Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
البروفوسور
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
mony moon
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
نهى
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
super mada
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_rcapتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_voting_barتدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.hossam eldin mohamed
Distinctive writer كاتب مميز
Distinctive writer كاتب مميز
dr.hossam eldin mohamed


تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية 115810
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 44
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية Jb12915568671

تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية   تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 1:39 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تدريس المفاهيم في المواد الإجتماعية




من أحدث الاتجاهات التربوية في مجال الاجتماعيات الاهتمام بتدريس المفاهيم ، حيث ترتبط المفاهيم في شبكة من العلاقات تبرز الهيكل البنائي لكل ميدان معرفي وتساعد في توسيع خبرة الفرد واستمرار تعلمه

وتختلف استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس تلك المفاهيم تبعا لنوع المفهوم. ومعلم المواد الاجتماعية مطلوب منه أن يعرف على الأقل أهم الطرق التي يستطيع استخدامها في تعليم المفاهيم وتنميتها. فهناك الطريقة القائمة على الاستنتاج وتقوم على تقديم معلومات عن المفهوم ويتم التوصل إلى الأجزاء من القاعدة العامة وهي الطريقة الاستنتاجين ( القياس ) التي سبق تعريفها في الفصل الثاني من هذا الدليل - كما أن هناك الطريقة القائمة على الاستقراء التي تعتمد على فرض الفروض والتوصل إلى القاعدة العامة من الجزئيات.
الطريقة الاستناجية في تدريس المفاهيم

الصناعة مقرر الخليج العربي ص 88 + الوطن العربي ص 58

أولا:- المفهوم
الفصل
الحصة
اليوم


التاريخ


هذا الموضـــوع يمكـــن توظيفه في العديد من الموضوعات الأخرى مثل وحدة الطاقة الصف الرابع الثانوي - قضايا جغرافية معاصرة - موضوع البيئة - الصف الثالث الأدبي - مبادئ الجغرافيا العامة

الخطوات التي ستتبع لتدريس هذا المفهوم :

أولا : تحديد الأهداف السلوكية المتوقع حدوثها في سلوك المتعلمين

ثانيا: تحديد نوع المفهوم

ثالثا: صياغة تعريف المفهوم المراد تعليمه وفقا لخصائصه الأساسية

رابعا: الوصول إلى قاعدة المفهوم - وتطبيقها على حالات أخرى ، وتمثل هذه المرحلة مرحلة تقويم للمتعلم

أولا : الأهداف السلوكية

يتوقع بعد تدريس المفهوم أن يكون المتعلم قادرا على أن
1. يعرف المفهوم. ويتطلب هذا التعريف ما يلي:
التعريف على أساس الصفات الأساسية للمفهوم
التعريف على أساس الأمثلة الخاصة بالمفهوم
التعريف بالخصائص الجوهرية للمفهوم ( أي الخصائص التي تميزه عن غيره من المفاهيم الأخرى )
التعريف على أساس الوظيفة والاستخدام

2. يذكر المفاهيم المرتبطة بالصناعة
3. يصنف الصناعة حسب درجة تطورها إلى بسيطة وتقليدية وحديثة
4. يربط بين الثورة الصناعية وتطور الصناعات المختلفة
5. يحدد العلاقة بين اكتشاف قوة البخار والنشاط الاقتصادي
6. يقارن بين أنواع الصناعات من حيث المواد الخام التي تقوم عليها
7. يذكر المقومات الأساسية للصناعة
8. يصنف مقومات الصناعة إلى طبيعية وبشرية
9. يتعرف أقاليم الصناعة الرئيسية في العالم
10. يطبق المعلومات التي أكتسبها عن مقومات الصناعة على الوطن العربي بشكل عام ودول الخليج العربي بشكل خاص



الأهداف المهارية

1. يقرأ خرائط الأقاليم الصناعية في العالم2. يحدد الأقاليم الصناعية في الوطن العربي على خريطة صماء3. يكتب المتعلم تقارير عن النهضة الصناعية في منطقة الخليج العربي

الأهداف الوجدانية
1. يقدر دور الإنسان في استغلال إمكانيات البيئة في الصناعة2. يقدر الجهود التي تبذلها دولة الكويت في الاهتمام بالصناعة وتطويرها3. يبدي ميلا نحو الصناعات المحلية


الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها عند تدريس المفهوم
خرائط صماء - معدة مسبقا - للدول موضع الدرس
فقرات من الأحداث الجارية المتصلة بالصناعة ومقوماتها
الصور الموجودة بالكتاب المدرسي والمجلات والكتيبات وغيرها
إعداد بعض التعريفات المكتوبة لهذا الغرض
بعض الأفلام التعليمية عن تطور الصناعة - ونماذج من التكنولوجيا المعاصرة


النشاط القبلي

يوجه المعلم للمتعلمين إلى المكتبة المدرسية لجمع بعض المعلومات المرتبطة بالمفهوم ، وجمع بعض الصور على لوحات مناسبة مزودة بكتابة بعض التعليقات عليها.

يحدد المعلم أسماء بعض الكتب المناسبة لموضوع الدرس وفقا لخبرات المتعلم.

