Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: خطة درس جغرافيا بإستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:29 am | |
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خطّة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجّه الصف : الخامس الابتدائي . المادة : جغرافيا .
موضوع الدرس : الطقس والمناخ .
أهداف الدرس : نتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1- يعرِّف الطقس .
2- يعدد عناصر الطقس .
3- يستنتج مثالاً على الطقس .
4- يسمى المستفيدين من معرفة حالة الطقس .
5- يعرِّف المناخ .
6- يعدد عناصر المناخ .
7- يضرب مثالاً على المناخ .
8- يقارن بين الطقس والمناخ .
المشكلة :
س/ بين وجه الاختلاف بين الطقس والمناخ ؟
الافتراضات :
1. مفهوم الطقس والمناخ واحد .
2. مفهوم الطقس يختلف عن مفهوم المناخ تماماً.
3. مفهوم الطقس يختلف عن مفهوم المناخ في عنصر واحد .
4. عناصر الطقس هي نفس عناصر المناخ .
5. تختلف عناصر الطقس عن عناصر المناخ .
6. معرفة حالة الطقس أكثر فائدة للإنسان من معرفة حالة المناخ.
أساليب تجميع البيانات :
· الكتاب المقرر .
· مطوية ذات صلة مقدمة من المعلم .
· النقاش وتبادل الأفكار مع المعلم والزملاء .
نشاطات المتعلم :
· قراءة من الكتاب المقرر ، والمطوية ذات الصلة بالموضوع .
· الملاحظة , التحليل , التصنيف , الاستنتاج .
· دراسة الافتراضات للوصل إلى إجابات منطقية لها .
مناقشة حلول المشكلة :
بعد قيام الطلاب بالنشاطات السابقة , يتم النقاش وتبادل الأفكار بينهم وبين المعلم حول ما توصلوا إليه من حلول ، للخروج بنتيجة نهائية عن المشكلة ، وهي أن الافتراضات الثالث والرابع والسادس صحيحة تماماً .
تقويم الحلول :
بعد مناقشة الطلاب الافتراضات مع المعلم والوصول إلى الافتراضات الصحيحة وهي الثالث والرابع والسادس ، يقوم المعلم ذلك بالتطبيقات التالية :
س/ ضع المصطلح المناسب لكل مفهوم من المفاهيم التالية :
أ)- ( هو وصف حالة الجو في فترة زمنية قصيرة ،ساعات ، يوم ، أيام ).
ب)- ( هو وصف حالة الجو في فترة زمنية طويلة ،شهر ، فصل ، سنة ، سنوات ).
س/ عدد عناصر المناخ ؟
س/ ما علاقة عناصر المناخ بعناصر الطقس ؟
س/قارن بين الطقس والمناخ من حيث استفادة الإنسان منها ؟ | |
|