Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
البروفوسور
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
mony moon
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
نهى
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
super mada
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_rcapتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_voting_barتدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول Jb12915568671

تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول 107601

تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول Empty
مُساهمةموضوع: تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول   تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول I_icon_minitimeالجمعة 06 نوفمبر 2009, 2:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




بسم الله الرحمن الرحيم



تعد قضية تدريس التاريخ من القضايا الملحة التي لا يجب إهمالها أو غض الطرف عنها ، فالتاريخ هو ذاكرة الأمة ، وأمة بلا تاريخ هي أمة بلا ذاكرة ، وأمة بلا هوية ، وهي أمة لا تعرف ماضيها ، ولا تفهم حاضرها ، ولا تحسن استشراف مستقبلها ، وهذا ما أكده شيخنا الغزالي رحمة الله حين قال " التاريخ هو ذاكرة الأمة ومستقبلها ومستودع تجاربها ومعارفها وهو عقلها الظاهر ، وخزانة قيمها ومآثرها ، وأساس شخصيتها في القدم والممتدة مع الزمان " 0 ودراسة التاريخ هي في الواقع البداية الصحيحة لصناعة التاريخ ، فمن يحسن دراسة التاريخ يحسن صناعة حاضره ومستقبله ، لأنها تزودنا بالسنن الألهيه " [فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحْوِيلًا] {فاطر:43} ، كما أنها تمدنا بالمعرفة الحقة للقوانين التى تحكم حركة المسيرة الإنسانية ، فسقوط الأمم وانهيارها يرتبط جديا بشيوع الظلم والاستبداد ، كما أن ازدهارها يرتبط بانتشار العدل والوسطية والإخلاص 0
والحقيقة أنه ليس هناك أدنى شك حول الدور الذى يلعبه التاريخ فى حياة الأمم والأفراد ، فلقد انقضى الزمان الذى كان يردد فيه مقولة كريستوفر دوسن " ما أسعد أمة ليس وراءها تاريخ " ، وكذا انتهى الزمان الذى كان يسود فيه مذهب روسو " من أن الحمقى هم الذين يسمحون لأولادهم بأن يتعلموا التاريخ " فلقد تغير هذا الزمان وأصبح من المستحيل لأية أمة أن تلحق بركب التطور والحضارة والرقى بعيداً عن نبض الماضى وبمنأى عن فقه صحيح لتجارب السابقين ، فأمتنا اليوم أصبحت أحوج الأمم لدراسة تاريخها وأخذ العبر والدروس منه والتعلم من أخطاء الأمم السابقة ، كما أنها أصبحت ملزمة بأن تحث أبنائها على التزود منه كلما اشتد ظمؤها إلى المثل الأعلى والقدوة الحسنة والبطولات النادرة والتضحيات الرائدة التى نكاد نحسبها لولا صدق التاريخ أحلاما وأساطير 0 ولقد علمت الكثير من الأمم مدى أهمية دراسة التاريخ ، ومدى كونه صمام الأمان الذي يقي الأجيال من الانسلاخ من شخصيتها ، والتنكر لتراثها واستدبار مرجعيتها ، مما يجعلها موسومة بالتبعية المدنية والعبودية الحضارية والوجود الملفق ، فمنذ أعوام قامت أزمة بين دولتى الصين واليابان عندما حاولت اليابان أن تغير بضعة أسطر فى كتبها عن تاريخ الصين ، لقد أدركت الصين مدى أهمية تلك السطور فى صياغة العقول وبناء الإنسان ، فأرادت أن تغيرها 0
ويلاحظ أنه على الرغم من أهمية دراسة التاريخ إلا أن تدريس مقرراته فى المدارس والجامعات ما زالت تواجه العديد من التحديات من ضمنها سيطرة الأساليب والطرق ذات الطابع النظرى والتقليدى وغياب الأساليب الحديثة فى عمليتى التعليم والتعلم والتقويم ، الأمر الذى له أثره السلبى على العملية التعليمية ، ومن ثم على صياغة الفكر الطلابى 0 أما التحدى الآخر فهو تذبذب السياسة التعليمية نحو مقررات التاريخ ، ففى عام 1994 – 1995 م جعل المسئولين عن التعليم مقرر التاريخ فى الثانوية العامة بالقسم الأدبى مقرراً اختيارياً ، مما أدى إلى انصراف الطلاب عن دراسة التاريخ ، ثم تراجعت الوزارة عن سياستها وجعلته مقرراً اجبارياً عام 1998 – 1999 م ، ثم قامت الوزارة بإحداث تطوير فى نظام الثانوية العامة عام 2004 م ، يعمل على تقسيم المقررات الدراسية إلى مجموعات دراسية ، كل مجموعة دراسية تشتمل على عدد من المقررات ، وجاء التاريخ ضمن مجموعة من المجموعات ، مما يعنى وضعه مرة أخرى فى محل الاختيار ، وعلى هذا فإن دراسة التاريخ فى مقرراتنا الدراسية أصبح الآن عرضة للمزايدة المزاجية ، مما قد يعود بالأثر السلبى على مستوى الوعى التاريخى لدى الطلاب ، ومما قد يقضى على هوية الطلاب أنفسهم ، ويجعلهم منسلخين عن أصولهم ومبادئهم ، ولذا وجب علينا إعادة النظر فيما نرسمه من سياسات نحو دراسة وتدريس مقررات التاريخ ، فبمثل هذا تنهض الأمم وعينها على تاريخها تحرسه ، وعين أبنائها على تراث الآباء تدرسه ، ثم تسلمه إلى الأجيال تتوارثه 0


بقلم / د0صفاء محمد على محمد
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
كلية التربية بالوادي الجديد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام الرواية التاريخية في تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول
» فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ
» Encouraging History Teachers To Use ICT in Teaching History تشجيع معلمى التاريخ لإستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: