Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
البروفوسور
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
mony moon
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
نهى
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
super mada
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_rcapتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_voting_barتقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr.wessam
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد
dr.wessam


تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 42
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 Jb12915568671

تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 Empty
مُساهمةموضوع: تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010   تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 10:52 am

تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 708515


تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية عرض تقديمي مهم جدا لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة...مع ضرورة الإهتمام بالأمثلة الواردة في العرض التقديمي

للتحميل إضغط علي
Download
علي الرابط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تجدون فيه



إعداد أ.وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس/كلية التربية/جامعة الإسكندرية/مصر تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية
Slide 2

أولا:تعريف المفاهيم المستخدمة 1-الإختبارات Tests: يعرف الإختبار علي أنه إجراء منظم لقياس عينة ممثلة من المهمات التعليمية أو المخرجات التعليمية. 2-القياس :Measurement يعرف علي أنه وصف الخصائص أو السمات أو السلوك وصفا كميا بإستخدام أدوات لهذا القياس مثل الإختبارات.
Slide 3

أولا:تعريف المفاهيم المستخدمة: 3-التقييم Assessment: يعرف علي أنه جمع وتسجيل وتحليل بيانات عن تقدم التلاميذ وتحصيله أو عن تنفيذ وفعالية برنامج ما . (قياس وتشخيص إيجابيات وسلبيات الأداء) 4-التقويم :Evaluation تعريف(صلاح علام) من التعريفات الإجرائية الشاملة: عملية منهجية لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدي إلي إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجية العمل التربوي وإتخاذ الإجراءات المناسبة في ضؤ ذلك.(قياس-تقييم-علاج وتحسين)
Slide 4

ثانيا :كيف يبني الإختبار؟ 1-تحديد الغرض من الإختبار. 2-تحديد وتعريف المخرجات التعليمية المتوقعة (نواتج التعلم). 3-إعداد جدول مواصفات الإختبار (مثال في الشريحة التالية). 4-إختيارأنماط مفردات الإختبار(مقالية-موضوعية). 5-المزاوجة بين المفردات والمخرجات التعليمية (الأهداف الإجرائية). 6-كتابة مفردات الإختبار التحصيلي.
Slide 6

ثانيا:أنواع الإختبارات التحريرية Essay Tests أولا: إختبارات المقال (مفتوح الإجابة) ونستعرضها من خلال العناصر التالية: 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها 1-تعريفها 4-مميزاتها 5-عيوبها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 7

1-تعريفها هي إختبارات إنشائية (مفتوحة الإجابات) وتتطلب أسئلتها من التلميذ أن يزودنا بإستجابة مكتوبة لمثير ما ، وعادة ما تكون طويلة.
Slide 8

2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية س1قارن بين كلا من إقليم الغابات النفضية وإقليم البراري من حيث: الموقع. الخصائص المناخية والنباتية. الأهمية الإقتصادية. س2-ماذا يحدث لو لم يكن إمتداد جبال الألب في شمال إيطاليا من الشرق إلي الغرب
Slide 9

3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها 1-الوضوح 2-التحديد 3-التمثيل 4-التشجيع علي التفكير 5-إعداد الأسئلة قبل موعد الإختبار بفترة معقولة. 6-الإبتعاد عن الأسئلة الإختيارية. 7-عمل نموذج للإجابة. 8-تصحيح كل سؤال علي حده 9-عدم التعرف علي أسم التلميذ أثناء التصحيح. 10-تحديد كيفية توزيع الدرجات علي الأفكار التي يشملها كل سؤال.
Slide 10

4-مميزاتها 1-يمكن من خلالها قياس القدرة علي التفكير الناقد والإبداعي. 2-تظهر ميول وإتجاهات التلاميذ. 3-لا تساعد علي التخمين. 4-تنمي عادات التعمق في الدراسة. 5-سهولة إعدادها. 6-تقلل من تجزئة الخبرات.
Slide 11

5-عيوبها 1- صعوبة تصحيحها. 2-عدم تمثيلها لأغلب أجزاء المحتوي. 3-قلة الموضوعية (تدخل ذاتية المصحح عند التصحيح). 4-تحتاج إجاباتها لوقت طويل من التلاميذ.
Slide 12