خطوات سير الدرس

النشاط الاستهلالي

يعرض المعلم نصا كتابيا مختصرا عن الصناعة - ومن خلال تحليل هذا النص يسعى الى تحقيق أهداف الدرس

تعكس الصناعة قدرة الإنسان على التكيف مع بيئته الطبيعية حيث يتم بواسطتها تحويل الخامات بكافة أشكالها إلى سلع من أجل تلبية احتياجاته ، وقد تطور استخدام الإنسان للمواد الخام الموجودة في الطبيعة مع بدء الثورة الصناعية في بريطانيا والتي كانت نتيجة لاكتشاف قوة البخار وإنتاج الحديد

يكتب هذا النص على السبورة الجانبية أو شفافية أو يصور ويوزع على المتعلمين

يطرح المعلم أسئلة حول ما تعنيه الكلمات التي وضع تحتها خط

وقد يتطلب ذلك تقديم بعض الوسائل التوضيحية تتوافر فيها بعض خصائص الكلمات أو المفاهيم - إعطاء أمثلة عن التكيف - استخدام خبرة المتعلم السابقة في استرجاع مفهوم البيئة الطبيعية - عينات عن المواد الخام - وأنواعها المختلفة - قراءة فقرة عن الثورة الصناعية وأسبابها وإعادة قراءة المفهوم قراءة جهرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.hossam eldin mohamed
Distinctive writer كاتب مميز
Distinctive writer كاتب مميز
dr.hossam eldin mohamed


تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية 115810
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 44
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية Jb12915568671

تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية   تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 1:50 am



المرحلة الثانية

بعد أن يتم تحليل الفقرة السابقة والتعرف على

مفهوم الصناعة - الفرق بين المادة الخام والمصنعة - بداية تطور الصناعة

مقومات الصناعة المتمثلة في وجود قوى محركة ومواد أولية .الخ ( من خلال الأنشطة السابقة ومن خلال إجابات المتعلمين اللفظية على الأسئلة المتعلقة بالمفهوم )


وتتمثل الإجراءات السابقة في اكتساب المفهوم إلى توضيحه وفهمه وليس حفظه واستظهاره
قدم المعلم مجموعة من الصور أو العينات الممثلة للمفهوم بحيث تغطي أنواع الصناعة
صناعة تقوم على الموارد الزراعية والحيوانية
صناعة تقوم على الموارد النباتية
صناعة تقوم على الموارد الصخور والمعادن

يصنف الصناعات إلى بدائية - بسيطة - حديثة ( أمثلة متعددة ) وصور عليها - مع إعطاء أمثلة كافية لكل نوع - وإعطاء إشارة إلى نوع المثال بأنه يرمز إلى صناعة ( كذا ) وعلى المتعلم بعد ذلك أن يستخلص
مقومات الصناعة طبيعية - بشرية
أنواع الصناعات المختلفة
يضيف أمثلة أخرى إلى ما سبق.أن شاهده
يحدد خصائص كل نوع
في المرحلة التالية يطلب من المتعلم تقديم نص مكتوب يتضمن الصفات المميزة للمفهوم - مراجعة ما تم كتابته واستخلاص القاعدة والأفكار المتضمنة في الموضوع


تعريف الصناعة

أنواع الصناعات

مقومات الصناعة وعوامل توطنها
يشير المعلم بعد ذلك إلى المناطق الصناعية في العالم وتحديدها على خريطة العالم الولايات المتحدة + دول غرب أوربا - اليابان


في المرحلة الأخيرة - يبدأ المعلم مع المتعلمين بتطبيق المفهوم على دول الوطن العربي مع تحديد

ا. دى توافر مقومات الصناعة
ب. أهم مصادر الطاقة
ج. - سيلاحظ المتعلم أن مقومات الصناعة متوافرة في الوطن العربي ( المادة الخام + الطاقة + النقل + السوق + رأس المال - الأيدي العاملة ) ورغم ذلك فهو من المناطق المختلفة صناعيا
د. ثم إثارة اهتمام المتعلم بتعليل ما سبق واقتراح الحلول المناسبة


النشاط الختامي

س 1:- علل لما يأتي

أ - ازدهار وتقدم الصناعة في اليابان رغم فقرها في المواد الخام والقوى المحركة

ب - تخلف الوطن العربي في مجال الصناعة رغم توافر المواد الخام والقوى المحركة




س 2 أذكر أهم المناطق الصناعية في مدينتك الكويت وأهم ما تنتجه

النشاط اللاصفي

س 1 أكتب تقريرا لا يزيد عن صفحة واحدة تعبر فيه عن دور الصناعة في نهضة الشعوب مستشهدا بدول غرب أوربا والولايات المتحدة الأمريكية

س 2 أجمع بعض الصور التي تعبر عن الصناعات التقليدية من البيئة الخليجية وسجل عليها بعض التعبيرات اللغوية فيما يتعلق بارتباطها بالتراث ومهارة الأيدي العاملة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريس المفهوم في الدراسات الإجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تدريس إستخدام الأعياد والإجازات الرسمية في تدريس الدراسات الإجتماعية
» اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير)
» تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: