتعميمات والمهارات لأكثر من مستوي وبمختلف أنواع الأسئلة ومنها: 1-أسئلة تحديد المواقع علي الخريطة. 2-أسئلة إستنتاج ظاهرات وتحديدها علي الخريطة. 3-أسئلة التكملة. 4-أسئلة الإختيار من متعدد. أسئلة الصواب والخطأ. أسئلة الإجابات القصيرة. أسئلة تتطلب تمثيل ظاهرات معينة علي خريطة صماء.
Slide 43
1-أسئلة تحديد المواقع علي الخريطة. وهذه الأسئلة تهدف إلي قياس قدرة التلاميذ علي التذكر البصري لمواقع الأشياء وفيها نطلب من التلاميذ بعد دراسة الخريطة وملاحظة المواقع والمباني بأن يحددوها بعد ذلك علي خريطة صماء
Slide 44
2-أسئلة إستنتاج ظاهرات وتحديدها علي الخريطة. ويهدف هذا النوع من الأسئلة إلي إستنتاج ظواهر حالية أو مستقبلية وتدوينها علي الخرائط . مثال ذلك يمكن للمدرس أن يطلب من تلاميذة دراسة خريطة توزيع الضغط في قارة أوروبا ، ثم يطلب المعلم منهم تحديد إتجاهات الرياح علي الخريطة
Slide 45
3-أسئلة التكملة. وفي هذا النوع يطلب المعلم من تلاميذه دراسة خريطة معينة ويطلب منهم أن يكملوا مكان النقاط مثال ذلك: بعد دراسة التلاميذ لخريطة مصر السياسية أطلب من تلاميذك تكملة مكان النقاط التالية: تقع مصر بين دائرتي عرض....،..... وبين خطي طول ...،....
Slide 46
4-أسئلة الإختيار من متعدد. وهذا النوع من أكثر أنواع الأسئلة إنتشارا في إستخدام الخرائط في التقويم وفيه يطلب من التلميذ دراسة خريطة ما والإجابة عما يليها من أسئلة من نوع الإختيار من متعدد وهنا يجب أن تعي أن هذه الأسئلة تقيس مستويات متنوعة من التفكير.
Slide 47
5-أسئلة الصواب والخطأ: ومن أمثلة ذلك يطلب المعلم من تلاميذة دراسة خريتطين ثم يختاروا العبارات الصحيحة من خلال ملاحظته لكلا من الخريطتيتن. 6-أسئلة الإجابات القصيرة: وفيها يطلب المعلم من تلاميذه وصف توزيع الظاهرات أو العلاقات في عدد محدد من السطور. 7-أسئلة تتطلب تمثيل ظاهرات معينة علي خرائط صماء: وتهدف هذه الأسئلة إلي قياس مدي تمكن التلاميذ من مهارات تمثيل الظاهرات علي الخرائط ومن أمثلتها أن يعطي المعلم تلاميذة جدول أحصائي ويطلب منهم أن يمثلوه علي خريطة صماء.