المرحلة الثانية
بعد أن يتم تحليل الفقرة السابقة والتعرف على
مفهوم الصناعة - الفرق بين المادة الخام والمصنعة - بداية تطور الصناعة
مقومات الصناعة المتمثلة في وجود قوى محركة ومواد أولية .الخ ( من خلال الأنشطة السابقة ومن خلال إجابات المتعلمين اللفظية على الأسئلة المتعلقة بالمفهوم )
وتتمثل الإجراءات السابقة في اكتساب المفهوم إلى توضيحه وفهمه وليس حفظه واستظهاره
قدم المعلم مجموعة من الصور أو العينات الممثلة للمفهوم بحيث تغطي أنواع الصناعة
صناعة تقوم على الموارد الزراعية والحيوانية
صناعة تقوم على الموارد النباتية
صناعة تقوم على الموارد الصخور والمعادن
يصنف الصناعات إلى بدائية - بسيطة - حديثة ( أمثلة متعددة ) وصور عليها - مع إعطاء أمثلة كافية لكل نوع - وإعطاء إشارة إلى نوع المثال بأنه يرمز إلى صناعة ( كذا ) وعلى المتعلم بعد ذلك أن يستخلص
مقومات الصناعة طبيعية - بشرية
أنواع الصناعات المختلفة
يضيف أمثلة أخرى إلى ما سبق.أن شاهده
يحدد خصائص كل نوع
في المرحلة التالية يطلب من المتعلم تقديم نص مكتوب يتضمن الصفات المميزة للمفهوم - مراجعة ما تم كتابته واستخلاص القاعدة والأفكار المتضمنة في الموضوع
تعريف الصناعة
أنواع الصناعات
مقومات الصناعة وعوامل توطنها
يشير المعلم بعد ذلك إلى المناطق الصناعية في العالم وتحديدها على خريطة العالم الولايات المتحدة + دول غرب أوربا - اليابان
في المرحلة الأخيرة - يبدأ المعلم مع المتعلمين بتطبيق المفهوم على دول الوطن العربي مع تحديد
ا. دى توافر مقومات الصناعة
ب. أهم مصادر الطاقة
ج. - سيلاحظ المتعلم أن مقومات الصناعة متوافرة في الوطن العربي ( المادة الخام + الطاقة + النقل + السوق + رأس المال - الأيدي العاملة ) ورغم ذلك فهو من المناطق المختلفة صناعيا
د. ثم إثارة اهتمام المتعلم بتعليل ما سبق واقتراح الحلول المناسبة
النشاط الختامي
س 1:- علل لما يأتي
أ - ازدهار وتقدم الصناعة في اليابان رغم فقرها في المواد الخام والقوى المحركة
ب - تخلف الوطن العربي في مجال الصناعة رغم توافر المواد الخام والقوى المحركة
س 2 أذكر أهم المناطق الصناعية في مدينتك الكويت وأهم ما تنتجه
النشاط اللاصفي
س 1 أكتب تقريرا لا يزيد عن صفحة واحدة تعبر فيه عن دور الصناعة في نهضة الشعوب مستشهدا بدول غرب أوربا والولايات المتحدة الأمريكية
س 2 أجمع بعض الصور التي تعبر عن الصناعات التقليدية من البيئة الخليجية وسجل عليها بعض التعبيرات اللغوية فيما يتعلق بارتباطها بالتراث ومهارة الأيدي العاملة