تتنوع الأسئلة المقالية بين: المقالي القصير المقالي الطويل
Slide 13

هذا النمط يتدرج في حم الإستجابات من إستجابات محددة إلي إستجابات أكثر إتساعا ولكنها محددة أيضا وعادة ما يبدأ السؤال بكلمات مثل : صنف ،حدد،عرف،قدم أسبابا مثال صنف الرياح إلي أنواع فيما يلي: 1​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ .​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 2​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ .​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 3​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ .​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 4​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ .​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. المقالي القصير
Slide 14

من أفضل الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب علي : التنظيم والتصنيف والتحليل والتقويم وكل هذه عمليات عقليا عليا: أمثلة: ما أسباب هزيمة إسرائيل في حرب 73؟ لخص دورالجامعة العربية في حل قضية فلسطين؟ ماالعلاقة بين الصدوع والزلازل؟ ماذا يحدث لو وصلت مياة نهر النيل للواحات الداخلة والخارجة؟ المقالي الطويل
Slide 15

ثانيا:إختبارات الإجابات القصيرة (المحددة) Short Response Tests 1-تعريفها 3-مميزاتها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 16

1-تعريفها هي الإختبارات غير مفتوحة الإجابة (محددة تحديدا دقيقا) وتأتي بصيغة سؤال مباشر عادي أو طالب موجز لمعلومة أو كلمة أو تاريخ أو قيمة حسابية.
Slide 17

س1- ما المقصود بكل مما يلي مع أعطاء أمثلة: ا​ل​م​ض​ي​ق​-​ا​ل​ب​ر​ز​خ​-​ا​ل​ج​ز​ي​ر​ة​-​ا​ل​ب​ح​ي​ر​ة​. س2-من العوامل المؤثرة في مناخ أوروبا: أ​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ب​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. ج​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​د​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 18

1- أكثر سهولة في تصحيحها من أختبار المقال. 2-تمثيلها لأغلب أجزاء المقرر. 3-أكثر موضوعية من أختبار المقال. 3-مميزاتها
Slide 19

ثالثا إختبارات التكملة Completion Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 20

أسئلة هذا النوع عبارة عن: ( جملة تنقصها كلمة أو بعض الكلمات التي بدونها لا يستقيم المعني وعلي الطالب أن يكتب هذه الكلمة أو الكلمات من المكان المناسب). 1-تعريفها
Slide 21

يتكون باطن الأرض من كتلة معدنية ملتهبة يطلق عليها....... إن المؤسس الأول للدولة الأموية عام.......هو........ 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 22

1-عدم الإكثار من الفراغات في الفقرة الواحدة. مثال خطأ: تنتشر زراعة القطن في الوطن العربي في م​ص​ر​و​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ن​ظ​ر​ا لعدة عومل منها المناخ الملائم و​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​. 2-أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة وليس في أولها. 3-عدم ترك فراغ قصير للإجابة القصيرة وطويل للإجابة الطويلة. 4-عدم ذكر الحروف الأولي من الكلمة المطلوبة. 5-أن تكون العبارة قصيرة. 6-عدم إستخدام نص حرفي من الكتاب. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 23

رابعا إختبارات ملء الفراغ Cloze Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 24

هي تعديل لإختبارات التكملة حيث يتم إستبدال العبارة أو الجملة بقطعة من المادة الدراسية أو الخريطة أو الشكل أو رسم بياني أو جدول ثم يطلب من التلاميذ وضع المعلومات المطلوبة في مكانها الملائم. 1-تعريفها
Slide 25

أمامك خريطة صماء للعالم وضح عليها ما يلي: الدائرة الإستوائية. مدار السرطان. مدار الجدي. المضايق والبحار والمحيطات. 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 26

1-أن لا تكون القطعة المختارة مصاغة حرفيا كما في الكتاب المدرسي. 2-حذف المعلومات الهامة من القطعة المختارة او الجدول أو الخريطة أو الشكل. 3-عدم التطويل الزائد للقطعة (3-10). 4-تحديد الدرجة المناسبة لكل فراغ في الخريطة او الجدول أو القطعة. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 27

خامسا:إختبارات الصواب والخطأ True-False (right-wrong) Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 28

