Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: نموذج لخطة درس جغرافيا باستخدام استراتيجية التفكير التنبؤي الأحد 20 سبتمبر 2009, 11:03 am | |
|
المادة : جغرافيا الصف : الرابع الابتدائي الموضوع : حركات الأرض أ:-دورة الأرض حول نفسها
أهداف الدرس :
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1-يتعرف على دورة الأرض حول نفسها .
2-يسمي المدة الزمنية بين شروق الشمس وغروبها .
3-يسمي ما يطلق على الليل والنهار معا .
4-يذكر عدد ساعات اليوم .
المشكلة :
ما توقعاتك لحركة الأرض ؟
أساليب جمع البيانات :
-مجسم للكرة الأرضية
- كشاف
مراحل التعلم بالاكتشاف التنبؤي :
المرحلة الأولى ( مرحلة المناقشة التنبؤية )
(1) التنبؤ: حيث يتم التنبؤ من قبل الطلاب بوضع الفروض لحركة الأرض ودورانها
ويتم ذلك من خلال طرح المعلم للأسئلة التالية :
س-لماذا يكون النهار في بعض الدول ويكون الليل في البعض الآخر ؟
س- ماذا لو كان نهار دائم أو ليل دائم على البلدان ؟ ماذا تستنتج من ذلك ؟
(2) المناقشة : حيث يقسم الطلاب إلى مجموعات تعاونية تناقش التنبؤات التي توصلوا إليها .
(3) المناظرة :تتم المناظرة بين مجموعات الطلاب حول التنبؤات لدعمها وتبريرها بتشجيع ومساعدة من قبل المعلم لاكتشاف التنبؤات والفروض الصحيحة من الخاطئة .
المرحلة الثانية ( مرحلة الاكتشاف ) :
حيث يتم اكتشاف التنبؤات الصحيحة وفي هذه المرحلة يتم إجراء تجربة وهي أن يسلط ضوء كشاف على مجسم للكرة الأرضية في غرفة مظلمة كما في الشكل التالي :
المرحلة الثالثة ( مرحلة تقديم المفهوم ) :
من خلال مناقشة الطلاب السابقة وتطبيقهم للتجربة السابقة وربط خبرات الطلاب نؤكد مايلي :
- تدور الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة .
- أثناء دوران الأرض يكون جزء منها مقابل للشمس يسمى نهار والجزء الغير مقابل للشمس فيكون مظلم ويسمى ليل .
المرحلة الرابعة ( مرحلة تطبيق المفهوم )
يمكن عرض فلم فيديو لمشاهد عن دوران الأرض
أو زيارة لأماكن فضاء
ويسأل الطلاب لتطبيق ما تعلموه . | |
|