أسئلة هذا النوع من الأختبارات عبارة عن جملة واحدة وقد تكون صواب أو خطأ ويضع التلميذ علامة أو علي يسار أو يمين الجملة. 1-تعريفها
Slide 29

ضع علامة علي يمين العبارة الصحيحة وعلامة علي يمين العبارة الخاطئة: تواجه أجزاء كثيرة من القارة الأفريقية مشكلة الجفاف(...) نيجيريا كانت خاضعة للإستعمار الفرنسي. (....) 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 30

1-أن تكون العبارة الواحدة صواب أو خطأ دون حاجة إلي إضافة. مثال خطأ: يعتمد العراق في تصدير البترول علي الناقلات البحرية الضخمة التصحيح: يعتمد العراق في تصدير البترول علي الناقلات البحرية الضخمة وخطوط الأنابيب البرية. 2-عدم إستخدام الكلمات الموحية بالإجابة: الموحية بالصواب (فقط-أبدا-جميع-دائما) الموحية بالخطأ (عادة-عامة-أحيانا-غالبا-ربما) 3-أن تحتوي كل عبارة علي فكرة واحدة فقط. 4-ألاتكون العبارة طويلة أكثر من الازم. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 31

سادسا:إختبارات الإختيار من متعدد Multiple Choice tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 32

أسئلة هذا النوع من الإختبارات عبارة عن جملة ناقصة أو سؤال ويوضع أمامه عدد من الإجابات (3-5) وعلي التلميذ ان يختار إجابة واحدة صحيحة من الإجابات المحددة. 1-تعريفها
Slide 33

الدولة العربية الوحيدة التي تقع أراضيها في قارتين هي: أ-السعودية ب-السودان ج- الصومال د-مصر ه-اليمن تحررت الجزائر من الإستعمار الفرنسي عام: أ-1955 ب-1956 ج-1960 د-1965 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 34

1-وضوح المشكلة في رأس السؤال. 2-أن يكون هناك معني واحد قط لرأس السؤال. 3-تجنب الإشارات النحوية التي يمكن ان يستعين بها التلميذ في معرفة الإجابة الصحيحة كأن يصاغ السؤال للمذكر او المؤنث. 4-تجنب إستخدام صيغة النفي في رأس السؤال. 5-المساواة في عدد بدائل جميع اسئلة الإختبار. 6-تجنب عبارات (جميع ماسبق) في البدائل. 7-أن تكون البدائل متساوية في الطول كلما أمكن. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 35

سابعا:إختبارات المزاوجة Matching Items Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 36

أسئلة هذا النوع من الأختبارات عبارة عن قائمتين القائمة الأولي تسمي قائمة المقدمات في يمين الصفحة وقائمة الإستجابات يسارها ، وترتب محتويات القائمة اليمني وفق ترتيب مختلف عن ترتيب القائمة اليسري. 1-تعريفها
Slide 37

2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية
Slide 38

1-عدم زيادة الفقرات في القائمة الأولي عن عشرة فقرات. 2-أن يكون عدد الفقرات في القائمة اليسري اكثر من اليمني. 3-أن تكون العبارات التي تحتويها القائمتين قصيرة كلما أمكن ذلك. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 39

ثامنا-التمرينات التفسيرية من أرقي أنواع الأسئلة لكونها تقيس قدرات عقلية عليا وتدور الأسئلة حول نص كتابي ، أو رسم ،أو صورة ،أو جدول أو رسم بياني وعقب ذلك يتم طرح الأسئلة بغض النظر عن نمطها علي شرط أن تكون الرسوم والصور واضحة والنص الكتابي مختصر ويجب أن تكون تعليمات السؤال الذي يليهما واضحا
Slide 40

بالتحجر بالتاكل والتفتت صخور متحولة صخوررسوبية رواسب مفتتة بالانصهار مصهورات بالتبلور صخور نارية بالتأكل بالحرارة والضغط بالتاكل والتفتت
Slide 41

الشكل السابق يوضح دورة الصخور،إقرأ الشكل جيدا ثم أجب عن الأسئلة : س1 ماذا يقصد بدورة الصخور؟ س2 تخير الإجابة الصحيحة بين الإجابات المطروحة تتحول الصخور المتحولة إلي صخور نارية ب: التحجر فقط. الضغط والتحجر. الحرارة والتحجر بالحرارة والضغط.
Slide 42

إستخدام الخريطة في التقويم Using Maps In Evaluation يمكن من خلال الخرائط تقويم مدي إكتساب التلاميذ للحقائق والمفاهيم والتعميمات والمهارات لأكثر من مستوي وبمختلف أنواع الأسئلة ومنها: 1-أسئلة تحديد المواقع علي الخريطة. 2-أسئلة إستنتاج ظاهرات وتحديدها علي الخريطة. 3-أسئلة التكملة. 4-أسئلة الإختيار من متعدد. أسئلة الصواب والخطأ. أسئلة الإجابات القصيرة. أسئلة تتطلب تمثيل ظاهرات معينة علي خريطة صماء.
Slide 43

1-أسئلة تحديد المواقع علي الخريطة. وهذه الأسئلة تهدف إلي قياس قدرة التلاميذ علي التذكر البصري لمواقع الأشياء وفيها نطلب من التلاميذ بعد دراسة الخريطة وملاحظة المواقع والمباني بأن يحددوها بعد ذلك علي خريطة صماء
Slide 44

2-أسئلة إستنتاج ظاهرات وتحديدها علي الخريطة. ويهدف هذا النوع من الأسئلة إلي إستنتاج ظواهر حالية أو مستقبلية وتدوينها علي الخرائط . مثال ذلك يمكن للمدرس أن يطلب من تلاميذة دراسة خريطة توزيع الضغط في قارة أوروبا ، ثم يطلب المعلم منهم تحديد إتجاهات الرياح علي الخريطة
Slide 45

3-أسئلة التكملة. وفي هذا النوع يطلب المعلم من تلاميذه دراسة خريطة معينة ويطلب منهم أن يكملوا مكان النقاط مثال ذلك: بعد دراسة التلاميذ لخريطة مصر السياسية أطلب من تلاميذك تكملة مكان النقاط التالية: تقع مصر بين دائرتي عرض....،..... وبين خطي طول ...،....
Slide 46

4-أسئلة الإختيار من متعدد. وهذا النوع من أكثر أنواع الأسئلة إنتشارا في إستخدام الخرائط في التقويم وفيه يطلب من التلميذ دراسة خريطة ما والإجابة عما يليها من أسئلة من نوع الإختيار من متعدد وهنا يجب أن تعي أن هذه الأسئلة تقيس مستويات متنوعة من التفكير.
Slide 47

5-أسئلة الصواب والخطأ: ومن أمثلة ذلك يطلب المعلم من تلاميذة دراسة خريتطين ثم يختاروا العبارات الصحيحة من خلال ملاحظته لكلا من الخريطتيتن. 6-أسئلة الإجابات القصيرة: وفيها يطلب المعلم من تلاميذه وصف توزيع الظاهرات أو العلاقات في عدد محدد من السطور. 7-أسئلة تتطلب تمثيل ظاهرات معينة علي خرائط صماء: وتهدف هذه الأسئلة إلي قياس مدي تمكن التلاميذ من مهارات تمثيل الظاهرات علي الخرائط ومن أمثلتها أن يعطي المعلم تلاميذة جدول أحصائي ويطلب منهم أن يمثلوه علي خريطة صماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 Jb12915568671

تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 107601

تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010   تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010 I_icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 6:13 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اشكركم دكتور وسام علي ذلك المجهود الضخم المتميز وعلي العرض التقديمي الاكثر من رائع والذي سيفيدني كثيرا في الامتحانات الشفوية القادمة فموضوع التقويم موضع العديد من الاسئلة ، فاشكركم كثيرا وبارك الله لكم وجزاكم كل خير وكل عام وحضرتكم واسرتكم الكريمة بخير بمناسبة العام الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج طرق تعليم الطفل المقرر علي الفرقة الثالثة شعبة الطفولة للعام الجامعي 2009-2010 الفصل الدراسي الأول كلية التربية جامعة الإسكندرية
» الدراسات الإجتماعية (مفهومها - الفرق بينها وبين العلوم الإجتماعية - كيفية تنظيم مناهجها {الربط/الدمج/التكامل})
» تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: